Search
Close this search box.

كيفية التخطيط لبدء وتنفيذ مشروع في الإمارات العربية المتحدة

يتطلب بدء مشروع في الإمارات العربية المتحدة مجموعة من خطوات التخطيط والتنفيذ، تبدأ بدراسة السوق وتحليل الجدوى واختيار المجال المناسب، لتنتهي بالتراخيص الحكومية القانونية من أجل المباشرة.

ومع كل الظروف الاقتصادية المشجعة في الإمارات، فإن العديد من الأشخاص يرغبون بالبدء بمشاريعهم الخاصة على اختلاف أحجامها، سواء كانت مشاريع صغيرة أو متوسطة أو استثمارات ضخمة مثل الاستثمارات في العقارات. وفي مقالنا لليوم، سنرشدك بالتفصيل للخطوات التي عليك اتباعها لتبدأ بمشروعك الخاص في الإمارات العربية المتحدة. تابع معنا القراءة لمزيد من التفاصيل.

كيفية بدء مشروع في الإمارات

تستقطب دولة الإمارات العربية المتحدة المستثمرين العرب والأجانب والمحليين، وتقدم لهم تسهيلات متنوعة تساعدهم في البدء بمشاريعهم. لكن حتى تتمكن من المباشرة في مشروع ما خاص بك في الإمارات، عليك أن تتبع استراتيجية مدروسة خاصةً مع التنافس الاقتصادي الشديد في غالبية أراضي دولة الإمارات، لذلك ومن أهم خطوات بدء مشروع في الإمارات ما يلي:

تحديد فكرة المشروع

من أولى الخطوات لبدء مشروع في الإمارات العربية المتحدة هي تحديد الفكرة التي يقوم عليها المشروع. أي أنه عليك القيام بمجموعة من الخطوات حتى  تختار فكرة مشروع ناجح يدر عليك الربح ومن ضمن هذه الخطوات:

  • دراسة السوق المحلي والعالمي: ينبغي عليك أن تقوم بأبحاثك ودراساتك لما يتطلبه سوق الإمارات. مثلًا ابدأ بأمور ضرورية لا يغطيها سوق الإمارات أو أفكار تستقطب عدد كبير من العملاء ومرغوبة بشدة.
  • تحليل الجدوى: سبق وأشرنا في مقال سابق بشكل مفصل عن تحليل جدوى مشروع ما وهنا أيضًا عليك أن تقوم بعد اختيارك لفكرة مشروعك بتقييم فرص النمو له، وتحديد المخاطر التي من الممكن أن يواجهها.
  • اختيار مجال وقطاع العمل: من الضروري أيضًا أن تحدد مجال فكرة المشروع، هل هي ضمن القطاع السياحي أم التكنولوجي أم أنه مشروع صحي أو يُصنف من بين الخدمات المالية.
  • تحديد الجمهور المستهدف: عليك أن تحدد القاعدة الجماهيرية المستهدفة من منتجات مشروعك وأن تعمل على خلق ميزات تنافسية لجذب هؤلاء المستهدفين.
  • إجراء استطلاع الرأي العام: من المهم أن تقوم بعدة استطلاعات للرأي حتى تتمكن من فهم متطلبات السوق و احتياجات العملاء المحتملين لمشروعك.
  • البحث عن الشركاء : يمكنك أن تبدأ بالبحث عن شركاء قادرين على مساعدتك في دعم مشروعك وتنفيذه.
  • دراسة المنافسين المحتملين وتحليل السوق: حتى تتمكن من فهم ومعرفة نقاط القوة والضعف في السوق المستهدف، عليك أن تدرس منافسيك المحتملين وأن تقوم بتحليل تفصيلي للسوق .
  • تقييم الاستدامة المالية لفكرة المشروع: ويتضمن هذا التقييم تقدير التكاليف بالإضافة للإيرادات المتوقعة.
  • تحديد الأهداف والرؤية الطويلة الأمد: ويتم ذلك من خلال وضع خطة عمل تفصيلية.
  • استشارة الخبراء: قد يفيدك جدًا أن تستشير خبراء الأعمال وغيرهم من المستشارين الماليين بالإضافة للقانونيين، لتحصل على أكبر قدر من النصائح الداعمة لإنجاح مشروعك.

(قد يهمك أيضًا: الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة).

اختيار النوع والشكل القانوني للمشروع الخاص بك

تعتبر خطوة اختيار النوع القانوني للمشروع ثاني الخطوات الهامة لبدء مشروع في الإمارات، لذلك تتضمن هذه الخطوة مجموعة من المراحل الأساسية وهي:

  • تحديد نوع الشركات المتاحة: هناك عدة أنواع من الشركات التي يمكن تأسيسها منها: شركة التضامن، التوصية البسيطة، الشركة ذات المسؤولية المحدودة، شركة المساهمة العامة، شركة المساهمة الخاصة، مكتب التمثيل التجاري، شركة الأعمال المدنية، فرع لشركة محلية، فرع لشركة خليجية أو لشركة أجنبية، فرع شركة منطقة حرة، أو مؤسسة الفردية، أو شركة قابضة.
  • تحديد الغرض من المشروع :من خلال تحديد الهدف والغرض الرئيسي من المشروع، يمكنك تصنيفه إن كان عمل تجاري أو خدمات مالية أو عقارات أو غير ذلك.
  • تقييم المسؤولية الشخصية: من خلال تقييم رغبة صاحب المشروع في تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه بدءًا من الديون والالتزامات الأخرى التي تخص الشركة.
  • الحماية القانونية: حتى تتمكن من اختيار النوع القانوني لشركتك عليك أن تدرك مدى الحماية القانونية التي تقدمها أنواع محددة من الشركات للأصول الشخصية.
  • تقييم التكلفة والإجراءات المطلوبة: يجب تقييم كل من التكلفة القانونية والإجراءات المطلوبة واللازمة حتى تتمكن من تأسيس النوع الذي ترغب به من الشركات.
  • الاطلاع على الضرائب والاستفادة المالية: من الضروري البحث عن الضرائب المطبقة على كل صنف من الشركات حتى تتمكن من الاستفادة من الإجراءات المالية المناسبة.

البدء بالإجراءات القانونية لتأسيس المشروع

عند بدء مشروع في الإمارات العربية المتحدة عليك اتباع مجموعة تعليمات من أجل تأسيسه، وعلى فرض أنك تقوم بتأسيس شركة أو محل تجاري أو فندق أو أيًا كان، إليك المتطلبات القانونية لذلك:

  • ضرورة الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية.
  • تحديد اسم المشروع أو الشركة والتأكد من مدى مطابقته للقوانين المحلية، والبدء بإعداد وتقديم ما يلزم من وثائق حتى تسجل المشروع بشكل قانوني. خاصةً وأن الاسم التجاري للمشروع يميز كل رخصة عن غيرها لمنع الاشتباه، كما ينبغي ارتباط اسم المشروع التجاري مع نوع الرخصة. ويمكنك التقدم للحصول على الاسم التجاري عبر دائرة التنمية الاقتصادية لكل إمارة أو من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق الذكي للدائرة.
  • تقديم طلب تسجيل للجهات الحكومية: واتباع ما يلزم من إجراءات بما يحدد هيكل المشروع والمساهمين أيضًا أو ما يعرف بالموافقة المبدئية، وفي حال كان الشخص أجنبي عليه الحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب قبل الموافقة المبدئية.
  • تقديم طلب للحصول على تراخيص من الجهات المعنية: ومن أهم المستندات الضرورية لإصدار الرخص مهما اختلفت الأشكال القانونية للمشروع: إيصال الموافقة المبدئية وكل المستندات المقدمة سابقاً، نسخة من شهادة توثيق عقد الإيجار، عقد التأسيس شرط أن يكون مصدقاً حسب الأصول، بالإضافة لموافقة الجهات الحكومية الأخرى على النشاط في حال تطلب المشروع ذلك، فضلًا عن عقد تعيين وكيل الخدمات أو وكيل الشركة شرط أن يكون مصدقاً حسب الأصول.

تحديد المكان المناسب للمشروع

ويعتمد تحديد المكان المناسب للمشروع الخاص بك على مجموعة عوامل من بينها نوع نشاط المشروع وميزانيته والجمهور الذي يستهدفه، مع ضرورة مراعاة كل من:

  1. الموقع الجغرافي: يتوجب البحث عن مكان جغرافي تجاري يتصل بشبكة نقل عام لتسهيل وصول كل من العملاء والموظفين إن وجدوا.
  2. مقارنة التكاليف: ومن الخطوات المهمة عند تحديد المكان الخاص بالمشروع مقارنة تكاليف الإيجار في عدة مناطق، حتى تتمكن من اختيار منطقة تتناسب مع ميزانية المشروع ( ننصحك بقراءة مقالنا: أسعار العقارات في دبي وافضل أماكن الاستثمار في دبي).
  3. قابلية التوسع والمرونة: من المهم جدًا عند اختيار مكان المشروع أن يولي صاحب المشروع اهتمامًا لإمكانية التوسع مستقبلًا. بالإضافة لضرورة البحث عن مواقع ذات تعاقدات مرنة أيضًا.
  4. اختيار موقع يعكس سمعة المشروع وهويته: لأن ذلك يساهم وبشدة في بناء الثقة بين المشروع ومختلف العملاء والشركات الأخرى، خاصةً عند اختيار علامة تجارية تعكس هوية المشروع الخاص بك.
  5. التوجه نحو المجتمع التجاري: حاول أن تختار مناطق تضم عدة أنواع من الشركات والصناعات حتى تتمكن من إنشاء شراكات وتعاونات مع غيرك من المشاريع المجاورة.
  6. التأكد من التراخيص والتصاريح: يجب أن يكون الموقع المختار متوافق مع متطلبات الأمان والبناء وغيرها من التراخيص المحلية لنشاط المشروع.

(يمكنك الاطلاع على: ما هو مفهوم إدارة المشاريع وما هي عناصر إدارة مشروع).

مراحل بدء مشروع في الإمارات
مراحل بدء مشروع في الإمارات

ما هي طرق تأسيس مشروع تجاري في الإمارات؟

توفر دولة الإمارات العربية المتحدة طريقتين لبدء مشروع في الإمارات من النوع التجاري وهما:

تأسيس العمل التجاري عبر الانترنت

لا تتجاوز العملية أكثر من 15 دقيقة حيث توفر دولة الإمارات خدمة تعرف باسم ” باشر“، وهي منصة متخصصة بإدارة الأعمال والاستثمارات في كل الإمارات، حيث يتم من خلالها ترخيص الأنشطة الاقتصادية دون الحاجة لزيارة مقرات أو مراكز حكومية وكل ذلك بسهولة وأمان وسرعة عالية.

الموقع الرسمي لمنصة باشر
الموقع الرسمي لمنصة باشر

تأسيس عمل ومشروع تجاري بالطريقة الاعتيادية

وتتمثل العملية بالخطوات السابق ذكرها في أول مقالنا وتشمل:

  • تحديد طبيعة النشاط: حيث تتوفر ستة أنواع من الرخص وهي: الصناعية والتجارية والحرفية، بالإضافة للسياحية والزراعية والمهنية. مع الإشارة إلى أن الرخصة الواحدة قد تتضمن أكثر من نشاط عمل. علمًا أنه يوجد أكثر من 2000 نشاط اقتصادي مختلف للاختيار في الإمارات.
  • تحديد الشكل القانوني للمشروع أو الشركة: وهنا يجب أن يتطابق النشاط التجاري للمشروع مع الشكل القانوني له. ويمكنك أن تعرف أنواع الرخص اللازمة لمشروعك عبر صفحة دائرة التنمية حسب الإمارة التي تريد إنشاء مشروعك فيها. والصورة أدناه لدائرة غرفة أبو ظبي.
الموقع الرسمي لغرفة ابو ظبي
الموقع الرسمي لغرفة أبو ظبي
  • تسجيل الاسم التجاري: مع الانتباه إلى وجود بعض الشروط الأساسية للتسمية من بينها عدم مخالفة الاسم للذوق العام، وألا يكون مسجل مسبقًا لمشروع آخر أو يحتوي لفظ جلالة. وتتم الموافقة على الاسم التجاري من قبل دائرة التنمية الاقتصادية، أما العلامة التجارية فتتم الموافقة عليها من قبل وزارة الاقتصاد.
  • تقديم طلب الحصول على الموافقة المبدئية: وذلك دون إعطاء الإذن بالبدء بممارسة العمل. وفي حال كان الشخص أجنبي عليه الحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب قبل الموافقة المبدئية.
  • الحصول على عقد التأسيس بالإضافة للحصول على اتفاقية وكيل الخدمات المحلي.
  • اختيار موقع المشروع أو ما يعرف بـ عنوان النشاط التجاري: مع ضرورة توفر وثيقة مصدقة في بعض الإمارات لعقد الإيجار، مع الإشارة إلى طلب إمارة دبي لتسجيل العقد من خلال مكاتب إيجار.
  • الحصول على الموافقات الحكومية الإضافية: مثل بعض الوزارات كوزارة الداخلية أو العدل أو دائرة البلدية أو الحكومة الرقمية وهيئة تنظيم الاتصالات، ووزارة الاقتصاد أو هيئة الصحة أو المجلس الأعلى للبترول وذلك حسب نشاط المشروع.
  • تقديم الوثائق اللازمة ودفع الرسوم  واستلام الرخصة: ويمكن الحصول على الرخصة التجارية عبر مراكز تقديم الخدمة حسب الدائرة الاقتصادية، أو عبر منصات الخدمات الالكترونية للدائرة. علمًا أن دفع الرسوم يتم خلال فترة محددة بعد إصدار إيصال الدفع والتي تبلغ عادةً 30 يوم، وفي حال امتنع صاحب المشروع عن الدفع يتم إلغاء الطلب.

كيف يمكن تلخيص الخطوات الأساسية لبدء مشروع في الإمارات؟

يمكن أن يتم تلخيص مراحل بدء بمشروع ما في دولة الإمارات بما يلي:

  • تحديد الفكرة التي يقوم عليها المشروع بالإضافة لإعداد دراسة الجدوى.
  • اختيار النوع القانوني الملائم للمشروع.
  • تأسيس الشركة والحصول على جميع التراخيص الضرورية.
  • تطبيق وتنفيذ الخطة التسويقية الموضوعة للمشروع (اقرأ أيضًا: أفضل أدوات تسويق المشاريع) وبناء قاعدة من العملاء والشركاء أيضًا.
  • مراقبة أداء المشروع.

ما هي أبرز الصعوبات التي قد تواجه تخطيط وتنفيذ مشروع في الإمارات؟

على الرغم من كل الإجراءات والظروف الملائمة والمواتية لتتمكن من بدء مشروع في الإمارات، إلا أن هناك بعض النقاط التي قد تشكل صعوبات في طريقك لذلك ومن بينها:

  • المنافسة الشديدة في السوق: حيث تعتبر الإمارات سوق نابض بالحياة يتمتع بالمنافسة الشديدة في مختلف مجالات وقطاعات التجارة والاستثمار والسياحة.
  • التحديات القانونية واللوائح: هناك مجموعة صارمة من القوانين التي يجب الالتزام بها حتى تتمكن من البدء بمشروعك الخاص.
  • التمويل وإدارة النفقات: ستحتاج بالطبع لرأس مال جيد للبدء بمشروعك خاصةً مع نمو المبيعات العقارية في دبي وغيرها من مناطق الإمارات، ما سبب ارتفاع أسعار العقارات فيها. علمًا أن الفرص الاستثمارية متاحة في الإمارات للبدء بمشاريع صغيرة ومتوسطة أيضًا.
  • تدريب الكوادر البشرية المؤهلة.
  • التطور التكنولوجي السريع: ينبغي مواكبة التطور المتنامي في قطاع التكنولوجيا كي تبقى دومًا على تواصل مع العملاء ولتكون قادر على تحقيق تطلعاتهم في عصر السرعة والذكاء الاصطناعي.

هل من الضروري الحصول على استشارات قانونية عند البدء بمشروع ما في الإمارات؟

الإجابة هي نعم، من المفيد جدًا أن تستشير خبراء في المجال المالي والقانوني قبل مباشرة مشروعك لعدة أسباب من بينها:

  • إمكانية المستشارين القانونيين والماليين تقديم أفضل المشورات التي تساعدك في اختيار النوع القانوني لمشروعك.
  • يساعدك المستشار المالي والقانوني في إعداد كل الوثائق القانونية وغيرها من التراخيص اللازمة لمشروعك.
  • دعم المستشار القانوني لك في عمليات التسجيل والمراجعات القانونية.
  • تقديم المستشار المالي والقانوني للمساعدة في تحليل الجدوى الاقتصادية وتطوير الخطط المالية لمشروعك.

في الختام:

في حال فكرت ببدء مشروع في الإمارات عليك الالتزام بمجموعة من المراحل والخطوات التي تفرضها دولة الإمارات، والتي تأتي جميعها بغرض حماية مشروعك، هذا بالإضافة لبعض النقاط التي عليك مراعاتها والمتعلقة بفكرة المشروع وتسويقه، ودراسة الجدوى الاقتصادية له.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top