Search
Close this search box.

أكبر الشركات الأجنبية الاستثمارية الموجودة في الإمارات والقيمة السوقية لكل منها

يتضمن مقالنا لليوم قائمة بأكبر الشركات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة، الدولة التي عززت مكانتها بين بلدان العالم كأفضل وجهة للاستثمار الأجنبي. وعلى الرغم من كل الأزمات المالية والسياسية التي عصفت بالعالم من عام 2019 و حتى 2022، إلا أن دولة الإمارات صمدت وبقيت من أكثر الاقتصادات استقرارًا في العالم من حيث الاستثمار.

وهو الأمر الذي يدفع العديد من الشركات العالمية الأجنبية للاستثمار فيها. وكي تتعرف أكثر إلى أهم الشركات الأجنبية الاستثمارية في الإمارات العربية المتحدة، تابع معنا قراءة مقالنا حتى النهاية.

أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات

صنفت الإمارات العربية المتحدة على رأس قائمة الدول كأعلى تدفق للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2022، بقيمة بلغت 22.7 مليار دولار أمريكي متفوقة أيضًا على كل دول التعاون الخليجي وذلك بزيادة بمقدار 10% عن تدفق الاستثمار الأجنبي في العام 2021.

ومن ضمن التسهيلات المقدمة من حكومة الإمارات للاستثمار الأجنبي نذكر: الامتناع عن فرض الضرائب، بالإضافة لعدم وضع قيود على إعادة رؤوس الأموال، هذا بالإضافة للإصلاحات بقانون الشركات التجارية لعام 2021.

حيث تم تمكين الملكية الأجنبية بنسبة 100% للكيانات الإماراتية في قطاعات ومجالات محددة، كما زادت الدولة من حرية تدفق العمالة الأجنبية للبلاد وزادت من حوافز الاستثمار الأجنبي. كل تلك الأسباب كان كافية لاستقطاب شركات عالمية أجنبية كبرى للاستثمار في الإمارات. وسنذكر لك أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات مع القيمة السوقية لكل منها:

أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات
أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات

شركة IBM أي بي إم

تصنف شركة IBM من ضمن شركات الخدمات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي الرائدة، ويفع المقر الرئيسي للشركة في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. تمتلك IBM فروعًا في أكثر من 175 دولة حول العالم من ضمنها الإمارات العربية المتحدة، وتقدم الشركة خدمات تكنولوجية متمثلة في الأجهزة والبرامج، وأنظمة التخزين والخوادم، وتحليلات البيانات وخدمات الذكاء الاصطناعي. كما تبلغ القيمة السوقية لشركة IBM حوالي 169.04 مليار دولار أمريكي.

 جوجل Google

تعتبر شركة جوجل Google من أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة، وهي شركة أمريكية الأصل وقد تمت تغيير اسمها إلى “ألفابيت” بدءًا من عام 2015.

تتميز جوجل بتقديمها منتجات وخدمات متنوعة من إعلانات عبر الانترنت، واتصالات وغيرها. وتبلغ قيمتها السوقية ما يقارب 2.14 ترليون دولار أمريكي. ويمكن للمستثمرين والمتداولين التداول في أسهم شركة جوجل، علمًا أنه قد بلغ سعر سهم شركة جوجل والذي يتم تداوله في بورصة ناسداك NASDAQ تحت الرمز GOOG ليوم 24 يوليو من عام 2024، حوالي 174.37 دولار أمريكي.

سعر سهم جوجل ليوم 24 يوليو 2024
سعر سهم جوجل ليوم 24 يوليو 2024

 شركة برايس ووتر هاوس كوبرز (PwC)

ومن أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات من حيث الخدمات المهنية نذكر لك شركة PwC المختصة في خدمات الضرائب والاستشارات، والتي يقع مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة البريطانية. حيث تضم الشركة حوالي 742 مكتب في أكثر من 157 دولة من بينها الإمارات. وتبلغ القيمة السوقية لـ PwC حوالي 3.8 ترليون دولار أمريكي.

 أمازون Amazon

تعتبر شركة أمازون أكبر متاجر البيع بالتجزئة عبر الانترنت، ويقع مقرها الرئيسي في واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنها من ضمن أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة، وتتربع على رأس قائمة الشركات من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية التي تبلغ 1.88 ترليون دولار أمريكي. كما توفر منصة أمازون برنامج تسويق بالعمولة أفلييت والذي يعتبر فرصة ممتازة للكسب عبر الانترنت.

شركة اوراكل Oracle

تحظى شركة أوراكل بمكانة عالية بين أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات. حيث تشتهر الشركة البرمجية العالمية التي يقع مقرها في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ببرمجيات قواعد البيانات، وأنظمة الكمبيوتر.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة اوراكل ما يقارب 382.43 مليار دولار أمريكي. وقد بلغ سعر سهم اوراكل ليوم 24 يوليو من عام 2024 والذي يتم تداوله بالرمز ORCL حوالي 138. 77 دولار أمريكي.

 ديلويت Deloitte للخدمات المهنية

يقع المقر الرئيسي لشركة ديوليت Deloitte في لندن في بريطانيا، وهي شركة متخصصة بتقديم خدمات التدقيق وإدارة المخاطر والضرائب، بالإضافة للتمويل.

وتعتبر ذات حجم كبير وإيرادات ضخمة وتمتلك فروعًا في الإمارات العربية المتحدة. يبلغ عدد موظفي ديلويت حول العالم حوالي 412000 موظف. كما تبلغ القيمة السوقية لشركة ديوليت حوالي 200 مليار دولار أمريكي.

شركة سيسكو Cisco للتكنولوجيا

تعتبر سيسكو Cisco أيضًا من ضمن أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة، وهي شركة متخصصة بالتكنولوجيا والشبكات وتمتاز بحلولها المبتكرة للشبكات والاتصالات اللاسلكية، بالإضافة للتنقل والأمن. كما تقدم سيسكو تعويضات للرسوم الدراسية، بالإضافة لمكافآت سنوية ويقع المقر الرئيسي للشركة في كاليفورنيا.

تبلغ القيمة السوقية لشركة سيسكو ما يقارب 188.75 مليار دولار. علمًا أن سعر سهم شركة سيسكو والذي يتم تداوله تحت الرمز csco ليوم 24 يوليو من عام 2024 قد بلغ 46.85 دولار أمريكي.

سعر سهم شركة سيسكو ليوم 24 يوليو 2024
سعر سهم شركة سيسكو ليوم 24 يوليو 2024

 هواوي Huawei للتكنولوجيا

تعد شركة هواوي Huawei الصينية الغنية عن التعريف من بين أهم الاستثمارات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة، وتتخصص ببيع وإنتاج الأجهزة الذكية من هواتف ومعدات اتصالات، بالإضافة لمنتجات الكترونية استهلاكية أخرى. حيث تنشر الشركة خدماتها ومنتجاتها في أكثر من 170 دولة، وتبلغ القيمة السوقية لشركة هواوي حوالي 71.2 مليار دولار امريكي

شركة اورانج Orange للاتصالات

وبتتمة الحديث عن أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة لا بد من ذكر شركة اتصالات أورانج Orange الشهيرة، التي تقدم خدمات الاتصالات ويقع مقرها الرئيسي في باريس فرنسا.

حيث يبلغ عدد موظفيها حوالي 137,094 بينما تصل قيمتها السوقية لحدود 27.25 مليار دولار أمريكي. وقد سجل سعر سهمها الذي يتم تداوله تحت الرمز ORAN حوالي 11.08 دولار أمريكي ليوم 24 يوليو من عام 2024.

سعر سهم شركة اورانج ليوم 24 يوليو 2024
سعر سهم شركة اورانج ليوم 24 يوليو 2024

(قد يهمك أيضًا: شرح ميزات محفظة أورانج كاش).

KEO International Consultants

من البديهي أن يكون لشركة KEO فرع في دولة الإمارات المتميزة بمشاريعها واستثماراتها. حيث تعرف شركة KEO على أنها أكبر الشركات للاستشارات الدولية.

حيث تقدم الشركة مشاريع اقتصادية ضخمة وخدمات تصميم ودراسات جدوى، وتصميم غرافيك وتصميم داخلي وغيرها من خدمات البنية التحتية، والإدارة والبناء وإدارة العقود وحل النزاعات. وتبلغ القيمة السوقية لشركة KEO حوالي 94.49 مليون يورو.

(ننصحك بقراءة مقالنا حول: كيفية التخطيط لبدء وتنفيذ مشروع في الإمارات العربية المتحدة).

مجموعة فنادق AccorHotels

فنادق AccorHotels هي سلسلة فرنسية من الفنادق المختلفة التصنيف والمناسبة لمختلف الميزانيات الاقتصادية بدءًا من المحدودة والمتوسطة، وصولًا للإقامة الفاخرة.

ويقع مقرها الرئيسي في باريس فرنسا وتنتشر عبر 92 دولة من بينها الإمارات العربية المتحدة. كما تدير مجموعة فنادق أكور أكثر من 3600 فندق في خمس قارات. من جهة ثانية، تبلغ القيمة السوقية لسلسلة فنادق اكور حوالي 9.24 مليار يورو، ويتم تداول سهمها تحت الرمز ACCYY والذي بلغ سعره ليوم 24 يوليو من عام 2024 ما يقارب 8.07 دولار أمريكي.

سعر سهم فنادق أكور ليوم 24 يوليو 2024
سعر سهم فنادق أكور ليوم 24 يوليو 2024

شركة Atkins Middle East

تعتبر شركة Atkins من أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات في مجال التصميم والتخطيط والتصميم العمراني، بالإضافة لخدمات إدارة المشاريع والخدمات الاستشارية أيضًا. حيث يقع المقر الرئيسي للشركة في لندن في بريطانيا وتبلغ القيمة السوقية لشركة Atkins حوالي 2.03 مليار دولار أمريكي.

لماذا تستقطب الإمارات الشركات الأجنبية الاستثمارية؟

هناك عدة نقاط كانت السبب في توجه العديد من الشركات الأجنبية الاستثمارية للاستثمار في الإمارات، وفتح مقرات ومكاتب لها ضمنها. ومن بين هذه النقاط:

  • الأجور العالية.
  • النظام الاقتصادي الخالي من الضرائب لكل من الموظفين والشركات.
  • أسلوب الحياة الفاخر والأسعار المعقولة.
  • عدم وضع قيود على إعادة رؤوس الأموال.
  • زيادة حكومة الإمارات لحوافز الاستثمار الأجنبي.
  • صمود اقتصاد دولة الإمارات في حالة عدم اليقين العالمي والتخبطات والأزمات المالية العالمية.
  • اتفاقيات دولة الإمارات الثنائية مع العديد من البلدان التي تشكل لاعبًا رئيسيًا في الاقتصاد العالمي.

ما هي أبرز التحديات التي تواجه الاستثمار الأجنبي في الإمارات؟

على الرغم من كل اللوائح والأنظمة التي أدخلتها حكومة الإمارات لتعزيز الاستثمار الأجنبي وملائمة الظروف العالمية والوطنية، إلا أن هناك مجموعة تحديات تواجه الاستثمار الأجنبي في الإمارات ومن بينها:

  • تتطلب عملية فهم التغييرات في القوانين واللوائح الجديدة وقتًا طويلًا، كما أنها عملية مكلفة، وهو ما قد يكون سببًا في ابتعاد بعض الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم (ننصحك بقراءة مقالنا عن: مشاريع برأس مال صغير في الإمارات).
  • زيادة الاستثمار الأجنبي في الإمارات قد يؤدي لمخاطر وأنشطة غير قانونية متمثلة في غسيل الأموال، وهو ما قد يشكل مخاوف عند الشركات الأجنبية الجديدة.
  • المنافسة القوية والشرسة بين الشركات الأجنبية في بيئة متقدمة تكنولوجيًا وراسخة اقتصاديًا.

ما هي أبرز ميزات نظام الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات العربية المتحدة؟

فيما يلي قائمة بأهم مزايا نظام الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات:

  •  التوسع الاقتصادي: والذي يتحقق من خلال خلق فرص العمل نتيجة تحفيز كل من قطاعي الصناعة والخدمات، ما يقلل من نسب البطالة ويرفع من الأجور ويزيد من القوة الشرائية.
  • نمو رأس المال البشري: وذلك عبر المعرفة والمهارات المكتسبة من قبل الموظفين من خلال التدريب واكتساب الخبرات.
  • نمو التكنولوجيا: من خلال إدخال التكنولوجيا وزيادة كفاءة وفعالية الصناعات عبر الشركات الأجنبية.
  • زيادة صادرات الدولة: خاصةً وأن أكبر الشركات الأجنبية في الإمارات تحظى بشعبية عالمية، ما يزيد من منتجاتها ويمكن من إنشاء شركات للتصدير.
  • استقرار أسعار الصرف: يعود زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر بتدفق مستمر للنقد الأجنبي، وبالتالي يمكّن ذلك البنك المركزي للدولة من الحفاظ على احتياطاته من النقد الأجنبي، وبالتالي ينعكس ذلك إيجابًا على أسعار الصرف.
  • نمو السوق التنافسية: وذلك عبر السماح للشركات الأجنبية أن تدخل في السوق المحلي الأمر الذي يحسن من المنتجات والعمليات، ويعزز الابتكار ويزيد من أنواع السلع ويجعل أسعارها معقولة.
  • مكافحة تغير المناخ: وهو ما دعت إليه منظمة الأمم المتحدة، عبر الاستفادة من عوائد الاستثمار الأجنبي في كل العالم للمساهمة في مكافحة تغير المناخ.
  • زيادة التدفقات المالية.

في الختام:

تحظى أكبر الشركات في الإمارات العربية المتحدة بظروف ملائمة وتسهيلات ضريبية وبيئة تنافسية جذابة، سيما مع الدور المحوري للإمارات من حيث الاستثمار العالمي والمكانة السياحية. كما أن قوة الدولة اقتصاديًا وصمودها أمام العديد من الأزمات كان سببًا إضافيًا في جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي لها.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top