Search
Close this search box.

الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة small businesses

رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة هم من أهم المساهمين في النمو الاقتصادي والتنمية على المستوى العالمي. على الرغم من أن هناك أوجه تشابه بينهما، إلا أن هناك فروقًا جوهرية في طبيعة عملهم وأهدافهم. وتأتي هذه الفروق بناءً على عقلية ونهج مختلف بين كل منهما. وعليه، دعونا نتعرف في هذا المقال على الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة بالتفصيل، إلى جانب شرح هذه الفروقات.

ما هي ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هي عملية يتعرف فيها الفرد على فرصة عمل ويخلق عملًا منها، وهي رغبة وقدرة الفرد على تطوير وإدارة مشروع تجاري مع تحمل المخاطر للربح على المدى الطويل. ويعرف رائد الأعمال بأنه الفرد الذي يرغب في تحمل هذه المخاطر.

تتضمن ريادة الأعمال عمليات مثل تصميم وإطلاق وإدارة وتشغيل مشروع جديد، وتبدأ عادةً كمشروع صغير ثم تنمو. تهدف رؤية رائد الأعمال إلى تحديد وإنجاح نمو ريادة الأعمال. وقد حققت العديد من الشركات الكبرى (مثل مايكروسوفت) نجاحات كبيرة بفضل الرؤية الإبداعية لرائديها التجاريين.

ما هي المشاريع الصغيرة

المشاريع الصغيرة هي شركات تكون تحت سيطرة وملكية فرد واحد أو عدد قليل من الأشخاص. لذلك، ينحصر رأس المال المساهم في هذه الشركات في هؤلاء الأفراد القلائل، والذين عادةً ما يكونوا المشرفين الرئيسيين على عملية اتخاذ القرارات. بالإضافة إلى ذلك، الشركات الصغيرة يكون عدد موظفيها محدود.

يعرف صاحب المشروع الصغير بأنه الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص. وعادةً ما يكون هؤلاء الأصحاب راضين عن الوضع الحالي لمنتجاتهم ولا يسعون لتغييرها أو تطويرها بشكل كبير.

الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة

لعب رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة دورًا محوريًا في تعزيز النمو الاقتصادي والابتكار في جميع أنحاء العالم. فعلى الرغم من تشابههما في كونهما يقودان مبادرات اقتصادية تنموية، إلا أن هناك اختلافات جوهرية بينهما تستحق التوضيح والتفصيل.

الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة
الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة

وفيما يلي أبرز الفروقات بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة:

الفرق من حيث كسب المال والمحافظة على الدخل

يبحث رواد الأعمال دائمًا عن طرق لكسب المال، وعلى الرغم من أن أصحاب المشاريع الصغيرة يمتلكون نفس الهدف ولكنهم يركزون أيضًا على الحفاظ على دخل أعمالهم لدفع نفقات التشغيل.

لكي يكون صاحب المشروع الصغير ناجحًا، يحتاج إلى الدخل من شركته، في حين أن هدف رجل الأعمال غالبًا هو كسب المال ثم استثماره مرة أخرى لإعادة الاستثمار في الشركة.

لا يحلم رواد الأعمال بتحقيق المبيعات فحسب، بل أيضًا بتنمية أعمالهم. لذا، فإنهم يعيدون استثمار الأرباح في شركتهم لزيادة حجمها.

يميل أصحاب المشاريع الصغيرة إلى عدم وجود رؤية كبيرة لما يريدون تحقيقه أو بنائه، لذا فإن الأمر يتعلق أكثر بالحفاظ على الوضع الراهن بدلًا من النمو من حيث توسيع حصة علامتهم التجارية في السوق.

الفرق من حيث تحمل المخاطر

يتمثل الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة من حيث تحمل المخاطر أن رواد الأعمال أكثر ميلًا إلى تحمل الديون من أصحاب الشركات الصغيرة، وعادة ما يكون لديهم قدرة أكبر على تحمل المخاطر. كما أنهم يشعرون بالراحة في افتراض وجود حالة من عدم اليقين الأكبر من أجل متابعة أفكار وفرص جديدة.

من ناحية أخرى، يميل رواد الأعمال إلى المخاطرة في حين أن أصحاب المشاريع الصغيرة أكثر تحفظًا. إذ يشعر العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة بالسعادة بوضعهم الحالي وبالتالي فهم أقل استعدادًا لخوض المجازفات التي قد تفشل.

لا يكسب أصحاب الأعمال مالهم إلا أثناء العمل، في حين أن رواد الأعمال لديهم المزيد من السبل لكسب الدخل مثل الامتيازات التجارية أو الاستشارات. وعادة ما تولد الشركات المصنعة تدفقًا ثابتًا من الإيرادات والأرباح بعد بيعها لمالكين جدد أو استحواذ شركة أكبر أو منافس عليها.

الفرق من حيث هدف العمل

يتركز الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة من حيث العمل في التالي:

يبدأ رواد الأعمال شركاتهم الخاصة لأنهم يحبون فكرة إدارة أعمالهم الخاصة ولا يريدون أو لا يستطيعون العمل لصالح شخص آخر.

معظم الأشخاص الذين يصبحون أصحاب أعمال يفعلون ذلك لأنهم بحاجة إلى توفير المال لأنفسهم ولأسرهم. بينما تنشأ الشركات من الضرورة في حين أن المشاريع الجديدة تتعلق بالإثارة والأفكار الجديدة والابتكار.

غالبًا ما يتمتع أصحاب المشاريع الصغيرة بشخصية قوية ويتمتعون بالثقة؛ مع وجود قسم منهم يتمتع بشخصية أقل جاذبية، لكنهم يعملون بجد للحفاظ على سير عمل شركتهم بسلاسة بدلًا من خوض مشاريع جديدة.

غالبًا ما يكون لدى رواد الأعمال توقعات أعلى لأنفسهم وللآخرين من حولهم – بمعنى أنهم يريدون تحقيق النجاح بسرعة مع الشعور بالسعادة أيضًا.

الفرق من حيث خطة النجاح

يرغب أصحاب المشاريع الصغيرة بشكل عام في إدارة مشروع ناجح يكون مربح على المدى الطويل، بينما يركز رواد الأعمال أكثر على النجاح على المدى القصير على أمل أن يؤدي ذلك إلى النجاح على المدى الطويل وشركة أكبر.

كمت يركز رواد الأعمال على الصورة الكبيرة بينما يميل أصحاب الأعمال الصغيرة إلى الحصول على رؤية أضيق.

تنشأ المشاريع الصغيرة من الضرورة في حين أن ريادة الأعمال تتعلق بـ العاطفة.

الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة هو أن رواد الأعمال هم من المخاطرين الذين يجدون الفرص في المواقف التي يعمل فيها أصحاب المشاريع الصغيرة عادةً ضمن منطقة الراحة الخاصة بهم، مما يحد من نمو شركتهم.

يميل رواد الأعمال إلى أن يكونوا أكثر إبداعًا؛ ويرجع هذا إلى حقيقة أنهم يتبعون اتجاهات السوق والتكنولوجيا الجديدة. فهم يشعرون بالإثارة عندما يرون سوقًا جديدًا، في حين يركز المديرون التنفيذيون الآخرون بشكل أكبر على الحفاظ على ما لديهم بالفعل.

الفرق من حيث الغرض من عملهم

عادة ما يكون رائد الأعمال أقل اهتمامًا بما يعتقده الآخرون عنه مقارنة برجل الأعمال التقليدي، هدفه هو جني الأموال من فكرته، ولكن قد يكون هدف صاحب المشروع الصغير شيئًا آخر تمامًا مثل خلق سمعة شخصية إيجابية في مدينته، أو إدارة منظمة غير ربحية، أو بناء مجتمعه من خلال توفير فرص العمل.

يميل أصحاب المشاريع الصغيرة إلى التركيز بشكل أكبر على العمليات اليومية بينما يميل رواد الأعمال إلى التركيز على ما سيجلب لهم المال على المدى الطويل.

نظرًا لأن أصحاب الأعمال عادة ما يكونون أقل اهتمامًا بكيفية نموهم كرجال أعمال، وبالتالي لا يقضون وقتًا في تعلم التسويق أو المبيعات.

يرغب رواد الأعمال في تقديم خدمة عملاء ممتازة. ومع ذلك، يركز أصحاب المشاريع الصغيرة في المقام الأول على علاقات المستثمرين والاستراتيجيات الأخرى للنمو التي من شأنها إرضاء المستثمرين وليس العملاء.

يسعى رواد الأعمال إلى جعل شركتهم محبوبة وجديرة بالثقة بينما يركز أصحاب الأعمال الصغيرة بشكل أكبر على الأرباح وتغطية النفقات.

الفرق من حيث كادر العمل

إن المديرين الأذكياء يدركون أنهم لا يستطيعون القيام بكل شيء بأنفسهم، لذا فهم يستعينون بآخرين لمساعدتهم. ويحاول العديد من رواد الأعمال القيام بكل شيء بأنفسهم. وكثيرًا ما لا يوظف رواد الأعمال الموظفين إلا إذا كان ذلك ضروريًا للغاية، في حين أن أصحاب المشاريع الصغيرة يوظفون العمال دائمًا تقريبًا.

لا يمانع رواد الأعمال في الاهتمام بكل التفاصيل الخاصة بشركاتهم – من المحاسبة والتسويق وحتى المبيعات – بينما يفضل أصحاب المشاريع الصغيرة التركيز على مجال أو مجالين إداريين بالغي الأهمية.

تختلف أساليب الإدارة أيضًا. فمن المرجح أن يستخدم أصحاب الشركات نهجًا من الأعلى إلى الأسفل، في حين قد يكون رواد الأعمال أكثر تدخلًا.

عادةً ما يكون لأصحاب الأعمال القدرة على التحكم في عملية اتخاذ القرار في شركتهم ولا يحتاجون إلى موافقة الآخرين قبل استثمار رأس المال في مشاريع أو مغامرات جديدة.

لا يتمتع رواد الأعمال عادةً بهذه الرفاهية إذا قاموا بتمويل مشاريعهم الناشئة بأموال المستثمرين، أو إذا قبلوا رأس المال الاستثماري، أو إذا كان لديهم العديد من الشركاء.

الفرق من حيث تخصيص الموارد

يعمل رواد الأعمال بجد في أي شيء وكل شيء من شأنه أن يجلب الربح، في حين أن أصحاب المشاريع الصغيرة قد لا يرغبون في قضاء الوقت في بعض الأشياء إذا كان من غير المرجح أن تجلب أي إيرادات في فترة زمنية معقولة.

يقوم أصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال بإجراء توقعات مفصلة للنفقات والأرباح المستقبلية، في حين قد لا يتمتع رواد الأعمال بالقدرة على القيام بذلك بدقة بسبب عدم وجود تاريخ مبيعات سابق.

إن رواد الأعمال على استعداد لتحمل المخاطر من أجل جني مكافأة أكبر في المستقبل، في حين يعمل أصحاب المشاريع الصغيرة بأمان في الوقت الحالي مع فرصة ضئيلة لتعظيم إمكاناتهم.

يحقق أصحاب الأعمال النجاح على المدى الطويل من خلال الاتساق والخطط المدروسة؛ ويحقق رواد الأعمال النجاح من خلال المخاطرة واغتنام الفرص. ويتعين على أصحاب المشاريع الصغيرة أن يقلقوا بشأن الضرائب والتأمين والموظفين والتسويق؛ ولا يحتاج رواد الأعمال إلا إلى التركيز على منتجاتهم أو خدماتهم.

من المرجح أن يتمتع رواد الأعمال باستقلال مالي أكبر من أصحاب المشاريع الصغيرة عن الشركة التي يمتلكونها. لذا فمن السهل على رائد الأعمال أن يغير رأيه من أجل متابعة مشاريع جديدة.

الفرق من حيث السيطرة والاستقرار

يريد رواد الأعمال التحكم في شركتهم، ولكن معظم أصحاب المشاريع الصغيرة يفضلون التخلي عن بعض السيطرة من أجل الاستقرار.

يعمل رواد الأعمال لصالح أنفسهم ويمكنهم اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بكيفية إدارة شركتهم، في حين لا يملك أصحاب المشاريع الصغيرة دائمًا السيطرة على كل قرار اعتمادًا على موظفيهم وشركائهم وملاك العقارات والمصرفيين.

يتسم رواد الأعمال بروح المغامرة والمجازفة أكثر من العديد من أصحاب الأعمال. فهم غالبًا ما يعتمدون على أنفسهم، لذا فهم لا يعتمدون على الآخرين لتحقيق النجاح كما قد يفعل أصحاب المشاريع الصغيرة.

من المؤكد أن أصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال يريدون نجاح شركتهم، لكن رواد الأعمال أكثر استعدادًا للتخلي عن المشروع إذا لم يكن يسير على ما يرام. لا يستطيع أصحاب المشاريع الصغيرة التخلي بسهولة عما أنشأوه ويعلمون أن الاستسلام أمر محفوف بالمخاطر بسبب كل الوقت والمال الذي أنفقوه.

الفرق من حيث السيطرة والاستقرار
الفرق من حيث السيطرة والاستقرار

الفرق من حيث الإبداع والواقعية

يتعين على رواد الأعمال أن يكونوا مبدعين بأفكارهم، بينما يمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة الاعتماد على ما تم إنجازه بالفعل من قبل.

تعد الأفكار التجارية الجديدة بمثابة شريان الحياة لأي عمل تجاري لأي رائد أعمال. فالأفكار التي يتوصلون إليها هي ما يميز علامتهم التجارية عن غيرها في الصناعة، وقد يكون من الصعب الاستمرار في ابتكار أفكار جديدة طوال الوقت.

لا يحتاج أصحاب المشاريع الصغيرة بالضرورة إلى الإبداع لأن المخاطر أقل إذا اعتمدوا على منتج أو خدمة طورها شخص آخر وهو معروف بالفعل.

في نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفنا على الفرق بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة، نستنتج أنه سواء كان المرء يطمح إلى ريادة الأعمال أو إدارة وإنشاء مشروع صغير، فإن فهم هذه الفروق الأساسية أمر بالغ الأهمية لتحديد الطريق الأنسب لتحقيق أهدافه المهنية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top