Search
Close this search box.

أكثر أنواع المشاريع العقارية ربحية وذات عوائد مضمونة

يمكنك استثمار أموالك ضمن سوق العقارات بعدة طرق مختلفة، لكن إن أردت الدخول في أكثر أنواع المشاريع العقارية ربحًا، فعليك أن تدرك تمامًا أين تبحث وكيف، وتتأكد من قدرتك المالية والنفسية لمواجهة أي مخاطر أو عقبات قد تواجهك.

هذا بالإضافة لاستراتيجيات الخروج وتحليل البيانات، وإيجابيات وسلبيات كل نوع من أنواع الاستثمارات العقارية، وغيرها من الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار. لذا تابع قراءة مقالنا لمعرفة مزيد من التفاصيل التي تفيدك في رحلتك نحو الاستثمار العقاري، مهما كان مستواك مبتدئ كنت أو حتى ذو خبرة.

أكثر أنواع المشاريع العقارية ربحية

كما سبق وأشرنا، يتضمن سوق الاستثمار العقاري مجموعة كبيرة من أنواع الاستثمارات العقارية، كالعقارات السكنية والتجارية وصناديق الاستثمار ومجموعات الاستثمار العقاري، وحتى تقليب العقارات أيضًا.

لكن قد يحتاج اختيارك لأكثر أنواع المشاريع العقارية ربحية بعضًا من الحكمة والخبرة. ونحن هنا سنرشدك إلى أشهر المشاريع الاستثمارية تحقيقًا للربح على الرغم من وجود درجة من المخاطرة التي تتخلل هذه الأنواع عمومًا.

الاستثمار بالعقارات التجارية

تعد العقارات المخصصة للتجارة مثل المكاتب أو مراكز التسوق أو المستودعات التجارية، من بين أنواع المشاريع العقارية الأكثر ربحية. وذلك لأنها قادرة على توليد دخل كبير متمثل بالإيجارات العالية والطويلة الأمد. لذلك، تعد خيارًا استثماريًا مناسبًا لك لكسب ربح أكبر.

أنواع العقارات التجارية الأكثر ربحية

فيما يلي أهم أنواع العقارات التجارية الأكثر ربحية:

  • العقارات ذات العدد الكبير من المستأجرين: غالبًا ما تعطي العقارات التي بها عدد كبير من المستأجرين أفضل عائد على الاستثمار. مثل الأماكن الترفيهية والتخزين الذاتي والمجمعات السكنية والمساحات المكتبية. حيث كلما زاد عدد المستأجرين وارتفع الطلب على الممتلكات الخاصة بك، كلما أصبح دخلك أكثر أهمية.
  • العقارات في المناطق ذات النمو: تعتبر المناطق ذات الحركة المرورية العالية هي الأفضل بشكل خاص في تجارة التجزئة، كونها تميل إلى جلب المستأجرين الذين سيجددون عقود إيجارهم. ومن الأمثلة على المناطق ذات النمو المحتمل نذكر الضواحي المطورة حديثًا، والتي يمكن أن تكون نقطة جذب للمستثمرين.
  • عقارات Triple Net Lease: وهي مساحات لمستأجر واحد يتعهد فيها بدفع جميع النفقات، بما في ذلك الضرائب العقارية وتأمين البناء والصيانة، لتضاف إلى تكلفة الإيجار والمرافق. وتعتبر هذه العقارات مثالية للمستثمرين عديمي الخبرة، حيث تضع مسؤولية دفع الضرائب العقارية والصيانة والتأمين على البناء في أيدي المستأجر الخاص بك. وهو الأمر الذي يسهل الحصول على دخل ثابت من استثمارك.

استثمار العقارات الصناعية

تتضمن العقارات الصناعية كل من المستودعات والمصانع ومراكز التوزيع، وجميع الأراضي والمباني التي تضم نشاطًا صناعيًا. حيث تلعب دورًا حاسمًا كإحدى أنواع المشاريع العقارية التي تدر الأرباح على المستثمرين، خاصةً مع ازدهار التجارة والتسويق الالكتروني (يمكنك أن تقرأ أيضًا: أفضل أدوات تسويق المشاريع والترويج للمنتجات).

إلا أن هذا النوع من الاستثمار يتطلب معرفة جيدة وقد يتأثر بالأزمات أو المخاطر الاقتصادية. حيث يتم تأجير العقارات الصناعية لشركات أو أفراد أو حتى بيعها، كونها تحقق عائد كبير للمستثمرين عبر تأجيرها لشركات تطلب مساحات صناعية أو تخزينية كبيرة.

الاستثمار بالأراضي الطبيعية

قد يلجأ بعض المستثمرين إلى الأراضي الطبيعية الخالية من أي مبنى لاستثمارها. وهي خطوة ذكية نوعًا ما سيما إن كانت الأراضي ضمن منطقة من المتوقع نموها وازدهارها مستقبلًا. لكن هذا النوع من الاستثمارات العقارية طويل المدى، ويعتمد على سوق العقارات.

الاستثمار بالعقارات السكنية

لعل العقارات السكنية من مباني وشقق وتجمعات سكنية هي أبرز أنواع المشاريع العقارية تداولًا، إلا أنها الأكثر ثباتًا من ناحية التدفق النقدي. ومن ناحية أخرى، تزداد قيمتها بمرور الوقت. كما أن القيام بتأجير العقارات السكنية بمبالغ جيدة قد يساعد المستثمر على تغطية الرهن العقاري وتحقيق الربح على حد سواء.

صناديق الاستثمار العقاري

لا تتطلب صناديق الاستثمار العقاري ملكية مباشرة كما تفعل أنواع المشاريع الاستثمارية الأخرى، (أي أنها تصنف من ضمن أنواع الاستثمارات غير المباشرة). إلا أنها تسمح للمستثمر بالتنويع في الاستثمار. وهو ما يسبب توزيع المخاطر وسهولة في الشراء والبيع.

والسبب في ذلك، أنك وببساطة تمتلك أسهمًا في شركات تمتلك هي بدورها مراكز تسوق أو شقق، أو حتى مباني صناعية. لكن من ناحية أخرى، يقدم الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري عوائد مالية أقل مقارنةً مع طرق الاستثمار التي تتضمن امتلاك العقار مثل (الاستثمار المباشر بالمباني السكنية أو الصناعية أو التجارية).

التكنولوجيا العقارية (PropTech)

تعبر تقنية PropTech أو بعبارة أخرى Property Technology عن دمج التكنولوجيا في صناعة العقارات لإعادة تشكيل نماذج الأعمال التقليدية، وذلك نتيجة مرونة القطاع العقاري. حيث تخلق هذه التقنية فرصًا جديدة لابتكارات الربحية، مثل أدوات ملكية الواقع الافتراضي، والمعاملات القائمة على blockchain، والتحليلات التنبؤية، مما يحدث ثورة في المعاملات العقارية.

يمتلك الاستثمار العقاري بالاعتماد على التكنولوجيا العقارية PropTech القدرة على زيادة الربح، بسبب تبسيط العمليات وتقليل التكاليف، بالإضافة لقدرة هذا النوع من الاستثمار على تعزيز الكفاءة العامة للنظام البيئي العقاري.

هذا مع الإشارة إلى ما توفره التكنولوجيا العقارية من فرص لرواد الأعمال والمستثمرين، كي يستفيدوا ولأقصى درجة من التحول الرقمي في سوق العقارات، وذلك بالاعتماد على برامج إدارة الممتلكات وأدوات تحليل السوق المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

التكنولوجيا العقارية PropTech
التكنولوجيا العقارية PropTech

وإليك بعض اتجاهات التكنولوجيا العقارية:

  • الذكاء الاصطناعي: إحدى طرق استخدام الذكاء الاصطناعي في العقارات هي مساعدة أصحاب العقارات في العثور على مشترين محتملين لوحدة معينة، والاتصال بهم من خلال عروض مبيعات مخصصة.
  • Blockchain: تم استخدام Blockchain مؤخرًا لمنصات العقود الذكية لتقليل الأعمال الورقية وتبسيط المعاملات العقارية.
  • إنترنت الأشياء: يتيح إنترنت الأشياء أو ما يعرف بـ (IoT) لجميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت التواصل مع بعضها البعض. يعد هذا مفيدًا جدًا لمستخدمي Proptech، لأن الأنظمة التي تتكامل مع بعضها البعض تعمل على تبسيط العمليات وتحقيق المزيد من الراحة.

ومن أشهر الأمثلة على PropTech:

  • منصات جولة الشقة الافتراضية مثل منصة Matterport.
  • منظمات الحرارة والأجهزة الذكية.
  • مراقبة نظام البناء بالطاقة الشمسية.
  • أنظمة الدخول بدون مفتاح.
  • اقفال الشقة الذكية.
  • تقنية التقاط المباني/الوحدات ثلاثية الأبعاد.
الموقع الرسمي لمنصة Matterport
الموقع الرسمي لمنصة Matterport

الإيجارات قصيرة المدى وخصائص العطلات

يتجه أغلب المستثمرين اليوم إلى أنواع المشاريع العقارية قصيرة الأجل والتي تدر العوائد، وذلك في الوجهات السياحية أو المراكز التي تجذب غالبية الناس، سيما المسافرين ممن يبحثون عن تجارب إقامة فريدة وشخصية. كما تسمح مرونة الإيجارات قصيرة الأجل لأصحاب العقارات بالتكيف بسرعة مع تغيرات السوق والاستفادة من مواسم الذروة.

حيث تتيح هذه الطريقة من أنواع المشاريع الاستثمارية تحسين معدلات الإشغال وزيادة إيرادات الإيجار، عبر الاستفادة من التكنولوجيا أيضًا باستخدام مواقع الكترونية مختصة بهذا المجال. ومن الأمثلة علة هذه المواقع منصة Airbnb للإيجارات قصيرة الأجل والعقارات التي تطلب في فترة العطلات.

الموقع الرسمي لمنصة Airbnb
الموقع الرسمي لمنصة Airbnb

كيف تختار المشاريع العقارية الأكثر ربحية؟

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند الاختيار بين أنواع المشاريع العقارية الأكثر ربحًا، وفيما يلي نقدم لك أهم النقاط الواجب مراعاتها عند اختيار الاستثمارات العقارية الأكثر ربحية:

نوع الملكية

عند الاختيار بين أنواع المشاريع العقارية عليك التفكير بنوع العقار الاستثماري الذي يتوافق مع أهدافك. حيث قد توفر لك الإيجارات السكنية دخلاً ثابتًا، في حين أن العقارات التجارية قد توفر عوائد أعلى، ولكنها تتسم بالمزيد من المخاطر.

تحليل السوق

يتوجب عليك قبل أن يقع اختيارك على استثمار عقاري، أن تقوم بإجراء بحث شامل عن سوق العقارات المحلية، وأن تفهم الاتجاهات الحالية وأسعار الإيجارات ومعدلات الشغور لنوع العقار الذي اخترته والموقع المطلوب.

استراتيجية الاستثمار

وهنا عليك أن تسأل نفسك: هل ستحتفظ بالعقار على المدى الطويل من أجل رفع قيمته؟، أو ستدر دخلاً من خلال الإيجارات قصيرة الأجل؟. كما عليك الانتباه إلى تكاليف إدارة الممتلكات، بالإضافة إلى الآثار الضريبية والفوائد المحتملة للاستثمار العقاري مثل الاستهلاك.

القدرة المادية

قبل الشروع بالاستثمار في أي مشروع عقاري، عليك التأكد من امتلاكك أساسًا ماليًا متينًا للعقار الاستثماري، وحساب أقساط الرهن العقاري المحتملة، ومعدلات الشغور، وتكاليف الصيانة. أي بمعنى آخر، عليك أن تأخذ في عين الاعتبار كل من ميزانيتك وقدرتك على تحمل المخاطر.

كما يمكن أن يساعدك حساب قيمة استثمارك في تحديد ما إذا كان شراء عقار منطقيًا من الناحية المالية. ومن المقاييس المهمة التي يجب إضافتها إلى تحليل خاصية الدخل ما يلي:

  • صافي الدخل التشغيلي: ويشير إلى إجمالي دخل العقار بعد خصم جميع النفقات. حيث يمكن الحصول على صافي الدخل التشغيلي باستخدام بيانات الدخل والنفقات الشهرية، ثم ضرب هذا الرقم في 12 .
  • التدفق النقدي: ويحسب من خلال النظر في إيرادات الإيجار المقدرة بعد نفقات الإيجار. ويمكن للمستثمرين الحكم على ما إذا كان العقار المستأجر سيجني المال أو يحتاج إلى أموال إضافية ليكون ناجحًا في العقارات.
  • النقد على العائد النقدي: أو ما يعرف بـ التدفق النقدي السنوي قبل الضريبة وتحسب من خلال النسبة بين التدفق النقدي قبل الضريبة والمساهمة الأولية أي حسب الصيغة: {النقد على العائد النقدي (٪) =  التدفق النقدي السنوي قبل الضريبة  ÷  المساهمة في حقوق الملكية}.
  • معدل الرسملة: ويتم حسابه عن طريق قسمة صافي الدخل التشغيلي للعقار (NOI) على سعر الاستحواذ أو القيمة السوقية. حيث يسعى معظم المستثمرين للحصول على أصول ذات معدل رأس مال مرتفع، عادة ما بين 7-12٪.

(ننصحك بالاطلاع أيضًا على: كيفية إنشاء وكالة عقارات من الصفر).

لماذا يعتبر موقع العقار مهمًا في الاستثمارات العقارية؟

يمتلك موقع العقار دور وتأثير كبيرين على قيمة العقار ومبلغ الإيجار الذي يمكنك تحصيله. لهذا السبب، ابحث عن المناطق ذات أسواق العمل القوية، والبنية التحتية الجيدة، والبناء الجديد.

أيهما أكثر ربحية، العقارات السكنية أم التجارية؟

كلاهما من أنواع المشاريع العقارية، حيث من الممكن أن توفر العقارات التجارية عوائد أعلى، ولكن الخيارات السكنية تميل إلى أن تكون أقل تقلبًا وأسهل في ناحية الإدارة للمستثمرين المبتدئين.

كيف يتم تقليل المخاطر في تطوير المشاريع العقارية؟

بشكل عام ينبغي على المستثمر في سوق العقارات إجراء أبحاث سوقية شاملة، بالإضافة إلى ضرورة وجود فريق تطوير قوي، ووجود خطة واضحة لبيع العقار، وهي ما تعرف باسم (استراتيجية الخروج). حيث أن جميع العوامل السابقة من الممكن أن تساعد في تقليل المخاطر عند تطوير أي نوع من أنواع المشاريع العقارية.

في نهاية المقال:

يقدم سوق العقارات مجموعة متنوعة من أنواع المشاريع العقارية المربحة بحيث توفر للمستثمرين فرصًا تتوافق مع أهدافهم وقدرتهم على تحمل المخاطر. لكن مع التأكيد دومًا على أهمية فهم اتجاهات السوق، والاهتمام بالبحث، وإعطاء الجانب التكنولوجي الاهتمام اللازم.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top