Search
Close this search box.

التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي: كيف يدمج المسوقون الرقميون الذكاء الاصطناعي في مشاريعهم

نتجه في هذا المقال نحو إلقاء نظرة فاحصة على ما يعنيه التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي، وأمثلة على استخدامه، وأبرز التحديات وأكثر الأدوات فاعلية واستخداماً. فقد تطور الذكاء الاصطناعيّ بشكلٍ كبيرٍ متحولاً إلى أداةٍ تغيّر قواعد اللعبة في العديد من المجالات. فهو المحرك الخفي والأداة السحرية التي تساعد المسوقين الرقميين. فتقود الحملات الإعلانية والتحليلات التنبؤية وتجارب العملاء نحو تعميق التجربة وزيادة كفاءة الأداء.

تعد هذه الأدوات المسوقيين بمساعدتهم على أداء وظائفهم وتسريع عملهم وجعله أكثر كفاءة وجودة وسهولة. ولكن مع الانتشار الواسع لها يصبح الاختيار بينها صعباً، والحصول على أفضل النتائج رهن بالفهم الكافي لكامل حالات الاستخدام الممكنة. من هنا

التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي

هو استخدم وتوظيف التقنيات الذكية لتخطيط وتنفيذ وتحسين الجهود التسويقية في شركة ما، واستخدام تقنيات كمعالجة اللغات الطبيعية (NLP) والتعلم الآلي (Machine Learning)، ونماذج اللغات الكبيرة (LLM) وغيرها. بهدف تحليل البيانات الضخمة والاستفادة منها لاستخراج قرارات قابلة للتنفيذ ومحتوى يتم استغلاله في تحسين الأداء التسويقي وزيادة كفاءته وتوفير التكاليف من خلال أتمتة المهام والقرارات التسويقية.

  • بدأ استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل المسوقين في عمليات تحليل بيانات العملاء بهدف دراسة سلوكياتهم والتخطيط للحملات التسويقية بناء عليها. يحدث ذلك من خلال جمع كميات هائلة من البيانات وتحليلها واستكشاف احتياجات العملاء والعمل على تلبيتها والأخذ بها قدر الإمكان.
  • لا يقتصر عمل الذكاء الاصطناعي والخوارزميات الذكية في مجال التسويق على هذا الأمر فمع انتشار روبوتات الدردشة القادرة على الإجابة بسرعة ودقة عن تساؤولات العملاء. سنكون مع خدمة عملاء ممتازة وقابلة للتخصيص على مدار الساعة.
  • وبسبب القدرة الكبيرة للذكاء الاصطناعي (AI) على التكيف مع التغييرات والتعامل مع حالات الاستخدام الجديدة. اتسعت حالات استخدامه وانتقلت إلى آفاق جديدة زادت من فعالية المسوقين وسرعة إنجازهم.
التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي
التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي

إن كنت مهتماً باستخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال التداول اقرأ المقالات التالية: شات جي بي تي ChatGpt والتداول بالذكاء الصناعي ، هل ChatGPT جاهز للتداول وإعطاء قرارات تداول ناجحة.

أدوات التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي

قد يكون ChatGPT أحد أكثر أدوات الذكاء الاصطناعي استخدماً، ولكنه ليس الوحيد سيما في مجال التسويق حيث تتنوع الوظائف المطلوب من المسوقين إنجازها بدءًا من إنشاء المحتوى وصولاً إلى تحسين محركات البحث والأتمتة. فيما يلي قائمة بأفضل أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة من قبل المسوقين:

الأداة الاستخدام
Jasper أحد أهم الأدوات المستخدمة من قبل المسوقين في عمليات كتابة المحتوى، يقدم  Jasper العديد من المميزات وحالات الاستخدام المنوعة ضمن إطار الذكاء الاصطناعي التوليدي.
Midjourney من أدوات التي يستخدمها المسوقون الرقميون لتوليد الصور. كل ما عليك فعله هو تقديم توصيف للصورة التي ترغب بإنشاءها عندها يقوم AI بتوليد صورة تتلاءم مع المحتوى الخاص بك.
WEBOptimove منصة مخصصة لتقديم برامج التسويق التي تركز على تحليل البيانات واستخدام الذكاء الاصطناعي تساعدك على كسب العملاء والاحتفاظ بولائهم للعلامة التجارية.
Manychat يوفر Manychat تجربة تفاعلية مخصصة باستخدام معالجة اللغات الطبيعية (NLP) ويستخدم للرد على العملاء على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
Surfer SEO أداة تعمل على تحسين ترتيب صفحتك على محركات البحث (SEO). تعتمد على السحابة وتقوم بتحليل ومقارنة موقعك مع المواقع الأخرى التي يتم تصنيفه حاليًا.
أدوات التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي
أدوات التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

نظرًا لأن تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر سهولة. بدأت الشركات في استخدامها بشكل أكبر لإنشاء محتوى الإعلانات أو التسويق عبر البريد الإلكتروني. ومن الاستخدامات الشائعة لها:

1. إنشاء المحتوى والصور

يحتاج إنشاء المحتوى الجيد إلى الكثير من الوقت والجهد، ويتطلب أيضاً تخصيص العديد من الموارد مع مراعاة السرعة في الأداء والتعامل مع ضغوط العمل والحاجة إلى إنشاء محتوى متعدد الأغراض. إلا أن الافتقار إلى الوقت الكافي يقف عائق أمام الحصول على أفضل النتائج الإبداعية. لذا انتشر استخدام برامج الذكاء الاصطناعي التوليدية مثل: ChatGPT وJasper في عمليات إنشاء المحتوى (قد يهمك: أهم طرق الربح من الذكاء الاصطناعي). وقد أشار التقرير المعياري للتسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي لعام 2023 إلى أن 44% من المسوقين استخدموا الذكاء الاصطناعي لإنتاج المحتوى كما هو موضح في الجدول التالي.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في إنشاء المحتوى

كتابة نصوص الإعلانات ومحتوى الصفحات والمنشورات والمدونات.
كتابة التسميات التوضيحية ومنشورات الوسائط الاجتماعية ونسخة البريد الإلكتروني.
إنشاء الوسائط المتعددة مثل: الصور والصوت وحتى الفيديو.
كتابة مواضيع ورسائل البريد الإلكتروني.
إنشاء عناوين جذابة وتخصيص المحتوى لجمهور محدد.
تعزيز الحملات التسويقية وإدارة العلاقات.

يعتمد 6% من المسوقين على إنشاء المحتوى بواسطة الذكاء الاصطناعي دون أي تغييرات.

اقرأ المزيد عن: دور الذكاء الاصطناعي AI في إدارة الاستثمار

2. تحسين خدمة العملاء

استخدمت روبوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بشكل واسع كوسيلة للتواصل مع العملاء وتوفير المعلومات لهم. مساهمة في الحصول على إجابات فورية للاستفسارات البسيطة وتعزيز التفاعل مع العلامة التجارية. بحيث أصبحت جزءاً أساسياً من خدمة العملاء. يعتبر 48% من قادة التسويق أن الذكاء الاصطناعي يُحدث فرقاً مهماً في كيفية تفاعل العملاء معهم. حيث يتم التركيز بشكل أكبر على:

  • تحسين تجربة العملاء وزيادة ولائهم للعلامة التجارية.
  • تخصيص المحتوى والرسائل.
  • توقع احتياجات العملاء.
  • تبسيط عملية الشراء.
  • توجيه الاستفسارات أو الاهتمامات إلى القسم المناسب.

3. تجزئة العملاء وفق معايير

تساعد خوارزميات التجميع في تقسيم العملاء المحتملين إلى مجموعات وفقاً للاهتمامات والسلوكيات. يساعد هذا في تحديد العملاء الأكثر أهمية والوصول إلى شرائح مختلفة منهم، واستهداف كل شريحة من هذه الشرائح بخطة تسويقية ورسائل مخصصة لها. وهو أمر مكلف جداً للوقت والجهد في حالة العمل اليدوي.

يمكن للأنظمة اقتراح منتجات أو خدمات متوافقة مع تفضيلات العملاء، بينما يمكن لمعالجة اللغات الطبيعية (NLP) تحليل تعليقات العملاء ومراجعاتهم لتحسين منتجاتك وتجربة عملائك.

بإمكانك التعرف أيضاً على: أسهم الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 شركات في مجال الذكاء الاصطناعي

4. تحسين محركات البحث (SEO)

لقد أثبت الذكاء الاصطناعي نجاحه في مجال تحسين محركات البحث (SEO). يشير تحسين محرك البحث إلى عملية تحسين جودة وكمية حركة البيانات ووصول المستخدمين إلى صفحة الويب، تساهم هذه الزيادة في زيادة الإعلانات على الصفحة (تعرف على: ما هي أكثر المنتجات مبيعا بالتسويق بالعمولة وأكثرها ربحًا).

ساهم الذكاء الاصطناعي وخوارزمياته في تحسين تجربة المستخدمين من خلال استخدام خوارزميات معقدة تقوم بالزحف على محتوى الصفحات وفهرستها لتصنيفها. أصبح الوصول إلى أفضل النتائج أمراً في متناول يد، وذلك باستخدام تجربة البحث المولدة (SGE). تتجلى أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا المجال في النقاط التالية:

استخدامات الذكاء الاصطناعي في تحسين محركات البحث (SEO)

يستطيع الذكاء الاصطناعي أتمتة وتحسين البحث عن الكلمات الرئيسية.
تحسين المحتوى من خلال تحليل سلوك المستخدمين.
إنشاء العلامات الوصفية والعناوين.
استخدام التحسينات التنبؤية للتعرف على اتجاهات تحسين محركات البحث واكتشاف سلوك المستخدمين.
تحسين عمليات البحث الصوتي والمرئي التي أصبحت من الطرق الأكثر انتشاراً للعثور على المعلومات.

5. تحليل البيانات

توفر معظم برامج التسويق الرقمي أدوات لتحليل البيانات، ولكن غالبًا ما يتعين على المسوقين تصدير البيانات وتجميعها معًا من منصات مختلفة. إلا أن وجود الكثير من مصادر البيانات وتنوعها يجعل من الصعب على المسوقون تجميع ومعالجة كمية هائلة من البيانات بسرعة. لذا يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي المسوقين في عدة نقاط أساسية نستعرضها في الجدول التالي:

استخدامات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات

جمع وفحص كميات كبيرة من البيانات من منصات تسويق متعددة وتلخيص النتائج.
الاستفادة من البيانات التاريخية للتنبؤ بالاتجاهات والسلوكيات.
اكتشاف الحالات الشاذة في البيانات.
كشف الأنماط.
تعزيز التخصيص الفائق.
زيادة معرفتك بعملائك بشكل أفضل.
زيادة قدرتك على استهداف العملاء في رسائلك التسويقية.
إدارة المخزون وتحسين خدمة العملاء.

اقرأ مقال سابق بعنوان: أهم طرق الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في 2024 

6. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل واسع، ويعتبر جزءاً مهماً من استراتيجيات التسويق فهو وسيلة فعالة لاستقطاب العملاء والمحافظة عليهم كما أنه يوفر الوقت ويحسن الأداء.  باستخدام الذكاء الاصطناعي في رسائل البريد الإلكتروني، يمكنك:

  • تحليل أداء حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحديد كيفية تحسين إستراتيجيات البريد الإلكتروني لديك.
  • إنشاء مسارات للتسويق يتم تشغيلها بناءً على إجراءات المستخدمين
  • تصنيف العملاء وتخصيص المحتوى لشرائح مختلفه منهم.
  • تمكين المحتوى الديناميكي.
  • تنظيم قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بك.

يتحقق  63% من المستخدمين لأدوات إنشاء البريد الإلكتروني المعتمدة على الذكاء الاصطناعي مرة أخرى من عملهم، في حين يعتمد 25% منهم بشكل كامل على رسائل البريد الإلكتروني التي ينشئها الذكاء الاصطناعي

7. تقليل العمل الإداري

يقضي المسوقون قدرًا كبيرًا من الوقت في إنجاز المهام الإدارية بدلاً من التفرغ لأعمال أكثر أهمية للمؤسسة. يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي التعامل مع المهام اليدوية مثل:

  • جدولة الاجتماعات.
  • تلخيص المقالات والأبحاث.
  • تدوين الملاحظات.

يستخدم 63% من المسوقين أدوات الذكاء الاصطناعي لتدوين الملاحظات وتلخيص الاجتماعات، مما يسمح لهم بتوفير ما يقارب ساعتين و24 دقيقة يوميًا.

8. تخصيص المحتوى

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتغيير تجربة العملاء وفق ما يعرف بـ “تغيير المحتوى الديناميكي” اعتماداً على سلوك المستخدم عبر الإنترنت، وتفضيلاته بحيث تصبح تجربته شخصية بشكل أكبر ومتلائمة مع احتياجاته. يتم الاعتماد في ذلك على تحليل بيانات المستخدمين بما يشمل: منشورات الوسائط الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني وصفحات الويب (قد يهمك: أهم طرق ربح المال من المنتجات الرقمية). من الأمثلة على ذلك استخدام أداة 6Sense لتحليل نوايا المستخدمين وفهم تطلعاتهم.

يستخدم 71% من المسوقين الذكاء الاصطناعي  لمساعدتهم على تخصيص تجربة العملاء.

9. روبوتات الدردشة

أحد أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي  هو روبوتات الدردشة. تستخدم روبوتات الدردشة معالجة اللغات الطبيعية (NLP)، للإجابة عن أسئلة العملاء وجدولة المكالمات التجريبية وتخصيص رحلة العميل ضمن الموقع وغيرها.

اقرأ المزيد عن: العلوم التقنية الأكثر أهمية التي يجب تعلمها للمستقبل في مجال سوق العمل

إيجابيات وسلبيات التسويق في زمن الذكاء الاصطناعي

يقدم الذكاء الاصطناعي العديد من الميزات للمسوقين، إلا أنه لا يزال تقنية ناشئة. لذا نتفحص في هذا الجزء  إيجابيات وسلبيات استخدامه في التسويق الرقمي.

إيجابيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

من إيجابيات التسويق الرقمي باستخدام الذكاء الاصطناعي نذكر ما يلي:

  •  تعزيز العائد الاستثماري: من خلال ضمان كفاءة حملاتك التسويقية وفعاليتها عن طريق التخطيط لحملة تسويقية مدروسة يدعمها الذكاء الاصطناعي (AI)، ستزداد الأرباح وتقل التكاليف والوقت المخصص لإنشاء الحملة.
  • السرعة وتوفير الوقت: يوفر المسوقون أكثر من ثلاث ساعات لكل محتوى يقومون بإنتاجه باستخدام الذكاء الاصطناعي. مما يعني توفير الكثير  من الوقت والجهد لاستثمارها في مجالات أكثر أهمية. والقدرة على إنجاز الحملات في الوقت المناسب بالاستفادة من مناسبات مهمة أو مواسم الاحتفالات والأعياد.
  • تحسين العلاقة مع العملاء من خلال تقديم محتوى مخصص لهم وزيادة توصياتهم ليصبحوا مشترين متكررين. أو عن طريق تحديد العملاء المحتمل خسارتهم ووضعهم في حملة تسويقية جديدة لحملهم على إعادة التفاعل مع العلامة التجارية.
  • توسيع نطاق الأعمال عند استخدام AI في اتخاذ قرارات التسويق بناءً على جمع البيانات وتحليلها.

سلبيات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

من سلبيات التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي:

  • تقديم معلومات غير دقيقة في بعض الحالات: على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي قطع شوطًا طويلًا في عملية إنشاء المحتوى، إلا أن محتواه ليس خاليًا من العيوب. يشير 47% من المسوقين إلى إن الذكاء الاصطناعي زودهم بمعلومات خاطئة في بعض الحالات. لذا إن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى دون وجود محرر بشري، سيسبب انخفاضًا في الجودة.
  • الخصوصية: تستخدم العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالعملاء للتنبؤ بعمليات الشراء المستقبلية. مما قد يثير تحفظ الكثير من العملاء مع المستقبل.
  • حقوق النشر: لا يزال الإطار القانوني لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية غير مكتمل، فالمنافسة وتقارب المحتوى من المشكلات الشائعة الواجب الوقوف عندها.

كيف تستخدم الشركات العالمية الذكاء الاصطناعي

نظرا لتنوع استخداماته، تستفيد العديد من العلامات التجارية العالمية من الذكاء الاصطناعي في عمليات التسويق. مثل: خدمة التسوق المدعومة بالذكاء الاصطناعي من Sephora،  الإعلانات المخصصة لاستهداف “القراء المترددين” من قبل موقع The Economist . ومن الأمثلة أيضاً:

1. Netflix

تستخدم منصة Netflix سجل المشاهدة السابق للمستخدمين، فتقوم بتحليله باستخدام الخوارزميات الذكية بهدف استخلاص معلومات تساعد في تخصيص الإعلانات وتصميم الاقتراحات بما يتناسب مع أذواق العملاء. كاقتراح أفلام الرعب على مشاهد مهتم بها، أو عرض إعلانات لأفلام ممثل معين يلقى اهتماما من قبل المشاهد.

أمثلة ملهمة لكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل الشركات العالمية
أمثلة ملهمة لكيفية استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل الشركات العالمية

2. Spotify

بأسلوب مشابه تستخدم شركة Spotify  الذكاء الاصطناعي لفهم اهتمامات المستخدمين الموسيقية، وتحديد محتوى البودكاست المفضل لديهم. فمن خلال تحليل سجل الشراء والتفاعلات، تقوم الشركة بتنظيم قوائم التشغيل والتوصيات لمستخدميها. كما تستخدم شركة Spotify رسائل تسويقية تلقائية عبر البريد الإلكتروني تتضمن توصيات مخصصة.

3. Amazon

طورت شركة أمازون أعمالها باستخدام الذكاء الاصطناعي لهدفين أساسيين هما: التنبؤ بالمبيعات وتحليل البيانات. فعند زيارة موقع الشركة، يوجد قسم مخصص للمنتجات الموصى بها يعتمد على التحليلات التنبؤية، كما أنها تساعد قسم التسويق في معرفة المنتجات التي يجب وضعها أمام العملاءK والتنبؤ بمدى جودة المنتجات من خلال التوصيات (تعرف على: برنامج التسويق بالعمولة في أمازون). مما يساعد على زيادة التحويلات وتحسين رضا العملاء وقياس النجاح الشامل وعائد الاستثمار للحملات التسويقية المختلفة.

هل سيحل التسويق باستخدام الذكاء الاصطناعي محل البشر

إن الذكاء الاصطناعي هو تقنية مكملة ومعززة لأدوار البشر وجهودهم في مجال التسويق، دون أن تكون ملغية لها. فالعنصر البشري لا يمكن إلغاؤه من هذه العملية والإدارة البشرية مطلوبة وركن أساسي في أي محتوى تسويقي.

ننهي مقالنا بالتأكيد على أن التسويق الرقمي في زمن الذكاء الاصطناعي يوفر الوقت والمال. ومع ذلك، من المهم جداً قراءة أي محتوى قبل نشره مباشرة للتأكد من انسجامه الكامل مع أهدافك التسويقية وملاءمته لهوية علامتك التجارية.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top