Search
Close this search box.

شرح أهم طرق ربح المال من المنتجات الرقمية

لا يمكن إغفال مدى سرعة انتشار التكنولوجيا وتأثيرها على الواقع المعيشي حتى، وهو ما كان السبب في تنامي الاهتمام بطرق ربح المال من المنتجات الرقمية.

فاليوم وبحكم سيطرة التقنية على الحياة، أصبحت المنتجات الرقمية الافتراضية أو غير الملموسة متاحة للشراء والبيع من خلال الانترنت، من كتب الكترونية ونشرات إخبارية وندوات وغيرها الكثير من الأدوات التي تمكّن أصحابها من تحقيق دخل وكسب المال.

ولربما بيع المنتجات الرقمية أفضل بكثير بالنسبة للبعض مقارنةً بغيرها من منتجات. دعونا ندخل أكثر في تفاصيل هذا الموضوع ضمن فقرات مقالنا لليوم.

ما هي المنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية أو ما يعرف بـ Digital Products هي كل أنواع المنتجات غير الملموسة أو حتى الافتراضية Virtual التي ليس لها شكل مادي، والتي يمكن بيعها أو شراؤها عبر شبكة الانترنت. مثل الندوات والكتب الالكترونية وتصاميم الغرافيك، وخدمات كثيرة سنذكرها في فقرات لاحقة.

طرق ربح المال من المنتجات الرقمية

بدايةً، يتجه عدد كبير من الأشخاص حول العالم لربح المال من المنتجات الرقمية لأسباب متعددة منها:

  • الطلب الكبير على المنتجات الرقمية: تشير دراسات حديثة إلى توقعات ببلوغ قيمة صناعة المنتجات الرقمية ما يقارب 74 مليار دولار بحلول عام 2025، وهو ما يستقطب المزيد من محترفي ومحبي هذا المجال.
  • انخفاض تكاليف إنشاء المنتجات الرقمية: تتطلب المنتجات الرقمية موارد ومهارات تكنولوجية بسيطة، وبالتالي لا عوائق أمام الدخول لهذا المجال، ولن تحتاج لمتجر ولا لفريق تقني ولا حتى لخبرة تقنية واسعة. مجرد اتصال بالانترنت وقدرة على توصيل الأفكار ومشاركة معرفتك في مجال ما، ومن ناحية أخرى أيضًا، يلغي الانترنت المسافات والحدود الجغرافية.
  • تنوع المنتجات الرقمية: تتعدد طرق ربح المال من المنتجات الرقمية، أي انك غير محكوم بمجال معين ويمكنك اختيار المهارة المناسبة لمعرفتك واستخدامها لتحقيق الربح.
  • تكاليف مادية قليلة مقارنةً بالمنتجات المادية: تنخفض تكاليف المنتجات الرقمية، فمن الممكن أن تعتمد فقط على معرفتك في إنشاء منتج رقمي ويمكنك أيضًا الاستعانة بأدوات مجانية أو حتى منخفضة التكلفة عبر الانترنت. مثلًا ولو فرضنا أنك اخترت أن تبدأ بكتابة كتاب الكتروني، ببساطة يمكنك أن تستخدم أداة ChatGPT المجانية أو محرك البجث Google وكي تبدأ بالإنشاء تستطيع الاستعانة بـ Google Docs، ثم تقوم باستضافة كتابك الالكتروني وبيعه وتسويقه على Thinkific، أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ازدياد التوجه نحو التعليم عبر الإنترنت: تشير التوقعات إلى إمكانية زيادة الطلب على الدورات التدريبية عبر الانترنت لعام 2025 لما يزيد عن 319 مليار دولار. خاصةً بعد تداعيات جائحة كوفيد 19 وما فرضته من حجر صحي حول العالم وقتها.

وفيما يلي أهم طرق ربح المال من المنتجات الرقمية عبر الانترنت:

الربح من بيع الكتب الإلكترونية

هل أنت مبدع في الكتابة؟ هل وجدت سوقًا لبيع محتواك؟ ببساطة اتجه للكتابة الالكترونية التي تعد من أبرز طرق الربح من المنتجات الرقمية. مثلًا يمكنك أن تسأل متابعيك أو جمهورك عن مشكلة معينة يمكنك إيجاد حل لها، لتبدأ بكتابة محتوى الكتاب ومخططه التفصيلي.

ولا تنسى إنشاء غلاف مناسب لكتابك باستخدام برامج مجانية مثل كانفا Canva أو حتى أدوات الذكاء الاصطناعي المتاحة اليوم. كما يمكنك أن تبيع كتابك الالكتروني على منصات مختلفة مثل Amazon أو Thinkific.

الربح من التدريس عبر الانترنت

يمكنك استخدام خبرتك في إيصال الأفكار أو المعلومات التي تمتلكها لتحقق دخل لا بأس به، حيث تعتبر الدورات التدريبية عبر الانترنت من طرق ربح المال من المنتجات الرقمية، خاصةً مع توجه الكثير من الناس إلى تطوير أنفسهم والحصول على ما يريدونه من مهارات من منزلهم وفي الأوقات التي يرغبون بها.

ولا تقتصر كورسات الانترنت على التدريس فقط، بل يمكن أن تكون جلسات يوغا أو جلسات تأمل أو رقص، وحتى سيرة ذاتية ودروس عزف وحرف يدوية وتصميم جرافيك.

ومن المواقع التي يمكنك استخدامها لتحقيق الربح من التدريس عبر الانترنت موقعي Udemy و Coursera، حيث يتيح كل من الموقعين إمكانية بيع الدورات التدريبية بعد استيفائها لمعايير الموقع.

ويتم ذلك من خلال استضافة الموقع للدورة على مكتبته ثم تسويقها أيضًا عوضًا عنك أنت. ومن جهة ثانية يمكنك اختيار Thinkific لإنشاء الدورة التدريبية وبيعها بتحكم كامل في عدد الطلاب، ومواد دورتك التدريبية.

ربح المال من المنتجات الرقمية في موقع Coursera
الموقع الرسمي coursera

الربح من اشتراكات العضوية المدفوعة

يمكن لأي شخص يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال، أن يقوم باستخدام اشتراكات العضوية المدفوعة كإحدى طرق ربح المال من المنتجات الرقمية. (ننصحك بالاطلاع على: كيفية الربح من فيسبوك).

لأن هذه الاشتراكات هي بحد ذاتها منتج رقمي، خاصةً إن كان يقدم محتوى تعليمي أو محتوى ينمي مهارات معينة. حيث تسمح هذه الطريقة بتحقيق إيرادات منتظمة مع وجود تنوع في الأعمال المقدمة.

ومن أسهل المواقع التي يمكنك استخدامها لتحقيق ربح المال عبر اشتراكات العضوية المدفوعة هي وسائل التواصل الاجتماعي، من فيسبوك وانستغرام وغيرها. لكن شريطة وجود محتوى جذاب وقاعدة جماهيرية كبيرة.

(اقرأ أيضًا: ربح العملات الرقمية من التلجرام).

ربح المال من تصميم الغرافيك

لدى مصممي الغرافيك فرصة رائعة لكسب المال من عملهم. فاليوم يتنامى الطلب على منتجات هذا المجال، وبالتالي فإن امتلاكك لأي خبرة في التصميم سيعود عليك بمكاسب مادية جيدة وبأسعار ممتازة حسب دقتك واحترافيتك بالعمل.

وهناك مواقع على الانترنت تسمح لك بعرض تصاميمك بطريقة تسوق لك بها، مثل موقع خمسات على سبيل المثال، وموقع ArtFinder، بالإضافة لموقع Etsy.

الموقع الرسمي Etsy
الموقع الرسمي Etsy

وفي حال كنت تفضل عدم الاستعانة بمواقع على الانترنت يمكنك ببساطة استخدام حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق لنفسك وعرض منتجاتك من تصاميم غرافيك، بالأسعار التي تحددها أنت.

(قد يهمك أيضًا: أهم المواقع العربية للعمل بالتسويق والمبيعات والتصميم).

الربح من بيع القوالب

تعتبر القوالب الجاهزة محط اهتمام الكثير من الأشخاص الراغبين بالحصول على تصميم ما أو تخطيط لاستراتيجية معينة، أو إجراء حسابات اكسل أو حتى كتابة سيرة ذاتية لهم، دون أن يضطروا للبداية من الصفر. لذلك تصنف أيضًا كواحدة من طرق ربح المال من المنتجات الرقمية، خاصةً وأن القوالب الجاهزة توفر وقت وجهد أقل. ومن بين أنواع القوالب:

  • قوالب عقود تجارية.
  • قوالب تحليلات جوجل داتا ستديو.
  • قوالب كانفا.
  • قوالب لعروض تقديمية Power Point.
  • قوالب اكسل.
  • قوالب تخص استراتيجيات التسويق.
  • قوالب مختصة بتخطيط الأعمال.
  • مواضيع ووردبريس.

كما أن لمصممي قوالب ووردبريس حصة ممتازة في الربح، حيث يمكنهم بيع أعمالهم وتصاميمهم على موقع ThemeForest. ومن جهة أخرى يمكنك أيضًا كمصمم غرافيك أن تعرض خدماتك في موقع خمسات العربي (ننصحك بقراءة: أكثر الخدمات ربحية في موقع خمسات)، وتحدد الأسعار المناسبة بدءًا من 5 دولارات وما فوق. هذا بالإضافة لإمكانية البيع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا.

الموقع الرسمي ThemeForest
الموقع الرسمي ThemeForest

الربح من الموسيقى والصوتيات

يضيف عنصر الصوت الحياة على كل منتج وعمل، وبالتالي يشكل الصوت والموسيقى عاملًا مهمًا خاصةً بالنسبة لمقدمي البرامج الإذاعية أو الصوتية والنشطاء على اليوتوب، وحتى منتجي الأفلام.

بمعنى يعد أن الصوت والموسيقى أحد طرق ربح المال من المنتجات الرقمية، لذلك نذكر لك في القائمة التالية أشهر المنتجات الصوتية:

  • المؤثرات الصوتية، ومن أمثلتها المؤثرات المستخدمة في الأفلام والمسلسلات وأفلام الكرتون للأطفال.
  • الموسيقى بأنواعها المختلفة.
  • الإيقاع الموسيقي.

وفي العالم العربي، يمكنك التوجه لموقع Soundeals وهو موقع متخصص بالتعليق الصوتي، بالإضافة لإمكانية عرض خدماتك على موقع خمسات أيضًا.

الموقع الرسمي Soundeals
الموقع الرسمي Soundeals

الربح من التصوير الفوتوغرافي

يمكنك ربح المال من المنتجات الرقمية أيضًا عن طريق التصوير الفوتوغرافي. فالفرصة متاحة لك إن كنت من هواة التصوير عن طريق عرض أعمالك على مواقع على الانترنت أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي.

لتتمكن من بناء قاعدة من الجماهير والإعجابات ولتتاح لك الفرصة لاحقًا للعمل بطريقة مأجورة. ومن المواقع التي تسمح لك بعرض أعمالك مجانًا موقع Unsplash حيث يساعدك على الترويج لمنتجاتك. والجدير بالذكر وجود مواقع تساعدك في بيع صورك والتسويق لها مثل Pexels وiStock بالإضافة لـ SmugMug.

الربح من البرمجيات وتصميم الألعاب

أصبح اليوم مجال البرمجيات وتصميم الألعاب من المجالات المربحة جدًا عبر الانترنت،وإن كنت ممن يمتلكون مهارة وخبرة في اللغات البرمجية والتطوير فإن الفرصة أمامك كبيرة جدًا لتحقيق دخل ضخم. إما من خلال تطبيقات سطح المكتب أو تطبيقات الهاتف المحمول وحتى تصميم مواقع الويب .

كما يمكن للمطورين بيع التطبيقات البرمجية والألعاب في منصة Shopify مثلًا، حيث يسمح لك هذا الموقع بتحميل نسخة رقمية خاصة بك من برامجك، ثم السماح للعملاء بتنزيل النسخ الأخرى بعد قيامهن بالدفع. ومن المتاجر الأخرى التي تساعدك في بيع تطبيقاتك نذكر لك متجر SellMyApp وGoogle Play و  GameGorilla.

الربح من الاشتراكات المدفوعة في وسائل التواصل الاجتماعي

يستطيع اليوم صانعي المحتوى على كل من منصتي X  وInstagram أن يستفيدوا من الاشتراكات المدفوعة التي أتاحتها المنصتين، وذلك من خلال طلبهم من جمهورهم دفع رسوم شهرية حتى يتمكنوا من الوصول لمحتوى حصري لهم.

كما أن منصة X المعروفة سابقًا باسم تويتر، تسمح لك إن تجاوز عدد متابعيك 500 متابع وكنت منشئ محتوى، أن تتلقى مدفوعات عبر الاشتراكات المدفوعة. ومن جهة ثانية، تتوفر طرق مختلفة للربح من انستغرام من تسويق بالعمولة والربح من Reels وغيرها الكثير.

بمعنى آخر، يمكنك أن تكون مبدعًا في مجال معين من المحتوى وأن تجذب جمهور من المتابعين لا يمانعون من دفع نقود ليصلوا إلى المحتوى الخاص بك.

ما هي فوائد عملية بيع المنتج الرقمي؟

تتمتع المنتجات الرقمية بمجموعة من الميزات التي سبق وذكرناها خلال مقالنا، لكن بالإضافة لذلك هناك بعض النقاط التي يجب ذكرها ومنها:

  • المرونة: تمتلك المنتجات الرقمية ميزة المرونة المتمثلة في القدرة على إنشاء كل جديد أو حتى تعديل منتج سابق موجود، في الوقت الذي ترغب به وبالطريقة التي تريدها. أي لا داعي للقلق كما يحصل مع المنتجات المادية من ناحية إعادة الشحن والتغليف وغيرها.
  • تحقيق هوامش ربح أعلى: لا يتطلب ربح المال من المنتجات الرقمية أي تكاليف مرتبطة بالشحن والمخزون، وبالتالي سترتفع هوامش الربح. أي أنك ستكون قادر على بيع أعداد كبيرة من المنتجات بتكاليف إضافية لا تذكر حتى.
  • الكفاءة العالية: وتتمثل هذه النقطة بتوفير الوقت والجهد في الخدمات اللوجستية، بالإضافة لتوفير المال وغيرها من تكاليف النفقات الأخرى التي تعد أساسية في المنتجات المادية.
  • قابلية التوسع الكبيرة: يمكنك بيع أعداد كبيرة من المنتجات الرقمية أو حتى بيع المنتج نفسه عدة مرات دون تعب أو جهد، وعند تحقيقك للتوسع المراد يمكنك حينها أن تستعين بمساعدين كممثلين إضافيين مختصين بخدمة العملاء، كي تدعم حركة المرور المتزايدة.

في الختام:

يعد كسب المال من المنتجات الرقمية من أكثر طرق كسب المال شيوعًا بجهد ووقت وتكاليف أقل. كل ما يتطلبه الأمر منك هو المهارة في مجال ما واتصال بالانترنت وهاتف محمول أو جهاز كمبيوتر، لتتمكن من إطلاق العنان لإبداعاتك وتحويلها إلى أموال بين يديك.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top