Search
Close this search box.

ماذا يعني احتياطي الذهب وماهي أكبر احتياطات الذهب في العالم

يحظى الذهب بأهمية اقتصادية كبيرة باعتباره أحد أهم الأصول المالية الرئيسية للدول والبنوك المركزية. تستخدمه هذه البنوك كوسيلة للتحوط ضد القروض المقدمة لحكومتها وكمؤشر على الصحة الاقتصادية. نتعرف في هذا المقال على أبرز المفاهيم الاقتصادية المتعلقة بالذهب، بدءًا من ماذا يعني احتياطي الذهب، وما أهميته؟ وصولًا إلى أكبر احتياطات الذهب في العالم وفي الوطن العربي.

ماذا يعني احتياطي الذهب

يشير احتياطي الذهب إلى مخزون الذهب الذي يتم الاحتفاظ به من قبل الدول في البنك المركزي لدعم العملة الوطنية وضمان سداد الديون إلى الدائنين. عادةً ما يتم الاحتفاظ بهذه الاحتياطيات على شكل سبائك ذهبية أو عملات معدنية. يرتبط احتياطي الذهب بمفهوم آخر هو معيار الذهب. يشير هذا المصطلح إلى نظام نقدي ترتبط فيه قيمة عملة الدولة ارتباطًا مباشرًا بالذهب.

  • وفقا لهذا المعيار، تتفق الدول على تحويل النقود الورقية إلى كمية ثابتة من الذهب. بحيث تشتري وتبيع الذهب بهذا السعر. أما عن العلاقة بين المفهومين فهي تعود إلى الفترة الزمنية عندما كان الذهب يُستخدم كمعيار للقيمة والعملات (تعرّف على: أبرز الأصول غير الملموسة).
  • في هذا السياق، كانت الدول تحتفظ بكميات من الذهب كاحتياطي لدعم قيمة عملتها. وكانت العملات مرتبطة بقيمة الذهب.
  • إلا أنه في الوقت الحالي، نادرًا ما يُستخدم الذهب كمعيار للقيمة في العملات، وإنما تستخدم أنظمة نقدية قائمة على نظام العملات الورقية.
  • توقفت معظم الدول عن دعم عملاتها بالذهب في منتصف القرن العشرين. حيث كانت سويسرا الدولة الأخيرة التي أسقطت معيار الذهب بالكامل. ومع ذلك، لا تزال الحكومات تحتفظ بأكوام ضخمة من السبائك كوسيلة آمنة ضد التضخم المفرط أو أي كارثة اقتصادية أخرى.

يمكنك الإطلاع علىاتجاهات توقعات أسعار الذهب 2024

أهمية احتياطي الذهب واستخداماته

يعتبر احتياطي الذهب من الأصول المهمة لأسباب مختلفة:

  • الحفاظ على الاستقرار: تساهم احتياطيات الذهب في استقرار عملة البلد في أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو الأزمات المالية. عندما تتعرض قيمة العملة الوطنية للضغط، يمكن للبنوك المركزية استخدام احتياطياتها من الذهب للتدخل في أسواق الصرف الأجنبي ودعم قيمة العملة (قد يهمك: أهم النصائح للمستثمرين في فترات الركود العالمي).
  • التنويع: توفر احتياطيات الذهب تنويعًا لممتلكات الاحتياطي الإجمالي للبلد. حيث يعتبر الذهب من الأصول الآمنة التي تميل إلى الاحتفاظ بقيمتها حتى في أوقات تقلبات السوق أو الاضطرابات الاقتصادية. ومن خلال الاحتفاظ باحتياطيات الذهب، يمكن للدول تقليل اعتمادها على أصول أخرى مثل العملات الأجنبية أو السندات الحكومية.
  • المصداقية والثقة: إن وجود احتياطيات كبيرة من الذهب يعزز مصداقية الدولة، ويزيد الثقة في استقرارها الاقتصادي. إنه مؤشر للمستثمرين والدول الأخرى إلى أن الدولة لديها أصول قيمة لدعم التزاماتها المالية.
  • السيولة: يمكن أن تكون احتياطيات الذهب بمثابة أصل سائل يمكن تحويله بسرعة إلى نقد إذا لزم الأمر. ويمكن أن تكون هذه السيولة حاسمة في أوقات الضغوط المالية عندما يكون الوصول إلى الأموال محدودًا.
  • أحد الأمثلة البارزة على أهمية احتياطيات الذهب هو خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008. قامت العديد من البنوك المركزية حول العالم بزيادة احتياطها من الذهب كوسيلة لحماية عملاتها. كما تقوم حاليا العديد من الدول حاليا مثل روسيا والصين بتعزيز احتياطها من الذهب بشكل كبير خلال هذه الفترة لتقليل تعرضها للدولار الأمريكي والعملات الأخرى.

أكبر احتياطات الذهب في العالم

ارتفعت أسعار الذهب في العام الماضي بشكل كبير، حيث بلغ صافي المشتريات السنوي للبنوك المركزية من الذهب 1037 طنًا، اشترى بنك الشعب الصيني وحده 225 طنًا من الذهب، ولا تزال الصين تشتري الذهب مما دفع الكثيرين إلى التساؤل عن وضع احتياطي الذهب العالمي، وهل هناك أزمة اقتصادية تلوح في الأفق؟ لذا نتعرّف في هذه الفقرة على أكثر الدول تخزينًا للذهب.

أكبر احتياطات الذهب في العالم
أكبر احتياطات الذهب في العالم

الولايات المتحدة

تمتلك الولايات المتحدة أكبر احتياطي من الذهب في العالم، حيث يوجد أكثر من 8000 طن من الذهب مخزن في مواقع مختلفة. يعود قرار تجميع مثل هذا الاحتياطي الضخم من الذهب إلى اتفاقية بريتون وودز في عام 1944، والتي أنشأت الدولار الأمريكي كعملة احتياطية عالمية مرتبطة بالذهب عند 35 دولارًا للأونصة.

  •  في عام 1971، أنهى الرئيس نيكسون معيار الذهب، مما أدى إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي والتحول نحو نظام العملة الورقية. وعلى الرغم من ذلك، واصلت الولايات المتحدة الاحتفاظ بكمية كبيرة من الذهب كأصل استراتيجي (قد يهمك: كيف ستغير الموافقة على صناديق تداول البيتكوين الفورية في الولايات المتحدة).
  • توفر احتياطيات الذهب الكبيرة التي تحتفظ بها الولايات المتحدة الاستقرار والثقة في اقتصاد البلاد ونظامها المالي. كما أنه بمثابة رمز للقوة الاقتصادية والمصداقية على الصعيد العالمي.

يمكنك الإطلاع علىالاستثمار في الذهب أم البيتكوين

 ألمانيا

تعد ألمانيا من أكبر الدول التي تمتلك احتياطات من الذهب في العالم، حيث يبلغ احتياطيها أكثر من 3300 طن من الذهب. ويعود قرار البلاد بتجميع الذهب إلى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية عندما سعت إلى إعادة بناء اقتصادها وتحقيق الاستقرار.

  • في الأعوام الأخيرة، استعادت ألمانيا جزءاً كبيراً من احتياطياتها من الذهب المحتفظ بها في الخارج، الأمر الذي يعكس رغبتها في فرض قدر أكبر من السيطرة على أصولها وضمان أمنها.
  • تساهم احتياطيات الذهب الكبيرة التي تحتفظ بها ألمانيا في استقرار نظامها المالي، وتوفر حاجزًا ضد عدم اليقين الاقتصادي وتقلبات السوق.

نتابع استعراض باقي الدول في القائمة التالية:

الدولة احتياطي الذهب بالطن
الولايات المتحدة 8133
ألمانيا 3352
إيطاليا 2451
فرنسا 2436
روسيا 2332
الصين 2235
سويسرا 1040
اليابان 845
الهند 803
هولندا 612

أكبر احتياطيات الذهب في الوطن العربي

تعاني العديد من الدول العربية من المشكلات الاقتصادية والحروب التي تستنفذ اقتصادها، وتحول دون استقرارها مما يزيد أهمية امتلاك احتياطي كبير من الذهب. نستعرض في هذه القائمة أكبر احتياطيات الذهب على مستوى الوطن العربي وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي:

أكبر احتياطيات الذهب في الوطن العربي
أكبر احتياطيات الذهب في الوطن العربي

 تاريخياً، احتفظت العديد من الدول العربية باحتياطيات كبيرة من الذهب كوسيلة لتنويع ممتلكاتها من النقد الأجنبي، وحماية اقتصاداتها من الصدمات الخارجية.

  • في السنوات الأخيرة، قامت بعض الدول العربية بزيادة احتياطياتها من الذهب استجابة للشكوك الاقتصادية العالمية وتقلبات العملات التقليدية.
  • تعمل دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر بنشاط على توسيع مقتنياتها من الذهب كجزء من جهودها الأوسع لتنويع احتياطياتها وتقليل الاعتماد على الأصول المتقلبة.
  • تتجلى الأهمية الاستراتيجية لاحتياطيات الذهب في العالم العربي من خلال اعتماد المنطقة على عائدات النفط، والحاجة إلى الحماية من التقلبات في أسعار النفط (قد يهمك: مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي وأسعار النفط: ماذا ينتظر الأسواق؟).
  • من خلال الاحتفاظ باحتياطيات كبيرة من الذهب، يمكن للدول العربية التخفيف من تأثير التقلبات الاقتصادية وضمان قدر أكبر من الاستقرار في أنظمتها المالية، وهو ما تشير إليه الأرقام التي أصدرها مجلس الذهب العالمي:
الدولة احتياطي الذهب بالطن
السعودية 323
لبنان 286
الجزائر 173
ليبيا 146
العراق 138
مصر 125
قطر 100
الكويت 78
الإمارات 73
الأردن 71

يمكنك الإطلاع علىصندوق استثمار الذهب في البنك الأهلي مصر

أكبر منتجي الذهب في العالم

بالنسبة لإنتاج الذهب في العالم، وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي الصادرة في يونيو/حزيران الماضي، فإن أكبر 10 دول من حيث إنتاج الذهب في العالم هي:

الصين

قامت الصين بزيادة احتياطها من الذهب بشكل مطرد على مر السنين، فهي تمتلك حاليًا أكثر من 1900 طن من الذهب. حيث يعد قرار تجميع الذهب جزءًا من استراتيجيتها الأوسع لتنويع احتياطياتها من النقد الأجنبي وتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي (قد يهمك: الاسواق الاسيوية وانتعاش كبير في الاقتصاد الصيني).

  • تنتج المناجم في الصين ما يقارب 370 طن متري في حين بلغت ذروة الإنتاج عند 455 طن متري في عام 2016، ولم ينخفض ​​​​إلى أقل من 300 طن متري منذ أكثر من عقد من الزمن. أغلبه يتم عن طريق شركات مملوكة من قبل الدولة.
  • يُنظر إلى تراكم الذهب في الصين أيضًا على أنه وسيلة لتعزيز قوتها الاقتصادية، ونفوذها في النظام المالي العالمي.تحولت بذلك إلى واحدة من أكبر مشتري الذهب في السنوات الأخيرة.

أستراليا

انخفض إنتاج أستراليا من الذهب من 314 طنًا متريًا إلى 310 طنًا متريًا. يتم استخراجه من عدة مناجم موزعة في ولايات مختلفة. أبرزها منجم بودينجتون (أكبر منتج للذهب في أستراليا الغربية). أنتج 589000 أونصة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023. تشمل القائمة دولًا منتجه أخرى مثل:

  • كندا: 194.5 طنًا.
  • الولايات المتحدة: 172.7 طنًا.
  • غانا: 127 طنًا.
  • بيرو: 125.7 طنًا.
  • إندونيسيا: 124.9 طنًا.
  • المكسيك: 124 طنًا.
  • أوزباكستان: 110.8 أطنان
أكبر منتجي الذهب في العالم
أكبر منتجي الذهب في العالم

يمكنك الإطلاع علىاستراتيجيات تداول الذهب في سوق الفوركس

مالذي يجعل الذهب ملاذا آمنا للدول

في الأزمات الاقتصادية تحتاج بعض الدول إلى طباعة المزيد من الأوراق النقدية. إلا أنّ هذا يؤدي إلى نقصان قيمة العملة على عكس الذهب الذي يحتفظ بقيمته مع الوقت. وذلك بسبب ندرته وصفائه وإمكانية استخدامه في كل الأوقات وخلال الأزمات كعملة للتداول على المستوى العالمي. من العوامل الأخرى التي تجعل الذهب ملاذًا آمنًا للدول ومخزنًا جذابًا للقيمة مايلي:

القيمة الجوهرية

للذهب قيمة جوهرية كمعدن ثمين تم تقديره منذ آلاف السنين. إنّ ندرته ومتانته وخصائصه الفريدة تجعله من الأصول القيّمة التي لا تخضع لنفس المخاطر التي تتعرض لها العملات الورقية أو الأدوات المالية الأخرى.

على مر التاريخ، حافظ الذهب على قوته الشرائية على مدى فترات طويلة من الزمن. على عكس العملات الورقية التي يمكن تخفيض قيمتها من خلال التضخم أو عدم الاستقرار السياسي. أثبت الذهب أنه مخزن موثوق للقيمة وشكل من أشكال الحفاظ على الثروة.

تقليل المخاطر

يوفر الذهب فوائد التنويع لإجمالي احتياطيات الدول. غالبًا ما تكون تحركات أسعاره غير مرتبطة بأصول أخرى مثل الأسهم أو السندات أو العملات. مما قد يساعد في تقليل مخاطر المحفظة الإجمالية. خلال أوقات تقلبات السوق أو الاضطرابات الاقتصادية، يميل الذهب إلى الاحتفاظ بقيمته أو حتى يتجه نحو الارتفاع. مما يجعله وسيلة تحوط موثوقة ضد عدم اليقين (قد يهمك: أفضل استراتيجيات إدارة رأس المال في فترات التضخم والتقلبات الاقتصادية).

عدم اليقين الجيوسياسي

يُنظر إلى الذهب على أنه  الملاذ الآمن أثناء التوترات أو الصراعات الجيوسياسية. غالبًا ما يعتمد المستثمرون والدول على الذهب كمخزن آمن للقيمة غير مرتبط بأي حكومة أو دولة محددة:

  •  المخاطر الجيوسياسية: قد تقوم البلدان التي تواجه توترات أو شكوك جيوسياسية بزيادة احتياطياتها من الذهب كشكل من أشكال التأمين ضد الاضطرابات المحتملة في الأسواق العالمية.
  •   تنويع الاحتياطيات: قد تقوم بعض الدول بتنويع احتياطياتها من خلال زيادة مقتنياتها من الذهب لتقليل الاعتماد على الأصول الأخرى التي قد تتعرض لمخاطر جيوسياسية.

الظروف الاقتصادية

تحتفظ العديد من البنوك المركزية باحتياطيات من الذهب كشكل من أشكال التأمين ضد انخفاض قيمة العملة، والأزمات المالية، وذلك للأسباب التالية:

  •  تحقيق الاستقرار الاقتصادي: قد تقوم البلدان بزيادة احتياطاتها من الذهب خلال أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو عدم اليقين المالي كوسيلة للتحوط ضد انخفاض قيمة العملة أو تقلبات السوق.
  • الحماية من التضخم والانكماش: غالبًا ما يُنظر إلى الذهب على أنه مخزن للقيمة يمكن أن يحمي من التضخم، لذلك قد تزيد الدول احتياطياتها من الذهب خلال فترات التضخم المرتفع. وعلى العكس من ذلك، خلال فترات الانكماش، قد تقوم البلدان بتخفيض ممتلكاتها من الذهب لتحرير السيولة.

 اتجاهات السوق العالمية

تلعب اتجاهات السوق دورًا حاسمًا في تغير الطلب على الذهب وذلك على النحو التالي:

  •   ديناميكيات الطلب والعرض: يمكن للتقلبات في الطلب العالمي على الذهب، مدفوعة بعوامل مثل الطلب على المجوهرات، والطلب على الاستثمار، ومشتريات البنوك المركزية، أن تؤثر على قرار الدولة بتعديل احتياطياتها من الذهب.
  •  تحركات الأسعار: يمكن أن تؤثر التغيرات في سعر الذهب على قيمة احتياطات الذهب الحالية في بلد ما وقد تؤدي إلى إجراء تعديلات على الاحتياطي.

يمكنك الإطلاع علىشرح الاستثمار في صناديق الذهب الفوائد والمخاطر

في الختام، تلعب احتياطيات الذهب دورًا حاسمًا في حماية الاستقرار الاقتصادي للبلدان، وتعزيز مصداقيتها المالية، وتوفير حماية ضد الأزمات المالية. إن الجمع بين القيمة الجوهرية وفوائد التنويع والسيولة والسجل التاريخي والاعتبارات الجيوسياسية. تجعل العوامل السابقة من الذهب أصلًا جذابًا للبلدان التي تتطلع إلى حماية ثرواتها وأصولها خلال أوقات عدم اليقين. إن التعرف على ماذا يعني احتياطي الذهب، يساعد في فهم سياسات الدول واستراتيجياتها المالية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top