Search
Close this search box.

ماهو الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيف سخرته الشركات لخدمة مصالحها

تتمتع الموجة الجديدة من أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية، مثل: ChatGPT و Jasper AI بقدرات كبيرة تسمح لها بإحداث تحول هائل يصل تأثيره إلى العديد من الصناعات. لذا لكي تبقى رائدًا في مجال عملك خلال السنوات الخمس التالية، فأنت بحاجة إلى استراتيجية عمل تدعم الذكاء الاصطناعي. لنهتدي إلى كيفية استخدام نماذج الذكاء التوليدية نتعرف في هذا المقال على مفهومه، ونناقش أبرز تقنياته، وأهم أدواته وصولاً إلى دراسة كيف سخرته الشركات لخدمة مصالحها.  

ما هو الذكاء الاصطناعي التوليدي

الذكاء التوليدي هو عبارة عن مجموعة من الخوارزميات القادرة على إنشاء محتوى جديد بعد تدريبها على مجموعة من البيانات. يشمل هذا المحتوى: النصوص أو الصور أو الصوت.

  • يتم استخدام معظم خوارزميات AI التوليدية غير الخاضعة للإشراف لتحديد الأنماط الأساسية للمهام من خلال تدريبها على كميات هائلة من البيانات.
  • على سبيل المثال، يمكن تدريب نموذج GPT-3.5، وهو عبارة عن نموذج ذكي يتم تدريبه على كميات كبيرة من النصوص، للإجابة على الأسئلة أو تلخيص النص أو تحليل المشاعر.
  • يعمل نموذج DALL-E متعدد الوسائط على تحويل النص إلى صورة، لذا يتم الاستفادة منه في إنشاء الصور، أو توسيعها إلى ما هو أبعد من حجمها الأصلي، أو إنشاء لوحات مختلفة من اللوحات الأساسية الموجودة.
  • تم تدريب نماذج AI الجديدة على كميات كبيرة من البيانات الموجودة على الإنترنت، بما في ذلك المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر. مما يجعل استخدام هذه الأنظمة الذكية بحاجة إلى مراعاة المسؤولية القانونية.
ما هو الذكاء الاصطناعي التوليدي
ما هو الذكاء الاصطناعي التوليدي

إن كنت ممن يبحثون عن زيادة فرصهم الاستثمارية بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي نقترح الإطلاع على سلسلة المقالات التعليمية التالية: دور الذكاء الاصطناعي AI في إدارة الاستثمار،هل ChatGPT جاهز للتداول وإعطاء قرارات تداول ناجحة،  التداول بالذكاء الصناعي

ماهي فوائد نماذج AI التوليدية

يمكن تلخيص قدرات النماذج التوليدية من AI في الفئات التالية:

فوائد نماذج AI التوليدية

توليد المحتوى المتنوع والمخرجات الجديدة الفريدة من نوعها عبر استخدام مجموعة متنوعة من الخوارزميات، مثل: كتابة نص إعلان أو اقتراح أفكار جديدة لتصميم منتج وغيرها (قد يهمك: موقع write me لكتابة المحتوى).
 تحسين الكفاءة: يمكن لنماذج AI التوليدية أن تحسن كفاءة العمل من خلال دعمه بالعناصر اللازمة وبوقت قصير، أو تسريع عمليات العصف والبحث، أو عن طريق الاستفادة منها في شرح بعض المفاهيم والأفكار وصولًا إلى استخدامها بشكل جيد.
تسريع المهام اليدوية أو المتكررة، مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو البرمجة أو تلخيص المستندات الكبيرة.
تخصيص المحتوى عن طريق إنشاء محتوى ومعلومات مصممة خصيصًا لجمهور محدد أو عميل بعينه، مثل برامج الدردشة لتجارب العملاء المخصصة أو الإعلانات المصممة لتناسب نمط معين من العملاء.
توفير الوقت والجهد وتقليل التكلفة اللازمة لإنشاء محتوى معين.
المساعدة في التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات الهامة.

كيف تتم إدارة أنظمة الذكاء التوليدية

في الماضي، لم يكن من المتاح الوصول إلى أنظمة الذكاء التوليدية إلا من قبل مختصي علوم الحاسوب والبيانات، وكان من الصعب الاستفادة منها وتطبيقها بشكل عملي. وذلك بسبب نقص بيانات التدريب وعدم توفر القدرة الحاسوبية اللازمة لتشغيلها بشكل فعال لجعلها ضمن المؤسسات. (يحتاج تطبيق بعض النماذج إلى قوة حاسوبية كبيرة ووقت طويل لمعالجة البيانات الهائلة في حال لم تكن البنية التحتية المتاحة قادرة على تحمل الأمر).

لذا شكل استخدام النماذج التوليدية التي يتم تدريبها من قبل الشركات المطورة لها والاستفادة من خدماتها من قبل المؤسسات المختلفة نقلة نوعية في اعتماد الذكاء الاصطناعي. الذي أصبح يدار مركزيا من قبل الشركة المطورة ويستخدم من قبل كل مؤسسة أو عميل بشكل مختلف. قد يتحول الأمر إلى مشكلة عندما لا يكون لدى المؤسسات هياكل حوكمة مناسبة.

يمكنك الإطلاع على: كيف يغير الذكاء الاصطناعي تداول الفوركس: استراتيجيات AI ناجحة في التداول

مخاطر استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية

مع تزايد استخدام هذه الأنظمة، برزت مجموعة من القضايا الأخلاقية الخطيرة التي تحتاج إلى المعالجة نذكر منها:

مخاطر استخدام نماذج AI التوليدية

الاستخدامات غير المتوقعة

 

أظهرت أنظمة AI التوليدية مثل: ChatGPT مجموعة كبيرة من المخاطر التي كان من الصعب التعرف عليها في مرحلة التطوير ولا تزال هذه المشكلات غير متوقعة حتى بالنسبة للمطورين تشكل تهديدًا خطيرًا ما لم توضع خطط مناسبة لإدارة الاستخدام غير المتوقع.
التحيز

 

تعتمد مخرجات الذكاء التوليدي على البيانات التي يتم تدريب النموذج عليها. مما قد يسبب بشكل أو بآخر انحياز هذه النماذج وفقًا للبيانات المدربة عليها.
الخصوصية وتسرب البيانات

 

تعتبر من المشكلات التي تخشى الشركات حدوثها، لذا تمنع العديد من الشركات موظفيها من إدخال معلومات حساسة في ChatGPT، خوفًا من تسرب هذه البيانات عند إعادة دمجها في الإجابات الجديدة.
الهلوسة

 

يستخدم الخبراء مصطلح “الهلوسة” للإشارة إلى الحالة التي يقدم فيها النموذج التوليدي حجج تبدو مقنعة ولكنها خاطئة بنسبة 100٪. تحد هذه المشكلة من موثوقية الإجابات المقدمة من نماذج AI .
انعدام الشفافية

 

لا تقدم نماذج AI التوليدية أي عملية إسناد لمرجع أو توضيح للمصدر الأصلي للمحتوى الذي تنشئه، لذا يصعب في هذه الحالة إثبات صحة أي إدعاء أو فرضية تم إنشاؤها بواسطة هذه النماذج، مما يفاقم من مشكلة الهلوسة سابقة الذكر.
حقوق النشر

 

تعتمد نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة على مجموعات البيانات المستمدة من الإنترنت، يمتلك بعض هذه البيانات حقوق نشر، ومع ذلك تستخدمها الأنظمة الذكية دون مراعاة لحقوق النشر أو تحديد لمصدر البيانات.

أنواع نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة في توليد المحتوى

يمكن تصنيف نماذج الذكاء الاصطناعي المستخدمة لتوليد المحتوى على النحو التالي:

النماذج النصية

تعمل هذه النماذج على توليد نصوص جديدة ناتجة عن تدريبها على مجموعة من البيانات. من أمثلتها:

  • GPT-3 وهو نموذج يعتمد على تقنية الانحدار Regression. تم تدريبه مسبقًا على مجموعة كبيرة من النصوص.
  • يستطيع هذا النموذج إنشاء نصوص لغة طبيعية عالي الجودة.
  •  يتميز نموذج GPT-3 بمرونته وإمكانية تكييفه للعمل على مهام لغوية متنوعة، مثل: الترجمة اللغة والإجابة على التساؤلات وتلخيص الإجابات.
  • من الأمثلة أيضا نموذج LaMDA، المعروف بنموذج اللغة لتطبيقات الحوار، هو نموذج لغة مخصص لتكوين الحوارات والتقاط الفروق الدقيقة في المحادثات المختلفة.
  • يشبه هذا النموذج  نموذج GPT إلا أنه نموذج مصغر لمعالجة اللغة الطبيعية مقارنةً بـ GPT-4.
  • يعتمد على تقنية الانحدار (Regression) ويتم تدريبه على المزيد من الرموز لتحسين الأداء.

إن كنت تبحث عن فرص الربح من الذكاء الاصطناعي اقرأ أيضًا: أهم طرق الربح من الذكاء الاصطناعي، أهم طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي 

النماذج متعددة الوسائط

تقبل هذه النماذج أنواع مختلفة من المدخلات، وتعطي أنواع مختلفة من المخرجات كالصور والنصوص:

  • يعتبر نموذج GPT-4 أحدث إصدارات هذا النوع، وهو نموذج قائم على المحولات تم تدريبه مسبقًا للتنبؤ بالرمز المميز التالي في المستند.
  • ومن أمثلته أيضًا نموذج DALL-E وهو نوع من الخوارزميات متعددة الوسائط التي يمكنها العمل عبر طرق بيانات مختلفة وإنشاء صور أو أعمال فنية جديدة من إدخال نص باللغة الطبيعية.
  • Stable Diffusion نموذج تحويل متعدد الوسائط يأخذ النص كدخل له، ويقوم بتحويله إلى صورة، يستخدم عملية تسمى “الانتشار” لتقليل التشويش في الصورة تدريجيًا حتى تتطابق مع وصف النص.
  • Progen: نموذج متعدد الوسائط مدرب على 280 مليون عينة بروتينية، يقوم بتوليد البروتينات بناءً على خصائص معينة يتم تحديدها بواسطة نص مدخل.
أنواع نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي
أنواع نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي

تعرّف على: التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي، وكيف يدمج المسوقون الرقميون الذكاء الاصطناعي في مشاريعهم

كيف تستفيد الشركات من النماذج النصية التي ينشئها الذكاء الاصطناعي

يمكن استخدام النماذج النصية المنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي لإنشاء النصوص واستخدامها في سيناريوهات متعددة. إليكم بعض الأفكار:

استخدامات النماذج النصية المنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي

إنشاء إعلانات تسويقية
كتابة توصيف وظيفي دقيق للعاملين ضمن الشركة والمهمات التي ينجزونها
إنشاء محادثات قصيرة مع العملاء والإجابة عن تساؤلاتهم بسرعة وعلى مدار الساعة بالاستفادة من روبوتات التداول
تلخيص النصوص والمستندات الطويلة في ملخصات موجزة
تلخيص أبرز النقاط التي تم التوصل إليها في الاجتماعات
توليد محتوى يمكن استخدامه لتدريب الموظفين وتعليمهم
إدخال البيانات وتحليل مجموعات البيانات الضخمة
تتبع معنويات السوق ودراسة سلوك المستهلكين
كتابة الأكواد البرمجية وإنشاء البرامج النصية لاختبار هذه التعليمات
البحث عن الأخطاء الشائعة في التعليمات البرمجية

ما هي أكثر مجالات الأعمال استفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي

تحدث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تغيرات واسعة النطاق في سوق العمل، وتعد بالمزيد من هذه التغييرات في المستقبل، فهي بذلك تؤثر في معظم الصناعات ولكن تتمتع اليوم ثلاثة من هذه الصناعات بفرصة أكبر:

أكثر مجالات الأعمال استفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي

التسويق

التداول

البحث العلمي والبيوفارما

تستطيع النماذج الذكية المدربة صياغة الإعلانات ووضع استراتيجيات تسويقية وتخصيص التجارب والمحتوى لنوع محدد من المستهلكين ووضع توصيات المنتج. تقوم نماذج AI الذكية بإنشاء توصيات استثمارية مخصصة وتساعد في تقييم الاستثمارات وتحليل بيانات السوق واختبار سيناريوهات مختلفة واقتراح استراتيجيات تداول جديدة. بالرغم من كثرة التساؤلات وإشارات الاستفهام حول استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الأكاديمية. إلا أن إشادة واسعة يحصل عليها من قبل الخبراء في مجال البيوفارما، حيث استخدمت النماذج الذكية في توليد بيانات عن ملايين الجزيئات المرشحة لمرض معين، ثم اختبار تطبيقها بهدف تسريع دورات البحث والتطوير، ومنها شركة ZS.
حيث يعتبر نموذج GPT-4 أحدث إصدارات هذا النوع
حيث يعتبر نموذج GPT-4 أحدث إصدارات هذا النوع

كيف يمكن لأصحاب الشركات البدء في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي

على المدراء التنفيذيين العمل جنبا إلى جنب مع مهندسي البيانات لاكتشاف الطرق الإبداعية لتنفيذ الحلول الذكية في شركاتهم. يتطلب الأمر سبر كل الطرق المتاحة واخبار كل السيناريوهات الممكنة بحثا عن أكبر استفادة من هذه التقنية الناشئة. يستطيع القادة الوصول إلى هذه السيناريوهات من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • ما هي أكثر البيانات أهمية لوظائف وأعمال الشركة؟
  • ما هي البيانات غير المستغلة بشكل جيد لخدمة أعمال الشركة؟
  • هل يمكن استخدام هذه البيانات لتدريب نموذج الذكاء التوليدي والحصول على نتائج أفضل؟
  • هل يمكننا تحويل البيانات إلى تنسيق آخر للاستفادة منها بشكل أكبر؟
  • ما هي المخرجات التي نتوقعها من الأنظمة الذكية؟
  • كيف نستخدم هذه المخرجات لدعم أداء مؤسستنا؟

خطوات عملية: كيف تستخدم الشركات نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي

عند دراسة كيفية استخدام الذكاء التوليدي ضمن الشركات، ستكون أمام ثلاث مسارات رئيسية يمكن اتباعها:

كيف تستخدم الشركات نماذج AI التوليدية

استخدام البرامج المجانية المتاحة تدريب النموذج بشكل مخصص على بيانات شركتك بناء نموذج يستخدم الذكاء التوليدي من الألف إلى الياء
  •  توفر أدوات الذكاء الاصطناعي المجانية مجموعة من الخدمات قد تلائم احتياجات شركة ناشئة أو صغيرة لذا يمكن الاستفادة من هذه البرامج مثل: ChatGPT وSynthesia.io  لتحقيق النتائج المطلوبة.
  •  توفر هذه المنصات واجهات وأدوات سهلة الاستخدام، مما يجعل التكيف معها بسيطًا نسبيًا حتى بالنسبة للمبتدئين في مجال الذكاء الاصطناعي.
  •   يمكنك أيضًا إعادة ضبط هذه النماذج باستخدام مجموعة البيانات الخاصة بشركتك لتحسين دقة النموذج بشكل كبير.
  • توفر هذه الطريقة الكثير من الوقت والجهد، وتتميز بأنها لا تحتاج تكلفة مادية كبيرة.
  •  يتوفر على الانترنت الأكواد الخاصة بالنماذج الذكية  GPT-3 أو BERT أو Arabert المخصص للمحتوى العربي.
  • يمكن استخدام هذه النماذج دون تخصيص أو تدريبها على   استخدام بياناتك الخاصة بشركتك.
  •  يوفر هذا النهج درجة أعلى من التخصيص والتحكم في سلوك ومخرجات الذكاء الاصطناعي ولكنه يتطلب استثمارًا أكبر من حيث الخبرة الفنية والموارد والوقت. كما أنه بحاجة إلى توظيف خبير متخصص في المجال.
  •  لاستخدام الذكاء التوليدي في الأعمال التجارية، يمكن بناء نماذج ذكية من الألف إلى الياء.
  • إلا أننا لا نوصي بهذا المسار إلا بالنسبة للشركات القوية المدعومة بفريق من الخبراء في هذا المجال، وقد يكون نافع أيضًا بالنسبة للشركات التي تسعى إلى استثمار هذه النماذج وبيعها للآخرين.
  • على هذه الشركات أن تتمتع بموارد حاسوبية وخبرة فنية كبيرة لتغذية النظام بما يصل إلى 300 مليار كلمة.

استخدام الذكاء التوليدي في مجال الاستثمار

تستفيد الشركات من الإمكانات الهائلة التي تقدمها النماذج الذكية، فتستخدم القدرات التوليدية هذه في عدة نقاط تخدم عملياتها الاستثمارية نذكر منها:

  • وضح خطة استثمارية مدعومة بمجموعة من الاستراتيجيات والخطوات العملية.
  • اقتراح البدائل الاستثمارية المتاحة.
  • تقييم الاستثمارات الحالية.
  • تحديد جوانب الضعف والقوة في الخطط الاستثمارية.
  • دراسة الآفاق المستقبلية لأي مشروع استثماري.
  • صياغة التنبؤات المساعدة في توقع مستقبل الاستثمارات الحالية.

دور الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجال التداول

أصبح للذكاء الاصطناعي (AI) دوراً بارزاً في مجال التداول، ينعكس هذا الدور من خلال النقاط التالية:

  • استخدام روبوتات التداول المدعومة بالذكاء الاصطناعي والقدرة على تحليل الأسواق المالية.
  • الاستفادة من ChatGPT وغيره من البرامج في تعلم أساسيات التداول.
  • الإجابة عن استفسارات المتداولين المختلفة ومساعدتهم على فهم منصات التداول وآلية عملها.
  • مراجعة أفضل الخصائص والمميزات التي تقدمها المنصات ووسطاء التداول.
  • تلخيص أخبار السوق وتحليل آثار الأحداث الاقتصادية والجيوسياسية المؤثرة في أسواق التداول.

في الختام، وبالنظر إلى أن المهام المستندة إلى اللغة تشكل 25% من أنشطة الأعمال، فإن حالات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الشركات تشمل سيناريوهات مختلفة، بما في ذلك: أداء الأنشطة الإدارية كالأتمتة، جدولة المهام،  إدارة المشاريع، وتنظيم رسائل البريد الإلكتروني، التسويق وغيرها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top