Search
Close this search box.

أسهم شركة اتصالات الإمارات Etisalat UAE: سعر سهم اتصالات الامارات

مع الاستقرار الاقتصادي المتزايد في دولة الإمارات العربية المتحدة، تبرز أسهم شركة اتصالات الإمارات كأحد الخيارات الاستثمارية الجذابة والواعدة في السوق المالي. كونها شركة رائدة في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا، تتمتع اتصالات بسجل حافل من الأداء المالي القوي وخطط التوسع الطموحة التي تؤهلها لمواصلة نموها في السنوات القادمة. وسنتعرف في هذا المقال على أهم تفاصيل أسهم هذه الشركة بالإضافة إلى سعرها والتفاصيل الرقمية لها.

نبذة عن شركة اتصالات الإمارات Etisalat UAE

تعتبر شركة الإمارات للاتصالات المعروفة باسم “اتصالات” شركة رائدة في مجال الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة. تأسست الشركة عام 1976 وكانت المؤسسة الوحيدة والفريدة من نوعها في الدولة حتى صدور قرار تأسيس شركة اتصالات جديدة في عام 2005. تقدم “Etisalat UAE” اليوم جميع خدمات الاتصالات والإنترنت في الإمارات وتعد من أكبر شركات الاتصالات في المنطقة، متميزة بتقديمها لحزمة متكاملة من الخدمات؛ بما في ذلك الهاتف الثابت والخلوي والإنترنت والتليفزيون. كما تمتلك “Etisalat UAE” شركات تابعة في عدة دول كمصر والمغرب.

يرجع نجاح “اتصالات” على مدار العقود الماضية إلى قدرتها على مواكبة التطورات التكنولوجية والابتكار في خدماتها، بالإضافة إلى الدعم المستمر من قبل حكومة الإمارات العربية المتحدة، لتصبح اليوم من أكثر الشركات ربحية في قطاع الاتصالات بالمنطقة.

استثمارات شركة اتصالات الإمارات الدولية

تنتشر شركة “Etisalat UAE” على نطاق واسع دوليًا، حيث تدير عملياتها في 18 سوقًا متنوعة: تشمل الشرق الأوسط، وآسيا، وأفريقيا. كما تعمل الشركة في أسواق تضم أكثر من 400 مليون مشترك محتمل، وتقدم خدماتها بالفعل لأكثر من 165 مليون مشترك حول العالم.

بينما تستثمر شركة اتصالات بشكل مكثف في تطوير البنية التحتية التكنولوجية لخدماتها، مستخدمة أفضل التقنيات المتاحة في مجالات الهواتف الثابتة، والإنترنت، والهواتف المتحركة والخدمات البيانية. بالإضافة إلى ذلك، توفر الشركة مجموعة متنوعة من خدمات الاتصالات المباشرة وغير المباشرة المختلفة.

وانطلاقًا من استراتيجيتها التوسعية؛ تخطط شركة اتصالات الإمارات للدخول في أسواق جديدة أخرى في المنطقة، مما سيعزز من انتشارها الجغرافي وقدرتها التنافسية على المستوى الدولي. تعكس هذه الخطط التوسعية الطموح والقدرات الفنية والمالية التي تتمتع بها الشركة.

اقرأ أيضًا: أفضل أسهم في الربع الأول من عام 2024.

مبادئ سياسة أرباح أسهم شركة اتصالات الإمارات

في سياق تحديد قيمة الأرباح السنوية التي ستقوم شركة اتصالات الإمارات بتوزيعها على المساهمين، تأخذ الشركة بعين الاعتبار المبادئ الأساسية التالية:

  • حماية حقوق المساهمين والمشاركين وفق القوانين المنصوص عليها والمعمول بها وبما يتناسب مع أفضل ممارسات حوكمة الشركات.
  • تحتاج الشركة إلى التوازن بين الأموال الضرورية لضمان نمو طويل المدى والتعويض المناسب للمساهمين في شكل أرباح سنوية. ولكن هذا التوازن يجب أن يأخذ في الاعتبار الحفاظ على هيكلة رأس المال المثالي للشركة. أي أن الشركة تحتاج إلى إيجاد التوازن الصحيح بين احتياجات التمويل والتعويض للمساهمين، مع الحفاظ على الهيكل الأمثل لرأس المال.
  • الحفاظ على الاستقرار المالي للشركة والحرص على الحصول على أعلى تصنيف ائتماني ممكن من وكالات التصنيف الائتماني المعتمدة، مع ضمان ألا تتجاوز قيمة صافي الدين في أي وقت مرة ونصف من قيمة الأرباح قبل الضرائب والفوائد والاستهلاك.
  • ضمان النمو المستدام للشركة مع الأخذ بعين الاعتبار آثار عوامل الاقتصاد الكلي المختلفة.
  • الحفاظ على الوضوح في تحديد مبلغ مدفوعات الأرباح الواجب إقرارها وتوقيت أية زيادة في توزيعات الأرباح.
  • تحسين جاذبية أسهم الشركة للمساهمين الحاليين والمحتملين.
  • الامتناع عن توزيع أي أرباح إذا كان قرار التصريح بدفع أرباح للمساهمين من شأنه أن يشكل إشارة بوجود حالة إعسار، وفقًا للقوانين المعمول بها.

أحكام توزيع أرباح أسهم شركة اتصالات الإمارات

تفرض شركة اتصالات الإمارات Etisalat UAE عددًا من الأحكام الرئيسية لتوزيع أرباح الأسهم على المساهمين، ويمكن تلخيص هذه الأحكام فيما يلي:

  • يجوز للمساهمين الموافقة على أرباح الأسهم في الجمعية العمومية للشركة بناءً على توصية من مجلس الإدارة. تتم عملية دفع الأرباح المؤقتة والنهائية في تواريخ الدفع المحددة، ولكن فقط بعد:
    • بالنسبة للأرباح المؤقتة، موافقة مجلس الإدارة على البيانات المالية للستة أشهر الأولى والموافقة على دفع الأرباح المؤقتة.
    • وبالنسبة للأرباح النهائية، المصادقة في اجتماع الجمعية العمومية على البيانات المالية والأرباح السنوية للشركة.
  • يجوز دفع أرباح أسهم شركة اتصالات الإمارات نقدًا أو كأسهم منحة أو كليهما وفقًا للنظام الأساسي. وفي حال إصدار الشركة أسهم منحة تكون هذه الأسهم مؤهلة للحصول على توزيعات نقدية مستقبلية تقررها الشركة.
  • في اجتماع الجمعية العمومية، وبناءً على توصية من مجلس الإدارة، يوافق المساهمون على نسبة الأرباح الصافية التي سيتم توزيعها عليهم.

تعرف على: أفضل الأسهم النامية للشراء عام 2024.

سياسة توزيع أرباح أسهم شركة اتصالات الإمارات

تمت الموافقة على هذه السياسة وإقرارها من قبل مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد بتاريخ 20 فبراير 2024؛ على أن يتم تطبيق هذه السياسة بعد موافقة الجمعية العمومية في اجتماعها المزمع عقده بتاريخ 23 أبريل 2024. تسري أحكام هذه السياسة على السنوات المالية 2024 و 2025 و 2026، ما لم يتم تعديلها من قبل مجلس الإدارة في وقت لاحق.

كما سيقوم مجلس الإدارة بمراجعة هذه السياسة بعد فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات. ويكون لمجلس الإدارة الحق في تعديل أو إضافة أو حذف أي من أحكام هذه السياسة أو إلغائها بالكامل.

في حال إجراء أي تعديل أو إلغاء أو استبدال على القوانين السارية بما يتعارض مع أو يبطل أي حكم من أحكام هذه السياسة، سوف تسود الأحكام الجديدة المعدلة للقوانين السارية على أحكام هذه السياسة. وسوف تقوم الشركة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل هذه السياسة لتتوافق بشكل كامل مع القوانين السارية.

توقعات توزيعات أرباح أسهم شركة اتصالات الإمارات

تتوقع شركة اتصالات الإمارات تطبيق نهج تصاعدي جديد بموجب سياسة توزيع الأرباح الجديدة. وذلك من أجل توزيع الأرباح عن كل سهم من أسهم الشركة بقيمة 3 فلس خلال الأعوام المالية 2024، 2025، و2026. وبناءً عليه، تتوقع الشركة دفع توزيعات أرباح عن كل سهم بقيمة:

  • 83 فلسًا (0.83 درهمًا إماراتيًا) للسنة المالية 2024.
  • 86 فلسًا (0.86 درهمًا إماراتيًا) للسنة المالية 2025.
  • 89 فلسًا (0.89 درهمًا إماراتيًا) للسنة المالية 2026.

بالإضافة إلى ذلك، ستلتزم الشركة بالحفاظ على حد أدنى من توزيعات الأرباح قدره 80 فلسًا (0.80 درهمًا إماراتيًا) طوال مدة هذه السياسة، أي من عام 2024 حتى عام 2026.

اطلع على: أفضل 6 أسهم شركات السيارات الكهربائية للاستثمار في عام2024.

سعر سهم اتصالات الامارات

بلغ السعر الحالي لسهم اتصالات الامارات بتاريخ 6 يونيو 2024 ما يقارب الـ 15.80 درهم إماراتي وسجل آخر إغلاق عند 16.26 درهم إماراتي. كما يشير حجم تداول أسهم الشركة إلى نشاط تداول معتدل خلال اليوم. وفيما يلي أهم المعلومات والأرقام حول هذا السهم:

  • نطاق السعر خلال اليوم: 16.28 – 15.80 درهم إماراتي.
  • نطاق السعر خلال 52 أسبوع: 14.9- 22.66 درهم إماراتي.
  • حجم التداول: 2,820,330 سهم.
  • يتم تداول السهم في سوق دبي المالي تحت الرمز EAND.
  • الشركة تنتمي إلى قطاع الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة.
  • تعد الشركة من أكبر مشغلي الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
سعر سهم شركة اتصالات الإمارات بتاريخ 6 يونيو 2024
سعر سهم شركة اتصالات الإمارات بتاريخ 6 يونيو 2024

تحليل سعر أسهم Etisalat UAE

شهد سهم شركة الاتصالات الإماراتية (إتصالات) تحركات سعرية إيجابية في آخر جلسات التداول، مدعومة بمؤشرات فنية إيجابية كمؤشر القوة النسبية. حاول السهم تصحيح الاتجاه الهبوطي على المدى المتوسط، مع تداولاته فوق خط اتجاه هبوطي قصير الأجل. ومع ذلك، لا يزال هناك ضغط سلبي حيث يتم تداول السهم دون متوسطه المتحرك لـ 50 يوم. علاوة على ذلك، وصلت مؤشرات القوة النسبية إلى مستويات مرتفعة بشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة السهم.

بناءً على ذلك، تشير التوقعات إلى احتمال عودة السهم للهبوط خلال الفترة القادمة، طالما أن مستوى المقاومة عند 16.96 درهم لم يتم اختراقه. في هذه الحالة، يستهدف السهم مستوى الدعم عند 14.90 درهم.

تحليل سعر أسهم شركة اتصالات الإمارات
تحليل سعر أسهم شركة اتصالات الإمارات

تأثير جائحة كورونا على سعر سهم شركة اتصالات الإمارات

خلال الفترة الممتدة من 5 أبريل 2020 إلى 5 أبريل 2021، شهد سهم شركة اتصالات الإماراتية تذبذبات كبيرة في السعر بسبب تأثير جائحة كوفيد-19. سجل السهم أعلى سعر له عند 22.10 درهم إماراتي في 29 مارس 2021، بينما وصل إلى أدنى سعر عند 14.30 درهم إماراتي في 8 أبريل 2020 نتيجة للتأثير السلبي للجائحة على الأداء الاقتصادي.

بعد الانخفاض الحاد في سعر السهم مع بداية الجائحة، انتعش أداء سهم الشركة بسرعة وعاد إلى مستوياته الطبيعية خلال أقل من شهرين. وبدءًا من يناير 2021، سجل السهم أداءً قويًا مقارنةً بالسنوات العشر الماضية، حيث ساهمت توزيعات الأرباح في جذب المستثمرين لشراء أسهم الشركة. وبشكل عام، يعتبر سهم شركة الاتصالات الإماراتية من الأسهم الجذابة للاستثمار بسبب قوة أدائها وسياستها في توزيع الأرباح على المساهمين.

اقرأ المزيد: ما هي الأسهم الأكثر نشاطا في السوق السعودية في عام 2024.

هل ينصح بشراء أسهم اتصالات الإمارات Etisalat UAE؟

تعد شركة اتصالات الإمارات إحدى أكبر شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تتميز الشركة بميزات جذابة للمستثمرين، مثل توزيعات الأرباح المتزايدة والاتجاه الصعودي لأسعار أسهمها على المدى البعيد.

بناءً على ذلك، إذا كنت تفكر في الاستثمار في سهم اتصالات الإمارات، فهو خيار جدير بالأخذ بعين الاعتبار. وذلك سواء كان الهدف الاستفادة من توزيعات الأرباح أو الاستفادة من الارتفاع المتوقع لقيمة السهم على المدى الطويل. ومع ذلك، ننصح بإجراء المزيد من البحث والتحليل الفني قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

بعد أن تعرفنا على أهم تفاصيل أسهم اتصالات الإمارات Etisalat UAE، يمكننا القول أن هذه الشركة تعد من إحدى الشركات الرائدة في قطاعها. ويمثل سهمها فرصة استثمارية جذابة للمستثمرين الراغبين في الاستفادة من قوة هذه الشركة في السوق. ولكن يجب أن نكرر أنه يجب على المستثمرين إجراء تحليل شامل للشركة وأوضاع السوق قبل اتخاذ أي قرار استثماري. فالاستثمار في الأسهم ينطوي دائمًا على بعض المخاطر، ولا يوجد ضمان مطلق للعوائد المستقبلية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top