Search
Close this search box.

اهم أنواع الاستثمارات العقارية في عام 2024 وميزات كل منها

يفتح الاستثمار في العقارات باب الربح والفائدة على المستثمرين، خاصةً بعد التغيرات الكبيرة في عالم الاستثمار ما بعد جائحة كوفيد 19، وذلك مع وجود أنواع الاستثمارات العقارية الجديدة إلى جانب الطرق التقليدية المعروفة.

فاليوم، أصبح بإمكانك الانضمام إلى مجموعات استثمارية عقارية أو حتى منصات عقارية عبر الانترنت، بالإضافة إلى المساهمة في صندوق استثمار عقاري لتتمكن من خلال الطرائق السابقة تنويع محفظتك الاستثمارية وبناء صندوق تقاعدي قوي نسبيًا.

بالإضافة إلى إمكانية تحقيق دخل سلبي والتمتع بالحرية المالية أيضًا. خاصةً، وأن الطرق السابق ذكرها مختلفة عن الطرق التقليدية المعروفة والمتمثلة بشراء العقارات وتأجيرها. لذلك، تابع معنا قراءة المقال التالي لتتعرف على أهم الاستثمارات العقارية لعام 2024.

أهم أنواع الاستثمارات العقارية لعام 2024

مع التطور التقني اليوم ودخول الانترنت في كل جوانب الحياة، تنوعت طرق الاستثمارات العقارية لتتجاوز الطرق التقليدية الشائعة بشكل يسهل عمليات الاستثمار، ويحقق فوائد أعلى على المدى الطويل. لذلك، إليك أهم أنواع الاستثمارات العقارية في عام 2024 وميزات كل منها:

صناديق الاستثمار العقاري (REITs)

يمكن تعريف صناديق الاستثمار العقاري (REITs) بأنها شركات تمتلك وتدير العقارات، وتصنف ضمن أنواع الاستثمارات العقارية وتتألف مما لا يقل عن 100 مساهم أو مستثمر، يقومون بتجميع رؤوس أموالهم وشراء العقارات بشكل جماعي.

وذلك لأن الاستثمار العقاري يتطلب عادةً الكثير من رؤوس الأموال. كما تتسم صناديق الاستثمار بالسيولة والمرونة اللازمة لتنويع المحفظة الاستثمارية للمستثمرين. لكن على الرغم من ذلك، لا تخلو صناديق REITs من مخاطر السوق، كونها صناديق مشتركة، هذا بالإضافة للزيادة القليلة في معدل الفائدة.

مع الإشارة إلى أنه لا يتعين على المستثمرين الأفراد تحمل مسؤولية شراء أو تمويل العقارات، لأن إدارة صندوق الاستثمار تتم من قبل فريق من المحترفين ليستفيد بذلك جميع المستثمرين المساهمين.

كما يمكن تداول صناديق الاستثمار العقاري علنًا. ومن الممكن أن تشمل محفظة REIT أيضًا أنواعًا متعددة من العقارات، مثل العقارات متعددة الأسر، ومنازل الأسرة الواحدة، والمكاتب التجارية، والمستودعات، ووحدات التخزين الذاتي.

أشهر صناديق الاستثمار العقاري REITs

ومن أشهر الأمثلة على صناديق الاستثمار العقاري صندوق Vanguard Real Estate ETF، حيث تغطي صناديق الاستثمار المتداولة Vanguard Real Estate مجموعة واسعة من الأسهم المحلية والأجنبية المتعلقة بالعقارات.

وتشمل هذه الأسهم صناديق الاستثمار العقاري (REITs)، ومديري العقارات، وأصحاب الأراضي، والوسطاء وغيرهم من مقدمي الخدمات العقارية. وقد يتم تضمين الأسواق الناشئة في ممتلكات الصندوق. كما يعرف Vanguard Real Estate ETF بالرمز (VNQ) ضمن بورصة NYSE Arca. حيث بلغ سعر سهمها ليوم  10 أيار مايو لعام 2024 حوالي 82.89 دولار أمريكي، كما هو موضح بالصورة أدناه:

سعر سهم VNQ
سعر سهم VNQ

إيجابيات وسلبيات صناديق الاستثمار العقاري

فيما يلي أبرز ايجابيات وسلبيات صناديق الاستثمار العقاري:

إيجابيات سلبيات
الدخل السلبي: تحقق صناديق الاستثمار العقاري دخل سلبي ثابت يمكنه أن يحمي المستثمرين من المخاطر أو المخاوف الاقتصادية.

 

النمو البطيء كونه يسمح بإعادة استثمار 10% فقط من الدخل الخاضع للضريبة في استثمارات جديدة.

 

التداول في البورصات العامة: وهو ما يعتبر ميزة كون التداول في البورصات العامة يسبب إنشاء أصول سائلة لصناديق الاستثمار العقاري، الأمر الذي يسهل عمليات الشراء والبيع. تتطلب رأس المال مرتفع قليلًا.

 

ارتفاع رسوم الإدارة والمعاملات أحيانًا.

(يمكنك الاطلاع أيضًا على: أكثر البلدان جذبًا للاستثمار).

مجموعات الاستثمار العقاري (REIGs)

ومن أنواع الاستثمارات العقارية أيضًا نذكر مجموعات الاستثمارات العقارية، فهناك تشابه بين مفهومي صناديق الاستثمار العقاري REITs و مجموعات الاستثمار العقاري REIGs.

كون الأخيرة هي شركات تضم مستثمرين مهمتهم تجميع الموارد لشراء العقارات. لكن مجموعات الاستثمار العقارية لا تعتبر مؤهلة ليتم تداولها في البورصات، بل يتم تمويلها من قبل مستثمرين يريدون الاستثمار في رؤوس أموالهم مباشرةً.

ومن ناحية أخرى، تتكون مجموعات الاستثمار العقاري REIG من اثنين أو أكثر من الشركاء أو المساهمين من القطاع الخاص، الذين يشترون ويبيعون ويديرون العقارات، ويمكن تنظيمهم بعدة طرق.

بالإضافة لذلك، لا تعد أنشطة مجموعات الاستثمار العقاري REIGs مقيدة بشدة، بل يمكنها قلب العقارات أو تمويلها أو تأجيرها لتحقيق الربح على النحو الذي تراه مناسبًا.

إيجابيات وسلبيات مجموعات الاستثمار العقاري

إليك أهم إيجابيات وسلبيات مجموعات الاستثمار العقاري:

إيجابيات سلبيات
إمكانية الاستثمار في العقارات من قبل ذوي الثروات الكبيرة دون تحمل مسؤولية الإدارة. مخاطر السيولة المحدودة.

 

تنوع المشاريع العقارية.

 

فرض رسوم من الممكن أن تحد من الربح.

 

مخاطر أقل مقارنة مع غيرها مع الطرق الاستثمارية.

 

غياب القيادة الفعالة أو الإدارة الجيدة قد تقود لنتائج كارثية.

 

العقارات أو الأبنية السكنية

العقارات السكنية هي من أنواع الاستثمارات العقارية التي تتضمن كل من المجمعات السكنية بالإضافة إلى المنازل المخصصة للسكن الفردي، والشقق السكنية وما إلى ذلك.

وتعتبر المباني أو العقارات السكنية محط أنظار المستثمرين كونها من النوع الذي يمكن تقدير قيمته. كما يستطيع المستثمر من خلال استراتيجية الشراء والبيع شراء المنازل في الأسواق الصاعدة، ليتم بيعها بعد عدة سنوات عند ازدياد قيمتها بشكل كبير. لهذا السبب يحتاج الاستثمار في العقارات السكنية شيء من الخبرة الإدارية.

(اقرأ أيضًا: توقعات اقتصاد عام 2024).

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العقارات السكنية

يتضمن الجدول التالي أهم ميزات إيجابيات وسلبيات العقارات السكنية:

إيجابيات سلبيات
الحاجة لرأس مال أقل مقارنة بالعقارات التجارية وغيرها من العقارات الأخرى. تتطلب خبرة إدارية.

 

زيادة رأس المال على المدى الطويل خاصةً عند ارتفاع قيمة العقار.

 

قد توجد نفقات غير متوقعة تسبب قلة الربح.

 

العقارات التجارية

تصنف العقارات التجارية من بين أنواع الاستثمارات العقارية المتضمنة كل من المطاعم والفنادق ومتاجر البيع بالتجزئة، والمستودعات وحتى الشركات الصغيرة والتي تستخدم لأغراض تجارية .

حيث يمتلك صاحب العقار في العقارات التجارية القدرة على توليد هوامش ربح كبيرة. كما يمكنه أن يشارك في دفع النفقات الإضافية المتعلقة بالعقار. وتستخدم عقود الإيجار الصافية الفردية في حال كان المستأجر مسؤول عن دفع الإيجار فقط مع ضرائب الممتلكات.

أما في حال أضيف التأمين فتصبح عقود الإيجار مزدوجة. وفي حال كان المستأجر مسؤول أيضًا عن ما سبق ذكره بالإضافة إلى الصيانة، ستصبح عقود الإيجار ثلاثية.

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العقارات التجارية

أهم إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العقارات التجارية:

إيجابيات سلبيات
تحقيق الاستقرار لأن عقود الاستثمار التجارية عادةً أطول من عقود الإيجار السكنية.

 

وجود لوائح قانونية معقدة.

 

زيادة رأس المال.

 

ارتفاع المخاطر في حال فشل الأعمال نتيجة عوامل اقتصادية.

 

زيادة معدلات الإيجار والتدفق الشهري.

 

ارتفاع تكلفة التجديد للمستأجرين الجدد ذوي الاحتياجات المتخصصة لتجارتهم.

 

تقليب العقارات

يعتبر تقليب العقارات أحد أنواع الاستثمارات العقارية، وهو استراتيجية متبعة في الاستثمار العقاري يقوم فيها المستثمر بشراء منزل منخفض القيمة، وتجديده، ثم بيعه لتحقيق الربح بعد ذلك بوقت قصير.

لكن الأمر ليس بسيطًا كما يبدو، بل يتطلب تقليب المنزل تخطيطًا كبيرًا وخبرة في التجديد. لذلك، يجب على المستثمرين ألا يقللوا من تقدير الوقت أو الأموال اللازمة لإنجاز المشروع.

لكن ذلك يستحق العناء، كون العقار الذي تم تقليبه بشكل صحيح في سوق نشطة، يمكن أن يرتفع سعره بشكل كبير بسبب التجديدات والمرافق الإضافية والتحسينات الأخرى.

إيجابيات وسلبيات تقليب العقارات

إليك أهم إيجابيات وسلبيات تقليب العقارات:

إيجابيات سلبيات
القدرة على تحقيق أرباح عالية من خلال دوام جزئي فقط، مع إمكانية متابعة أعمال وفرص استثمارية أخرى.

 

ارتفاع المخاطر المالية إذا قام المستثمر بدفع أكثر من 70% من قيمة العقار بعد الإصلاح.
تنوع خيارات التجديد والتطوير حسب متطلبات السوق المحلية.

 

تحد ضرائب أرباح رأس المال من الأرباح الكلية.

 

 

تتطلب وقتًا طويلًا للإنجاز نتيجة الطلب على المحترفين في البناء والأعمال السكنية والإصلاحات.

 

الاستثمار في العقارات عبر الإنترنت (منصات التمويل الجماعي)

أصبح الاستثمار في العقارات عبر الإنترنت عبر منصات التمويل الجماعي من أشهر أنواع الاستثمارات العقارية اليوم. كما أنه فرصة جذابة للعديد من المستثمرين جعلت الاستثمار العقاري في متناول الجميع.

حيث تتيح هذه المنصات للمستثمرين الاستثمار بشكل سلبي أو الحصول على دخل سلبي، مع تقسيم التكاليف على المستثمرين الآخرين، وتجنب مسؤولية تشغيل وإدارة العقار بأنفسهم.

أي بمعنى آخر، تسمح منصات التمويل الجماعي العقارية لصغار المستثمرين أن يصلوا للعقارات دون امتلاكها. علمًا أن منصات التمويل الجماعي تستثمر عمومًا في صناديق الاستثمار العقاري والممتلكات المادية. ولعل أشهر منصات التمويل الجماعي في مجال الاستثمار في العقارات منصة Fundrise.

حيث تتيح المنصة إمكانية الحصول على أرباح سنوية مقبولة، وتمكنك من الدخول إلى مجال العقارات حتى لو كنت تمتلك مبلغًا محدودًا، وبطريقة معاكسة لأغلب التطبيقات الأخرى، لا يعتبر Fundrise حكرًا على المستثمرين المعتمدين. ومن المنصات المشابهة أيضًا موقع YieldStreet.

الموقع الالكتروني Fundrise
الموقع الالكتروني لمنصة Fundrise

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العقارات عبر الانترنت

فيما يلي أهم إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العقارات عبر منصات التمويل الجماعي:

إيجابيات سلبيات
تنويع الأصول بطريقة مستقلة عن سوق الأوراق المالية.

 

الرسوم المرتفعة.
تتطلب حد أدنى منخفض لرأس المال.

 

قد لا يتم فهم المخاطر بشكل جيد من قبل مجموعات المستثمرين المتباينين.
تحقيق دخل سلبي حقيقي.

 

لا تتسم بالسيولة.

 

أهم النقاط الواجب مراعاتها قبل الاستثمار في العقارات

بدايةً وقبل أن تدخل مجال الاستثمار في العقارات وما يتضمنه من أنواع الاستثمارات العقارية، عليك أن تفكر بالنقاط التالية:

  • هل ترغب باستثمار عقاري مباشر أم غير باشر؟: في حال اخترت الاستثمار غير المباشر عبر صناديق الاستثمار العقاري، فعليك أن تتأكد من البيانات المالية لكل شركة وعوائد الأرباح وتواريخ توزيعها، وأنواع العقارات التي تمتلكها الصناديق.
  • ما نوع العقارات التي تريد امتلاكها؟ هل هي سكنية أم تجارية؟.
  • ما المدة الزمنية؟ هل ترغب بالاستثمار على المدى القصير أو الطويل؟.
  • هل يتوافق الاستثمار مع ميزانيتك وأهدافك وقدراتك على تحمل المخاطر؟.

كيف تختار الاستثمار العقاري الأفضل لك؟

حتى تختار أفضل استثمار لك من بين أنواع الاستثمارات العقارية عليك أخذ ميزانيتك وقدرتك على تحمل المخاطر في عين الاعتبار، بالإضافة إلى الأهداف (يمكنك الاطلاع أيضًا على: استراتيجية تجميع المهام لتحقيق الأهداف) والخبرة والأفق الزمني.

وفي حال كنت من المستثمرين المبتدئين فإن صناديق الاستثمار العقاري هي خيارك الأفضل. أما إن كنت تمتلك المال والوقت والخبرة فعليك أن تتجه للعقارات التجارية.

ما الفرق بين الاستثمار العقاري المباشر وغير المباشر؟

يتلخص مفهوم الاستثمار العقاري المباشر بشراء وإدارة ممتلكات مادية. أما الاستثمار العقاري غير المباشر فهو شراء أسهم في استثمار مجمع، مثل طريقة صناديق الاستثمار العقاري.

أي نوع من الاستثمارات العقارية يعتبر أكثر ربحًا؟

تعتبر الاستثمارات العقارية التجارية الأكثر تحقيقًا للربح مقارنةً مع غيرها من الاستثمارات، كونها تتميز أيضًا بعقود إيجار أطول من غيرها.

في الختام:

ننصحك دومًا بتنويع استراتيجيات الاستثمار الخاصة بك كي تستثمر بذكاء، وذلك مهما كانت أنواع الاستثمارات العقارية التي رغبت بها. لذا عليك أن تمتع بالمرونة والقدرة على التكيف واغتنام الفرص وتحمل تقلبات السوق.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top