Search
Close this search box.

افضل 7 اسهم شركات تصنيع السيارات للاستثمار في عام 2024

قد يكون من الصعب على المستثمرين اختيار اسهم شركات تصنيع السيارات المناسبة لهم. وذلك بعد أن سجل أداء أسهم معظم شركات تصنيع السيارات انخفاضًا أقل مما توقعه المحللون، مع بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لمدة طويلة.

حيث ارتفع قطاع تمويل السيارات بنسبة 6% فقط خلال العام الماضي، وذلك بالمقارنة بمكاسب مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 26%، مع تسجيل تفاوت أعلى حتى مطلع عام 2024.

حيث انخفضت أسهم السيارات بأكثر من 23%. إلا أن ما سبق لا ينفي وجود بعض شركات تصنيع السيارات التي تستمر في الصعود والازدهار، على الرغم من الظروف الاقتصادية غير المواتية. لذلك، تابع معنا قراءة المقال لتتعرف إلى أفضل 7 اسهم شركات تصنيع السيارات للاستثمار في عام 2024.

افضل 7 اسهم شركات تصنيع السيارات في 2024

فيما يلي قائمة تتضمن أهم سبعة شركات مختصة بتصنيع السيارات قد تجذب المستثمرين في عام 2024 مع خصائص كل منها:

 شركة تسلا Tesla

تشتهر شركة تسلا Tesla والتي تعود ملكيتها لـ “ايلون ماسك” بتصنيع وتطوير وبيع وتأجير السيارات الكهربائية كليًا، بالإضافة لأنظمة توليد الطاقة. وتعتبر من ضمن الشركات التي تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي.

حيث بلغت القيمة السوقية للشركة حوالي  566 مليار دولار أمريكي. أما بالنسبة للسيارات فتشمل منتجات تسلا أكثر من طراز منها الطراز Y وModel 3 وModel S وModel X وCybertruck وTesla Semi وغيرها. وإلك أهم البيانات المالية حسب التحديث الربع سنوي في ابريل من عام 2024:

  •  بلغ اجمالي إيرادات الربع الأول من العام حوالي 21.3 مليار دولار، وذلك بانخفاض قدره 9% على أساس سنوي.
  • بلغ اجمالي أرباح الربع الأول ما يصل لـ 3.7 مليار دولار بانخفاض 18% على أساس سنوي.
  • وصل هامش التعديل لـ 5.5% بانخفاض 5.92 نقطة مئوية عن الربع الأول من عام 2023.
  • بلغت أرباح السهم في الربع الأول حوالي 45 سنت بانخفاض 47% على أساس سنوي.

ومن جهة أخرى، تعد اسهم تسلا اليوم من بين اسهم شركات تصنيع السيارات الرائدة اليوم، ويمكن للمستثمرين تداول سهم تسلا بالرمز TSLA في بورصة  NASDAQ. علماً أن القيمة السوقية للشركة قد بلغت 556.07 مليار دولار. والصورة أدناه توضح سعر سهم شركة تسلا ليوم 17 أيار مايو من عام 2024.

سعر سهم شركة تسلا
سعر سهم شركة تسلا ليوم 17 ايار 2024

 شركة فورد Ford

تعتبر اسهم شركة فورد من بين اسهم شركات تصنيع السيارات الشهيرة والجذابة للمستثمرين، كونها تعتبر واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة للسيارات. علمًا أن سعر السهم كان قد انخفض لفترة وجيزة إلى أقل من 5 دولارات للسهم الواحد خلال أسوأ فترات الوباء والتغييرات في عالم الاستثمار ما بعد كوفيد 19.

ليعود السهم ويرتفع مرة أخرى إلى 20 دولارًا في بداية عام 2022، وذلك بفضل الهوامش الكبيرة على شاحنتها الصغيرة F-Series والتي تعد الأكثر مبيعًا. ومع المخاوف من إضرابات United Auto Workers في عام  2023، فقد تراجعت إلى نطاق 10 دولارات.

لكن وعلى الرغم من جميع التقلبات فإن الشركة تعطي للمستثمرين انطباع بالارتياح كونها شركة قديمة وذات سمعة طيبة. كما تقدم عائدًا على الأرباح بنسبة 5٪ تقريبًا. في حين يبلغ رأس المال السوقي حوالي 49 مليار دولار أمريكي، بصافي دخل يصل لحدود 1.33 مليار دولار.

كما تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 49.03 مليار دولار وذلك على أساس ربع سنوي لعام 2024. والصورة أدناه توضح سعر سهم شركة فورد ليوم 17 أيار مايو من عام 2024. يتم تداول سهم فورد بالرمز F في بورصة NYSE.

(يمكنك الاطلاع أيضُا على: كل ما تريد معرفته عن سوق الاسهم الأمريكية).

سعر سهم شركة فورد
سعر سهم شركة فورد ليوم 17 ايار 2024

 

شركة ستيلانتس نيفادا لتصنيع السيارات

تصنف شركة ستيلانتس من بين شركات تصنيع السيارات متعددة الجنسيات. حيث تم تأسيسها عام 2021 في هولندا ومقرها أمستردام. حيث تم دمج الشركة الإيطالية الأمريكية “فيات كرايسلر” مع مجموعة “بي أس إيه” الفرنسية.

كما تشتهر الشركة بتصنيع وبيع السيارات لحوالي ستة عشر علامة تجارية متفرقة. أما بالحديث عن الاستثمار فيمكن اعتبار سهم شركة ستيلانتيس نيفادا أو المعروف بالرمز STLA في بورصة NYSE، من بين اسهم شركات تصنيع السيارات التي تستقطب اليوم عدد كبير من المستثمرين.

حيث بلغت أرباح الشركة في نهاية عام 2023 حوالي 45.59 مليار دولار أمريكي، بصافي دخل وصل لحدود 3.84 مليار دولار. في حين بلغت القيمة السوقية حوالي 65.68 مليار دولار أمريكي والصورة أدناه توضح سعر سهم شركة ستيلانتس ليوم 17أيار من عام 2024.

سعر سهم شركة ستيلانتس
سعر سهم شركة ستيلانتس ليوم 17 أيار 2024

شركة تويوتا موتور كورب TOYOTA

تحتل شركة تويوتا اليابانية المركز الأول في صناعة السيارات في العالم من حيث الحجم. وفي عام 2023 تم بيع ما يصل لـ 10 ملايين سيارة. كما تتربع شركة تويوتا على رأس قائمة الشركات التي تبيع السيارات الكهربائية الهجينة. وهي واحدة من أكبر الشركات التي تشجع اعتماد السيارات الهجينة في جميع أنحاء العالم.

فضلًا عن ذلك، تعد تويوتا من الشركات الرائدة في سوق السيارات العاملة بخلايا الوقود الهيدروجينية. حيث حققت المبيعات التراكمية العالمية لطراز سيارات الركاب الهجين من تويوتا ولكزس حوالي 10 مليون سيارة في يناير 2017.

وتُعد عائلة “بريوس” السيارة الهجينة الأكثر مبيعًا في العالم. ومن ناحية أخرى، وصلت أرباح الشركة حسب بيانات الأرباح على أساس ربع سنوي لمقدار 11.07 ترليون دولار، مع صافي دخل بلغ 997.69 مليار دولار أمريكي. في حين تقدر القيمة السوقية بحدود 348.41 مليار دولار.

والصورة أدناه توضح مدى أهمية الاستثمار في اسهم شركة تويوتا وسعر سهمها الذي يتم تداوله تحت الرمز TM، كأحد اسهم شركات تصنيع السيارات الأفضل حول العالم.

سعر سهم شركة تويوتا
سعر سهم شركة تويوتا ليوم 17 ايار 2024

شركة BLUE BIRD CORP

شركة بلو بيرد هي شركة تصنيع حافلات أمريكية يقع مقرها الرئيسي في فورت فالي، جورجيا. اشتهرت الشركة بإنتاج الحافلات المدرسية، كما قامت بتصنيع مجموعة واسعة من أنواع الحافلات الأخرى، بما في ذلك حافلات النقل والبيوت المتنقلة والمركبات المتخصصة، مثل المكتبات المتنقلة ومراكز قيادة الشرطة المتنقلة.

ويبلغ سعر السهم لشركة  BLUE BIRD CORP حوالي 52.82 ليوم 17 أيار مايو من عام 2024. كما تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 1.610 مليار دولار  أمريكي. وبصافي دخل 26.02 مليون على أساس ربع سنوي وبأرباح تصل لـ 345.92 مليون دولار أمريكي.

كما يتم تداول اسهم الشركة تحت الرمز BLBD ضمن بورصة NASDAQ.

شركة CANOO INC

وهي شركة تصنيع سيارات أمريكية تنتج سيارات ميني فان، ويتم تداول سهمها في بورصة NASDAQ تحت الرمز GOEV، وبسعر يبلغ 2.77 دولار أمريكي للسهم الواحد في يوم 17 أيار مايو لعام 2024. كما تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 127.52 مليون دولار أمريكي.

شركة LI AUTO INC

وهي شركة صينية لتصنيع السيارات الكهربائية تأسست عام 2015 وتعتمد في بناء سياراتها الكهربائية على موسعات المدى من أجل توفير الطاقة. كما تستقطب الشركة المستثمرين في اسهم شركات تصنيع السيارات، حيث تبلغ القيمة السوقية لها حوالي 22.52 مليار دولار أمريكي.

وبحسب الإحصائيات ربع السنوية قد بلغ صافي الدخل حوالي 5.66 مليار دولار. في حين بلغت الأرباح ما يقارب 41.73 مليار. ووفقاً لبورصة NASDAQ حيث يتم تداول السهم فيها تحت الرمز LI، فقد وصل سعر السهم ليوم 17 أيار مايو 2024 لحدود 25.24 دولار أمريكي.

طرق الاستثمار في قطاع السيارات

بالإضافة إلى الاستثمار في اسهم شركات تصنيع السيارات مباشرةً، هناك طرق أخرى متاحة للمستثمرين من أجل تحقيق الربح والاستفادة من قطاع السيارات، والذي يلعب دورًا مهمًا في خارطة الاقتصاد العالمي. وإليك فيما يلي أبرز طرق الاستثمار في مجال السيارات ككل حول العالم:

شركات صناعة السيارات

وتختص شركات صناعة السيارات في تصميم وتصنيع وبيع السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي وغيرها من أنواع المركبات. ومن أبرز الأمثلة على الاستثمار في اسهم شركات تصنيع السيارات: ستيلانتيس، وتيسلا (NASDAQ: TSLA)، وجنرال موتورز، وشركة فورد موتور (NYSE:F)، وتويوتا، ونيسان.

 شركات توريد قطع غيار السيارات

تقوم هذه الشركات بتصنيع الأجزاء التي تدخل في صناعة السيارات، مثل المحركات، وناقل الحركة، والمقاعد، والإطارات، والبطاريات. ومن ابرز الشركات المختصة بتوريد قطع غيار السيارات: American Axle & Manufacturing، وBorgWarner والتي يتم تداول أسهمها في بورصة NYSE بالرمز BWA، بالإضافة لشركة Magna International وتعرف بالرمز MGA في بورصة NYSE.

شركات وكلاء السيارات

وتعرف شركات وكلاء السيارات بمهمة بيع السيارات الجديدة والمستعملة. ومن بين مجموعات تجار السيارات المعروفين نذكر لك كل من AutoNation ويتم تداول أسهمها في بورصة NYSE تحت الرمز AN، بالإضافة لمجموعة Penske Automotive ورمز أسهمها في بورصة NYSE هو PAG.

ومن الأمثلة أيضًا مجموعة Lithia Motors ورمز أسهمها هو LAD في بوصة NYSE.

شركات بيع قطع غيار السيارات بالتجزئة

يهتم هذا النوع من الشركات ببيع قطع غيار السيارات وملحقاتها للعملاء الأفراد والشركات. ومن الأمثلة على تجار قطع غيار السيارات بالتجزئة نذكر لك كل من: AutoZone وAdvance Auto Part ورمزها ضمن بورصة NYSE هو AAP، وO’Reilly Automotive ويتم تداول اسهما تحت الرمز ORLY في بورصة NASDAQ بالإضافة إلى Genuine Parts Company ويتم تداول أسهمها في بورصة NYSE تحت الرمز GPC.

شركات تصنيع السيارات الكهربائية

وتعرف هذه الشركات بالرمز (EV) وهي متخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية. ومن أشهرها شركة Tesla، وهي صانع السيارات الأكثر قيمة في العالم بقيمة سوقية تبلغ 566 مليار دولار أمريكي، وشركة Nio، وشركة Rivian التي تعرف بالرمز RIVN ضمن بورصة NASDAQ، وشركة Lucid Motors ويتم تداول أسهمها تحت الرمز LCID في بورصة NASDAQ.

شركات تصنيع السيارات ذاتية القيادة

تعمل لهذه الشركات على تطوير التكنولوجيا للمركبات ذاتية القيادة. ومن الأمثلة عليها Waymo وهي شركة تابعة لشركة Alphabet، حيث يتم تداول أسهمها في بورصة NASDAQ تحت الرمز GOOGL، وشركة Cruise وهي شركة فرعية مستقلة تابعة لشركة General Motors، وAurora Innovation حيث يتم تداول سهمها في بورصة NASDAQ تحت الرمز AUR.

 أشهر صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع السيارات

تتيح صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة أو ETFs الاستثمار في أنواع شركات صناعة السيارات دون الحاجة إلى اختيار سهم واحد أو اثنين فقط، وهو الأمر الذي من شأنه أن يوفر تعرضًا متنوعًا لهذا القطاع. وتتضمن القائمة التالية اشهر صناديق الاستثمار المتداولة للسيارات:

Fidelity Electric Vehicles and Future Transportation ETF

تتخصص هذه الصناديق في الأسهم المشاركة في صناعة السيارات الكهربائية EV وتقنيات النقل المتطورة مستقبلًا، مثل الشركات المصنعة للبطاريات، ومشغلي محطات الشحن، ومطوري المركبات ذاتية القيادة. حيث تتبع أداء مؤشر فيديليتي للمركبات الكهربائية والنقل المستقبلي. أي أنه يتم تداول أسهمها تحت الرمز FDRV في بورصة  NYSE.

Simplify Volt RoboCar Disruption and Tech ETF

يتناول صندوق الاستثمار المتداول هذا الشركات المشاركة في تطوير المركبات ذاتية القيادة، وكل ما يخص التقنيات المرتبطة بذلك. حيث تعد معظم ممتلكاتها اسهم تكنولوجية كبيرة الحجم بنسبة 80%. في حين يتم تداول أسهمها تحت الرمز VCAR في بورصة NYSE.

صندوق First Trust NASDAQ Global Auto Index Fund

يعتبر هذا الصندوق المتداول أحد صناديق الاستثمار المتداولة الأولى في مجال السيارات، حيث يتتبع مؤشر النظام البيئي لشبكة S-Network للكهرباء والمركبات المستقبلية.

كما يستثمر الصندوق في شركات المركبات والتكنولوجيا المستقبلية، مثل شركة Nvidia، أما من الأمثلة على شركات السيارات، فنذكر لك كل من شركة تويوتا وتيسلا. علمًا أنه يتم تداول أسهم هذه الصناديق في بورصة NASDAQ تحت الرمز CARZ.

SmartETFs Smart Transportation & Technology ETF

تستثمر هذه الصناديق في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسهم المرتبطة بالمركبات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة، والنقل العام المستقل أو الكهربائي وشركات التقنيات ذات الصلة مستقلة كانت أو حتى EVs. ويتم تداول أسهمها في بورصة NYSE تحت الرمز MOTO.

في الختام:

تعتبر الفترة الحالية انتقالية بالنسبة لقطاع السيارات، لذلك فإنك تحتاج لبعض الاستراتيجيات من أجل الاستثمار في اسهم شركات تصنيع السيارات. لكن وبصورة أكثر شمولية يمكن القول أن المستقبل حاليًا يعتمد على صناعة السيارات الكهربائية والصديقة للبيئة.

إلا أن ذلك لا ينفي وجود الشركات المنافسة والقوية في البورصات، مثل تويوتا وهوندا ونيسان والتي باتت تستثمر أيضًا في السيارات الكهربائية كنوع من المنافسة مع شركة تسلا ومثيلاتها. وبالمجمل، ستكون الشركات القادرة على الإبداع والابتكار هي الأنجح حتمًا.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top