Search
Close this search box.

نمو المبيعات العقارية في دبي آخر خمس سنوات

شهد نمو المبيعات العقارية في دبي ازدهارًا ملحوظًا خلال السنوات الخمس الأخيرة، كيف لا والقطاع العقاري في مدينة دبي هو العجلة المحركة للاقتصاد على مدى عقود طويلة.

ففي الفترة الممتدة بين عامي 2015 و2023 سجل متوسط معدل النمو السنوي حوالي 5.5% مع زيادة الاستثمار في العقارات من قبل الأجانب، ناهيك عن السياسات الحكومية المشجعة للنمو بالإضافة للنمو السكاني الكبير.

كما أن عام 2023 حمل معه معدلات نمو كبيرة، بحيث بلغ عدد المعاملات العقارية ما يقرب 300 مليار درهم إماراتي. والذي يعد أعلى رقم قد سجل على الإطلاق في تاريخ قطاع العقارات في مدينة دبي. وللحديث أكثر عن المبيعات العقارية في آخر خمس سنوات في دبي ونموها المزدهر، تابع معنا قراءة المقال حتى النهاية.

نمو المبيعات العقارية في دبي آخر خمس سنوات

يعتبر سوق العقارات في دبي قطاعًا استثماريًا مزدهر يجذب العديد من المستثمرين الأجانب والمحليين ففي عام 2023 سجل سوق العقارات معاملات بقيمة تقريبية تصل لـحوالي 300 مليار درهم إماراتي. والذي يعتبر أعلى رقم تم تسجيله عبر تاريخ عقارات دبي.

وبعد أن انتعش قطاع العقارات في دبي من تداعيات الأزمة المالية العالمية سنة 2008 استمر السوق العقاري بنمو مطرد علمًا أن التوقعات حتى نهاية عام 2024 تشير إلى إمكانية نمو قطاع العقارات بمعدل 4.3%.

وتوضح الصورة أدناه ارتفاع النسبة المئوية لصفقات البيع العقارية في دبي في عام 2023 لتسجل ما يقارب 130 ألف صفقة، وذلك بزيادة عن عام 2022 حيث بلغ عدد صفقات البيع العقارية حوالي 90 ألف صفقة. في وقت كان عدد الصفقات العقارية لعام 2021 يقترب من حدود 50 ألف صفقة.

نمو المبيعات العقارية في دبي من حيث عدد الصفقات
نمو المبيعات العقارية في دبي من حيث عدد الصفقات

وهو ما يؤكد نمو المبيعات العقارية في دبي في الأعوام السابق ذكرها مقارنةً بعامي 2020 و2019 اللذان سجلا على الترتيب حوالي 30 و35 ألف صفقة بيع عقارية.

من جهة ثانية، ارتفع مؤشر أسعار الإيجارات السنوي في مدينة دبي، بدءً من عام 2021 وحتى حلول عام 2024 حيث تشير التغيرات السنوية في مؤشر أسعار الإيجار في دبي إلى ارتفاع بمقدار 24% تقريبًا لسنة 2023، والصورة أدناه توضح تلك التغيرات من عام 2014 ووصولًا لعام 2024.

التغير السنوي في مؤشر أسعار الإيجارات السنوي في دبي
التغير السنوي في مؤشر أسعار الإيجارات السنوي في دبي

تحليل أنواع العقارات ودورها في نمو مبيعات العقارات في دبي

شمل نمو المبيعات العقارية في دبي كل أنواع العقارات السكنية والتجارية والصناعية. ولذلك سنتطرق إلى تحليل سوق العقارات على اختلاف أنواعها كل منها على حدة لندخل في تفاصيل أكثر:

تحليل نمو مبيعات العقارات السكنية

وصل متوسط أسعار المباني والعقارات السكنية في دبي عام 2022 لحدود 1,223 درهم إماراتي، بارتفاع قدر بـ 894 درهم عن عام 2020. علمًا أنه في عام 2021 وصلت قيمة الصفقات العقارية إلى نحو 25 مليار دولار أمريكي.

من ناحية أخرى سجل متوسط نمو الإيجارات في دبي نسبة 38.0% بحلول الربع الثاني من عام 2023، مع ارتفاع في أسعار الشقق السكنية ضمن دبي هيلز استيت بحدود 27% على مدى الـ 12 شهر الفائتة.

أما بالحديث عن الإيجارات السكنية ضمن مدينة دبي، فسجل متوسط الإيجارات السكنية في دبي ارتفاعًا وصل لـ 19.2% في نهاية عام 2023. مع ارتفاع متوسط إيجارات كل من الشقق والفلل إلى 19.6% و 16.6% على الترتيب.

معدلات الإشغال في دبي

تؤثر معدلات الإشغال والطلب على نمو المبيعات العقارية في دبي، لأن ارتفاعها يدل على الطلب الكبير على قطاع العقارات السكنية. حيث سجلت كل من دبي هيلز استيت و تاون سكوير في صيف عام 2023 معدلات إشغال بلغت 95% و 97% على الترتيب.

توضح الصورة أدناه التغير السنوي في أسعار العقارات السكنية مقدرًا بالنسبة المئوية بين مدينتي دبي وأبو ظبي، ومقدار ارتفاعه في عام 2024.

التغير السنوي في اسعار العقارات السكنية في دبي
التغير السنوي في أسعار العقارات السكنية في دبي

تحليل نمو العقارات التجارية

بشكل مماثل للعقارات السكنية، نما سوق العقارات التجارية بشكل إيجابي مع كل المؤهلات التي تتمتع بها دبي من موقع استراتيجي وسياسات مشجعة للمستثمرين. فمن ناحية سوق المكاتب ضمن دبي، زاد الطلب على المساحات المكتبية بزيادة وصلت لـ 9% من ناحية مستويات الإشغال في نهاية عام 2023.

وقد رافق ذلك ارتفاع في معدلات الإيجار للمكاتب بنسبة سنوية بلغت 20.1% مع نهاية عام 2023. في حين شهدت سوق العقارات التجارية الثانوية معدل نمو سنوي بلغ نسبة 58.5% من ناحية الإيجارات للعام نفسه.

وبالحديث عن سوق التجزئة، والذي يصنف كأحد أكثر قطاعات دبي أداءً عبر السنوات الخمس الأخيرة، فقد نما سوق التجزئة بشكل متوسط من حيث الإيجارات بنسبة سجلت 38.0% مع نهاية عام 2023. ما يشكل ارتفاعًا جيدًا مقارنةً مع السنة السابقة لها 2022، حيث بلغت معدلات النمو وقتها 51.5%.

أما قطاع الخدمات اللوجستية والصناعات فقد شهد نمو مطرد، نتيجة موقع دبي الاستراتيجي وما تتمتع به من بنية تحتية قوية على مستوى عالمي، وهو ما يزيد من طلبات الاستثمار الخارجية ويرفع من نمو قطاع الصناعة في البلاد.

التغيرات الرئيسية في قطاع عقارات دبي

تعرضت مدينة دبي لمجموعة من التغيرات الاقتصادية التي أثرت على نمو المبيعات العقارية في دبي وكانت وليدة التطورات الاقتصادية العالمية عامةً والسياسات الحكومية أيضًا خلال السنوات من 2019 وحتى 2023 وسنتطرق إلى ذكر ملخص عن هذه التطورات والتغيرات:

 تغيرات في المبيعات العقارية بين عامي 2019 و2020

في عام 2019 استقر سوق المبيعات العقارية في دبي مع وجود تعديلات بسيطة ومعتدلة في الأسعار. حيث أقدمت حكومة دبي على طرح مبادرات عديدة عززت الثقة عند المستثمرين، مثل التأشيرات طويلة الأجل فضلًا عن قيامها بخفض تكاليف المعاملات.

لكن عام 2020 حمل معه جائحة كوفيد 19، وهو ما سبب تباطؤ في المبيعات العقارية، إلا أنه كان مؤقتًا. لأن دبي تمكنت من تحقيق استجابة سريعة وتكيفت مع الوباء، حيث عرضت أسعار جذابة واتبعت سياسات حكومية ملائمة لفترة الوباء، ما زاد من عدد المستثمرين بحلول نهاية عام 2020.

مرحلة التعافي العقاري في عام 2021

انتعش نمو المبيعات العقارية في دبي بحلول عام 2021، فكانت أشبه بمرحلة تعافي بعد فترة الوباء. وتجلى ذلك بالطلب المتزايد من قبل مشترين دوليين ومحليين أيضًا، في وقت ارتفعت فيه أسعار العقارات الفاخرة بشكل كبير.

كما شهد العام 2020 الانتهاء من عدد كبير من المشاريع المتخصصة بالبنية التحتية. بالإضافة للتحضيرات لمعرض إكسبو دبي 2020، والذي تم تأجيله وأطلق عام 2021.

نمو المبيعات العقارية في دبي بشكل متسارع لعام 2022

ارتفعت أسعار العقارات ومعدلات الإيجار لعام 2022 كما أن الطلب على الفلل والشقق الفاخرة كان كبيرًا لدرجة فاق العرض، ما أدى لارتفاع متوسط الأسعار في بعض المناطق لتسجل زيادة قدرت بـ 40%.

من ناحية أخرى، زادت معدلات إشغال السوق التجارية في المواقع الرئيسية في دبي مع دخول العديد من الشركات متعددة الجنسيات إلى دبي وإنشائهم لمكاتب إقليمية ضمن المدينة، ما زاد من التنويع الاقتصادي.

مسار تصاعدي في المبيعات العقارية لعام 2023

نمت أحجام المعاملات مع استمرار النمو التصاعدي لسوق العقارات في عام 2023، فقد بلغ عدد المعاملات السكنية في الربع الأول من عام 2023 وحده حوالي 290 ألف معاملة، وهو ما يعني نمو سنوي يقدر بـ 52.4%.

في الوقت نفسه ارتفع متوسط أسعار السكن سنويًا بمعدل 19.1%، أما أسعار الفلل فقد ارتفعت بنسبة 21.4% في حين سجلت الشقق ارتفاعًا يقدر بـ 18.7%.

علمًا أنه في نهاية عام 2023 كان قد تم الانتهاء من حوالي 39 ألف وحدة سكنية جديدة ضمن مدينة دبي، في توجه لزيادة عدد المساكن. لكن ذلك لم يخفض من الأسعار، نتيجة الاستمرار في ارتفاع الطلب المتزايد.

العوامل المؤثرة على نمو مبيع العقارات في دبي

يتأثر نمو المبيعات العقارية في دبي بمجموعة من العوامل وسنذكرها لك بالتفصيل:

المؤشرات الاقتصادية

يرتبط كل من معدل نمو المبيعات العقارية والأداء الاقتصادي لمدينة دبي ببعضهما البعض. ومن المؤشرات الاقتصادية التي تؤثر على المبيعات العقارية هو معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، الذي بقي ثابتًا في دبي لفترة من السنين.

حيث في عام 2019 بلغ معدل نمو الناتج المحلي 4.4%. على الرغم من تأثر دبي بنتائج الاستثمار في الأسواق العالمية التي لم تكن إيجابية بالمطلق. لكن انخفاض الضرائب في دبي وتسهيلاتها للمستثمرين وجذبها للأجانب ومستثمري الأسواق الناشئة، كانت أسباب دعمت نمو المبيعات العقارية في دبي.

عدد السكان والتركيبة السكانية

تشتهر مدينة دبي بالتنوع السكاني أو التركيبة الديموغرافية المتنوعة وذلك مع وجود عدد كبير من المغتربين الذين يشكلون نسبة كبيرة من سكان الإمارة. وهو من العوامل التي تؤثر كثيرًا على نمو المبيعات العقارية في دبي.

فضلًا عن ذلك، عزز برنامج الإقامة الذهبية الذي تتبعه حكومة دبي جذب رواد الأعمال الأجانب ونمو العقارات، هذا بالإضافة للعديد من المبادرات التي نفذتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

السياسات الحكومية

نفذت حكومة دبي عدد كبير من السياسات الداعمة لسوق العقارات من تسهيلات استثمارية، وخفض ضرائب وإقامات ذهبية. كل ذلك عزز النمو العقاري وساهم في زيادة الاستثمار. لكن في السنوات الأخيرة استقرت الأسعار مع تباطؤ السوق بالإضافة لمعدلات الإيجار أيضًا.

تأثير نمو قطاعي الضيافة والسياحة

تعرف دبي بحسن ضيافتها والسياحة والترفيه، وبالتالي فإن القطاعات السابقة تسهم وبشدة في رفع معدلات النمو في المبيعات العقارية. فضلًا عن دورها في زيادة معدلات إشغال الفنادق.

ففي عام 2021 بلغ متوسط السعر اليومي للسكن حوالي 550.87 درهم إماراتي ليرتفع في عام 2022 ويسجل 674.25 درهم إماراتي. أي بزيادة بلغت نسبة 22% خلال عام واحد.

أما من ناحية الفنادق، فقد بلغت معدلات الإشغال في الشقق وغيرها من الفنادق ما يصل إلى 58% في صيف عام 2021، بزيادة عن معدلات الإشغال لعام 2020 والتي سجلت وقتها 38%.

مرونة السوق في دبي

لعل سوق دبي من أكثر الأسواق حول العالم مرونة وقدرة على الصمود في وجه الأزمات والركود الاقتصادي، وهو السبب في جذب عدد كبير من المستثمرين العرب والجانب ممن يبحثون عن النمو والاستقرار. (ننصحك بقراءة مقالنا عن: مميزات الاستثمار العقاري في دبي).

أهم توقعات المحللين والخبراء لقطاع العقارات في دبي

تتجه توقعات معظم المحللين لسوق العقارات في دبي إلى استمرارية النمو حتى نهاية عام 2024 بمقدار 15%. خاصةً، مع مساعي حكومة دبي المبذولة في هذا المجال بكل ما يعزز نمو المبيعات العقارية وتطور سوق العقارات في الإمارة.

(قد يهمك أيضًا: أفضل الشركات العقارية في دبي).

ما هي المجالات التي تشكل مستقبل القطاع العقاري في دبي؟

هناك مجموعة من المجالات التي تلعب دورًا مهمًا في قطاع العقارات وتزيد من نمو المبيعات العقارية في دبي، ومنها الطلب المتزايد على الشقق السكنية والفلل بأسعار مختلفة ومعقولة مع تزايد عدد الوافدين إلى دبي عامًا بعد عام.

بالإضافة لذلك، تعرف دبي بعقاراتها المستدامة والملائمة لمناصري البيئة، فضلًا عن استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتطورة ضمن قطاع العقارات مثل تقنية بروبتك، ما يسهل عمليات البيع والشراء ويجعلها أكثر كفاءة.

في الختام:

خلال الأعوام الأخيرة السابقة من 2019 وحتى 2023، ارتفع معدل نمو المبيع العقاري في دبي على الرغم من مروره بفترات من الانخفاض والتأرجح نتيجة آثار وباء كوفيد 19. لكنه تعافى فيما بعد لأسباب مختلفة منها سياسات حكومية فعالة وداعمة للسوق العقاري في دبي، تجذب المستثمرين وترفع من سوية الإمارة السياحية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top