ترتيب أكبر احتياطات البنوك المركزية العالمية

تشكل احتياطات البنوك المركزية العالمية لاعبًا أساسيًا في التحكم بالسياسات الاقتصادية والنقدية التي تدير البلاد وتشرف على القطاعات المصرفية. وذلك بما تتضمنه احتياطات النقد الأجنبي من سندات وعملات أجنبية فضلًا عن غيرها من الأوراق الحكومية المالية الأخرى، وغالبًا ما تكون احتياطات البنوك المركزية بعملة الدولار الأمريكي كونها العملة الأكثر تداولًا عالميًا (ننصحك بقراءة: قائمة أغلى العملات في العالم).

ولأن معظم البنوك المركزية العالمية تلجأ لزيادة احتياطاتها من النقد الأجنبي لتحافظ على استقرارها الاقتصادي ولتقف في وجه الأزمات المالية العالمية، نقدم لك في مقالنا ترتيب أكبر احتياطات البنوك المركزية العالمية، وآلية عمل الاحتياطات الأجنبية وأهميتها.

ما هو البنك المركزي؟

يعرف البنك المركزي بأنه مؤسسة مالية تدير عملة البلد المعني أو مجموعة من البلدان أحيانًا، بالإضافة لأسعار الفائدة ومعروض النقد عبر السياسات النقدية. فضلًا عن دور البنوك المركزية أو الاحتياطية الفيدرالية كما تسمى أحيانًا في الإشراف على كل القطاع المصرفي التجاري بما يضمن استقرار النظام المالي.

علمًا أن البنوك المركزية لا تعتمد على السوق كما أنها غير قادرة على التنافس. من ناحية أخرى، تشكل البنوك المركزية العالمية مصدر مهم للبيانات الاقتصادية المرتبطة بكل دولة، وتتبع في إدارة السياسات النقدية الخاصة بها التحكم بأسعار الفائدة الرسمية، حيث تقوم بتحديدها بما يؤثر على أسعار المستهلك وأسعار الصرف، بالإضافة للتوسع الائتماني.

وبشكل عام تعنى البنوك المركزية بموضوع التضخم المتمثل بحركة أسعار الخدمات والسلع بطريقة تحافظ فيها على التماشي بين أسعار الفائدة والتضخم.كما تخضع البنوك المركزية العالمية لحكوماتها على الرغم من استقلالية معظمها.

ومن أشهر البنوك المركزية العالمية وأقواها البنك الاحتياطي الأمريكي، بالإضافة للبنك المركزي الأوروبي المشرف على السياسات الاقتصادية لمنطقة اليورو، فضلًا عن بنك اليابان والصين وكندا والبنك الاحتياطي النيوزلندي والأسترالي.

احتياطيات البنوك المركزية العالمية

تعرف احتياطات البنوك المركزية العالمية من النقد الأجنبي على أنها كل الأصول المحتفظ بها من قبل البنك المركزي على شكل عملات أجنبية، بغية دعم الالتزامات المالية والتأثير على السياسات النقدية.

حيث تشتمل على السندات والعملات الأجنبية وأذون الخزانة. وغالباً ما يتم الاحتفاظ باحتياطات النقد الأجنبي بعملة الدولار الأمريكي، وهي العملة الأكثر تداولًا في العالم. حيث ينصح بالاحتفاظ بعملات احتياطية غير مرتبطة بالعملة المحلية للبلد المعني.

كما يعتبر كل من اليورو (EUR) والجنيه الأسترليني (GBP) بالإضافة إلى اليوان الصيني والين الياباني (CNY) و(JPY) من العملات التي يحتفظ بها أيضًا كنقد أجنبي. لكن وعلى الرغم من ذلك، تتربع الصين على رأس قائمة احتياطات البنوك المركزية العالمية من النقد الأجنبي كأكبر احتياطي عالمي للدولار الأمريكي. وتتضمن القائمة التالية ترتيب احتياطات البنوك المركزية العالمية بدءًا من الأكبر وحتى الأصغر حسب إحصائيات نهاية عام 2023:

احتياطي البنك المركزي الصيني

قد بلغ احتياطي البنك المركزي الصيني حتى نهاية ديسمبر من عام 2023 أكثر من 3 ترليون دولار أمريكي، كأصول أجنبية. وتعتمد الصين هذه السياسة من أجل تسهيل تنفيذ التجارة الدولية كون غالبيتها تتم بالتعامل بالدولار الأمريكي. وحتى تاريخ نيسان من عام 2024، فقد ارتفع احتياطي الصين من النقد الأجنبي ليسجل قيمة 3.245 ترليون دولار أمريكي.

ولربما تتساءل لماذا تترأس الصين أعلى قائمة البنوك المركزية العالمية من حيث الاحتياطات؟، هناك عدة عوامل كانت من الأسباب التي جعلت الصين من أكبر محتفظي احتياطات النقد العالمي ومنها:

  • الفائض التجاري: تعتبر الصين من أكثر الدول التي تحقق فائض تجاري دومًا، ومفهوم الفائض التجاري هو تصدير الدولة للسلع أكثر من استيرادها لها. وهو ما ينعكس على تدفق العملات الأجنبية بكميات كبيرة، والتي بدورها تضاف إلى احتياطات البنوك المركزية.
  • الاستثمار الأجنبي المباشر: تجذب جمهورية الصين كميات كبيرة من الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك ليس وليد السنوات الأخيرة فحسب بل لطالما سعت الصين لتعزيز الاستثمار الأجنبي على أراضيها منذ القدم، وهو ما عزز كميات احتياطات النقد الأجنبي في بنوكها.
  • التدخل في العملة: تعمل الحكومة الصينية على اتباع سياسات تحافظ على سعر صرف عملتها اليوان مستقرًا. حيث تتدخل في سوق الصرف الأجنبي من خلال شراء الدولار الأمريكي لتزيد من احتياطاتها.

احتياطات بنك اليابان المركزي

تأتي اليابان في المرتبة الثانية بعد الصين كأكبر احتياطات البنوك المركزية العالمية للنقد الأجنبي. حيث كانت قد سجلت الاحتياطات ما يقارب 1.16 ترليون دولار أمريكي في نهاية عام 2023. لتعود وتسجل 1.23 ترليون دولار حسب بيانات شهر يوليو من عام 2024.

احتياطي البنك المركزي السويسري

أما بالنسبة لسويسرا فتأتي في المرتبة الثالثة في ترتيب احتياطات البنوك المركزية العالمية من النقد الأجنبي. حيث سجلت ما يقارب 780 مليار دولار في شهر ديسمبر 2023 من احتياطي النقد الأجنبي. لتعود سويسرا في عام 2024 وترفع نسبة احتياطي النقد، حيث بلغت 1 ترليون دولار أمريكي.

احتياطي البنك السويسري

احتياطي البنك المركزي الهندي

تتمتع الهند باقتصاد قوي ونمو متسارع، كما تعتبر سياساتها النقدية فعالة حيث سجلت احتياطات البنك المركزي الهندي في ديسمبر 2023 ما يقارب 623 مليار دولار أمريكي. لكن في مارس من عام 2024 رفع البنك المركزي الهندي من احتياطات النقد الأجنبي ليسجل أعلى مستوى له على الإطلاق وهو 642 مليار دولار أمريكي. (قد يهمك أيضًا: النمو غير المتكافئ في الاقتصاد العالمي).

احتياطي البنك المركزي في تايوان

سجلت احتياطات البنك المركزي في تايوان في ديسمبر 2023 حوالي 571 مليار دولار أمريكي، لتعود في يوليو 2024 وتسجل قرابة 572 مليار دولار أمريكي أي بزيادة طفيفة جدًا.

حيث تعتبر تايوان في المرتبة الخامسة كأكبر احتياطات البنوك المركزية العالمية للنقد الأجنبي. من ناحية أخرى، تصنف تايوان في المرتبة السابعة كأقوى اقتصاد في قارة آسيا (يمكنك أن تقرأ أيضًا: توقعات النمو والتضخم في آسيا) كما أنها تحتل المرتبة الـ 22 عالميًا من حيث تكافؤ القوة الشرائية.

احتياطي البنك المركزي السعودي

تشتهر المملكة العربية السعودية بصادراتها النفطية الضخمة، ولكن تأثير انخفاض أسعار النفط من شأنه أن يخلق أزمة في اقتصاد البلاد. لهذا السبب يحتفظ البنك المركزي السعودي بكميات كبيرة من احتياطات النقد الأجنبي.

حيث كانت قد سجلت احتياطات النقد الأجنبي للبنك المركزي السعودي حتى نهاية عام 2023 ما يقرب 493 مليار دولار أمريكي. لكن بحسب أجدد البيانات الصادرة عن البنك في مايو 2024، فقد بلغت احتياطات السعودية من النقد الأجنبي حوالي 466 مليار دولار أمريكي.

احتياطات البنك المركزي في هونج كونج

صنفت هونج كونج في نهاية عام 2023 بالمرتبة السابعة من حيث ترتيب أكبر احتياطات البنوك المركزية العالمية، بنسبة تقدر بـ 426 مليار دولار أمريكي. لكن في عام 2024 وبالتحديد في شهر يونيو  وصلت احتياطات البنك المركزي لحوالي 416 مليار دولار أمريكي. أي بانخفاض بلغ 10 مليار بين نهاية 2023 ومنتصف 2024.

احتياطي البنك المركزي في كوريا الجنوبية

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الثامنة من ناحية أكبر احتياطات البنوك المركزية العالمية. حيث بلغت قيمة الاحتياطات في نهاية ديسمبر 2023 حوالي 420 مليار دولار أمريكي.

أما في مارس من عام 2024، فقد بلغت احتياطات البنك المركزي لكوريا الجنوبية حوالي 419 مليار دولار أمريكي، بعد أن كانت قد انخفضت في شهر فبراير بمقدار 3.51 مليار دولار أمريكي.

احتياطي البنك المركزي الروسي

سجل البنك المركزي الروسي في نهاية عام 2023 مقدار 414 مليار دولار كاحتياطي نقد أجنبي. لكن في شهر نيسان من 2024، ارتفعت احتياطات البنك المركزي الروسي لتسجل 600 مليار دولار أمريكي، وذلك نتيجة إعادة التقييم الإيجابي. حيث تشمل احتياطات البنك المركزي الروسي عملات أجنبية وحقوق سحب خاصة والذهب.

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

يعتبر الذهب سلعة تمتلك قيمة أساسية لكن ذلك لا يلغي خطورة الاعتماد على الذهب في حال عانى الاقتصاد الروسي من الانحدار. حيث يعتبر الذهب ذو قيمة منخفضة من ناحية دعم احتياجات روسيا. (ننصحك بقراءة مقالنا حول: ماذا يعني احتياطي الذهب وما هي أكبر احتياطات الذهب في العالم).

ويبين الرسم البياني التالي احتياطات البنوك المركزية في نهاية عام 2023 بدءًا من الأعلى وحتى الأدنى:

 

ترتيب احتياطات البنوك المركزية العالمية للنقد الأجنبي
ترتيب احتياطات البنوك المركزية العالمية للنقد الأجنبي

لماذا تقوم البنوك المركزية بجمع احتياطات النقد الأجنبي؟

هناك مجموعة من الأسباب الكامنة وراء جمع الدول لاحتياطات النقد الأجنبي ومنها:

  • الحفاظ على استقرار سعر الصرف: عند بيع الاحتياطيات الأجنبية، يمكن للبنك المركزي للدولة شراء عملته الخاصة به في سوق الصرف الأجنبي، وهو ما يؤثر على سعر الصرف، بحيث يثبت قيمة العملة المحلية للدولة، وذلك في حال انخفاض قيمة العملة المحلية ما يقلل من الانخفاض الحاد في قيمة العملة.
  • إدارة المدفوعات الدولية: تعتمد معظم البلدان على احتياطاتها من النقد الأجنبي لتسوية المعاملات الدولية المتمثلة في الخدمات وواردات السلع. حيث يتم دفع قيمة السلع بالعملات الأجنبية.
  • دعم الاقتصاد خلال فترات الركود الاقتصادي: تستخدم احتياطيات النقد الأجنبي من أجل دعم الاقتصاد في حال حدوث الأزمات المالية.
  • سداد الديون الخارجية: غالباً ما تكون الديون الخارجية للدول مقومة بالعملات الأجنبية، وبالتالي تستطيع البنوك المركزية استخدام احتياطاتها لسداد الديون والفوائد.
  • هجمات المضاربة: تلجأ البلدان للاحتفاظ باحتياطات النقد الأجنبي لتحمي نفسها من هجمات المضاربة على عملاتها، حيث يقوم المضاربون ببيع كميات كبيرة من العملة بغية إضعافها وتخفيض قيمتها.
  • الاستفادة من فرص الاستثمار: تستثمر عدد من البلدان جزءًا من احتياطياتها من النقد الأجنبي في أصول تعتبر آمنة وسائلة ومقومة أيضًا بالعملات الأجنبية. وهو ما يمكّن الاستثمارات من توليد دخل للبلاد وتوفير مصدر للعائدات.

(قد يهمك أيضًا: توقعات اقتصاد عام 2024).

ما هي سلبيات احتياطات البنوك المركزية العالمية؟

على الرغم من الفوائد الكبيرة لاحتياطات البنوك العالمية المركزية إلا أن هناك بعض السلبيات المتمثلة في التكلفة البديلة لعدم الاستثمار في أصول ذات عوائد أعلى، بالإضافة لوجود احتمال عدم كفاية الاحتياطات خلال فترات الضغوطات الاقتصادية الشديدة. لهذا السبب ينبغي خلق توازن من ناحية مستوى الاحتياطات المناسب، والقدرة على إدارة الأولويات الاقتصادية.

هل تعتبر احتياطات النقد الأجنبي مقياس لصحة اقتصاد الدول؟

الجواب هو لا، على الرغم من أن الكميات الكبيرة من احتياطات البنوك المركزية قد تشير إلى قوة الاقتصاد، لكنها دليل أحيانًا على قلة فرص الاستثمار المحلي، ووجود ضوابط لرأس المال.

لماذا لا تصنف الولايات المتحدة الأمريكية من بين أكبر احتياطات البنوك المركزية العالمية؟

على الرغم من كون الولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد عالميًا، إلا أن كميات احتياطات النقد الأجنبي منخفضة بها، حيث سجلت في يناير 2024 ما يقرب 36.4 مليار دولار. خاصةً وأن الدولار الأمريكي هو العملة المهيمنة كاحتياطي عالمي. أي أن الدول جميعها تسعى للاحتفاظ بكميات كبيرة من الأصول المقومة به.

كخلاصة مما سبق:

تشكل احتياطات البنوك العالمية دورًا محوريًا في حماية الاستقرار الاقتصادي والصمود أمام الأزمات المالية العالمية والركود الاقتصادي للدول التابعة لها. لكن ترتيب احتياطات البنوك المركزية هذه قد تختلف وتتغير مع الوقت، بحسب الأحداث والتطورات العالمية، والسياسات النقدية المتبعة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top