Search
Close this search box.

أفضل أسهم في الربع الأول من عام 2024 : 7 أسهم تصدرت سوق الأسهم

حمل عام 2024 معه مكاسب قوية للعديد من الشركات، مع اتباع عدد من المؤشرات أداءً قويًا مثل مؤشر S&P 500. لذلك، وبظل التفاؤل المرتقب من قبل المستثمرين، كان لابد لنا من الإشارة إلى أفضل أسهم الربع الأول من 2024.

خاصةً مع وجود شركات عملاقة ومتطورة تواكب التكنولوجيا اليوم، وتنمو أرباحها بشكل ملحوظ. لذلك، تابع معنا قراءة مقالنا لتلقي نظرة عامة حول أهم 7 أسهم تصدرت سوق الأسهم العالمية بالإضافة لأهم المعايير المتبعة في تصنيف الأسهم.

أفضل أسهم الربع الأول من 2024

تصدرت أسهم بعض الشركات سوق الأسهم العالمي، حيث كان أداؤها إيجابي بطريقة جذبت المستثمرين وأصحاب الأموال. ومن أفضل أسهم الربع الأول من 2024 نذكر لك ما يلي:

شركة Alphabet

تعتبر أسهم شركة Alphabet أو Google سابقًا، من أفضل أسهم الربع الأول من 2024. حيث تصنف شركة Alphabet كمجموعة شركات تقنية أمريكية قابضة تأسست عام 2015 لإعادة هيكلة شركة Google.

وغالبًا ما يشار إليها باسم Google حتى اليوم، وتسعى باستمرار للابتكار التكنولوجي في مختلف الخدمات والقطاعات مثل الرعاية الصحية والترفيه والنقل والذكاء الاصطناعي وتمويل رأس المال الاستثماري، وهو ما يجذب المستثمرين لها. (اقرأ أيضًا: التداول في أسهم شركة Google).

من ناحية أخرى، يتم تداول سهم شركة Alphabet تحت الرمز GOOG في بورصة NASDAQ. ويبلغ رأس المال السوق أو ما يعرف “بالقيمة السوقية للشركة” حوالي 2.15 ترليون دولار أمريكي.

وبحسب بيانات الأرباح الربع سنوية، فقد وصلت أرباح شركة Alphabet لحدود 80.54 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ صافي الدخل حوالي 23.66 مليار دولار. علمًا أنه قد بلغ سعر سهم GOOG ليوم 23 أيار مايو 2024 حوالي 175.06 دولار أمريكي.

بيانات Alphabet على أساس ربع سنوي

القيمة السوقية 2.15 ترليون دولار
صافي الدخل 23.66 مليار دولار
الأرباح 80.54 مليار دولار
أفضل أسهم الربع الأول من 2024
سعر سهم GOOG ليوم 23 أيار

شركة Tesla

شركة Tesla هي الشركة الأمريكية المختصة بتصنيع السيارات الكهربائية وبطاريات السيارات والألواح الشمسية، والتي تأسست عام 2003. ويشغل اليوم  إيلون ماسك” منصب الرئيس التنفيذي في Tesla.

كما تأخذ مكانة كبيرة ضمن أفضل أسهم الربع الأول من 2024، حيث يتم تداول سهم تسلا في بورصة NASDAQ تحت الرمز TSLA، ويبلغ سعر السهم ليوم 23 أيار 2024 حوالي 173.74 دولار أمريكي.

كما تبلغ القيمة السوقية للشركة 544.41 مليار دولار، أما الأرباح فقد وصلت لـ 21.30 مليار دولار بصافي دخل وصل لـ 1.13 مليار دولار، وذلك حسب تحليل الأرباح على أساس ربع سنوي.

تجذب شركة تسلا العديد من المستثمرين لأسهمها كونها لاعب رئيسي وفعال في الأسواق، خاصةً بعد تصدرها سوق الأسهم العالمية وما تحققه من أرباح ونمو.

بيانات Tesla على أساس ربع سنوي

القيمة السوقية 544.41 مليار دولار
صافي الدخل 1.13 مليار دولار
الأرباح 30.21 مليار دولار

 شركة Fidelity

شركة Fidelity National Financial هي واحدة من أكبر شركات صناديق الاستثمار المشتركة الأمريكية، تقدم خدمات مالية وتأمين على الملكية والتسوية لصناعة العقارات والرهن العقاري.

وتعتبر Fidelity من بين الشركات المصنفة ضمن قائمة أفضل أسهم الربع الأول من 2024، حيث بلغ سهر سهمها والذي يتم تداوله تحت الرمز FNF في بورصة NYSE حوالي 49.91 دولار أمريكي ليوم 23 أيار 2024.

كما تبلغ القيمة السوقية للشركة ما يقارب 13.64 مليار دولار أمريكي. وكانت التحليلات المالية على أساس ربع سنوي قد أشارت إلى وصول أرباح شركة Fidelity لحدود 3.30 مليار دولار، وذلك بزيادة سنوية بلغت 33.13 مقارنةً بالعام الماضي، ومع صافي دخل وصل لـ 248 مليون دولار أمريكي.

بيانات Fidelity  على أساس ربع سنوي

القيمة السوقية 13.64 مليار دولار
صافي الدخل 248 مليون دولار
الأرباح 3.30 مليار دولار
أفضل أسهم الربع الأول من 2024
سعر سهم FNF ليوم 23 أيار 2024

شركة Netflix

من منا لم يشاهد مسلسلات أو أفلام شركة Netflix الشهيرة؟. تعتبر Netflix شركة خدمات بث ترفيهي، تتطلب الاشتراك في بث الأفلام والحلقات التلفزيونية عبر الإنترنت وإرسال أقراص DVD عبر البريد.

تأسست الشركة على يد “مارك راندولف” و”ويلموت ريد هاستينغز جونيور” في 29 أغسطس 1997، ويقع مقرها الرئيسي في لوس جاتوس، كاليفورنيا. تصدرت أسهم Netflix سوق الأسهم كأحد أفضل أسهم الربع الأول من 2024.

حيث بلغ سعر سهمها ليوم 23 أيار مايو 2024 حوالي 635.67 دولار أمريكي، علمًا أنه يتم تداول سهم Netflix تحت الرمز NFTX في بورصة NASDAQ. وتبلغ القيمة السوقية لشركة Netflix حوالي 273.91 مليار دولار أمريكي، بصافي دخل يصل لـ 2.33 مليار دولار أمريكي. كما حققت الشركة أرباحًا قدرت بـ 9.37 مليار دولار حسب تحليلات البيانات ربع السنوية. وذلك بمعدل ارتفاع يقدر بـ 14.81% مقارنةً بالعام الماضي.

بيانات Netflix على أساس ربع سنوي

القيمة السوقية 273.91 مليار دولار
صافي الدخل 2.33 مليار دولار
الأرباح  9.37 مليار دولار
سعر سهم NFLX ليوم 23 ايار
سعر سهم NFLX ليوم 23 ايار 2024

شركة Spotify

تعرف Spotify بأنها شركة توفر خدمة موسيقى رقمية، ما يسمح للجميع بإمكانية الوصول الفوري لعالم الموسيقى. تأسست الشركة عام 2007 في لوكسمبورغ ويشغل “دانيال إيك” منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

وصل سعر سهم Spotify لحوالي 300.51 دولار أمريكي ليوم 23 أيار مايو 2024. حيث تطرح الشركة سهمها في بورصة NYSE تحت الرمز SPOT. في حين تصل القيمة السوقية للشركة لحوالي 59.60 مليار دولار أمريكي.

وأظهرت تحليلات البيانات ربع السنوية وصول أربح Spotify لحدود 3.64 مليار دولار، بارتفاع قدره 19.53% مقارنةً بالعام الماضي. في حين يبلغ صافي الدخل حوالي 197 مليون دولار أمريكي.

بيانات Spotify على أساس ربع سنوي

القيمة السوقية 59.60 مليار دولار
صافي الدخل 197 مليون دولار
الأرباح 3.64 مليار دولار

شركة Meta

عرفت Meta سابقًا باسم شركة Facebook وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها في كاليفورنيا. تمتلك الشركة مجموعة متنوعة من المنصات منها فيسبوك، إنستغرام، واتساب، ماسنجر، و ثريدز.

وتستثمر بشكل واسع في مجال الذكاء الاصطناعي. كما تعد واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، حيث يبلغ رأس المال السوقي لها حوالي 1.18 ترليون دولار أمريكي.

وبلغت الأرباح حسب البيانات الربع سنوية حوالي 36.46 مليار دولار بارتفاع بنسبة 27.26% عن العام الماضي. كما قد وصل صافي الدخل لـ 12.37 مليار دولار. وبذلك تعتبر Meta ميتا من بين أعلى وأفضل أسهم الربع الأول من 2024. (ننصحك أن تقرأ مقالنا حول: الاستثمار في أسهم ميتا).

بيانات Meta على أساس ربع سنوي

القيمة السوقية 1.187 ترليون دولار
صافي الدخل 12.37 مليار دولار
الأرباح 36.46مليار دولار

شركة آبل Apple

تعتبر شركة آبل Apple من أهم الشركات متعددة الجنسيات والتي يقع مقرها في أميركا، ومختصة بالقطاع التكنولوجي وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهزاتف الذكية.

كما تعتبر من أشهر العلامات التجارية وتعد أول شركة أدخلت واجهة المستخدم الرسومية GUI للاستخدام. أُسست الشركة على يد ستيف جوبز ويتم تداول أسهم شركة Apple في بورصة NASDAQ تحت الرمز AAPL.

وقد سجل سعر السهم الواحد لآبل في يوم 23 أيار مايو 2024 حوالي 190.90 دولار أمريكي. كما تبلغ القيمة السوقية لـ Apple ما يعادل 2.87 ترليون دولار أمريكي.

ووفقًا لتحليل البيانات ربع السنوية، فقد بلغت أرباح الشركة 90.75 مليار دولار. في حين كان صافي الدخل قد وصل لـ 23.64 مليار دولار. وبناءً على المعطيات السابقة تعتبر أسهم شركة آبل من بين أفضل أسهم الربع الأول من 2024.

بيانات Apple على أساس ربع سنوي

القيمة السوقية 2.87 ترليون دولار
صافي الدخل 23.64 مليار دولار
الأرباح 90.75 مليار دولار

معايير تصنيف الأسهم المتصدرة في سوق الأسهم

تعتبر الأسهم من إحدى طرق الاستثمار في سوق المال، وتندرج تحت فئات مختلفة ومتنوعة بناءً على مجموعة خصائص من ضمنها على سبيل المثال الفئة والملكية والقيمة السوقية وتوزيع الأرباح.

لهذا السبب، سنوضح لك كل خاصية مما سبق لتدرك الآلية التي يتم على أساسها تصنيف أسهم الشركات من بين أفضل أسهم متصدرة لفترة زمنية معينة:

القيمة السوقية

وهي الطريقة التي يتم على أساسها تصنيف الأسهم بناءً على حجمها. وتعتبر مقياسًا للقيمة الإجمالية للأسهم القائمة. حيث تكون الأسهم ذات رأس المال الكبير أكثر قيمة من الأسهم ذات رأس المال المتوسط ​​أو الصغير، وبالتالي تتطلب سعرًا أعلى.

وحسب ما سبق يتم تصنيف الشركات لثلاثة فئات حسب القيمة السوقية:

  • شركات ذات رأس مال كبير.
  • شركات Mid-Cap وهي شركات متنامية تمتلك قاعدة عملاء كبيرة وتعتبر ذات رأس مال متوسط.
  • الشركات الصغيرة: وهي الشركات ذات رأس المال الصغير نسبيًا، وتعتبر ذات تقلبات أعلى من الفئات السابقة كونها أقل من ناحية الحجم والسيولة.

الملكية

هي إحدى معايير تصنيف الأسهم أيضًا وتندرج تحت ثلاث فئات: الأسهم الممتازة أو (المفضلة) والأسهم العادية والأسهم المختلطة (الهجينة).

  • الأسهم العادية: توفر الملكية في الشركة مع حقوق التصويت لانتخاب مجلس الإدارة.
  • الأسهم المفضلة: توفر أيضًا ملكية في الشركة إلا أنها لا تتمتع بنفس حقوق التصويت التي تتمتع بها الأسهم العادية. وفي حال قامت الشرك بتصفية الشركة، فإن هذه الأسهم لها الأفضلية على الأسهم العادية.
  • الأسهم الهجينة (المختلطة): حيث تجمع الأسهم الهجينة بين ميزات كل من الأسهم المفضلة والعامة. وتعد السندات القابلة للتحويل هي النوع الأكثر شيوعًا منها. حيث تسمح هذه السندات للمستثمرين بتحويل سنداتهم إلى أسهم أو ديون.

تقلب الأسعار

هناك نوعان من المستثمرين، قسم يفضل الأسهم المتقلبة وقسم آخر يتجه للأسهم المستقرة نسبيًا. وحسب ما سبق يتم تصنيف الأسهم لـ:

  • أسهم بيتا: وهي أسهم يتم تصنيفها حسب معامل بيتا للعثور على تقلبات الأسهم. أي أنه في حال كان سهم بيتا أعلى فإن ذلك دليل على مخاطر استثمار أعلى.
  • الأسهم الممتازة: وتطلق على الأسهم الأكثر استقرارًا وتكون تابعة لشركات راسخة. وهذه هي الأسهم الأكثر استقرارًا نظرًا لأن الشركات الراسخة هي شركات معروفة تمتلك رؤوس أموال كبيرة.

تقاسم الأرباح

إن عملية شراء سهم في شركة ما تجعل من المشتري مساهمًا في الشركة، ومؤهلًا للحصول على حصة من الأرباح حسب المبلغ الذي يستثمر به. حيث تقوم الشركة بتقاسم الأرباح مع مساهميها على شكل أرباح، إما من خلال توزيع الأرباح مباشرةً على المساهمين أو من خلال استثمار أرباحها لتحسين وتنمية أعمالها.

وبناءً على ذلك تقسم الأسهم التي يشارك بها المستثمر لفئتين:

  • أسهم الدخل: وهي الأسهم التي تقدم توزيعات أرباح ثابتة. وسميت بهذا الاسم  لأنها يمكن أن تضيف إلى دخل المساهمين. وعادةً ما تنتمي هذه الأسهم لشركات تتمتع بموارد مالية قوية، ويمكنها تقاسم الأرباح من أرباحها كل عام. ولأنه يتم توزيع الأرباح، فإن هذه الشركات تنمو بوتيرة ثابتة وتعد استثمارات منخفضة المخاطر.
  • أسهم النمو: وهي  الأسهم التي لا تدفع أرباحًا وبدلًا من ذلك، تقوم الشركة بإعادة استثمار أرباحها لتنمية أعمالها. تسعى هذه الشركات بقوة إلى النمو وتنمو أسعار أسهمها بسرعة. وهو الأمر الذي يعطي لحامل الأسهم فرصة لكسب الربح عن طريق بيع الأسهم وتحقيق مكاسب رأسمالية.

وتنطوي أسهم النمو على درجة مخاطر أعلى من أسهم الدخل، لأن الأرباح تعتمد على سعر السوق الذي يمكن أن يتقلب لأسباب خارجة عن سيطرة الشركة.

الاتجاهات الاقتصادية 

تؤثر الأخبار الاقتصادية على أسواق الأسهم حيث قد تسقط بعض الأسهم نتيجة أخبار سلبية عن الاقتصاد، فيما تحافظ أنواع أخرى على قيمتها نوعًا ما. ولهذا يتم تصنيف الأسهم لنوعين:

  • الأسهم الدورية: وهي الأسهم التي تتحرك بالتزامن مع الاقتصاد. وبالتالي، عندما تكون الاتجاهات الاقتصادية سلبية، تنخفض أسعار هذه الأسهم والعكس صحيح. ويكون الاستثمار في مثل هذه الأسهم مفيدًا في الاقتصاد المزدهر.
  • الأسهم الدفاعية: وهي أسهم لا تتفاعل بقوة مع الاتجاهات الاقتصادية. مثل أسهم المواد الغذائية والأدوية والتأمين وما إلى ذلك. وتعتبر من الأسهم الأكثر أمانًا للاستثمار فيها.

(يمكنك الاطلاع أيضًا على: ما هي الأسهم المستحقة الدفع أو المعلقة).

في الختام:

إن فهمك للأنواع المختلفة للأسهم من شأنه أن يساعدك في الاختيار من بين أفضل أسهم الربع الأول من 2024 حتى تستثمر بها، سيما مع التضخم  وقيام البنوك برفع معدلات الفائدة.

حيث يؤثر ذلك بدوره على ربحية الشركات، مما ينعكس على أسعار الأسهم ويسبب انخفاضها. مع التأكيد دومًا على ضرورة وضع خطة استثمارية واستراتيجية لإدارة المخاطر وامتلاك معرفة كافية باتجاهات السوق.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top