Search
Close this search box.

الدليل الشامل للربح من الفيسبوك وماهي شروط الربح من الفيسبوك

في عالم التواصل الاجتماعي المتسارع، أصبحت منصة فيسبوك واحدة من أهم المنصات التي يمكن للمستخدمين والمؤثرين الاستفادة منها ماديًا. حيث أصبح الربح من الفيسبوك إمكانية حقيقية لمن لديهم المحتوى والجهود المبذولة لجذب المتابعين والمشاركات.

سنقدم لكم في هذا المقال الدليل الشامل للربح من فيسبوك، بما في ذلك الشروط والمتطلبات الأساسية التي يجب توافرها للاستفادة من هذه الميزة.

ماذا تعرف عن تطبيق الفيسبوك؟

فيسبوك Facebook هو موقع تواصل اجتماعي كبير ومؤثر على مستوى العالم، فهو شبكة اجتماعية تتيح للمستخدمين إنشاء ملفات شخصية وربط علاقات مع الآخرين والتواصل معهم وتبادل المعلومات والصور والفيديوهات.

يمكن للمستخدمين على فيسبوك إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم، والتواصل معهم عبر الرسائل النصية أو المحادثات الصوتية أو مقاطع الفيديو. كما يستطيعون تحديث حالتهم الشخصية وإضافة محتوى ومشاركته مع أصدقائهم.

إضافة إلى ذلك، يتيح فيسبوك للمستخدمين الانضمام إلى مجموعات تهتم بمواضيع محددة والتفاعل مع المنشورات والمحتوى المشترك فيها. كما يمكن استخدام فيسبوك للترويج للأعمال التجارية وإنشاء صفحات خاصة بها.

ما هو تطبيق الفيسبوك
ما هو تطبيق الفيسبوك

طرق الربح من الفيسبوك

تُعد منصة فيسبوك واحدة من أكثر الأدوات التي تتيح فرصًا متنوعة للربح والكسب المادي. سواء كنت صاحب مشروع تجاري أو مؤثرًا رقميًا أو صاحب محتوى إبداعي، فإن فيسبوك يقدم لك العديد من السبل للاستفادة من قاعدة المستخدمين الضخمة التي تضمها(لاتنسى الاطلاع على: أهم طرق الربح من الانترنت في سوريا.).

وإليكم أبرز هذه السبل والطرق لتحقيق الربح من تطبيق الفيسبوك:

  • إعلانات الفيسبوك.
  • الربح من خلال نجوم وهدايا المتابعين على فيسبوك.
  • متجر فيسبوك Facebook Marketplace.
  • التسويق بالعمولة (Facebook Affiliate Marketing).
  • كسب المال من خلال مجموعات الفيسبوك.

وفيما يلي شرح مفصل عن كل طريقة من هذه الطرق:

إعلانات فيسبوك

يمكن أن يكون فيسبوك وسيلة فعالة لزيادة حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني المؤهل لبرنامج «جوجل أدسنس». هناك ثلاثة طرق رئيسية لتحقيق ذلك:

  • الربح من الإعلانات المتضمنة في الفيديوهات.
  • الربح من الإعلانات داخل البث المباشر على الفيسبوك.
  • الربح من الفيسبوك عبر الإعلانات في الريلز.

وإليكم شرح حول مبدأ الربح من كل طريقة وما هي المتطلبات والشروط المطلوبة:

الربح من الإعلانات المتضمنة في الفيديوهات

يمكن الربح من الفيس بوك عن طريق إنشاء وتحميل مقاطع فيديو لصفحتك الشخصية أو الصفحة المهنية. حيث يتم عرض إعلانات داخل هذه الفيديوهات، مما يحقق لك دخل مالي مجزٍ. لضمان الربح من خلال الفيديو على الفيس بوك، توجد بعض الشروط التي يجب التقيد بها وهي:

  • الإقامة في بلد مؤهل لبرنامج الربح من الفيديوهات على الفيس بوك.
  • الالتزام بسياسات وشروط الربح من الفيديوهات على منصة الفيس بوك.
  • الحصول على 5,000 متابع كحد أدنى على صفحتك أو ملفك الشخصي.
  • تحقيق 60,000 دقيقة مشاهدة لمقاطع الفيديو في آخر 30 يوما.
  • نشر خمسة فيديوهات على الأقل في آخر 30 يوما.

الربح من الإعلانات داخل البث المباشر على الفيسبوك

يعد البث المباشر أحد أنجح الطرق لتحقيق الربح من الفيسبوك. حيث يوفر Facebook للمستخدمين إمكانية كسب دخل مالي من خلال الإعلانات التي تظهر داخل مقاطع البث المباشر.

لضمان الاستفادة من هذه الميزة، توجد بعض المتطلبات التي يجب أخذها بالاعتبار وهي؛

  • الإقامة في بلد مؤهل لبرنامج الربح من البث المباشر على الفيسبوك.
  • الالتزام بسياسات وشروط الربح من البث المباشر على منصة الفيسبوك.
  • الحصول على 10,000 متابع كحد أدنى على صفحتك أو ملفك الشخصي.
  • تحقيق 600,000 دقيقة مشاهدة لمقاطع الفيديو الخاصة بك في آخر 90 يوما، على أن تكون 60,000 دقيقة منها من خلال البث المباشر.
  • نشر 5 فيديوهات على الأقل في آخر 30 يوما.
  • القيام ببث 3 مقاطع فيديو على الأقل في آخر 90 يوما.

الربح من الفيسبوك عبر الإعلانات في الريلز

تتميز الفيديوهات القصيرة (الريلز) بمدة تتراوح بين 15-60 ثانية، مما يجعلها مثالية للمشاركة والمشاهدة السريعة على منصات التواصل الاجتماعي. امتسبت هذه الفيديوهات القصيرة شعبية كبيرة وأصبحت جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التسويق الرقمي والتواصل الاجتماعي الحديثة.

للربح من الإعلانات المعروضة ضمن الريلز على فيسبوك، يجب الحصول على دعوة مباشرة من قبل فيسبوك نفسها لتفعيل هذه الميزة. وبمجرد تفعيل هذه الميزة، يمكنك كسب دخل إضافي من خلال عرض الإعلانات لمتابعيك أثناء مشاهدتهم لمقاطع الريلز الخاصة بك.

الربح من خلال نجوم وهدايا المتابعين على فيسبوك

يعتمد الربح من نجوم وهدايا المتابعين على مدى شعبيتك ومحبة متابعينك لك. حيث يرسل المتابعون لك أموال على شكل نجوم عند مشاهدة فيديوهاتك، وأيضًا يرسلون لك هدايا خاصة أثناء البث المباشر. يتم تقاسم هذه الإيرادات مع فيسبوك، بطريقة شبيهة بما يحدث على تطبيق TikTok حيث يرسل المتابعون الورود والقلوب وما شابه.

يجب أن تحصل على دعوة من فيسبوك لتفعيل هذه الميزة للربح من النجوم والهدايا.

عندما تلاحظ المنصة أنك تنتج محتوى عالي الجودة، ستقوم بدعوتك للاستفادة من ميزات الربح من خلال فيديوهات Reels والنجوم والهدايا.

متجر فيسبوك Facebook Marketplace

تقدم منصة فيسبوك خدمة “متجر فيسبوك” (Facebook Marketplace) والتي تمكّن المستخدمين من عرض منتجاتهم للبيع أو التسوق من المنتجات المعروضة من قبل الآخرين. توفر هذه الخدمة فرصة لتحقيق الربح من الفيسبوك. ولاستخدام هذه الخدمة، يمكن للمستخدمين اتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى قسم “Marketplace” على فيسبوك.
  2. حدد خيار “بيع شيء ما”.
  3. ادخل تفاصيل المنتج المراد بيعه بما في ذلك العنوان والتسعير والموقع والفئة.
  4. انشر المنتج والبدء في تحقيق الدخل من خلال “متجر فيسبوك”.

يتمكن المستخدمون بهذه الطريقة من الاستفادة من قاعدة المستخدمين الواسعة لفيسبوك وإمكانية الوصول إلى المشترين المحتملين لبيع منتجاتهم والحصول على دخل إضافي.

التسويق بالعمولة (Facebook Affiliate Marketing)

هو نموذج تسويقي يسمح للمستخدمين بالترويج لمنتجات أو خدمات مختلفة مقابل الحصول على عمولة من عمليات البيع التي يتم إتمامها من خلال روابطهم الترويجية. للبدء في التسويق بالعمولة عبر فيسبوك:

  1. يجب على المستخدم أن يصبح مسوق لمنتج أو خدمة معينة.
  2. بعد ذلك، يقوم بالترويج لهذا المنتج أو الخدمة عبر منصة فيسبوك.
  3. ستؤدي كل عملية بيع تتم من خلال الروابط الترويجية الخاصة به إلى حصوله على عمولة مالية.

يمكّن هذا النموذج التسويقي المستخدمين من تحقيق دخل إضافي من خلال استغلال قاعدة المستخدمين الواسعة لفيسبوك وإمكانية الوصول إلى شريحة كبيرة من المستهلكين المحتملين.

الربح من الفيسبوك عبر التسويق بالعمولة
الربح من الفيسبوك عبر التسويق بالعمولة

تعرف على: طرق التسويق بالعمولة بشكل مجاني عبر السوشيال ميديا.

كسب المال من خلال مجموعات الفيسبوك

يمكن أن تكون مجموعات الفيسبوك وسيلة جيدة لكسب المال، وتوجد ثلاث خطوات رئيسية لتحقيق ذلك:

  1. ابحث عن مجموعات فيسبوك ذات تفاعل عالي وذات صلة بمجال عملك أو منتجاتك.
  2. انضم إلى هذه المجموعات والمساهمة بمحتوى مفيد وقيِّم للمجموعة.
  3. استخدم هذه المنصة للترويج لمنتجاتك أو خدماتك بطريقة غير متطفلة، حيث تكون طرق الإقناع فيها للعملاء أكثر فاعلية.

من خلال هذا النهج، يمكنك بناء علاقات وثقة مع أعضاء المجموعة وتحويلهم إلى عملاء محتملين لمنتجاتك. ومع التفاعل المستمر والمحتوى القيّم، ستتمكن من زيادة فرص كسب المال من خلال هذه المجموعات على فيسبوك.

شروط الربح من الفيسبوك

في البداية يجب أن نعرف أن منصة فيسبوك وانستجرام تابعين لشركة ميتا، وبالتالي إن شروط تحقيق الربح من الانستجرام والفيسبوك واحدة لكليهما. وبما أننا تحدثنا بشكل مفصل في مقالنا السابق ((الربح من الانستجرام)) عن هذه الشروط، سنكتفي الآن بذكرها بشكل تعداد فقط ويمكنكم العودة إلى المقال السابق للتوسع بالشرح والفهم:

  • الإقامة في بلد مؤهل.
  • اتباع إرشادات المجتمع.
  • اتباع سياسات تحقيق الأرباح من المحتوى.
  • مشاركة المعلومات الدقيقة.
  • تحقيق أرباح من التفاعل الحقيقي.
  • اتباع شروط الدفع وتحقيق حضور قوي.
  • اتباع قواعدنا الخاصة بالسياسيين والحكومات.
  • تجنُّب الانتهاكات المنظمة.

نصائح لتحقيق الربح من الفيسبوك

توجد العديد من النصائح والاستراتيجيات التي تسهل لك كريق النجاح وتحقيق الربح من تطبيق الفيسبوك، وفيما يلي أبرز هذه النصائح:

  • الصبر والمثابرة: لا يأتي النجاح على الفيسبوك بين يوم وليلة، بل يتطلب إدارة الوقت والجهد بشكل مستمر لتقديم محتوى مميز والالتزام بشروط الربح.
  • زيادة عدد المتابعين: كلما زاد عدد متابعي صفحتك، زادت أيضًا أرباحك، حيث يولد التفاعل الأكبر للمتابعين المزيد من الإيرادات، لذا اسع دائمًا لزيادة قاعدة متابعيك.
  • حث المتابعين على التفاعل: من المهم تشجيع متابعيك على التفاعل مع محتواك عبر البث المباشر والمشاركة في المناقشات، فالتفاعل هو العامل الأساسي لزيادة المشاهدات وبالتالي الأرباح.
  • تنويع طرق الربح من الفيسبوك: هل يمكنك تحقيق الربح من أكثر من وسيلة على منصة فيسبوك؟ الجواب ببساطة هو نعم، إذ يمكنك أن تحقق المال من صفحتك عبر العديد من الطرق.
  • فمن الضروري في الواقع أن تنوّع مصادر دخلك على الفيسبوك لأن ذلك سوف يساعدك على زيادة أرباحك الشهرية بشكل ملحوظ.
  • ترويج صفحتك: يساهم الترويج لصفحتك على فيسبوك بشكل كبير في زيادة عدد المتابعين وجذب عملاء أكثر، وهناك أساليب مجانية وأخرى مدفوعة يمكن استخدامها لهذا الغرض.
  • تقديم محتوى متنوع وبأساليب متعددة: يسمح تنويع المحتوى بجذب شرائح مختلفة من الجمهور، على سبيل المثال إذا كنت تعتمد على المحتوى المرئي فقط يمكنك إضافة بعض المحتوى المكتوب بين الحين والآخر. ومن بين أشكال التنويع المهمة هو الاعتماد على الفيديوهات القصيرة أو Reels.

اقرأ أيضًا: أهمية تنويع الخدمات لزيادة الربح عبر الانترنت.

أسئلة عامة عن الربح من تطبيق الفيسبوك

بعد أن تعرفنا على طرق وشروط ربح المال من خلال تطبيق الفيسبوك، توجد العديد من الأسئلة التي يجب الإجابة عنها لكي تستمر في تحقيق الربح عبر منصة الفيسبوك بنجاح. وهي:

كيفية التحقق من أهلية صفحتك على فيسبوك لتحقيق الربح

يمكنك التحقق من أهليتك لاستخدام الإعلانات المُضمنة في المحتوى عبر Meta Business Suite:

  1. انتقل إلى Meta Business Suite وانقر على علامة التبويب “تحقيق الأرباح”.
  2. انقر على “عرض أهلية الصفحة” أسفل خانة “الحالة”.
  3. ستأخذ حالة أهليتك في الاعتبار كلاً من إشارات حالة الصفحة والانتهاكات المحتملة.
  4. انتقل إلى “تحقيق الأرباح > مشكلات متعلقة بالسياسة” لمعرفة ما إذا كانت صفحتك تلتزم بسياسات تحقيق الأرباح المتبعة في Facebook.

هل تعتبر سوريا من البلدان المؤهلة للربح من الفيسبوك؟

لسوء الحظ، سوريا ليست من البلدان المؤهلة لاستخدام ميزات تحقيق الأرباح على Facebook في الوقت الحالي. حيث توجد قيود مفروضة على بعض الخدمات والميزات المتعلقة بالأرباح في عدد من البلدان بما في ذلك سوريا. هذه القيود موجودة بسبب العقوبات الاقتصادية والتحديات السياسية في تلك المناطق.

في نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا على طرق الربح من الفيسبوك وأهم الشروط المطلوبة لتحقيق ذلك، يمكن القول أنه سواء كنت ناشرًا للمحتوى أو مؤثرًا في مجالك، ستجد في هذا الدليل ما يساعدك على تحقيق أقصى استفادة من منصة فيسبوك وتحويل جهودك إلى دخل ملموس.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top