Search
Close this search box.

كيفية البدء في الاستثمار في العقارات في عام 2024: 5 طرق لبداية ناجحة

يعتبر الاستثمار في العقارات خيارًا جذابًا لتحقيق النمو الاقتصادي وتأمين الاستقرار المالي. حيث يتيح لك فرصة لتحقيق عائدات مستدامة من الإيجارات وزيادة قيمة العقار مع مرور الوقت. كما يوفر لك هذا النوع من الاستثمارات التنوع والحماية من التقلبات في أسواق الأسهم والأصول الأخرى.

سنقدم لكم في هذا المقال دليل شامل يحتوي على الخطوات الأساسية لمعرفة كيفية البدء في الاستثمار في العقارات، بالإضافة إلى أننا سنتعرف على أفضل 5 طرق للاستثمار في العقارات لتحقيق بداية ناجحة (ننصحكم بالاطلاع أولا على الدليل الشامل في مميزات الاستثمار في العقارات).

من هو مستثمر العقارات؟

مستثمر العقارات هو الشخص الذي يقتني ويشتري منازل أو أراضي أو مساحات سكنية أخرى بهدف بيعها أو تأجيرها لتحقيق الأرباح. وعلى غرار أشكال الاستثمار الأخرى يوفر هذا الشخص رأس المال اللازم لامتلاك العقار أو المشاركة في الملكية الجماعية أو إدارة الممتلكات العقارية بشكل جماعي. ويمكن أن يكون هذا الشخص رجل أعمال أو صاحب مهنة أو مستثمر محترف أو أي شخص.

كيفية البدء في الاستثمار في العقارات

كما ذكرنا يعتبر هذا النوع من الاستثمارات خيارًا جيدًا لتحقيق دخل مقبول، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أنه يتطلب رأس مال وتمويل كبير تناسبًا مع أسعار العقارات وأنواعها. لذلك لا يمكن البدء فيه دون دراسة وتدريب لضمن عدم الخسارة. وإليكم أهم الخطوات الأساسية للبدء في الاستثمار في العقارات:

  • تَعلَم عن العقارات واستثمارات العقارات.
  • حدد استراتيجيات الاستثمار.
  • ابحث عن المواقع الجذابة للزبون.
  • حدد الدور الذي تنوي أن تلعبه في استثمارك العقاري.
  • إنشاء خطة مهنية.
  • تأمين التمويل للاستثمار في العقارات.
  • ابدأ بعملية الشراء الأولى.
  • تجديد العقار والبحث عن مستأجر.
  • حساب وتقييم أرباحك.
كيفية البدء في الاستثمار في العقارات
كيفية البدء في الاستثمار في العقارات

وفيما يلي شرح مفصل لكيفية البدء في الاستثمار في العقارات:

تَعلَم عن العقارات واستثمارات العقارات

الخطوة الأولى لكي تصبح مستثمرًا عقاريًا هي إجراء أبحاث واستخلاص أكبر قدر ممكن من المعلومات حول أسواق العقارات الحالية والسابقة، ومعرفة الطرق التي استخدمها الناس لجني الأرباح من استثماراتهم في العقارات. حيث يمكنك استخدام مصادر موثوقة على الانترنت للحصول على معلومات أولية، مثل حضور دورة تدريبية حول استثمارات العقارات أو التسجيل في دورة تعليمية للحصول على معلومات مفصلة حول طبيعة هذه العملية وما ينطوي عليها.

ويمكن أن تساعدك معرفة بعض التفاصيل حول الالتزام الزمني والمخاطرة المالية والمكافأة والروتين اليومي للمستثمر العقاري في اتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية التي يجب عليه اتخاذها.

حدد استراتيجيات الاستثمار

حدد أفضل استراتيجيات الاستثمار وابحث عن الفوائد والعيوب المحتملة لكل استراتيجية، وتعرف على تفاصيلها المختلفة وكيفية استخدامها في استثمار العقارات. حيث يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجيات بدعم قرارك بأن تصبح مستثمرًا عقاريًا. كما تُناسب بعض استراتيجيات الاستثمار الأشخاص الذين يمتلكون مهارات حرفية ومهارات تصميم وتدفق نقدي كافٍ أو أصول سريعة التحويل لشراء المنازل بشكل كامل.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الاستثمار في مجموعات العقارات أو صناديق الاستثمار استراتيجية مناسبة لأولئك الذين لا يرغبون في تحمل مسئولية إدارة الشراء والبيع والتأجير، أو الذين ليس لديهم القدرة على تمويل شراء العقارات أو الحصول على قروض بنكية. كما يعتبر التمويل التشاركي للعقارات خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يهتمون بكسب الأرباح من الاستثمار في العقارات، ولكنهم يرغبون فقط في المساهمة بمبالغ مالية صغيرة في مشروعات عقارية محددة.

ابحث عن المواقع الجذابة للزبون

يلعب موقع العقار دورًا حاسمًا في نجاح استثمارك ويجب البحث عن أكثر المواقع الجذابة للزبون عند البدء في الاستثمار في العقارات. حيث يمكن أن تكون للمشترين والمستأجرين تفضيلات محددة بشأن المناطق المرغوبة، ويمكن أن تتضمن هذه التفضيلات البقاء بالقرب من أماكن التسوق ووسائل النقل، أو الاختيار بين المناطق الهادئة والمنعزلة.

كما يتعين عليك القيام ببعض الأبحاث المتعلقة بجمهورك المستهدف بهدف تحقيق نجاح مشروعك في بيع أو تأجير العقارات لفئات معينة مثل العائلات ذات الأطفال، الطلاب، أو الشباب. حيث تتباين متطلبات الموقع بشكل كبير بين هذه الفئات، وينبغي عليك التركيز في البحث على المناطق التي تتمتع بقربها من المدارس، وتوفر وسائل النقل العام مثل القطارات أو المترو، والتحقق من المسافة إلى الكليات أو الجامعات.

حدد الدور الذي تنوي أن تلعبه في استثمارك العقاري

إذا كنت تخطط للاستثمار في العقارات وتفكر في شراء منزل لإعادة بيعه أو تأجيره، فإنه من المهم أن تحدد الدور الذي ترغب في أدائه كمستثمر عقاري. يعني ذلك أنك تحتاج إلى تحديد مستوى الاشتراك الذي ترغب من خلاله في إدارة وصيانة الممتلكات العقارية الخاصة بك. على سبيل المثال، هل ترغب في تولي مسؤولية إجراء الإصلاحات والتحسينات بنفسك، أو تفضل توظيف مقاولين للقيام بذلك؟ سيؤثر هذا القرار على تكاليف العمل والوقت والجهد الذي ستستثمره في الممتلكات العقارية الخاصة بك.

إنشاء خطة مهنية

يعتبر وضع خطة مهنية متكاملة أمر بالغ الأهمية سواء كنت تهدف إلى أن تصبح مستثمرًا عقاريًا فرديًا أو تخطط للاستثمار مع مجموعة من الشركاء. يجب أن تقوم بتحديد أهدافك المستقبلية، وتقدير التكاليف المتوقعة، وتوقع الإيرادات المتوقعة، وتحديد العائد المستهدف من الاستثمار.

وتتضمن هذه الخطة النتائج المرجوة وتعكس تفاصيل حول حالة سوق العقارات الحالي وتحليل الأسواق في الماضي. وإذا كنت تخطط للتعاون مع شركاء آخرين فمن الضروري أن تحتوي هذه الخطط على توضيح الأدوار والمسؤوليات لكل فرد في المجموعة وكيفية تعاونكم في تقديم الأموال أو الأصول أو المهارات.

تأمين التمويل للاستثمار في العقارات

تعتبر خطوة التمويل من أهم خطوات البدء في الاستثمار في العقارات، وتختلف طريقة تأمين التمويل للمستثمرين في العقارات اعتمادًا على نوع الاستراتيجية التي يختارونها. وعلى سبيل المثال يستخدم بعض المستثمرين أموالهم الخاصة للمشاركة في الصناديق أو المجموعات وقد يدفعون حتى ثمن العقارات الاستثمارية نقدًا، بينما يجد بعض المستثمرين أنه من الأفضل التقدم بطلب للحصول على قروض رهن عقاري تقليدية أو غيرها من الأنواع.

كما يتميز كل نوع من القروض بمجموعة من المبادئ التوجيهية واللوائح والفوائد المحتملة. فمثلًا يتطلب الرهن العقاري التقليدي دفعة مقدارها 20٪ ويوفر أسعار فائدة منخفضة ومع ذلك غالبًا ما يستغرق هذا النوع من القروض من 20 إلى 30 عامًا للسداد. بينما تستغرق قروض المستثمر العقاري المعروفة أيضًا باسم قروض “إصلاح وبيع” وقتًا أقصر بكثير للسداد، وتوفر للمتقدمين أموالًا إضافية لتحسين الجوانب التجميلية والهيكلية للمنزل. ومع ذلك فإن هذه القروض غالبًا ما تحمل أسعار فائدة مرتفعة ويمكن أن تتطلب من المتقدمين دفعة مقدارها 30٪ أو أكثر.

تأمين التمويل للاستثمار في العقارات
تأمين التمويل للاستثمار في العقارات

ابدأ عملية الشراء الأولى

يحين وقت عملية الشراء الأولى بمجرد أن تكون قد وضعت خطة تشمل استراتيجيات الاستثمار العقاري التي تتناسب مع احتياجاتك ويكون لديك تمويل مؤمَّن. ويعني ذلك بالنسبة للبعض الاستثمار في العقارات المشاركة في صندوق استثماري، أو يمكن أن يعني شراء منزل للتأجير أو البيع. ويجب عليك عند إجراء الشراء الأول العودة إلى خطة عملك المهنية الخاصة ومراعاة جمهورك المستهدف وتوقعاتهم المتوقعة بشأن الموقع.

تجديد العقار والبحث عن مستأجر

يجب بعد اقتناء العقار الاستثماري إعادة تجديده إما للبيع أو للبحث عن مستأجر مناسب، ويتعين في حالة النية لتجديد العقار للبيع أن تتم التحسينات والترقيات بكفاءة وبسرعة. حيث يعتبر هذا أمرًا حاسمًا خاصة إذا تلقيت قرضًا عقاريًا لإكمال المشروع فكل شهر يمضي قبل بيع العقار المجدد سيؤثر على الربح الإجمالي أو عائد الاستثمار الخاص بك. وبالمثل، في حالة عرض العقار للإيجار فإن كل شهر يمر بدون مستأجر يعني أنه سيتعين عليك تحمل تكاليف الرهن العقاري والضرائب وأي رسوم أخرى مرتبطة.

ومن المهم أن تقوم بدراسة توقعات علاقة المالك والمستأجر قبل تأجير عقارك لشخص ما. ويُنصح أيضًا بالتأكد من عدم وجود سجل جنائي للزبون والحصول على تقرير ائتماني لمساعدتك في الحصول على رؤية أعمق حول هوية المستأجر وسلوكه كمستأجر.

حساب وتقييم أرباحك

يمكنك تقييم أرباحك من خلال إجراء عملية حسابية بسيطة وهي جمع الأرباح الإجمالية وطرح التكاليف الإجمالية من رأس المال. وتشمل الأرباح الإجمالية المكاسب المحققة، والمكاسب غير المحققة، وقيمة الأصول الفعلية، والأموال المُحصَلة من عمليات البيع، والدخل المتولد من المستأجرين. أما التكاليف الإجمالية فتشمل التكاليف الاستثمارية الأولية، وتكاليف الإصلاح، وتكاليف الإعلان، ورسوم العقارات، ورسوم التفتيش، وأي مصروفات أخرى قمت بصرفها على التأمين أو صيانة العقار الاستثماري الخاص بك.

أفضل طرق الاستثمار في العقارات

توجد عدة طرق تضمن البدء في الاستثمار في العقارات بشكل ناجح وتحقق الربح ببساطة وسرعة. وإليكم أهم 5 من هذه الطرق:

  • تقليب العقارات (Flipping): تبدأ هذه الطريقة بشراء عقار يحتاج إلى تحسينات تجميلية أو هيكلية، ثم يقوم المستثمر بتنفيذ التحسينات اللازمة لتحسين قيمة العقار مثل إصلاحات أو تجديدات. وبعدها يتم إعادة بيع العقار بأسرع وقت ممكن بسعر أعلى لتحقيق ربح سريع.
  • تأجير العقارات (Rental properties): تتضمن هذه الطريقة شراء عقار أو أكثر ثم تأجيرها للزبائن، حيث يحقق المستثمر دخلًا شهريًا من الإيجارات المستلمة من المستأجرين. ويعتبر الاستثمار في العقارات التأجيرية استراتيجية جيدة لتحقيق تدفق نقدي مستدام على المدى الطويل.
  • الاستثمار في مجموعات الاستثمار العقاري (REIGs): يتشارك المستثمرون في مجموعة استثمارية عقارية معًا حيث يتم جمع المال من قبل المشاركين واستثماره في مجموعة متنوعة من العقارات. ويتم توزيع الأرباح والخسائر بين المستثمرين بناءً على حصصهم، ويتم إدارة المحافظ العقارية بواسطة المجموعة.
  • الاستثمار في شركات الاستثمار العقاري (REITs): يتم شراء أسهم في شركات الاستثمار العقاري المدرجة في البورصة ويعمل المستثمرون على تحقيق عائدات من الأرباح التي يتم توزيعها من قبل هذه الشركات. وتتم إدارة المحافظ العقارية بواسطة فريق إدارة محترف، وتوفر هذه الشركات للمستثمرين فرصة الاستثمار في العقارات دون الحاجة إلى شراء العقارات بشكل فردي.
  • التمويل الجماعي للعقارات (Real estate crowdfunding): يتشارك المستثمرون العقاريون معًا في تمويل مشاريع عقارية كبيرة، حيث يتم جمع الأموال من قبل المستثمرين المختلفين لشراء وتطوير العقارات. ويتم تقسيم العائدات والأرباح وفقًا لحصص المشاركة، ويتم إدارة المشروع بواسطة الشركة المنظمة للتمويل الجماعي.

في ختام هذا المقال، بعد أن تعرفنا على كيفية البدء في الاستثمار في العقارات، نجد أن هذا النوع من الاستثمار يمثل فرصة مهمة لتحقيق الاستقلال المالي وتحقيق عوائد مالية مستدامة على المدى الطويل. وقد تكون بداية الاستثمار في العقارات مهمة مربكة للبعض، ولكن مع المعرفة الصحيحة والتخطيط الجيد، يمكن لأي شخص البدء في هذا المجال.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top