Search
Close this search box.

التداول بالمناقلة Carry trade مميزات وسلبيات تداول المناقلة وأهم استراتيجياته

يلجأ المستثمرون وعلى وجه الخصوص المحترفون منهم إلى استراتيجية التداول بالمناقلة Carry Trade ذات المخاطر العالية، لتحقيق عوائد أعلى عبر اقتراض المال بعملة واحدة ذات سعر فائدة منخفض، مقابل الاستثمار أو شراء في عملة أخرى تمتلك سعر فائدة عالٍ.

وهو ما يكسب المستثمر الربح بالفرق بين سعري العملتين دون أن يعتمد على فرضية ارتفاع قيمة الأصل. حيث تعتبر استراتيجية التداول بالحمل أو المناقلة من أشهر استراتيجيات التداول في صناديق الاستثمار المشتركة، والاستثمار في العملات الأجنبية الفوركس. وسنوضح لك المزيد من التفاصيل المتعلقة بتداول المناقلة في مقالنا، لذا تابع معنا القراءة حتى النهاية.

التداول بالمناقلة Carry Trade

يطلق على استراتيجية التداول بالمناقلة أيضًا اسم التداول بالحمل أو التداول بالفائدة، وهي استراتيجية مرتبطة غالبًا بتداول الفوركس بحيث يقوم فيها المستثمر عادةً باقتراض أموال بسعر فائدة منخفض لعملة واحدة معينة، والاستثمار في عملة ثانية تتمتع بسعر فائدة أعلى.

وهو ما يكسبه عائد يمثل تقريبًا الفرق بين سعري العملتين المختارتين. أي أن المستثمر يحتفظ بالعملة ذات معدل الفائدة المنخفض، كي يتمكن من شراء أصل أو حتى عملة يمكن أن تحقق له عائد فائدة مرتفع.

التداول بالمناقلة
مفهوم التداول بالمناقلة

وبناءً على ما سبق، يمكن تصنيف تداول المناقلة من ضمن الاستراتيجيات المحفوفة بالمخاطرة والتي تحتاج لمستثمر ذو خبرة، قادر على اقتناص فرص السوق المناسبة كي ينجح بها، من خلال الفهم المتعمق لأسواق العملات بالإضافة لحركات أسعار الفائدة. (قد يهمك أيضًا: ما هي الفائدة السلبية وما تأثيرها على سوق المال والاقتصاد).

بشكل عام، يتجه المستثمرون في التداول بالمناقلة إلى عملات بلاد تمتلك أساسيات اقتصادية متينة، وجو سياسي مستقر، كل ذلك ليقللوا من المخاطر المرتبطة بالتعديلات غير المتوقعة لسعر الفائدة أو حتى تقلبات أسعار العملة (ننصحك بالاطلاع على: كيف أحمي استثماراتي أثناء تقلبات الأسواق المالية).

استراتيجيات استثمار تستخدم تداول المناقلة

كما سبق وأشرنا سابقًا، يصنف التداول بالمناقلة من بين الاستراتيجيات ذات المخاطر العالية وبالتالي ينبغي اتباع إدارة مخاطر جيدة تسهم في تقليل أي احتمال لحدوث الخسائر الكبيرة. لذلك تصنف كل من صناديق الاستثمار المتداولة (اقرأ أيضًا: صناديق الاستثمار المتداولة للذهب)، بالإضافة لصناديق التحوط وغيرها من استراتيجيات الاستثمار البديلة من ضمن الاستراتيجيات التي تستخدم التداول بالحمل.

ومن الاستراتيجيات الأخرى التي تستخدم التداول بالمناقلة أيضًا الاستراتيجيات التي تعنى بتحليلات البنوك المركزية، وكل ما يمكنه التأثير على الاقتصاد الكلي (ننصحك بقراءة مقالنا حول: النمو غير المتكافئ في الاقتصاد العالمي)، سواء بالنسبة لبلد معين أو على الصعيد العالمي. كما يُستخدم التداول بالفائدة أو المناقلة بشكل موسع في أسواق الفوركس، فضلًا عن أسواق السلع والأسهم والدخل لثابت.

استراتيجيات تداول تستخدم التداول بالمناقلة
استراتيجيات تداول تستخدم التداول بالمناقلة

وبالنسبة لسوق الفوركس، فإننا سنقدم لك مجموعة من الخطوات من شأنها أن تساعدك في تحقيق عوائد جيدة من التداول بالمناقلة، وتتضمن ما يلي:

  •  اختيار العملة: ينبغي عليك كمتداول في سوق الفوركس المقارنة بين أسعار الخصم التي تفرضها البنوك المركزية، وأن تختار تبادل إيجابي (التبادل الإيجابي هو كسب المال عبر الفروقات في أسعار الخصم، بحيث يقوم المستثمر بالاقتراض في عملة بلد ذات فائدة منخفضة ويشتري عملة أخرى ذات معدل خصم فائدة أعلى).
  • التحليل الأساسي للأخبار: ينبغي تحليل كل العوامل والأمور التي من شأنها التأثير على السعر، مثل الأزمات المالية بالإضافة للسياسات النقدية وغيرها الكثير من الأخبار الاقتصادية التي تهم كل متداول في الفوركس.
  • التحليل الفني أو تحليل الرسم البياني: لا ينظر عادةً إلى الفارق في أسعار الخصم على المدى القريب كونه ضئيل، لهذا السبب ينصح إما بزيادة حجم المركز من خلال استخدام الرافعة المالية خلال فترة زمنية محددة وقصيرة، أو ينصح بتحليل الاتجاه على المدى الطويل. ومن أشهر مؤشرات الاتجاه التي تمكّنك من تحديد بداية الاتجاه الطويل المدى نذكر لك: المتوسطات المتحركة، ومؤشر الزخم وهو من المؤشرات الهامة التي تتيح إمكانية قياس مقدار التغير في سعر الأداة المالية عبرفترة زمنية محددة، كما ينبغي البحث عن نقاط الخروج من خلال تعيين أمر وقف الخسارة عند المستوى (نقطة افتتاح تداول +السبريد)، كي يتم إغلاق المركز رابحًا في وقت الانعكاس في حال كان الاتجاه صعودي.

أشهر عملات التداول بالمناقلة

تعتبر كل من صفقات تداول العملات الشهيرة التالية: الدولار الأسترالي مع الين الياباني بالإضافة إلى الدولار النيوزلندي مع الين الياباني، من أشهر عملات تداول المناقلة.

ويعود ذلك إلى ارتفاع فروق أسعار الفائدة، أي أن الاقتراض بالين الياباني من أجل الاستثمار في عملتي الدولار الأسترالي أو النيوزلندي من أهم الأمثلة على تداول المناقلة عمومًا.

على سبيل المثال، يقوم المستثمر بالاقتراض بالين الياباني مقابل دفع فائدة فعلية هي 0%، في وقت يشتري فيه الدولار النيوزلندي أو الأسترالي ويربح 3.50% و 2.85% حسب المعدلات، مع الإشارة إلى طرح رسوم التداول بالإضافة للتكاليف مما سبق.

بحيث يكون الفرق الناتج والنهائي هو الربح المكتسب من عملية التداول بالمناقلة. والمخطط أدناه يبين لك حسب المثال المذكور في الأعلى، أسعار الفائدة لدى البنك المركزي مقدرة بالـ % لتداول الحمل أو المناقلة للين الياباني، مقابل الاستثمار الدولار الأسترالي والنيوزلندي من شهر يناير 2022 إلى نوفمبر 2022.

مثال تداول الحمل للين الياباني مقابل الدولار الاسترالي والنيوزلندي
مثال تداول الحمل للين الياباني مقابل الدولار الاسترالي والنيوزلندي

مميزات وسلبيات تداول المناقلة

يمكن أن يحقق التداول بالمناقلة أرباحًا ممتازة للمستثمرين شريطة أن يتم أخذ مجموعة من الجوانب في عين الاعتبار، مثل تقلبات أسعار الصرف وتغير السياسات النقدية بالإضافة للأحداث الجيوسياسية.

أي أنها استراتيجية تداول ممتازة من ناحية العوائد لكنها تحمل مخاطر عالية جدًا وتتطلب خبرة ونظرة فاحصة للأسواق. لكن من ناحية أخرى، هناك مجموعة من النقاط السلبية المتمثلة في المخاطرة، وحجم المبادلات الصغير في سوق الفوركس. والجدول التالي يوضح ذلك:

سلبيات التداول بالمناقلة في سوق الفوركس

مميزات التداول بالمناقلة في سوق الفوركس

يعتبر حجم المبادلة صغير، أي أنه كي يحصل المستثمر على ربح حقيقي ملموس يتوجب عليه أن يحتفظ بمركزه في السوق لمدة أسابيع، وحتى مع استخدام الرافعة المالية من أجل زيادة قيمة النقطة، فإن المخاطر تزداد بدورها في حال لم يعين أمر وقف الخسارة عند حد التعادل. يمكن للمستثمر الحد من مخاطر سعر الصرف عبر استخدام أمر وقف الخسارة Stop Lose عند نقطة التعادل.
المحدودية في اختيار الأصول، حيث تقتصر فقط على الأصول التي تتمتع بالمقايضة الإيجابية. تحقيق الدخل السلبي من خلال إضافة ما يعرف بالمقايضة الإيجابية يوميًا، في حال لم يطرأ تغيير على معدلات الخصم.

مخاطر تداول المناقلة Carry Trade

ينطوي التداول بالمناقلة على مجموعة من المخاطر العالية والتهديدات التي ربما قد تحول الأرباح المتوقعة إلى خسائر كبيرة، لذلك سنتطرق إليها كما يلي:

  • تقلب أسعار الصرف: تعتبر تقلبات أسعار الصرف من أكثر التهديدات خطورة في تداول المناقلة، لأن انخفاض سعر العملة المرادة أو المستهدفة مقابل العملة الممول بها سيسبب خسائر كبيرة قد تكون أكبر من أرباح فرق الفائدة.
  • التغيرات المفاجئة للسياسات النقدية بالإضافة للعوامل الجيوسياسية: تلعب تغيرات السياسات النقدية للبنوك المركزية والأحداث الجيوسياسية دورًا أساسيًا في زيادة تقلبات الأسعار، مما ينعكس على استقرار عمليات تداول الحمل.
  • السيولة: على الرغم من تقديم الأسواق الناشئة لعملات ذات أسعار فائدة عالية، إلا أن هذه العملات منخفضة السيولة. وهو ما قد يسبب زيادة التعقيد في تصفية المراكز دون أن يتم التأثير بشكل سلبي على أسعار السوق.

أهم النصائح لتحقيق تداول مناقلة (حمل) جيد

هناك مجموعة من المعايير التي يجب الانتباه إليها كي تتمكن من تحقيق مكاسب جيدة عند استخدام تداول المناقلة وسنذكر لك أهمها:

  • الاهتمام بتنبؤات وتوقعات أسعار الفائدة بالإضافة لاتجاهات العملات: وذلك من خلال الحصول على توقعات دقيقة من خلال الاطلاع على إعلانات البنوك المركزية، وغيرها من العوامل التي تؤثر على أسعار الفائدة. بالإضافة لقيم العملات مثل المؤشرات الاقتصادية القوية التي تدل على استقرار أو تغير أسعار الفائدة. كل ذلك من خلال تحليل شامل يوفر نظرة جيدة لتحركات السوق مستقبلًا، ويساعد في اختيار أفضل عملات تحقق تداول مربح.
  • تأثير الأحداث الجيوسياسية: غالبًا ما يسبب عدم الاستقرار السياسي والحروب والصراعات الدولية تقلب في العملات، وبالتالي يؤثر بدوره على نجاح استراتيجيات تداول الحمل. لهذا السبب، يجب إدخال التحليل الجيوسياسي ضمن التخطيط الاستراتيجي لأي مستثمر، من أجل التخفيف من أية مخاطر محتملة.
  • الاهتمام بفهم البيئة التنظيمية لبلدي التمويل والعملة المستهدفة في تداول المناقلة: وذلك من أجل البقاء على اطلاع بأي تغيير في التنظيم المالي، لأن ذلك يؤثر على مدى ربحية الصفقة وجدواها.

كيف يمكنني اختيار زوج عملات مناسب لتداول المناقلة أو الفائدة؟

الخطوة الأولى في تداول المناقلة هو اختيار زوج العملات المناسبة، لذلك يجب أخذ كل من الاستقرار والسيولة فضلًا عن الفرق في أسعار الفائدة وتكلفة الاقتراض بالإضافة لتكاليف المعاملات في عين الاعتبار.

ويتجه أغلب المستثمرين إلى العملات التابعة لبلدان مستقرة اقتصاديًا وذات سياسات نقدية تتسم بالشفافية، لتحقيق أكبر توازن بين العائدات المرتفعة والتحكم بالمخاطر المحتملة.

كما أنه من الممكن لتكلفة الاقتراض وغيرها من تكاليف المعاملات أن تؤثر على اختيار أزواج العملات كونها تقلل أحيانًا من صافي العائد. لذلك ينصح عادةً بإجراء بحث وتحليل شامل لكل الظروف الاقتصادية للدول المعنية بتداول الحمل، مثل معدلات التضخم ونمو الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى معدل البطالة.

دون إهمال أهمية تحليل بيانات أسعار الصرف عبر التاريخ وارتباطاتها، فجميعها عوامل يمكنها التأثير بالعوائد المحتملة ذات الصلة بأزواج العملات المختلفة بالإضافة للمخاطر المرتبطة أيضًا.

أشهر الأمثلة الناجحة في تداول المناقلة تاريخيًا

تساهم الأمثلة الناجحة في عمليات تداول الحمل على فهم أعمق للتطبيق العملي لاستراتيجية تداول المناقلة ضمن الفوركس. لذلك، تتضمن القائمة التالية أشهر الأمثلة الإيجابية تاريخيًا لتداول الحمل:

  • تداول الين الياباني: لعلها أكثر أمثلة تداول المناقلة نجاحًا عبر التاريخ. حيث لطالما اعتبر الين الياباني تاريخيًا من العملات منخفضة العائد، فلجأ المستثمرون للاقتراض به من أجل الاستثمار في أي أصل أو عملة ذات عائد أعلى. وبقيت هذه الاستراتيجية رائجة لمدة طويلة للاستفادة من الفارق في أسعار الفائدة. لكن على الرغم من ذلك، ينبغي مراقبة التحولات والتغيرات غير المتوقعة في السوق مثل الأزمات الاقتصادية والنزاعات الجيوسياسية لكونها تحدث تغيرات في فروق أسعار الفائدة ما ينطوي على خسائر فادحة.
  • تداول المناقلة بالدولار الأسترالي: تقدم دولة أستراليا أسعار فائدة مرتفعة نسبيًا بالمقارنة مع العملات الرئيسية الأخرى. لهذا السبب، يتوجه المستثمرون إلى الاقتراض بعملات منخفضة العائد والاستثمار في أصول مقومة بعملة الدولار الأسترالي، لتحقيق الكسب من الفرق بأسعار الفائدة. وكانت هذه الاستراتيجية ناجحة طيلة فترات الاستقرار الاقتصادي العالمي، لكن ذلك لا ينفي خطورتها في حال الركود الاقتصادي أو تقلبات أسعار السوق، سيما وأنها تتعرض لأسعار السلع الأساسية.
  • صفقات تداول المناقلة في الأسواق الناشئة: سجلت هذه الصفقات نجاحًا في حالات معينة، مثل فترات الاستقرار والنمو الاقتصادي، من خلال اقتراض المستثمر بعملات أسواق متقدمة ذات عوائد منخفضة، للاستثمار بعملات أسواق ناشئة تمتلك أسعار فائدة عالية. مما يتيح للمتداولين الاستفادة من فروق أسعار الفائدة، بالإضافة للارتفاع المحتمل لقيمة العملة. ومع ذلك، ينبغي دومًا إجراء تقييم دقيق للاستقرار السياسي للأسواق الناشئة قبل البدء بهذه الصفقات.

أهمية التنويع وإدارة المخاطر في تداول المناقلة

لا ينبغي للمتداولين الاعتماد بشكل أساسي فقط على فروق أسعار الفائدة، بل ينبغي مراعاة عوامل أخرى مثل المؤشرات الاقتصادية، بالإضافة لسياسات البنك المركزي والأحداث الجيوسياسية، فضلُا عن معنويات السوق. من ناحية أخرى، يسهم تنويع مراكز تداول الفائدة بالعملات المختلفة وفئات الأصول بالتخفيف من مخاطر التعرض الفردي للعملات عامةً.

في الختام:
قبل أن تبدأ بالتداول بالمناقلة لتحقيق عوائد عالية، عليك إدراك أهمية التحليل العميق لاتجاهات الأسعار، وفهم سوق العملات وإيلاء الاهتمام لكل حدث جيوسياسي واقتصادي محتمل. هذا إلى جانب الاهتمام باستراتيجيات إدارة المخاطر، كونك تدخل في أكثر أنواع التداول خطورة.

 

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top