Search
Close this search box.

شرح شركة موني جرام moneygram المختصة في تحويل الأموال

وفرت خدمات تحويل وإرسال الأموال عبر الانترنت مثل موني جرام MoneyGram الراحة والسرعة بالإضافة للأمان، لشريحة كبيرة من الأشخاص. بحيث تم اعتماد الكثير من الخدمات المالية مثل السحب والإيداع بواسطة بيرفكت موني Perfect Money، وخدمة وايز Wise، بالإضافة لتطبيقات الهاتف المحمول مثل تطبيق كاش آب Cash App، وذلك لإجراءات نقل المال البسيطة وحتى التحويلات المحلية والدولية أيضًا.

لكن حتى تستطيع اختيار الأفضل لك من بين خدمات تحويل الأموال المتعددة، عليك أن تدرك ميزات كل منها وعيوبها. وبعد عدة مقالات سابقة تم من خلالها مراجعة الخدمات السابق ذكرها، يشير مقالنا لليوم لخدمة موني جرام وآلية عملها، لذلك تابع معنا القراءة لتفاصيل أكثر.

موني جرام MoneyGram

تأسست موني جرام في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية تكساس تحت اسم Travellers Express، لتغير اسمها فيما بعد في عام 1998 إلى MoneyGram International، وتنتشر مكاتب الشركة في جميع أنحاء العالم.

حيث تعتبر موني جرام Moneygram شركة مختصة بالخدمات والتحويلات المالية في كل أنحاء العالم تقريبًا. وتنتشر عبر معظم مواقع الانترنت مثل مواقع البيع بالتجزئة وغيرها من المواقع والمنصات الرقمية الأخرى.

وانطلقت خدمات موني جرام من تسديد الفواتير والرسوم، وصولًا إلى تحويل الأموال دوليًا بين الأشخاص. كل ذلك بأسعار معقولة وبطرق متنوعة سنشير إليها لاحقًا.

موقع منصة موني جرام Moneygram الرسمي
الموقع الرسمي لمنصة موني جرام Moneygram

(قد يهمك أيضًا: الدليل الكامل في إنشاء حساب بيرفكت موني).

إرسال الأموال عبر موني جرام

تقدم خدمة موني جرام مجموعة من الطرق لإرسال الأموال ولاسيما الدولية عبر شركتها، ومن أهم هذه الطرق نذكر:

  • إرسال الأموال من خلال تطبيق MoneyGram للهاتف المحمول.
  • إرسال الأموال بشكل شخصي إلى موقع الوكيل.

لكن بدايةً، ينبغي الدخول لموقع Moneygram الرسمي وإنشاء حساب من خلال النقر على “Sign in”، حيث ستظهر استمارة تطلب منك ملء بعض المعلومات الشخصية من اسم وبريد الكتروني وكلمة مرور والتأكيدات. وعند الانتهاء، ستصلك رسالة تأكيد من خلال بريدك الالكتروني المدخل.

من أجل البدء بعمليات نقل الأموال والتحويلات، إليك الخطوات التالية:

  • انتقل إلى تسجيل الدخول لموقع موني جرام Moneygram من خلال حسابك الشخصي الذي قمت بإنشائه.
  • الآن عليك أن تدخل كل التفاصيل المتعلقة بالمستلم الذي تريد إرسال الأموال إليه من اسم و عنوان وبلد.
  • قم بإدخال المبلغ المالي المراد إرساله.
  • حدد طريقة التسليم، هل ترغب بتحويلات بنكية أم تفضل التحصيل النقدي؟.
  • اضغط على “إرسال” بعد أن تتأكد من الرسوم وسعر الصرف بالطبع.
إنشاء حساب في موني جرام
إنشاء حساب في موني جرام

علمًا أن التحويلات المالية من خلال تطبيق الهاتف المحمول لـ MoneyGram متشابهة جدًا مع الموقع الرسمي عبر الانترنت. حيث يتطلب ذلك منك في البداية تحميل تطبيق Moneygram من متاجر App Store أو Google Play، ثم سجل الدخول لملفك الشخصي المنشأ سابقًا.

أو حتى بإمكانك إنشاء ملف جديد عبر التطبيق نفسه. وبعد إدخال معلوماتك الشخصية والتأكد من بياناتك، حدد الشخص المراد الإرسال إليه ومقدار المبلغ ثم اختر طريقة الدفع.

وهنا لديك الخيارات التالية: إما من خلال بطاقة الائتمان أو عبر بطاقة الخصم، أو نقدًا من خلال المواقع المتاحة عبر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بـ موني جرام.

بعد أن تقوم بإكمال المعاملة ككل، دقق بالتفاصيل وتأكد ثم أرسل البيانات. أما في حالة إرسال الأموال عبر أحد مكاتب موني جرام وبشكل شخصي، فينبغي على المرسل إحضار بعض الأوراق الثبوتية، فضلًا عن المبلغ النقدي المراد تحويله.

طرق الدفع في MoneyGram

تتعدد خيارات الدفع عبر موني جرام وتختلف هذه الطرق بحسب البلد والمنطقة، لكن من أهمها نذكر لك:

  • بطاقات الائتمان.
  • بطاقات الخصم.
  • الحسابات البنكية.
  • الدفع نقدًا في مواقع الوكلاء.
  • إرسال المال مباشرةً إلى بطاقة المستلم أو حتى محفظته الرقمية لكنه خيار غير متاح في كل الدول.
  • توصيل المال نقدًا إلى المنزل في بلدان محددة فقط.

أما من ناحية الطرف المتلقي (المستلم) فيمكنه ببساطة استلام الأموال من حسابه المصرفي، أو نقدًا عبر موقع الوكيل الخاص بموني جرام.

رسوم MoneyGram

لا تفرض موني جرام رسوم محددة بالنسبة لكل عملية تحويل، بل تختلف رسومها باختلاف طريقة التحويل ومقدار الأموال المرسلة، بالإضافة للمكان المرسل إليه.

وبناءً على ذلك، من الممكن أحيانًا عدم فرض أية رسوم. لكن ينصح عادةً باستخدام التحويل المباشر من البنك، لأنه وبجميع الأحوال سيكون أقل تكلفة من استخدام بطاقات الائتمان أو حتى من خلال الدفع نقدًا عبر الوكيل.

من ناحية أخرى، تجدر الإشارة إلى نقطة هامة جدًا تتمثل في التحقق من سعر الصرف المعروض على المرسل الذي يود إرسال الأموال للخارج. حيث تقوم موني جرام بإضافة هامش يعرف بـ سعر الصرف في السوق المتوسطة، وذلك لكسب الربح.

حيث تتم إضافته إلى سعر الصرف عند تحويل العملة الخاص بالمرسل وهو ما قد يجعل عملية التحويل أكثر تكلفة. حيث تفرض معظم خدمات تحويل المال الأخرى متوسط هوامش يصل لـ 1% إلى 3%. في حين قد تفرض موني جرام رسومًا تصل لـ 5%. لذلك، تعتبر من بين الخدمات الأعلى تكلفة عند التحويل الدولي.

(قد يهمك أيضًا: ميزات تطبيق Money Manager لإدارة المال وتتبع النفقات).

ما مقدار الأموال التي يمكن إرسالها عبر الإنترنت باستخدام موني جرام؟

تسمح شركة موني جرام MoneyGram بإرسال الأموال بالدولار بمبالغ كبيرة أو صغيرة، لكن الحدود عادةً ما تكون مختلفة تبعًا لطريقة الدفع وكل من بلد الإرسال والاستلام، فضلًا عن طريقة الاستلام المختارة.

ويمكن معرفة كل هذه التفاصيل من خلال استخدامك للموقع عبر الانترنت. ومن جهة ثانية، من الممكن أن تحدد حدود الإرسال بالاعتماد على حدود بطاقات الخصم أو الائتمان، أو حتى الحساب البنكي.

كم تستغرق التحويلات المالية في MoneyGram؟

تدعي منصة موني جرام أنها تنجز تحويلاتها المالية خلال دقائق، لكنها تشير وبنفس الوقت إلى اختلاف هذه المدة تبعًا لطريقة الدفع والاستلام، بالإضافة لمنطقة الإرسال والاستلام.

ما الدول والعملات التي تدعمها MoneyGram؟

تدعم موني جرام معظم العملات الرئيسية، كما أنها تقدم خدماتها في أكثر من 200 دولة حول العالم.

هل تعتبر موني جرام آمنة؟

تعتبر شركة موني جرام MoneyGram آمنة وموثوقة وتعمل باستمرار لحماية عملائها من عمليات الاحتيال، من خلال اتباع إرشاداتها حول التوعية بالاحتيال. وبنفس الوقت تحرص موني جرام على مراقبة معاملاتها المالية والاهتمام بإجراءات التحقق من الهوية.

تعليمات موني جرام لمكافحة الاحتيال
تعليمات موني جرام لمكافحة الاحتيال

إيجابيات وسلبيات موني جرام

نقدم لك فيما يلي أهم النقاط الإيجابية والسلبية لموني جرام Moneygram:

إيجابيات موني جرام

إليك أبرز إيجابيات خدمة موني جرام:

  •  تعتبر موني جرام ثاني أكبر خدمة تحويل مالي عالميًا، ما يضفي عليها طابع الموثوقية والسمعة الطيبة.
  •  تمتلك شركة موني جرام شبكة واسعة من مواقع الوكلاء، حيث أنها تضم أكثر من تضم أكثر من 430,000 موقعًا فرديًا حول العالم.
  • إمكانية اختيار طريقة الدفع المناسبة لكل شخص حيث يمكنك استخدام التحويل إلى الحساب المصرفي، وذلك ضمن الولايات المتحدة فقط، أو تحويل Interac (وهو متاح في كندا فقط)، أو من خلال بطاقة الائتمان، أو بطاقة الخصم، أو حتى الدفع نقدًا (وهي الطريقة المتاحة في مواقع الوكلاء فقط).
  • تعدد طرق الإرسال، حيث يمكن للعميل إرسال الأموال بعدة طرق مثل الإيداع في الحساب البنكي، أو عبر محفظة الهاتف المحمول، أو من خلال البطاقة المدفوعة مسبقًا، بالإضافة لاستلام النقود، والتسليم النقدي.
  • تعتبر التحويلات المالية متاحة شخصيًا وعبر الانترنت أيضًا.
  • مدة التسليم قليلة، وغالبًا ما تتم معالجة معظم التحويلات خلال اليوم نفسه.
  • إمكانية إرسال الأموال إلى أكثر من 200 دولة حول العالم.
  • إتاحة خدمة جدولة المعاملات المتكررة، وذلك من أجل إرسال الأموال إلى الأشخاص المهمين مثل الأصدقاء والعائلة بشكل منتظم.
  • يمكن لمستخدمي موني جرام تقدير الرسوم ومعرفة سعر الصرف، قبل النقر على زر إرسال.
  • تتيح موني جرام إمكانية تتبع حالة التحويل لكل عميل عبر موقعها الالكتروني.

سلبيات موني جرام MoneyGram

على الرغم مما أشرنا إليه من إيجابيات ومزايا تقدمها شركة موني جرام Moneygram لكن إليك بعض العيوب:

  • تشترط المنصة استخدام حساب مصرفي أمريكي حصرًا للدفع، وبالتالي ستكون التحويلات بالنسبة للمستهلكين غير الأمريكيين كبيرة ومكلفة.
  • لا يمكنك التأكد من حصولك على أفضل سعر للرسوم، بسبب اختلاف الرسوم حسب مواقع الوكلاء والانترنت.
  • تضع موني جرام هامش ربح عالٍ على أسعار الصرف، مما يجعلها من خدمات تحويل الأموال الأعلى تكلفة.
  • تعتبر حدود التحويل اليومية والشهرية أقل مقارنة مع غيرها من الخدمات المالية المتاحة عبر الإنترنت.
  • وجود عدد محدود من البلدان التي يمكن التحويل إلى حساباتها المصرفية مباشرةً.
  • لا تقدم منصة موني جرام خدمة الدعم عبر رقم هاتف أو عبر الدردشة.

ما الفرق بين Western Union وMoneyGram؟

تصنف كل من Western Union وMoneygram على أنهما شبكتي خدمات مالية منتشرة في أكثر من 200 دولة حول العالم، وكلا الشركتين تقدمان طرق دفع مباشرة إلى البطاقات وخدمة تحويل المال باستخدام تطبيق الجوال.

هذا بالإضافة لخضوع كل من موني جرام وويسترن يونيون للتنظيم الكامل من السلطات الموجودة في مناطق انتشارهم حول العالم. لكن من ناحية أخرى، تتفوق شركة Western Union من حيث حجم الشبكة على شركة موني جرام Moneygram بحوالي 50%، وبالتالي تعتبر خيارًا مناسبًا أكثر للعديدين في حالة التعويضات النقدية.

الجدول التالي يوضح أهم الفروقات الأساسية بين كل من موني جرام Moneygram وWestern Union:

Western Union

MoneyGram

عامل المقارنة
تتبع ويسترن يونيون سياسة إضافة علامة على أسعار الصرف ضمنها. تقوم موني جرام بإضافة هامش على سعر الصرف. الأسعار
تفرض رسوم مختلفة أيضًا تبعًا للبلد وطريقة التحويل. تختلف الرسوم حسب البلد وطريقة الدفع. الرسوم
بالنسبة للدفع النقدي فلا يتجاوز بضعة دقائق في حين تحتاج التحويلات المصرفية إلى 5 أيام أحيانًا، وذلك بالاعتماد على البلد الوجهة. تعتمد سرعة التحويلات المصرفية على البلد المرسل إليه، وقد تحتاج ليوم واحد أحيانًا أما الدفع النقدي يستغرق دقائق فقط. السرعة
تقدم خدمة متعددة اللغات ضمن موقعها الرسمي وفي تطبيق الهاتف المحمول. لغات متعددة سواء بالموقع الرسمي أو تطبيق الهاتف المحمول. الخدمات
مرخصة وتخضع للتنظيم. مرخصة وتخضع للتنظيم. السلامة والأمان

في الختام:

حتى مع وجود مزايا في شركة موني جرام MoneyGram إلا أن الرسوم المرتبطة بالهوامش المضافة على سعر الصرف قد تكون عالية، مقارنةً مع غيرها من خدمات تحويل الأموال.

لذلك، تجد العديد من المستخدمين يفضلون منصات أو خدمات أخرى بديلة عن موني جرام، هذا أيضًا بالإضافة لشرط المنصة لاستخدام حساب مصرفي أمريكي حصرًا في عمليات الدفع، مما يزيد من التكلفة على المستخدمين الدوليين.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top