Search
Close this search box.

أنواع مزودي السيولة في سوق الفوركس

يشار عادةً إلى مزودي السيولة في سوق الفوركس على أنهم شركات تمتلك بحوزتها أصولًا معينة في حساباتها الخاصة. وذلك تلبية لطلبات المتداولين من الوسطاء أنفسهم بطريقة تسهل المعاملات، وتوفر حجم كبير لإنجاز صفقات التداول بأسعار مستقرة، وبأقل تأخيرات ممكنة.

كل ذلك يجعل السوق أكثر سرعة بالتعاون مع الوسطاء وصناع السوق أيضًا. أي أنه يمكن تشبيه دور مزودي السيولة بكيان محدد يؤمن السيولة لكيانات أخرى لتحقيق أهداف مالية معينة، من خلال توفير أدوات التداول المناسبة. ولتتعمق أكثر في هذا المفهوم، تابع معنا قراءة المقال حتى النهاية.

من هم مزودي السيولة في سوق الفوركس؟

يطلق اسم مزودي السيولة أو اختصارًا (LP) Liquididty Provider على كل كيان قادر على تأمين السيولة لكيانات أخرى، لتتمكن من تحقيق غاية مالية محددة من خلال القدرة على توفير أدوات قابلة للتداول، أو توفير الوصول للأموال أو حتى السماح بتنفيذ استراتيجيات بيع وشراء للأصول المالية.

وذلك بظروف أفضل وأنسب لكل من البورصات والوسطاء، ويتم هذا بأقل تأخيرات وبأسعار أكثر استقرارًا، لأن السوق يتحرك بسرعة ولا حاجة للانتظار طويلًا لإكمال الطلبات.

علمًا أن هناك من يجمع بين مفهوم مزود السيولة والوسيط وصانع السوق، إلا أن هناك بعض الفروقات التي سنتطرق لذكرها خلال المقال. ومن جهة ثانية، هناك علاقة بين مزودي السيولة في سوق الفوركس وبين زيادة السيولة عمومًا، فكلما تمكن مزود السيولة من تنفيذ أوامر العملاء بسهولة وسرعة، كلما زادت السيولة ضمن السوق.

(قد يهمك أيضًا: أهم أحداث الفوركس المرتقبة في النصف الثاني من 2024).

ألية عمل مزودي السيولة

يعمل مزودو السيولة في سوق الفوركس من خلال تقديم الأصول المالية أو النقد إلى مؤسسة مالية ما، أو من الممكن أن يتولى مزود السيولة توفير السيولة بنفسه عوضًا عن المؤسسة نفسها.

سيما وأن معظم وسطاء الفوركس بالإضافة للمؤسسات تحتاج لمزودي السيولة، كون سوق الفوركس يتطلب سيولة مرتفعة لتسهيل الوتيرة العالية للتداولات. أي أنه على اختلاف أحجام الشركات المالية، فإن جميعها تحتاج للسيولة.

وبناءً على ذلك، يعمل مزودو السيولة في سوق الفوركس على زيادة أو تخفيض قيمة العملات الورقية، وبالتالي تسهيل تحويل العملات الأجنبية مع انزلاقات بسيطة بالاعتماد على العلاقات المصرفية.

أي أن مزودي السيولة يتوسطون مع مزودي الخدمات المصرفية مثل Baas من أجل الوصول للعلامة البيضاء (White label) كي تزداد تداولات العملات الورقية، وبالتالي زيادة حجم التداولات.

(اقرأ أيضًا: ما هو البونص في التداول وأفضل وسطاء البونص في سوق الفوركس).

أنواع مزودي السيولة في سوق الفوركس

يمكن تقسيم مزودي السيولة في سوق الفوركس اعتمادًا على عدة معايير منها الأدوار الرئيسية والحجم والخدمة. ونشير إلى كل مجموعة على حدة:

أنواع مزودي السيولة حسب الدور الرئيسي

يقسم مزودو السيولة في سوق الفوركس حسب الدور الرئيسي لقسمين هما صناع السوق والسماسرة:

صناع السوق

يعتبر مفهوم صانع السوق أكثر أنواع مزودي السيولة ضمن سوق الفوركس شيوعًا، حيث يعمل هذا النوع من مزودي السيولة في سوق الفوركس على شراء أو بيع أصل أو عملة معينة باستمرار.

ما يوفر الاستقرار ضمن سوق محددة كونه يضمن وجود شخص بشكل دائم من أجل التداول معه، أو يمكنه أن يضمن إجراء التداول بشكل مستمر من خلال توفير قدر كافٍ من السيولة. وبالتالي، سيصيح الفارق السعري أو ما يعرف بالفارق بين سعر العرض والطلب أصغر ما يمكن لكل من المشتري. أي أن صناع السوق قادرون على حل مشكلة الشراء والبيع في حالة تحركت أزواج العملات والأسهم.

السماسرة

يطلق مصطلح السمسار على أي مؤسسة أو شخص يساعد في شراء أو بيع أصل ما، سواء من أسهم أو حتى عملات. حيث تتلخص مهمة السماسرة في الربط بين المشتري والبائع دون أن يشتري السمسار الأصل نفسه.

أي بعبارة أخرى، يعمل السمسار كوسيط بين المتداولين كأفراد، وبين الأسواق المالية الواسعة، بطريقة يوفر فيها الوصول للسيولة إلا أنه غير معني بإنتاج السيولة.

(قد يهمك أيضًا: ما هي المتطلبات الأساسية لتصبح سمسار عقارات ناجح).

أنواع مزودي السيولة حسب الحجم

هناك تباين في أحجام مزودي السيولة فالبعض منهم وسطاء صغار الحجم، وآخرين منهم عبارة عن مؤسسات مالية كبرى تسيطر على الأسواق. وبناءً على ذلك، يقسم مزودي السيولة في سوق الفوركس من حيث الحجم إلى فئتين:

مزودي السيولة من المستوى الأول

ويعتبر مزودو السيولة من الدرجة أو المستوى الأول هم الأكبر حجمًا، ومن أمثلتهم البنوك الكبرى الدولية مثل بنك دويتشه بالإضافة لـ مورجان ستانلي وباركليز، فضلًا عن صناديق التحوط القادرة على تأمين قدر عالٍ من السيولة في سوق الفوركس.

بنك دويتشه
بنك دويتشه

مزودي السيولة من المستوى الثاني

حيث يعتبر هذا النوع أصغر حجمًا من النوع السابق، ويعمل كالجسر بين مزود السيولة من المستوى الأول وبين وسيط أصغر. كما أن مزودي السيولة من المستوى الثاني هم الأكثر شيوعًا، وترغب معظم الشركات في التعامل معهم لسهولة الوصول إليهم.

أنواع مزودي السيولة حسب الخدمة

تختلف الخدمات المقدمة من مزودي السيولة في سوق الفوركس، ما ينتج عنه تصنيفات مختلفة لهم ومن بينها:

  • مقدمي الخدمات المصرفية.
  • بورصة العملات المشفرة.
  • مقدمي الوساطة.
  • مزودي شبكة MPC (شبكة لا مركزية متعددة الأطراف).
  • مقدمي الخدمات غير المصرفية.
  • مزودي شبكة الاتصالات الالكترونية.
  • المجمعون.

علمًا أن جميع مزودي السيولة السابق ذكرهم يندرجون تحت فئات صناع السوق والسماسرة، لكن خدماتهم محددة. بمعنى آخر وعلى سبيل المثال، يعتمد مزودو شبكات الاتصالات الالكترونية أو ما يعرف بـ (ECNs) على الأنظمة الحاسوبية من أجل مطابقة أوامر شراء وبيع الأوراق المالية ضمن السوق بشكل تلقائي.

وهو الأمر الذي يزيد السيولة. وبهذه الطريقة، يعمل مزودو شبكة الاتصالات الإلكترونية كصناع سوق (ننصحك أيضًا بقراءة مقالنا حول: التكنولوجيا في تداول العملات الأجنبية Forex).

أنواع مزودي السيولة في سوق الفوركس
أنواع مزودي السيولة في سوق الفوركس

أنواع الأصول المالية التي يحتفظ بها مزودي السيولة

يعمل مزودو السيولة في سوق الفوركس على توفير السيولة من خلال الاحتفاظ بأصول سائلة تتبع لثلاثة فئات وهي:

  • الفئة الأولى: ويتضمن هذا المستوى الأصول الثمينة التي تحتفظ بها البنوك كأبرز أسهمها الرئيسية، وتستخدمها من أجل تحديد قوتها المالية.
  • الفئة الثانية: وهي الأصول الأقل سيولة مقارنةً بالمستوى الأول، وتقوم البنوك بالاحتفاظ بها لتجنب أي طارئ أو عجز أو تقلبات في السوق، كتكملة للأصول الأساسية.
  • الفئة الثالثة: وهي من أنواع الأصول الأقل جودة وفيما مضى كانت تستخدمها البنوك كوسيلة لدعم مخاطر السوق، لكن بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008 وما نتج عنها من تداعيات، تم إلغاء هذه الفئة في الوقت الحالي.

كيف أختار مزود السيولة المناسب في سوق الفوركس؟

نظرًا لوجود عدد كبير من مزودي السيولة في سوق الفوركس ومن مستويات مختلفة، ينبغي مراعاة مجموعة من المعايير عند الاختيار فيما بينهم ومن ضمنها:

  • الأصول: عادةً ما تتمتع الشركات التي تمتلك أصول عالية القيمة بأهمية وقيمة أكبر من الشركات الأخرى التي لا تمتلك هذه الأصول. لأنها تمتلك رأس مال كافٍ كصانع سوق حتى وإن كان السوق يعاني من تقلب سريع في الأسعار وانخفاض في السيولة.
  • البنية التحتية التكنولوجية: تعتمد شركات الاستثمار المحدودة على تقنية التنفيذ الالكتروني عند تقديم خدماتها، من أجل السرعة في تلبية طلبات العملاء.
  • التسعير: يتم عادةً فرض رسوم من قبل مزودي السيولة مقابل تأمين السيولة في السوق، لذلك يجب الانتباه لهذه النقطة والابتعاد عن هياكل التسعير المعقدة، كونها غير مناسبة من الناحية المالية على المدى الطويل.
  • الانتباه لوسطاء المعالجة المباشرة STP وشبكات الاتصالات الإلكترونية (ECN): تساعد شبكات الاتصالات الالكترونية بالإضافة لشبكات STP في الابتعاد عن تضارب المصالح بين الوسطاء والمتداولين، في حال استفاد الوسيط من خسائر المتداول. لأن شبكات ECN وSTP تسمح للوسطاء بالاستفادة فقط من فروق الأسعار. علمًا أن ECNs هي وسطاء تنشئ جسر الكتروني بين سوق الفوركس والعملاء عبر منصات ذات وصول فوري لقواعد بيانات الفوركس، مما يوفر فروق أسعار ضيقة في الوقت الفعلي. أما وسطاء المعالجة المباشرة STP فهم ينفذون معاملات سوق الفوركس دون الحاجة لمكاتب تداول، عبر تجميع أسعار السوق دون الربط بين العملاء والبنوك.
  • مقارنة العروض: ينبغي الابتعاد عن الشركات التي لا تذكر تصنيفات الأصول الخاصة بها. لذلك انتبه جيدًا إلى كل الشروط المخفية ضمن عقود الشراكة المحدودة.

(قد يهمك أيضًا: أفضل أوقات التداول في سوق الفوركس).

مزايا الحصول على مزودي السيولة في الفوركس

أصبح من البديهي معرفة ما يقدمه مزودي السيولة في سوق الفوركس من ناحية الحماية من مخاطر التلاعب بالسوق، بالإضافة لذلك تتضمن القائمة التالية اهم المزايا الأخرى المقدمة من قبلهم ومنها:

  • إمكانية الوصول لمجمعات السيولة الأكثر عمقًا.
  • تقديم فروق أسعار تنافسية للعملاء لتحقيق المزيد من الربح على المدى الطويل.
  • تنفيذ التداول بسرعة أكبر باستخدام تقنيات وأنظمة تكنولوجية داعمة.
  • تقليل احتمالية الانزلاق الذي يصنف كسمة سلبية في الأسواق، من خلال المحافظة على الشفافية.
  • خلق بيئة تداول مستقرة من خلال منع مزودي السيولة لأية انهيارات مفاجئة أو حتى تقلبات غير متوقعة وشديدة، من خلال فتح وإغلاق صفقات التداول بسرعة.

مزايا الحصول على مزودي السيولة في سوق الفوركس

 هل يمكن اعتبار مزود السيولة وسيط أيضًا؟

الإجابة هي لا، على الرغم من تشابه المفهومين واستخدام كل منهما في التبادل، إلا أنه من الممكن اعتبار الوسيط شكل من مزودي السيولة. ومن ناحية أخرى، يحافظ مزود السيولة على سيولة الأسواق وثبات الفارق السعري للعرض والطلب، أما الوسيط فهو أداة ربط بين المتداولين ومزودي السيولة.

لماذا يعتبر صناع السوق من مزودي السيولة؟

يعتبر صانع السوق من مزود السيولة بسبب قيامه بالفعل بالتحكم في سوق الصرف عبر توفير السيولة اللازمة. مع الإشارة إلى أنه يمكن اعتبار صناع السوق مزودي سيولة، لكن لا يمكن اعتبار كل مزود سيولة صانع سوق.

هل يوجد مزودي سيولة في سوق العملات المشفرة؟

الإجابة هي نعم، يمتلك سوق العملات المشفرة مزودي سيولة يعملون بالطريقة ذاتها التي يعمل بها مزودو سيولة الأسواق المالية الأخرى. من خلال زيادة السيولة عبر تقديم أوامر البيع والشراء. وكون سوق العملات المشفرة ما زال في يشق طريقه، فإنه بحاجة لمزودي سيولة بشكل أساسي لإنشاء أصول جديدة للعملات المشفرة.

(اقرأ أيضًا: كيف تعمل صناديق العملات المشفرة المتداولة ETF).

في الختام:

تختلف أنواع مزودي السيولة في الفوركس فمنهم صناع السوق ومنهم السماسرة والبنوك وصناديق التحوط، بالإضافة لمزودي شبكة الاتصالات الإلكترونية وغيرهم.

إلا أن جميعهم يجتمعون لتأمين وتوفير السيولة ضمن السوق من أجل تسهيل معاملات التداول، وتنفيذ الأوامر وزيادة سرعتها، والحماية من أي تقلبات أو أحداث غير متوقعة مرتبطة بتقلبات الأسعار.

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top