Search
Close this search box.

كيف تعمل صناديق العملات المشفرة المتداولة ETF

تسلك صناديق العملات المشفرة المتداولة Crypto ETFs منهجًا مماثلًا لصناديق الاستثمار المتداولة الأخرى ETFs. أي أنها تقوم بتتبع أداء أسعار العملات المشفرة، وتتيح للمستثمرين إمكانية التعرض للعملات الرقمية دون الحاجة لامتلاكها مباشرةً أو فعليًا، وذلك ضمن البورصات العادية.

وكان أول اعتراف رسمي بها بعد موافقة هيئة الأوراق المالية الأمريكية والبورصات SEC على صناديق الاستثمار الفورية للعملات المشفرة (البيتكوين) في مطلع عام 2024.

لكن مخاوف عمليات الاحتيال المرتبطة بعالم العملات المشفرة لا يزال يقلق البعض، سيما فيما يخص التداول بصناديق الاستثمار الفورية للعملات المشفرة. ولتفاصيل أكثر حول آلية عمل صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة Crypto ETFs، تابع معنا قراءة المقال التالي.

كيف تعمل صناديق العملات المشفرة المتداولة Crypto ETFs؟

تتشابه ألية عمل الصناديق المتداولة للعملات المشفرة مع صناديق الاستثمار المتداولة العادية ETFs من خلال تتبع أداء سعر العملة المشفرة المحددة، وذلك ضمن البورصات العادية. حيث يمكن لأي مستثمر أن يحتفظ بتلك الصناديق في حساب الوساطة العادي الخاص به.

أي أنك لا تحتاج لامتلاك العملة المشفرة نفسها بشكل مباشر، بل ستكتفي من خلال صناديق العملات المشفرة المتداولة بالتعرض لأسعار العملات المشفرة، الأمر الذي يسمح بالمضاربة على أسعارها ضمن بورصات عادية وليس بورصات عملات مشفرة. وذلك بعيدًا عن أي تعقيد أو تقيد بعمل تجاري معين ضمن تلك البورصات. لكن مع الإشارة لوجود رسوم أعلى نوعًا ما بالنسبة لـ Crypto ETFs.

صناديق العملات المشفرة المتداولة
صناديق العملات المشفرة المتداولة

أما الاختلاف بين نوعي صناديق الاستثمار المتداولة العادية وصناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، فيتمثل في أن صناديق الاستثمار المتداولة العادية تعمل على تكرار ألية عمل المؤشرات التي تقوم بتتبعها عبر الاحتفاظ بمجموعة من الأصول الأساسية، أما الصناديق المتداولة للعملات المشفرة Crypto ETFs فتعمل وفق الأساليب التالية:

  • إما الاستثمار في العقود الآجلة (يمكنك التعرف أكثر على مفهوم العقود الآجلة من خلال: شرح العقود الآجلة ومؤشراتها في سوق الفوركس).
  • أو الاحتفاظ بالعملة المشفرة مباشرةً كما تفعل صناديق الاستثمار الفورية للعملات الشفرة.
  • أو التركيز على نوع محدد من العملات المشفرة مثل بيتكوين أو ايثريوم.
  • الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول المشفرة.
  • التركيز على الاستثمار في شركات صناعة العملات المشفرة بدلًا من التركيز على العملات المشفرة نفسها.

وفيما يلي سنوضح آلية عمل كل نوع من أنواع صناديق العملات المشفرة المتداولة مع أمثلة عن كل منهما:

الاستثمار في العقود الآجلة في صناديق العملات المشفرة المتداولة

تمتلك صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة من نوع العقود الآجلة أسعار أسهم ترتفع وتنخفض، وذلك بدلًا من العملة المشفرة. أي أن سعر السهم وفق هذه الطريقة سيحاكي أي تغير في سعر المشتقات.

كما أن الارتفاع والانخفاض في سعر أسهم هذه الصناديق يتماشى مع سعر العقود الآجلة المرتبطة بالعملة المشفرة. وتمثل العقود الآجلة للعملات المشفرة اتفاقيات شراء أو بيع العملة المشفرة بسعر يتم تحديده مسبقًا لغاية تاريخ في المستقبل يحدد مسبقًا أيضًا دون تغيير.

لكن من ناحية أخرى، ترتبط بصناديق العقود الآجلة المتداولة للعملات المشفرة مخاطر ومخاوف تتمثل في قلة الرقابة ومخاطر التقييم ضمن بورصات العملات المشفرة. ومن أشهر أنواع صناديق الاستثمار المتداولة للعملات لمشفرة في العقود الآجلة صندوق ProShares Bitcoin Strategy ETF (BITO)، والذي يصنف أول صندوق للعملات المشفرة من نمط تتبع العقود الآجلة وقد بلغ سعر سهمه الذي يتم تداوله تحت الرمز BITO ليوم 6 حزيران 2024 ما يبلغ 26.64 دولار أمريكي كما في الصورة أدناه:

سعر سهم BITO ليوم 6 حزيران 2024
سعر سهم BITO ليوم 6 حزيران 2024

صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للعملات المشفرة

تتبع صناديق الاستثمار المتداولة الفورية للعملات المشفرة منهجًا يتمثل في شراء وتداول العملات المشفرة مباشرةً والاحتفاظ بها. وتتسم هذه الصناديق بإمكانية إصدار واسترداد الأسهم. حيث تقوم صناديق الاستثمار الفورية بتتبع السعر الفوري للعملة المشفرة التي تتبع لها.

لكن فوائدها المتمثلة بإمكانية تعرض المستثمرين بشكل مباشر لأسعار العملات المشفرة لا تحد من مخاطرها من ناحية شدة التقلب الذي يشوبها. وقد سبق وأشرنا في مقال سابق عن قبول وموافقة هيئة الأوراق والبورصة SEC على 11 صندوق تداول فوري للبيتكوين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يدعم سوق التشفير وبقوة في السنوات اللاحقة.

ومن الأمثلة على صناديق التداول الفورية للعملات المشفرة نذكر لك:

  • Invesco Galaxy Bitcoin ETF.
  • Franklin Bitcoin ETF.
  • ARK 21Shares Bitcoin ETF.
  • VanEck Bitcoin Trust.
  • Fidelity Wise Origin Bitcoin Fund.
  • WisdomTree Bitcoin Fund.
  • Grayscale Bitcoin Trust.
  • Hashdex Bitcoin ETF.
  • Bitwise Bitcoin ETP Trust.
  • Valkyrie Bitcoin Fund.
  • iShares Bitcoin Trust.

صناديق الاستثمار المتداولة الفردية للعملات المشفرة

تعتبر صناديق العملات المشفرة المتداولة الفردية من النوع الذي يهتم ويركز على عملة مشفرة واحدة فقط دون غيرها. بحيث توفر تعرض مباشر لتحركات سعر هذه العملة المشفرة، على سبيل المثال الصناديق التي تركز على بيتكوين وحدها أو إيثريوم وحدها.

وبالتالي تعتبر صناديق التداول ذات الأصل الواحد للعملات المشفرة محط أنظار المستثمرين ممن يهتمون بنوع معين من الأصول المشفرة، ويراهنون على أسعارها مستقبلًا. ومن أمثلتها صندوق ARK 21Shares Bitcoin ETF المختص بتتبع سعر عملة البيتكوين، والذي بلغ سعر سهمه المتداول تحت الرمز ARKB حوالي 70.74 دولار أمريكي ليوم 6 حزيران 2024 كما في الصورة أدناه:

سعر سهم ARKB ليوم 6 حزيران 2024
سعر سهم ARKB ليوم 6 حزيران 2024

صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة ذات الأصول المتعددة

انطلاقًا من اسم هذا النوع من الصناديق سيتبادر إلى ذهنك التنويع، وبالتالي فهي إحدى صناديق العملات المشفرة المتداولة التي تجذب المستثمرين الراغبين بالتنويع عبر عدة أصول رقمية. بحيث يقل تأثير أي أداء ضعيف لأحد العملات المشفرة ضمن الأصول المتعددة، وبالتالي لا يشكل خطرًا كبيرًا على المحفظة الاستثمارية ككل.

صناديق الاستثمار المتداولة في صناعة العملات المشفرة

بدلًا من الاهتمام بالأصل أو العملة المشفرة نفسها، تلجأ صناديق العملات المشفرة المتداولة في صناعة العملات المشفرة إلى التركيز على شركات صناعة العملة المشفرة.

مثل شركات تعدين البيتكوين، والموفرين المركزيين لعمليات تبادل العملات المشفرة، بالإضافة للشركات التقنية المختصة بالبلوكتشين Blockchain أو حتى الحلول الأخرى للعملات المشفرة.

ومن بين هذه الصناديق نذكر لك: Global X Blockchain ETF (BKCH) والذي يلغ سعر سهمه BKCH ليوم 6 حزيران 2024 حوالي 8.96 دولار أمريكي كما توضح الصورة أدناه:

سعر سهم ليوم BKCH 6 حزيران 2024
سعر سهم ليوم BKCH 6 حزيران 2024

هل من الجيد الاستثمار في صناديق العملات المشفرة المتداولة؟

على الرغم من ميزات صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، مثل التنويع وإمكانية الوصول والسيولة العالية، إلا هناك مخاطر تتمثل في الرسوم وأخطاء التتبع والمخاطر التنظيمية، لذلك عليك التأني عند الإقدام على مثل هذه الخطوة.

ما الفرق بين ضرائب صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة والاستثمار المباشر للعملات المشفرة؟

يتمثل الفرق الأساسي بين صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة والاستثمار المباشر في العملات المشفرة في خضوع صناديق العملات المشفرة المتداولة لضرائب رأس المال، وذلك تمامًا مثل الأسهم التقليدية، مما يسهل التعامل معها.

في حين أن الاستثمار المباشر في العملات المشفرة يخضع لضرائب تعرف باسم ضرائب على أرباح رأس المال، مما يشكل متطلبات إضافية متمثلة في إجراءات من أجل حساب ودفع الضرائب.

هل من الممكن بيع الصناديق المتداولة للعملات المشفرة؟

بالطبع هذا ممكن لأن صناديق العملات المشفرة المتداولة تتشابه مع أي صندوق استثمار متداول آخر، لكن مع وجود مخاطر أعلى واحتمالية أكبر للخسارة بسبب الطبيعة المتقلبة للعملات المشفرة.

(قد يهمك أيضًا: صناديق الاستثمار المتداولة للذهب وصناديق الاستثمار المتداولة لتعدين الذهب).

أيهما أكثر أمانًا صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة أم الاستثمار مباشرةً في العملات المشفرة؟

تجدر الإشارة دومًا عند الحديث عن العملات المشفرة إلى مدى تقلب سوقها، كونه سوق صغير الحجم. ولذلك فإن العديد من المستثمرين ينتابهم الشك بشأن الخيارات المتاحة للاستثمار ضمن هذا المجال.

ونتيجةً لذلك، تلعب بعض النقاط دورًا مهمًا في المقارنة من حيث الأمان بين صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة وبين الاستثمار المباشر في الأصول المشفرة نفسها، ومن ضمن هذه النقاط نذكر:

عامل المقارنة

الاستثمار في الصناديق المتداولة للعملات المشفرة

الاستثمار المباشر في الأصول المشفرة

الرقابة والتنظيم

تخضع صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة للتدقيق التنظيمي ومعايير الامتثال، حيث تصنف ضمن الإطار المنظم للبورصات وصناديق الاستثمار التقليدية. لا يخضع الاستثمار المباشر في الأصول المشفرة لأي تنظيم، كون الأصول الرقمية تستثمر ضمن بورصات العملات المشفرة غير المنظمة.

التنويع

تحقق صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة تنويع أكبر للمستثمرين، خاصةً النوع متعدد الأصول منها، مما يساهم في توزيع المخاطر نوعًا ما. وهو الشيء الذي يصعب إنجازه في الاستثمار بأصول مفردة. قد يسبب الاستثمار المباشر في عملة مشفرة معينة آثارًا سلبية تتمثل في التحركات السلبية للأسعار.

سهولة الإدارة الوصول

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة سهلة الوصول والتحكم، لأنها وببساطة تسمح للمستثمرين بإدارة استثماراتهم عبر حساب وساطة تقليدي ضمن بورصة عادية، دون الحاجة لمحفظة عملات مشفرة وأية مفاتيح خاصة، أي تجنب أي تعقيدات أمنية مرتبطة بذلك. مما يسهل الوصول والإدارة على المستثمرين. يحتاج الاستثمار المباشر في العملات المشفرة لبورصة عملات مشفرة غير منظمة بالإضافة لمحافظ عملات مشفرة ومفاتيح خاصة، وغيره من إعدادات الأمان الضرورية لتجنب المخاطر الأمنية المرتبطة باستخدام المحافظ. لذلك قد يواجه بعض المستثمرين تعقيدات في الاستثمار المباشر في العملات المشفرة.

(قد يهمك أيضًا: ما هي بطاقات الهدايا Gift Cards).

في الختام:

تتعدد مزايا وعيوب صناديق العملات المشفرة المتداولة Crypto ETFs لكن سهولة التعامل معها ضمن البورصات وحسابات الوساطة التقليدية يجعلها خيارًا جذابًا للعديد من المستثمرين، مقارنةً بالمخاطر الأمنية والتعقيدات المرتبطة بالاستثمار المباشر في العملات المشفرة.

أخبرنا هل سبق واستثمرت في صندوق متداول للعملات المشفرة؟ أم أنك تفضل الاستثمارات بطرق ومجالات بعيدة عن العملات الرقمية؟.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top