Search
Close this search box.

أهمية المدخرات: 5 أسباب تجعلك تدخر أموالك

إن ادخار المال أمر بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار المالي والسكينة النفسية. كما أنه قرار حكيم أن تخصص جزءًا من دخلك لصناديق الطوارئ واحتياجات الرعاية الصحية وتحقيق الأهداف ودعم العائلة والتخطيط للتقاعد.

يمكنك أن تبني مدخراتك من خلال الأرباح السنوية أو فرص الاستثمار الأخرى عبر اعتماد عادات توفير ذكية ومنتظمة. ومن المهم أن تفهم أن المساهمات الصغيرة حتى يمكن أن تحدث أثرًا كبيرًا. لذلك، سنتعرف في هذا المقال على أهمية المدخرات، وسنقدم لك 5 أسباب تجعلك تدخر أموالك.

ما هي أهمية المدخرات

إن توفير المال بانتظام هو خطوة مهمة نحو تأمين مستقبلك المالي وتحقيق الاستقرار على جميع الاصعدة ومنها العاطفي، نعم العاطفي، لاتستغرب!. سواء كان الهدف هو بناء صندوق للطوارئ أو التخطيط للتقاعد، فإن اتباع نهج منظم وطويل الأمد في الادخار سوف يمكنك من الاستفادة من القوة المذهلة للفائدة المركبة. وإليكم أهم الأسباب التي توضح أهمية المدخرات وتجعلك تدخر أموالك:

  • يساهم الادخار في الراحة النفسية.
  • يحقق الادخار أحلام الأفراد وهدفهم.
  • تحقيق المرونة في العمل والحياة.
  • توفير مستقبل أفضل لعائلتك.
  • تأمين مستقبل التقاعد الخاص بك.
ما هي أهمية المدخرات
ما هي أهمية المدخرات

وفيما يلي شرح مفصل حول أهمية المدخرات:

يساهم الادخار في الراحة النفسية

يوفر الادخار شبكة أمان مالية يمكن الاعتماد عليها في حالات الطوارئ أو المصاريف غير المتوقعة. كما أن القدرة على توفير جزء من الأموال يساعد على التخفيف من المخاوف والقلق المرتبطة بمختلف المواقف، مثل “ماذا لو مرضت؟” أو “ماذا سيحدث إذا مرض أحد أفراد عائلتي؟ هل سأتمكن من تحمل نفقات علاجه؟”.

اقرأ أيضًا: أهمية الثقافة المالية في المدارس ودورها في إعداد جيل مثقف اقتصاديا

لهذا السبب، فإن امتلاك مدخرات ووضع جزء من الأموال جانبًا لتغطية النفقات الطبية هو فكرة جيدة. حيث يمكن الاستمتاع بشعور الأمان المالي عبر امتلاك المدخرات مما يساهم بشكل كبير في الراحة النفسية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن معرفة أن لديك أموال إضافية متاحة للحالات الطارئة يمكن أن يقلل بشكل كبير من الضغط العقلي على المدى الطويل.

يحقق الادخار أحلام الأفراد وهدفهم

إن امتلاك مدخرات كافية هو أمر لا يقدر بثمن، سواء كان ذلك لادخار مبلغ لزواج الأحلام، أو القيام برحلة حج (بالنسبة للمسلمين)، أو تحقيق أي هدف آخر في الحياة.

فمثلًا أليس من حقنا أن نحلم جميعًا بامتلاك أموال إضافية لمتابعة شغفنا وأهدافنا دون القلق المستمر بشأن الإنفاق المفرط أو المصادر المحدودة؟

إن الادخار يمنحك استقلالية مالية ويمكنك من العيش بالنمط الذي ترغب فيه، طالما كان ذلك متوافقًا مع إمكانياتك المالية. في النهاية، يمكنك العيش بحياة مريحة دون الاعتماد على بطاقات الائتمان أو القروض، مما يساعدك على تجنب الديون والضغوط المالية المصاحبة لها.

أهمية المدخرات في تحقيق المرونة في العمل والحياة

هل تحلم بترك وظيفتك من الساعة التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً لتتبع مسار وظيفي أكثر مرونة مثل إنشاء شركتك الخاصة أو أن تصبح مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي؟ إنها خيار مثير وشجاع لأنه يمكن أن يغير مسار مستقبلك.

لذلك، يتطلب هذا التغيير أساسًا ماليًا قويًا كشبكة أمان في حال لم تسر الأمور كما هو مخطط لها. تعمل المدخرات كدعم مالي متين، مما يمنحك الثقة لمتابعة حلمك وأنت تعلم أنك لديك الدعم المالي اللازم لتجاوز المراحل الأولى من هذه المبادرة الجديدة. ستحظى بوجود المدخرات بالسلام النفسي والاستقرار لاغتنام الفرص، والمخاطرة وتحويل طموحاتك إلى واقع.

يتيح لك وجود ركيزة مدخرات كبيرة القفز إلى مسار وظيفي بديل دون القلق المستمر بشأن كيفية تأمين احتياجاتك الأساسية. حيث إنه يوفر الأمان للتجريب والتطوير والتقدم في مسارك الجديد دون عبء الضغط المالي. في النهاية، تمكنك المدخرات من التركيز على بناء حلمك بدلاً من مجرد تأمين احتياجاتك الأساسية.

أهمية المدخرات في توفير مستقبل أفضل لعائلتك

إن الرغبة في توفير أفضل ما لديك لعائلتك وخاصةً أطفالك هي محفز قوي لبدء الادخار، باعتبارك والدًا مسؤولًا بالتأكيد ترغب في ضمان تلبية احتياجاتهم. يمكنك الاستثمار في تعليم أطفالك من خلال بناء أساس مالي قوي، وضمان رفاهيتهم من خلال التأمين على الحياة والتأمين الطبي، أو حتى بدء مشروع عائلي يمكن أن يعود عليهم بالفائدة على المدى الطويل.

هناك شعور لا يوصف بالرضا والفخر عندما ترى أطفالك ينجحون ويحققون أهدافهم، ويعود ذلك جزئيًا إلى القرارات المالية الحكيمة التي اتخذتها كوالد. هذه المدخرات والاستثمارات ليست مجرد أرقام على ورق، بل هي أداة لمنح أطفالك أفضل فرصة للنجاح والازدهار في الحياة. من خلال التخطيط المالي الذكي، يمكنك تمكينهم من تحقيق أحلامهم دون عوائق مالية.

وبالتالي الادخار لأجل عائلتك هو ليس فقط الطريقة الصحيحة لتوفير مستقبل مستقر لهم، بل أيضًا طريقة لتركهم ورثة لما قدمته، فبناء هذه الثروة العائلية سيكون إرثًا ثمينًا تتركه لأطفالك وأحفادك في المستقبل.

أهمية المدخرات في تأمين مستقبل التقاعد الخاص بك

إن المحافظة على مستوى معيشي مريح بعد التقاعد يتطلب تخطيطًا دقيقًا وادخارًا منضبطًا. وبالنظر إلى متوسط العمر المتوقع البالغ 75 عامًا، فمن الضروري البدء في إعداد شؤون التقاعد المالية مسبقًا. يجب عليك استهداف توفير نبلغ مناسب  بحلول الـ 55 عامًا للحفاظ على دخل شهري مناسب لمدة 20 عامًا بعد التقاعد.

إن البدء في رحلة الادخار مبكرًا يتيح لك الاستفادة من قوة التراكم، مما يؤدي إلى نمو أموالك بشكل كبير على مر الوقت. إن كل خطوة تخطوها اليوم نحو بناء صندوق تقاعد قوي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في جودة سنواتك الذهبية. لذا من الحكمة استكشاف هذه الخيارات وبدء الادخار بشكل منتظم للمستقبل.

كيفية ادخار المال

بعد أن تعرفنا على أهمية المدخرات يحب أن ننوه إلى أن عملية بناء مدخراتك لا تعتبر مهمة معقدة أو مخيفة. وعندما تكون أكثر جدية بشأن زيادة وضعك المالي وتريد أن تبدأ بالإدخار توجد بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها وهي:

  • ابدأ بمبلغ صغير.
  • استفد من الدخل الإضافي الغير متوقع.
  • اتبع نظام الأتمتة لمدخراتك.
  • قم بمراجعة نفقاتك.
كيفية ادخار المال
كيفية ادخار المال

وفيما يلي شرح مفصل حول هذه الخطوات:

ابدأ بملغ صغير

لا تحتاج إلى توفير المئات أو الآلاف من الدولارات في كل دفعة راتب لتحقيق فرق في أوضاعك المالية حيث يمكنك البدء بمبالغ صغيرة وبناء مدخراتك مع مرور الوقت. كما يمكنك زيادة المبلغ الذي توفّره شهريًا تدريجيًا أثناء تعديلك على ميزانيتك الجديدة، قد تبدأ بـ 10 دولارات لبضعة أشهر ثم ترفع المبلغ إلى 20 دولارًا ثم 30 دولارًا. كما أنه من الطبيعي تخطي شهر أو اثنين بسبب النفقات غير المتوقعة، وفي النهاية ستتمكن من سداد تلك النفقات من مدخراتك.

استفد من الدخل الإضافي الغير متوقع

من الممكن أن تتلقى أموالًا إضافية غير متوقعة في بعض الأوقات خلال العام، قد يكون ذلك راتب إضافي في أحد الأشهر، أو استرداد ضريبي، أو مكافأة أداء في العمل، أو هدية عيد ميلاد. وبالتالي يجب عليك الاستفادة من هذه المصادر الإضافية وتوفيرها. كما يمكنك أيضًا استخدام نسبة معينة مثل 10% أو 20%، للمتعة وتوفير الباقي.

اطلع على: أهم نصائح الإدارة الشخصية المالية للجيل الحديث

إنها طريقة سهلة لتوفير المزيد لأنها لا تؤثر على ميزانيتك الشهرية، إن الأموال التي توفرها من هذه الإيرادات العرضية يمكن أن تتراكم بمرور الوقت. وبما أنها أموال لم تكن تخطط لها من قبل، فلن تشعر بتأثيرها على روتينك الاعتيادي في الإنفاق والادخار. إن وضع جزء من هذه الأموال الغير متوقعة في المدخرات هو استراتيجية بسيطة ولكنها فعالة لزيادة وضعك المالي.

اتبع نظام الأتمتة لمدخراتك

إن أتمتة مدخراتك هي طريقة رائعة للنمو المستمر في وضعك المالي دون الحاجة إلى التذكير باستمرار بتحويل الأموال. سيتم خصم جزء محدد مسبقًا من دخلك تلقائيًا من حسابك البنكي الرئيسي ونقله إلى حساب توفير مخصص عندما تقوم بإعداد التحويلات التلقائية. تضمت هذه الأتمتة أن يحدث التوفير بسلاسة، دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراء يدوي. كما أنه من المفيد جدولة هذه التحويلات في بداية الشهر بدلًا من الانتظار حتى نهايته عندما قد تكون أكثر إغراءً للإنفاق على أي أموال متبقية.

هناك العديد من التطبيقات والأدوات الرقمية الأخرى المتاحة التي يمكن أن تساعد في تبسيط عملية أتمتة المدخرات. من خلال وضع مدخراتك على الأوتوبايلوت، تزيل المجهود الذهني المطلوب وتجعل من الأسهل بكثير النمو المطرد لرصيدك مع مرور الوقت.

قم بمراجعة نفقاتك

إن مراجعة وتقليص نفقاتك يمكن أن يكون طريقة فعالة لتحرير مزيد من الأموال للتوفير وتحقيق أهداف مالية أخرى. قد يكون من الصعب تقليل الإنفاق، خاصةً إذا كان ميزانيتك الحالية ضيقة بالفعل. ومع ذلك، قد تفاجأ بالنفقات المختلفة التي لا تزال تدفع لها والتي لم تعد ضرورية أو توفر قيمة كبيرة. عندما تلقي نظرة متأنية على إنفاقك قد تجد رسوم دورية لخدمات البث التي لا تستخدمها بعد الآن، واشتراكات مدفوعة بدأت كتجارب مجانية، وتكاليف أخرى تسللت عبر الوقت دون أن توفر الكثير من الفوائد.

بمجرد تحديد هذه النفقات غير الضرورية، يمكنك بسهولة إزالتها وتحويل تلك الأموال إلى حساب توفير ذي عائد مرتفع بدلاً من ذلك. يسمح لك هذا النهج المتأني لمراجعة أنماط إنفاقك بالقضاء على الهامش وضمان تخصيص موارد محدودة بما يتماشى مع أولوياتك الحقيقية.

لماذا يجد البعض صعوبة في توفير المال؟

حتى لو كنت مصممًا على توفير المال، قد يكون ذلك تحديًا. فعلى الرغم من أهمية المدخرات إلا أنه توجد في المقابل عوامل تسبب عثرات في الوصول إلى هدفك مثل النفقات المتزاحمة، وارتفاع التكاليف، والأجور الثابتة، والرغبة في الإشباع الفوري تجعل من الصعب ادخار المال.

إذا شعرت أنه من الصعب توفير المال، فأنت لست وحيدًا في هذا الأمر. وفقًا لدراسة حديثة أجراها مركز بحوث “بيو“، يقول 63% من الأمريكيين إنهم لا يوفرون ما يكفي من المال، على الرغم من أن 77% منهم يؤكدون أنهم يحاولون دائمًا ادخار المال. على الرغم من أن بعض هذه العقبات خارجة عن سيطرتك، إلا أنه لا يزال بإمكانك إحراز تقدم في هذا الاتجاه.

تعرف على: مستويات الثراء الخمسة: كيف تنتقل من مستوى إلى آخر في الثراء

في نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا على أهمية المدخرات، نستنتج أنه توجد أسباب مقنعة تجعل الادخار أمرًا ضروريًا لأي شخص يسعى إلى الأمن المالي والاستقرار على المدى الطويل. يمنحك الادخار السيطرة والاستقلالية المالية، مما يوفر لك السلام والراحة البال. وبالنظر إلى هذه الفوائد الحاسمة، فمن الواضح أن الادخار ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة حقيقية لأي شخص يريد أن يؤمن مستقبله المالي. لذا ابدأ في بناء مدخراتك اليوم.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top