Search
Close this search box.

ما هي بطاقات الهدايا gift cards : أشهر بطاقات الهدايا gift cards

تبدو فكرة تقديم بطاقات الهدايا Gift Cards لأشخاص يهمونك حركة لطيفة منك، في حال رغبت بترك الحرية الشخصية لهم في اختيار ما يفضلونه من منتجات متجر أو موقع ويب معين.

حيث تسمح بطاقات الهدايا المسبقة الدفع بما تحتويه من مبالغ معينة يمكنك أن تتحكم أنت في مقدارها، بشراء أو إجراء معاملات مالية أخرى في مواقع الانترنت التابعة لها.

ومن ناحية أخرى، إن كنت تمتلك موقعًا الكترونيًا خاصًا بك، فإن إدخالك لبطاقات Gift Cards خاصة بموقعك تلعب دورًا مهمًا في جذب عملاء جدد عند تقديمها من قبل عملائك الحاليين لأشخاص آخرين، مما سيجعلهم يدخلون لموقعك ويتصفحون منتجاتك أيضًا. وكي تتعرف أكثر على آلية عمل بطاقات الهدايا وأنواعها، تابع معنا قراءة مقالنا.

بطاقات الهدايا Gift Cards

تعرف بطاقات الهدايا Gift Cards على أنها بطاقات مسبقة الدفع تتضمن مبالغ محددة من المال يمكن استخدامها من أجل عمليات شراء منتجات من متاجر ومواقع الانترنت.

ويتم تقديمها عادةً كهدية من شخص لآخر حتى يتمكن من اختيار هديته بنفسه. كما أنه يمكن للشخص المرسل أن يقرر مقدار الأموال التي يرغب بها ضمن بطاقة الهدايا، وهي ميزة تسمح بها معظم المتاجر عبر الانترنت.

بطاقات هدايا أديداس
بطاقات هدايا أديداس

كيف تعمل بطاقات الهدايا أو Gift Cards؟

تعمل بطاقات الهدايا Gift Cards بنفس مبدأ عمل بطاقات الخصم، كونها تعتبر أحد أنواع بطاقات الخصم المسبقة الدفع والمتضمنة مبالغ مالية من أجل الشراء مستقبلًا.

حيث توجد أنواع من بطاقات الهدايا التي يمكن استخدامها شخصيًا و عبر الانترنت. وتمتلك بطاقات الهدايا حد أدنى وأقصى لمبلغ التحميل الأولي، على سبيل المثال هناك بطاقات هدايا تتمتع بحد أدنى يقدر بـ 10 دولارات وحد أقصى يصل لـ 500 دولار.

ويمكن للمتلقي استخدام هذا المبلغ في شراء ما يريده بنفسه. في حين، يمكن أحيانًا استخدام بطاقات الهدايا لدفع مبالغ جزئية من سعر منتج ما، وذلك باستخدام النقد أو الخصم أو الائتمان من أجل موازنة النفقات.

كما تسمح العديد من مواقع الانترنت بتسجيل بطاقات الهدايا مما يخفف من الخسائر ويسمح بتتيع ما تبقى من رصيد ضمن البطاقة، أو حتى تجميده في حال فقدت البطاقة لسبب ما.

أي أن هذه الإجراءات الوقائية تجعل من بطاقات الهدايا طريقة أكثر أمانًا من النقود. كما يسمح أيضًا بإعادة تعبئة بطاقة الهدايا Gift Cards لإضافة أموال متكررة حسب البطاقة ونوعها.

أنواع بطاقات الهدايا

تقسم عادةً بطاقات الهدايا Gift Cards لثلاثة أنواع وهي:

بطاقات الهدايا ذات الحلقة المغلقة

يسمح هذا النوع من بطاقات الهدايا لحامليها بشراء ما يريدونه من بائع تجزئة محدد دون فرض أي رسوم تفعيل، وهي بطاقات غير قابلة لإعادة التحميل عادةً. أي أن هذه البطاقات تستخدم فقط مع تاجر واحد إما في متجر حقيقي أو في متجر الكتروني.

لكن إن قدمت شركة ما بطاقات هدايا وكانت تمتلك أكثر من بائع تجزئة يتبع لها، فإن ذلك يسمح باستخدام بطاقات الهدايا الخاصة بها في جميع فروعها. ومن الأمثلة على هذه الشركات شركة Gap.Inc ومن فروعها Athleta وOld Navy وBanana Republic وGap.

في بعض الأحيان يطلب من حاملي بطاقات الهدايا ذات الحلقة المغلقة استخدام البطاقة ضمن مدة زمنية محددة، بسبب وجود تاريخ انتهاء صلاحية محدد للمبالغ المالية ضمن البطاقة.

بطاقات الهدايا ذات الحلقة المفتوحة

على عكس النوع السابق، تسمح بطاقات الهدايا ذات الحلقة المفتوحة بإجراء الدفع الالكتروني في أي مكان. وهي بطاقات قابلة لإعادة التحميل مما يتيح لمستخدميها إضافة الأموال بأنفسهم أيضًا.

أي أنها بطاقات تتمتع بميزة العمل كبطاقة قياسية مسبقة الدفع. حيث تقدم بطاقات الهدايا ذات الحلقة المفتوحة ما يعادل النقد أو يمكن اعتبارها بطاقة ائتمان أو خصم يقبل بها أي تاجر أو موقع انترنت. ومن أهم الشركات التي تقدمها Visa و MasterCard.

تتطلب البطاقات ذات الحلقة المفتوحة أحيانًا رسوم تفعيل تبلغ حوالي 5 دولارات، وهي رسوم يجب دفعها عند شراء البطاقة.

بطاقات هدايا ماستركارد
بطاقات هدايا ماستركارد

بطاقات الهدايا الرقمية

بطاقات الهدايا الرقمية هي قسائم الكترونية تستخدم لعمليات الشراء من متاجر الانترنت أو حتى متاجر حقيقية. لكن يتم تسليم بطاقات الهدايا الرقمية عبر البريد الالكتروني أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول. وتعتبر شائعة جدًا اليوم لسهولة استخدامها وشرائها وإرسالها واسترداد قيمتها خلال دقائق قليلة.

أشهر بطاقات الهدايا لعام 2024

تتضمن القائمة الأتية أهم وأشهر بطاقات الهدايا Gift Cards لعام 2024:

  • بطاقة هدايا سبوتيفاي Spotify Gift Card: تسمح هذه البطاقة بإعادة التسجيلات لفنانين مفضلين لك والدخول لعالم الصوتيات دون أية إعلانات.
  • بطاقة هدايا Sephora: وهي من ضمن بطاقات الهدايا Gift Cards المفضلة للسيدات مؤلفة من مستحضرات تجميل وعطورات، حيث يمكن استبدال قيمة البطاقة بمنتجات سيفورا في أي متجر تابع للشركة.
  • بطاقة هدايا Amazon: وهي بطاقات تسمح لك بشراء ما ترغب به في المتجر الشامل أمازون.
  • بطاقة هدايا Adidas: وهي شركة المنتجات الرياضية الشهيرة حيث تقدم بطاقات هدايا جذابة تمكن حامليها من شراء إحدى منتجاتها. (قد يهمك أيضًا: التداول في أسهم شركة أديداس).
  • بطاقة هدايا Alo Yoga: تعتبر Alo شركة مختصة بالملابس الرياضية المثالية، حيث تتيح بطاقة الهدايا الالكترونية من Alo شراء ملابس رياضية جذابة من الشركة.
  • بطاقة الهدايا من Visa: وهي بطاقة هدايا مقدمة من Visa تستخدم في حال حدوث أية مشاكل مع بطاقات ائتمان Visa، وهي من نوع بطاقات الهدايا ذات الحلقة المفتوحة.
  • بطاقات الهدايا Gift Cards من فيزا
    بطاقات الهدايا Gift Cards من فيزا

هل يمكن استخدام بطاقة الهدايا لسحب النقود من الصراف الآلي؟

تسمح البطاقات ذات الحلقة المفتوحة بسحب النقود من الصراف الآلي، كونها لا تنتمي لمتجر أو علامة تجارية محددة. وغالبًا لا تسمح الأنواع الأخرى من بطاقات الهدايا بذلك.

إيجابيات وميزات بطاقات الهدايا

تتضمن القائمة التالية أهم ميزات وإيجابيات بطاقات الهدايا ومنها:

  • تعتبر بطاقات الهدايا طريقة دفع بديلة جيدة في حال كنت تفضل عدم الدفع نقدًا أو عدم استخدام بطاقة الائتمان.
  • عادةً ما تعتبر بطاقات الهدايا هدية مناسبة لقضاء العطلات أو لأي مناسبة خاصة أخرى مثل أعياد الميلاد.
  • يمكن استخدام بطاقات الهدايا للتحكم في الإنفاق. مثل تجنب السحب المكشوف من البنوك.
  •  تعد بطاقات الهدايا وسيلة سهلة ومريحة للاستخدام.
  • تعتبر Gift Cards فكرة جذابة في حال كنت لا تعرف ما الذي تريد تقديمه لشخص ما. أي أنها تتيح لشخص شراء ما يريد وفي الوقت الذي يريده.

وهنا يجب الانتباه أن اختيارك بطاقة هدايا ذات حلقة مغلقة بدلاً من بطاقة ذات حلقة مفتوحة يمكن أن يحد من خيارات المستلم فيما يتعلق بالمكان الذي يمكنه استخدام البطاقة فيه.

سلبيات وعيوب بطاقات الهدايا

حتى مع وجود مزايا لبطاقات الهدايا Gift Cards إلا أن هنالك بعض السلبيات التي سنتطرق إلى ذكرها:

  • هدر مقدار من الأموال: خاصةً بعد إجراء عمليات الشراء باستخدام بطاقة الهدايا وبقاء مبلغ صغير من المال حيث أنه وفي حال لم يتم استخدامه، سينتهي به الأمر كأموال مهدورة.
  • تتطلب بعض الأنواع من بطاقات الهدايا دفع رسوم تفعيل وشراء أو إعادة التحميل لإضافة أموال.
  • تحد البطاقات من نوع الحلقة المغلقة من القوة الشرائية.
  • مشكلة استعادة بطاقة الهدايا أو سرقتها سيما إذا فشل المستخدم في تسجيلها أو الاحتفاظ برقم بطاقة الهدايا.
  • قد يتم فرض رسوم الخمول أو عدم النشاط على المستخدم في حال فشل في استخدام بطاقته خلال عام واحد من تاريخ الشراء .

هل من الممكن انتهاء صلاحية بطاقات الهدايا؟

تنتهي صلاحية بطاقة الهدايا حسب نوعها، من الممكن أن تنتهي صلاحية بطاقة الهدايا إذا لم يتم استخدام الأموال المحملة بها خلال فترة زمنية محددة. لكن ومن ناحية أخرى، يمكن أيضًا دفع رسوم لتنشيط بطاقة هدايا جديدة أو إعادة تحميل الأموال على بطاقة هدايا موجودة.

حيث قد تفرض بعض بطاقات الهدايا Gift Cards المسبقة الدفع أيضًا رسومًا شهرية أو رسومًا على الحساب الخامل.

بيع بطاقات الهدايا في المواقع عبر الإنترنت

في حال امتلاكك لموقع عبر الانترنت متخصص بالتجارة الالكترونية، فإن بيع بطاقات الهدايا Gift Cards عبر الانترنت سيعود عليك بالفائدة، ويجذب المزيد من العملاء لموقعك (ننصحك بقراءة مقالنا حول: أهم طرق جذب العملاء أونلاين وتحويلهم لعملاء حقيقيين).

فعند تبادل بطاقات الهدايا الخاصة بموقعك بين الأشخاص سيتعين عليهم زيارة موقع الويب الخاص بك واستخدام البطاقة، وبالتالي يمكنك جذب عملاء جدد.  لذلك إليك خطوات بيع بطاقات الهدايا عبر موقع انترنت:

إعداد صفحة لبطاقات الهدايا

يجب أن يتضمن موقعك صفحة متخصصة بشراء بطاقات الهدايا، ولا تنسى أن تمكن عملائك من اختيار المبلغ المالي المراد وضعه في البطاقة.

وضع العلامة التجارية لبطاقة الهدايا الخاصة بك

يجب أن تكون علامتك التجارية موجودة على بطاقة الهدايا الخاصة بموقعك الالكتروني والتي ترسل عبر البريد الالكتروني . لذلك، من المهم جدًا أن يكون لديك تصميم جميل على القسيمة عبر الإنترنت، وأن يكون شعارك وعلامتك التجارية معروفين.

وضع نظام لإدارة بطاقات الهدايا

من المهم جدًا وجود نظام لإدارة كل بطاقات الهدايا التي تم بيعها، لأن الحصول على نظرة عامة على جميع بطاقات الهدايا التي لا تزال نشطة والمبلغ المتبقي في بطاقات الهدايا، يعتبر بمثابة طريقة رائعة للنجاح في إدارة جميع بطاقات الهدايا التي تبيعها.

وهنا ينصح بوضع علامة على البطاقة التي يستخدمها العميل للإشارة إلى أنه تم استخدامها، وذلك من أجل عدم السماح باستخدام بطاقة الهدايا مرة أخرى.

جمع عناوين البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء

عندما يستخدم عملاؤك الجدد بطاقات الهدايا Gift Cards الخاصة بهم ويدخلون عناوين بريدهم الإلكتروني، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني إليهم تحتوي على خصومات خلال العطلات الخاصة والمزيد من الأخبار التي تهمهم.

الحصول على هوامش كبيرة بسبب ترك بعض الأموال ضمن بطاقة الهدايا

في بعض الأحيان لا يتم استخدام بعض بطاقات الهدايا. أو يتم استخدامها مع ترك مبالغ ضئيلة ضمن البطاقة دون تغيير. وبالتالي، سيكون لديك هامش كبير. وعند انتهاء صلاحية البطاقة، عادةً بعد مدة عام، لن يتمكن العميل من استخدام البطاقة وذلك حتى لو لم يتم استخدام بطاقة الهدايا.

بمعنى سواء استخدم الشخص بطاقة الهدية أم لا، فإنك لا تزال تستفيد منها. (يمكنك أيضًا الاطلاع على: ربح المال عبر موقع Project PayDay).

في الختام:

على الرغم من الخيارات الجذابة التي تمنحها بطاقات Gift Cards لمستخدميها من إمكانيات شراء ما يحلو لهم عبر متاجر ومواقع تسوق شهيرة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المخاطرة المتمثلة بعمليات احتيال وحتى انتهاء مدة الصلاحية. لذلك، ننصحك أن تكون حذرًا سيما في مواسم الأعياد والعروضات حتى لا تقع ضحية لمواقع مزيفة تسعى للسرقة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top