هل يجب عليك شراء عملة سولانا: صعود عملة سولانا في عام 2024

كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن مشروع عملة سولانا كأحد العملات الرقمية الناشئة التي تشهد اهتمامًا متزايدًا في عالم العملات المشفرة. ويتساءل الكثيرون مع تزايد شعبيتها عما إذا كان يجب شراؤها أم لا. وللإجابة عن هذا السؤال لا بد من إجراء العديد من الدراسات والتحليلات حول تفاصيل هذه العملة ومشروعها.

لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم إيجابيات وسلبيات شراء عملة سولانا، بالإضافة إلى التوقعات السعرية لهذه العملة، وهذا سيساعدنا في اتخاذ قرارات سليمة حول الاستثمار في Solana.

هل شراء عملة سولانا مربح في عام 2024

يتم تداول عملة سولانا (Solana-SOL) بناءً على الأسعار الحالية بزيادة قدرها 27,000% عن سعرها الأصلي عند الإدراج. مما يعني أن الاستثمار بمبلغ 1,000$ في هذا المشروع في عام 2020 قد تحوّل الآن إلى أكثر من 170,000$. وقد تم طرح العُملة للاستثمار خلال إصدارها الأولي بسعر 0.22$، ما يرفع أداء النموّ العام إلى أكثر من 100,000%.

ومن ناحية أخرى، تشير بيانات CoinMarketCap إلى أن سعر SOL الحالي يقل بنسبة 42% عن أعلى مستوياته على الإطلاق، مما يعني أن هذا هو الوقت المناسب للمستثمرين الجدد للدخول إلى سوق سولانا نظراً لانخفاض السعر. وتعتمد سولانا على آلية إجماع إثبات الرهن (proof-of-stake)، والتي تسمح للمستثمرين برهن عملاتهم وكسب مكافآت بدون جهد.

كما تُمَوَّل مكافآت الرهن بمعدل تضخم قدره 8%، وعلى الرغم من تأثير نموذج التضخم الخاص بها على المالكين الحاليين، إلا أن هذا التأثير يعتبر بسيطاً مقارنةً بالمكاسب التي تحققها سولانا على المدى الطويل.

وإن قرار الاستثمار في سولانا يقع في نهاية المطاف على عاتق كل مستثمر بحسب تقييمه للمخاطر والفرص المرتبطة بهذه العملة.

آراء الخبراء حول شراء عملة سولانا

فيما يتعلق برأي الخبراء حول ما إذا كان يجب عليكم شراء سولانا، يمكن تلخيص النقاط الرئيسية على النحو التالي:

  • يتوقع VanEck لمستقبل سولانا في عام 2030 أنها ستنجح في جذب أكثر من 100 مليون مستخدم جديد وسيصل سعرها إلى أكثر من 3,200 دولار وهذا تحت مسمى السيناريو الصاعد. أما السيناريو الهابط فسيهبط سعر سولانا إلى أقل من 10 دولارات.
  • على الرغم من اعتراف كاثي وود (الرئيسة التنفيذية لـ ARK Invest) بسرعة سولانا وكفاءتها من حيث التكلفة، إلا أنها تتوقع أن إيثيريوم ستظل المنصة الرائدة للعقود الذكية على المدى الطويل.
  • لدى ماثيو هوجان (المدير التنفيذي لصندوق الاستثمار في العملات الرقمية Bitwise) آراء مشابهة لكاثي وود، حيث يعتقد أن “من المحتمل أن تفوز إيثيريوم وتكون هي المنصة المهيمنة أخيرًا”.

التحليل الفني لعملة سولانا

ينبغي على المستثمرين بشكل عام دراسة كافة المخاطر والعوامل المؤثرة قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية في العملات المشفرة. وإليكم بعض الملاحظات عن نتائج التحليل الفني المتمثل بالرسم البياني التحليلي أدناه والتي يجب الإطلاع عليها قبل شراء عملة سولانا، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن تتذكر أن هذه الأرقام قابلة للتغير وفقًا لتغيرات السوق:

  • نظرة فنية متفائلة: يُظهر التحليل الفني اتجاهًا صعوديًا قويًا لسعر Solana في الأجل المتوسط والطويل. وهناك إشارات فنية إيجابية مثل تكوين قاع ارتداد وتجاوز خط الاتجاه الهابط.
  • مستويات الدعم والمقاومة: يُحدد التحليل مستويات دعم قوية عند $200-$220 ومستويات مقاومة رئيسية عند $300-$320 و $400-$420.
  • توقعات الأداء: يشير التحليل إلى إمكانية وصول السعر إلى مستوى 300-320 دولار على المدى القريب، و400-420 دولار على المدى المتوسط.
  • مخاطر محتملة: على الرغم من الرؤية الفنية الإيجابية، لا يزال هناك مخاطر محتملة كتقلبات السوق الكلية وحركات عكسية غير متوقعة.
التحليل الفني لعملة سولانا
التحليل الفني لعملة سولانا في عام 2024

توقعات سعر شراء عملة سولانا في الأعوام القادمة

سيرتفع المتوسط المتحرك البسيط لـ Solana بناءً على المؤشرات الفنية لمدة 200 يوم في الشهر المقبل وسيصل إلى 130.78 دولارًا بحلول 22 يونيو 2024. ومن المتوقع أن يصل المتوسط المتحرك البسيط لـ Solana على المدى القصير لمدة 50 يومًا إلى 172.83 دولارًا بحلول 22 يونيو 2024.

ويعد تذبذب الزخم لمؤشر القوة النسبية (RSI) مؤشرًا شائعًا يشير إلى ما إذا كانت العملة المشفرة في منطقة ذروة البيع (أقل من 30) أو ذروة الشراء (أعلى من 70). وتقع قيمة مؤشر القوة النسبية حاليًا عند 61.82، مما يشير إلى أن سوق SOL في وضع محايد.

وعلى الرغم من حيادية السوق إليكم أهم توقعات الأسعار لعملة سولانا للسنوات القادمة:

العام السعر الأدنى السعر الأعلى
2025 170.27 دولار 447.58 دولار
2026 175.42 دولار 309.47 دولار
2027 152.95 دولار 184.72 دولار
2028 163.25 دولار 384.72 دولار
2029 357.30 دولار 739.85 دولار
2030 364.40 دولار 547.41 دولار
توقعات سعر شراء عملة سولانا
توقعات سعر شراء عملة سولانا

إيجابيات شراء عملة سولانا

تشتهر عملة سولانا (SOL) بعدة إيجابيات تجعلها خيارًا جذابًا للمستثمرين. فيما يلي بعض الإيجابيات الرئيسية لشراء عملة سولانا:

  • سرعة المعاملات والرسوم المنخفضة.
  • سرعة في معاملات NFTs والعقود الذكية.
  • التأثير البيئي القليل لعملة سولانا.

وإليكم شرح كامل لهذه الإيجابيات:

سرعة المعاملات والرسوم المنخفضة

تعتبر عملة Solana من أكثر العملات البديلة حظوظًا في إنهاء دور إيثريوم وذلك بسبب سرعتها الفائقة. حيث يمكن لشبكة سولانا معالجة أكثر من 2,600 معاملة في الثانية، بينما يمكن لشبكة إيثريوم معالجة حوالي 15 معاملة فقط في نفس الوقت. وتأتي هذه السرعة الكبيرة من نموذج Solana للإثبات بالتاريخ (PoH) والإثبات بالحصة (PoS). يتحققان هذان النموذجان من صحة المعاملات اعتمادًا على ملكية المستخدم للعملة الرقمية. يساعد Solana هذا التحقق السهل والسريع على الحفاظ على رسوم معاملات أقل من إيثريوم. كما أنه يجعل Solana أقل استهلاكًا للطاقة وأكثر صداقة للبيئة من بلوكتشينات الإثبات بالعمل (PoW) مثل بيتكوين. ويبلغ متوسط رسوم المعاملات في Solana أقل من 2 سنت فقط.

سرعة في معاملات NFTs والعقود الذكية

تعتبر عملة سولانا من البدائل الناشئة لتقديم سرعة وكفاءة أعلى في معاملات ال NFT، فهي تحظى بنمو سريع في مجال الرموز الغير قابلة للاستبدال، حيث يستفيد مستخدمو Solana من سرعة معاملات أعلى وأجور أقل مقارنة بشبكة إيثريوم. كما يوجد 260 تطبيق لامركزي (dApp) متوفر حاليًا على شبكة Solana.

وكانت إيثريوم أول عملة رقمية تقدم تقنية العقود الذكية والتي هي رمز برمجي يسمح لمنصات البلوكتشين بتشغيل تطبيقات لامركزية (dApps). وأدت زيادة شعبية العقود الذكية وتطبيقات dApps إلى ازدحام في شبكة إيثريوم، هذا الازدحام فتح الباب أمام ظهور بدائل أسرع وأكثر كفاءة.

وقد يساعد الطلب المتزايد على العقود الذكية وNFT كلاً من إيثريوم وسولانا على النجاح على المدى الطويل، حيث تتنافس هاتان التقنيتان لتلبية الاحتياجات المتنامية في هذا المجال.

التأثير البيئي القليل لعملة سولانا

تتطلب عملية التحقق من صحة Proof of Stake (PoS) والـ Proof of History (PoH) في شبكة سولانا طاقة أقل بكثير من عملة بيتكوين. حيث يعتبر التأثير السلبي للبيتكوين على البيئة واحدة من أكبر الانتقادات الموجهة إليها كتقنية جيل جديد. ويُنتج كمية تلوث كربوني تعادل 3.5 مليون سيارة تعمل بالبنزين فقط من مُعدني بيتكوين الكبار في الولايات المتحدة. وهذا يجعل عملة سولانا بديلاً أكثر صداقة للبيئة من بيتكوين.

وحتى مجتمع إيثريوم أدرك القضايا المتعلقة بالقدرة على التطوير في نموذج Proof of Work (PoW)، وقام بتحويل الشبكة إلى آلية توافق Proof of Stake (PoS) في عام 2022. ويُذكر بالفعل أن استهلاك الطاقة في شبكة سولانا هو 658 جول فقط لكل معاملة، مما يعني أن كل معاملة في سولانا تستهلك طاقة أقل من إجراء بحث على جوجل.

إيجابيات شراء عملة سولانا
إيجابيات شراء عملة سولانا

سلبيات شراء عملة سولانا

على الرغم من أن Solana قد أصبحت واحدة من العملات المشفرة الأكثر شعبية والسريعة النمو في السنوات الأخيرة، إلا أنها لا تخلو من بعض المخاطر والسلبيات التي ينبغي على المستثمرين أخذها بالاعتبار قبل الاستثمار فيها. وإليكم أهم هذه السلبيات:

  • تذبذب استقرار شبكة سولانا.
  • عدد مشاريع سولانا أقل مقارنة بإيثريوم.
  • تضخم عملة سولانا.

وفيما يلي شرح يوضح هذه السلبيات بالتفصيل:

تذبذب استقرار شبكة سولانا

على الرغم من أن شبكة سولانا تتميز بسرعة المعاملات وانخفاض الرسوم، إلا أن هذه المزايا تأتي مع تحديات تتعلق باستقرار الشبكة. حيث يعتبر مجتمع مستخدمي سولانا أصغر وأقل خبرة بالمقارنة مع إيثريوم مما قد يؤثر على مدى اعتماد المستثمرين على استقرار الشبكة.

وقد واجهت سولانا منذ بداية عام 2022 عدة انقطاعات كبيرة في الشبكة. فعلى سبيل المثال:

  • توقفت شبكة سولانا في فبراير 2023 لمدة تقارب 20 ساعة متتالية.
  • كما توقفت الشبكة في فبراير 2024 لمدة 5 ساعات أخرى.

وعلى الرغم من أن مهندسي سولانا سرعان ما قاموا بتحديد المشكلة والإصلاح إلا أن هذه الانقطاعات المتكررة تثير قلق المستثمرين. فالاعتمادية والموثوقية هي عوامل حاسمة للمستثمرين في العملات المشفرة، وهذا التحدي في الحفاظ على استقرار الشبكة مع التركيز على السرعة والتكلفة المنخفضة قد يكون مصدر قلق بالنسبة لهم.

عدد مشاريع سولانا قليلة

لا تزال شبكة إيثريوم الرائدة في السوق على الرغم من جميع ميزات وايجابيات سولانا. حيث يوجد حاليًا 4,571 تطبيق لا مركزي (dApp) على شبكة إيثريوم، بينما سولانا لديها فقط 260 تطبيق إجمالي وذلك وفقًا لبيانات DappRadar. وتشمل هذه المشاريع المتنوعة على شبكة إيثريوم تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) ومشاريع NFT والتطبيقات الترفيهية، مما قد يجعل المزيد من المطورين الجدد يختارون استخدام سولانا بدلاً من إيثريوم لتطوير مشاريعهم بسبب مزاياها التقنية.

ولكن لا يزال من المهم أن ننتظر ونرى مدى استمرار وأهمية ميزة المحرك الأول لـ Ethereum، كما يجب مراقبة ما إذا كانت مشكلات موثوقية Solana ستمنع المطورين من الابتعاد عن Ethereum. وسيتوقف الأمر في النهاية على ما إذا كان Solana سيتمكن حقًا من المنافسة مع Ethereum بشكل فعّال.

تضخم عملة سولانا

يعتبر البحث عن ملاذ آمن من التضخم المتفاقم في الاقتصادات التقليدية أحد أهم الأسباب التي دفعت المستثمرين إلى الاستثمار في العملات المشفرة. يوجد لكثير من العملات المشفرة الرائدة مثل البيتكوين حدود محددة على إجمالي الإمدادات المتاحة منها. فعلى سبيل المثال يكون عدد عملات البيتكوين محدوداً بـ 21 مليون فقط، والتي من المتوقع أن يتم استخراج آخرها بحلول عام 2140.

في المقابل، توجد عملات مشفرة أخرى مثل Solana التي ليس لها عدد ثابت محدد من العملات، فقد بدأت Solana بزيادة إمداداتها بنسبة 8% سنويًا. وسينخفض هذا المعدل التضخمي تدريجيًا بنسبة 15% سنويًا مع مرور الوقت حتى يصل إلى 1.5%، والذي سيظل ثابتًا دون تغيير.

لذلك عملة Solana ليست الخيار الأمثل بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن عملات مشفرة خالية تمامًا من التضخم. وعليهم البحث عن بدائل أخرى قد تكون مناسبة أكثر لتحقيق هذا الهدف.

في نهاية هذا المقال، يتضح أن شراء عملة سولانا يمكن أن يكون خيارًا جذابًا للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في سوق العملات المشفرة المتنامي حيث تقدم سولانا ميزات مثيرة للاهتمام. ومع ذلك يجب على المستثمرين المحتملين إجراء البحث والتحليل اللازمين لفهم المخاطر والتحديات المرتبطة بهذه العملة قبل الاستثمار. وختامًا يجب على كل مستثمر تقييم أهدافه وتحمل المخاطر الخاصة به قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top