Search
Close this search box.

استكشاف إيجابيات وسلبيات صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة

كنا قد اطلعنا في مقالنا السابق على كيفية عمل صناديق العملات المشفرة المتداولة، ولكن نظرً لأهمية هذه الصناديق قررنا إيلاء اهتمام خاص لما قد تعود به من محاسن وسيئات على المهتمين بالاستثمار بها. بكلماتٍ أخرى، سنبحث معكم اليوم بشيء من التفصيل في إيجابيات وسلبيات صناديق ETF للعملات المشفرة، ودورها في تسهيل الاستثمار في الأصول الرقمية وتنويع المحفظة الاستثمارية للمستثمرين.

فالبعض قد لا يمتلك الشجاعة لشراء البيتكوين مباشرةً، أو لا يرغب بشراء رموز مميزة والقيام بتخزينها. دعونا إذًا نلقي نظرة على أبرز مزايا وعيوب صناديق ETF للعملات المشفرة، لنحاول تقديم صورة مكتملة قد تفيدك في توجهاتك الاستثمارية.

صناديق ETF للعملات المشفرة

تعتبر صناديق ETF للعملات المشفرة أو ما يعرف بـ Crypto ETF إحدى أنواع صناديق الاستثمار المتداولة ETF. حيث تسمح صناديق ETF للعملات المشفرة التعرض للأصول الرقمية والعملات المشفرة، بطريقة تتيح للمستثمر بيع وشراء أسهم صندوق الاستثمار المتداول في البورصات المعروفة والتقليدية.

أي بالاستثمار ضمن Crypto ETF، ستتمكن كمستثمر من التعرض غير المباشر للعملة المشفرة دون أن تحتاج لامتلاكها بشكل مباشر. وتعتمد صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة على تتبع إما سعر عملة واحدة منها مثل البتكوين أو ايثريوم، فيما تتجه صناديق أخرى لتتبع سعر مجموعة عملات مشفرة، أو حتى تقوم بالاحتفاظ بمراكز الأسهم في شركات مرتبطة بعملات مشفرة معينة، أو حتى التقنيات المرتبطة بالعملات المشفرة مثل تقنية البلوكتشين.

وهنا لا بد لنا أن نشير إلى خطوة مهمة قامت بها هيئة الأوراق المالية والبورصة SEC في أوائل عام 2024، تتمثل في موافقتها على صناديق تداول البيتكوين الفورية، وهي نوع من أنواع Crypto ETF، وما سينتج عن اعتماد هذه الصناديق من دعم لسوق التشفير. وهو السبب لضرورة الحديث عن أهم إيجابيات وسلبيات صناديق ETF للعملات المشفرة.

صناديق ETF للعملات المشفرة
صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة

أنواع صناديق ETF للعملات المشفرة

تتعدد أنواع صناديق ETF للعملات المشفرة ونذكر لك أشهرها وأهمها:

  • صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للبيتكوين: أو ما يعرف بـ Spot bitcoin ETFs حيث أطلقت هذه الصناديق في أوائل عام 2024، كما سبق وأشرنا في فقرة سابقة. وتتميز صناديق تداول البيتكوين الفورية باحتفاظها مباشرةً بالبيتكوين. وذلك لكي تعكس أداء سعر عملة البيتكوين العملاقة من ناحية القيمة السوقية. ويمكن ذلك ببساطة من خلال امتلاكك حساب وساطة تقليدي.
  • صناديق الاستثمار المتداولة على العقود الآجلة للبيتكوين: أو Futures-based bitcoin ETFs تختلف هذه الصناديق عن النوع السابق بعدم احتفاظها بالعملة المشفرة فعليًا. بل تتضمن عقود آجلة تتبع سعر العملة المشفرة. ولعل هذه الطريقة تمنح المستثمرين ميزة في معرفة تحركات أسعار العملة المشفرة مثل البيتكوين دون أية مخاطرة تسببها عملية الاحتفاظ بالعملة المشفرة.
  • صناديق الاستثمار المتداولة في الإيثريوم أو Ethereum ETFs: وهي صناديق قائمة على أساس العقود الآجلة حيث يتم تتبع سعر عملة الايثريوم كبديل عن الاحتفاظ بالايثريوم نفسها. (ننصحك بالاطلاع على مقالنا: مواقع تعدين الايثريوم مميزاتها وعيوبها).
  • صناديق الاستثمار المتداولة لسلة أو مجموعة من العملات المشفرة: وتعرف باسم Cryptocurrency basket ETFs  وانطلاقًا من اسمها، فإنها تتميز بتنوع العملات المشفرة ضمنها. وهو الأمر الذي يخفف من مخاطر متعلقة بعملة واحدة فقط. ومن أهم الأمثلة على صناديق Cryptocurrency basket ETFs تلك المتضمنة البيتكوين والايثريوم معًا.
  • صناديق الاستثمار المتداولة لتقنية بلوكتشين Blockchain: وتعرف باسم Blockchain technology ETFs وتتميز بعدم استثمارها مباشرةً في العملات المشفرة بل على العكس من ذلك، فهي تتجه للشركات المعنية والمشاركة في تقنيات بلوكتشين، والتي تعتبر الأساس في تشغيل العملات المشفرة.
  • صناديق الاستثمار المتداولة لمعدّني العملات المشفرة: Crypto miner ETFs يمكن اعتبارها فرع من صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة ببلوكتشين، وتتجه باستثماراتها لشركات تعمل على التحقق من صحة المعاملات المشفرة باستخدام برامج وأجهزة الكمبيوتر. كل ذلك يقي المستثمرين من مخاطر الشراء المباشر للعملات المشفرة ويسمح لهم بالتعرض لسوقها بنفس الوقت. (قد يهمك أيضًا: كيفية حساب عوائد تعدين البيتكوين).
  • صناديق ETF للعملات المشفرة بالرافعة المالية: أو Leveraged crypto ETFs تعتمد هذه الصناديق المتداولة على استخدام الرافعة المالية من أجل تضخيم عوائد العملات المشفرة الأساسية. وبالتالي تزداد المكاسب وتتضاعف بالمقارنة مع الاحتفاظ المباشر للعملة المشفرة. لكن على الرغم من ذلك لا تخلو صناديق Leveraged crypto ETFs من التقلبات العالية وتضخيم الخسائر أيضًا.

إيجابيات وسلبيات صناديق ETF للعملات المشفرة

دعونا نتعرف إلى أهم إيجابيات وسلبيات صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة:

إيجابيات صناديق Crypto ETF

يمكنك الاستفادة من مزايا Crypto ETF ضمن محفظتك الاستثمارية وفق الآتي:

  • التنويع: تتميز بعض أنواع صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة بالتنوع، سواء بالعملات المشفرة أو حتى بالتقنيات مثل بلوكتشين. وهو الأمر الذي يجعل منها محفظة أقل خطرًا مقارنة بمحفظة تمتلك أصل مشفر واحد فقط.
  • السهولة والبساطة: تبدو عملية شراء أسهم ضمن Crypto ETF أبسط وأسهل من شراء العملة المشفرة نفسها والاحتفاظ بها. حيث تتطلب عملية شراء العملة المشفرة مباشرةً إنشاء محفظة واختيار بورصة، والربط بحساب بنكي، بالإضافة لاستخدام بورصة عملات رقمية من أجل التداول. وبالتالي تختصر كل المراحل السابقة بالاكتفاء فقط بحساب وساطة تقليدي بالاعتماد على صناديق ETF للعملات المشفرة.
  • الأمان: من الممكن أن تتعرض المحافظ والبورصات التي تعتمدها لشراء العملات المشفرة للاختراق وحتى سرقة مفاتيح الأمان. وهو الأمر الذي لا يحدث أبدًا في صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، كونها لا تتطلب امتلاك عملات مشفرة ولا حتى تحتاج لمفاتيح أمان فقط أسهم يمتلكها المستثمر في الصندوق.
  • السيولة: على عكس التداول مباشرةً ببورصات العملات المشفرة، فإن صناديق ETF للعملات الرقمية يتم التداول بها ضمن بورصات تقليدية والتي تتميز بسيولة أعلى من البورصات المشفرة. حيث يمكنك بالطبع أن تبيع أو تشتري أسهم ETF ضمن ساعات التداول المعروفة.

عيوب صناديق Crypto ETF

حتى مع تعدد مزايا صناديق ETF للعملات المشفرة إليك بعض الجوانب السلبية لها:

  • الرسوم: تعتبر صناديق ETF للعملات المشفرة أعلى رسومًا من عملية شراء العملات المشفرة مباشرةً، كون الأخيرة تتطلب دفعة واحدة فقط. أما صناديق Crypto ETF تحتاج لرسوم وساطة ونسبة نفقات الصندوق والتي تتراوح بين 0.39 % وصولًا إلى 1.5%.
  • التقيد باستراتيجية معتمدة في إدارة صناديق الاستثمار المتداولة: وهي سلبية مشتركة في جميع صناديق الاستثمار المتداولة كون المستثمر سيعتمد على استراتيجيات مدير الصندوق، وبالتالي لا يمتلك سيطرة في التحكم باستراتيجيات الصندوق.
  • التقلب والمخاطر التنظيمية: على الرغم من ميزات اللامركزية التي تقوم عليها تقنيات البلوكتشين والعملات المشفرة لكن، هناك ناحية سلبية متمثلة في المضاربة المتقلبة والمخاطر التنظيمية. حتى مع خضوع الأموال للتنظيم لكن سوق التشفير غير منظم، كما أن لوائح العملة عرضة للاختلاف وذلك تبعًا للبلد، وتبعًا لمرور الوقت. ومن ناحية أخرى، من الممكن أن يؤثر هذا الاختلاف على استخدام صناديق الاستثمار المتداولة فيقيدها، أو يسب انخفاض في سعر العملة المشفرة.
  • التقيد بمدة زمنية معينة للتداول: وهو الفرق الأساسي بين تداول العملات المشفرة الذي يستمر لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وبين تداول صناديق الاستثمار للعملات الرقمية والتي يسمح بها فقط خلال ساعات السوق العادية وليس لمدة 24 ساعة و7 أيام.
  • خطأ التتبع: من الممكن أن تسبب النفقات وأخطاء التتبع غير الدقيقة عدم تطابق أداء صندوق ETF مع أداء العملة المشفرة نفسها المطلوب تتبعها.
  • مخاطر الطرف المقابل: تلجأ بعض صناديق ETF للعملات الرقمية لاستخدام أدوات مالية أخرى كي تتبع أداء عملة مشفرة ما. وهنا من الممكن أن تقع في خطأ إذا تخلف مصدر الأدوات المساعدة عن السداد، وهو ما يعرف باسم خطر الطرف المقابل.

ما الفرق بين صناديق الاستثمار المتداولة ETF للعملات الرقمية وشراء العملات المشفرة مباشرة؟

الجدول التالي يوضح الفرق بين صناديق ETF للعملات المشفرة والشراء المباشر للعملات المشفرة:

صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة الشراء المباشر للعملات المشفرة
تتطلب رسوم أعلى. تعتبر ذات رسوم أقل.
بسيطة ومناسبة لعدد كبير من المستثمرين. معقدة جدًا وقد تحتاج وقت طويل.
تقيد وتحد من سيطرة وتحكم المستثمر كونها مدارة من مدير الصندوق. تتيح سيطرى أكبر وتحكم أكثر من قبل المستثمرين.

كيف تستثمر في صناديق الاستثمار المتداولة ETF للعملات الرقمية؟

حتى تتمكن من الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة للعملات الرقمية، ينبغي أن تمتلك حساب استثمار أي حساب وساطة، وثم تمويل الحساب نقدًا. وبمجرد فتح حساب الاستثمار، ينبغي تحديد ما هو الصندوق الذي ترغب فيه، لتبدأ بعد ذلك مرحلة شراء الأسهم.

ما هو أكبر صندوق استثمار متداول Crypto ETF؟

يعتب صندوق Grayscale Bitcoin Trust ETF ( GBTC ) أكبر صندوق استثمار متداول للعملات المشفرة حيث يقوم بإدارة ما يفوق قيمته 17.5 مليار دولار من البيتكوين. وصنف في أعلى قائمة صناديق الاستثمار المتداولة Crypto ETF منذ أوائل شهر أيار مايو من 2024. والصورة التالية توضح سعر سهم صندوق GBTC ليوم 4 حزيران مايو 2024 والذي بلغ 61.51 دولار أمريكي.

صناديق ETF للعملات المشفرة
سعر سهم GBTC ليوم 4 حزيران 2024

ما هي أهم سبعة صناديق Crypto ETF لعام 2024؟

تتضمن القائمة التالية أهم 7 صناديق استثمار متداولة ETF للعملات المشفرة لعام 2024 وهي:

  • Shares Bitcoin Trust ويتم تداولها بالرمز (ticker: IBIT).
  • Bitwise Bitcoin ETF ويتم تداولها بالرمز (BITB).
  • Grayscale Bitcoin Trust ETF ويتم تداولها بالرمز (GBTC).
  • VanEck Ethereum Strategy ETF ويتم تداولها بالرمز (EFUT).
  • Global X Blockchain ETF ويتم تداولها بالرمز (BKCH).
  • Amplify Transformational Data Sharing ETF ويتم تداولها بالرمز (BLOK).
  • ProShares Ultra Bitcoin ETF ويتم تداولها بالرمز (BITU).

الصورة أدناه توضح سعر سهم Global X Blockchain ETF ليوم 3 حزيران 2024 حيث بلغ حوالي 44.76 دولار أمريكي.

سعر سهم BKCH ليوم 3 حزيران 2024
سعر سهم BKCH ليوم 3 حزيران 2024

في الختام:

بعد أن تعرفنا على صناديق Crypto ETF وأنواعها ومزاياها وعيوبها، ننصحك وقبل أن تخوض في أي مجال استثماري، سواء استثمار بالعقارات أو عملات مشفرة أو حتى أسهم شركات وصناديق استثمار متداولة للعملات المشفرة، أن تكون مطلعًا بشكل جيد على المزايا والعيوب لكل قطاع، وأن تسأل نفسك فيما إذا كنت قادرًا على تحمل المخاطر أو الخسارة، وذلك كي تختار بعناية وتستثمر بذكاء.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top