Search
Close this search box.

أهم بودكاستات تعلم ريادة الأعمال وقنوات المال والاستثمار

تقدم بودكاستات تعلم ريادة الأعمال وقنوات المال والاستثمار عبر الانترنت مجموعة من المهارات والخبرات الضرورية لمختلف الشرائح في مجال الأعمال. وذلك بطريقة ممتعة وجذابة تخلو في الغالب من الرتابة المعتادة التي تتسم بها بعض الكورسات (يمكنك الاطلاع على: أفضل مواقع كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار).

حيث أن بعض البودكاستات مناسبة جدًا لرواد الأعمال الخبراء، والقسم الآخر منها يساهم في تركيز الخطوات الأولى للمبتدئين في هذا المجال. بحيث تتيح بودكاستات تعلم ريادة الأعمال كيفية البدء في الإدارة والتسويق والتنمية وغيرها الكثير.

وإن كنت ترغب ببناء عملك الخاص وتحتاج للمهارات الصحيحة، فسنقدم لك ضمن مقالنا عدد من بودكاست الأعمال والاستثمار التي تفيدك في ذلك، تابع معنا القراءة لتتعرف أكثر.

ما هو البودكاست Podcast؟

يعرف البودكاست أو البث الصوتي على أنه إعداد وتوزيع الملفات الصوتية، باستخدام خلاصات RSS على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين المشتركين. مع الإشارة إلى أن RSS هي عبارة عن خدمة في الويب تسمح للمستخدمين والتطبيقات بالوصول إلى تحديثات مواقع الويب، بتنسيق قياسي يمكن قراءته بواسطة الكمبيوتر. وتتضمن نصًا كاملاً أو مُلخصًا، وبيانات وصفية، مثل تاريخ النشر واسم المؤلف.

ليتم بعد ذلك تحميل هذه الملفات (البودكاست) إلى خدمات البث، بحيث يمكن للمستخدمين الاستماع إليها على هواتفهم الذكية أو الموسيقى الرقمية ومشغلات الوسائط المتعددة، كما يمكن بسهولة إنشاء البودكاست من ملف صوتي رقمي.

وبالإضافة إلى خدمة RSS، قد تتم استضافة ملفات البودكاست أو تضمينها في مواقع الويب التي تمكن من بث البودكاست أو تنزيله. من ناحية أخرى، تتوفر ملفات البودكاست عادةً كسلسلة من البرامج الحوارية الإذاعية المسجلة مسبقًا، والتي يمكن للمستخدمين تنزيلها على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بهم.

ويعتمد القائمون على البودكاست على نشر الحلقات وفقًا لجدول زمني منتظم. علمًا أنه لا يوجد تنسيق أو طول أو نمط محدد للبودكاست. فقد تغطي مجموعة واسعة من المواضيع، ولكن غالبًا ما تركز الحلقة على موضوع أو قصة واحدة.

أهم بودكاستات تعلم ريادة الأعمال والاستثمار

في مجال المال والأعمال، فقد انتشرت بودكاستات تعلم ريادة الأعمال بكثرة وحظيت بشعبية كبيرة بين محبي هذا المجال. حيث نالت البودكستات المتعلقة بمجال ريادة الأعمال والاستثمار اهتمام مضاعف جدًا اليوم.

خاصةً مع تطور التكنولوجيا كونها الطريقة الأكثر جاذبية والأقرب للمجتمع بما تتضمنه من ضيوف وحوارات وآراء مباشرة، من قبل خبراء ومستثمرين حقيقيين.

(يمكنكم متابعة: قناة Shadio Challenge على يوتيوب، لشق طريقكم نحو النجاح في عالم الاستثمار والمال حيث تجدون كل ما تحتاجونه في عالم المال والفوركس). وفيما يلي مجموعة من أهم بودكاستات تعليم ريادة الأعمال والمال والاستثمار لعام 2024:

Rich Dad Poor Dad Podcast

يصنف Rich Dad Poor Dad من أبرز بودكاستات المال والاستثمار وتعلم ريادة الأعمال، قائم على الكتاب الشهير الذي يحمل الاسم نفسه. بدأت هذه القناة على يوتيوب عام 2008، بعدد متابعين يصل لـ 3.33 مليون مشترك وبعدد فيديوهات وصل لـ 977 مقطع يقدمه مؤلف الكتاب نفسه “روبرت كيوساكي”.

حيث يتناول البودكاست مواضيع متعلقة بالاستثمار وأهم نصائح التمويل الشخصي، والتغيرات الاقتصادية العالمية والأسواق وغيرها الكثير من المواضيع والنصائح المقدمة للسير على خطى الثراء، بالإضافة إلى الضيوف المحترفين في عالم المال والاستثمار ضمن حلقاته.

Rch Dad Poor Dad Podcast
Rch Dad Poor Dad Podcast

بودكاست We Study Billionaires

يعتبر We Study Billionaires أحد أفضل بودكاستات تعلم ريادة الأعمال في العالم. فهو المدونة الصوتية التي حصلت على أكثر من 150 مليون عملية تنزيل. وتقوم فكرة البودكاست على إجراء دراسات وحوار بين المضيفين “ستيج برودرسن”، و”بريستون بيش”، و”ويليام جرين”، و”كلاي فينك”، و”كايل جريف” مع المليارديرات والمستثمرين المشهورين حول العالم مثل “وارن بافيت” و”هوارد ماركس”.

كل ذلك لمناقشة استراتيجيات الاستثمار وظروف السوق الحالية والأعمال التجارية والتحديات، وقصص نجاح ريادة الأعمال. كما يتم إصدار حلقات جديدة كل يوم ثلاثاء تحت عنوان (أساسيات البيتكوين)، والاثنين والخميس تحت عنوان (نحن ندرس المليارديرات)، والسبت بعنوان (أكثر ثراءًا وحكمة وسعادة). في حين يبلغ متوسط ​​مدة الحلقات من 40 إلى 60 دقيقة.

وتتناول الحلقات مواضيع الاستثمار في الأسهم، واستثمار القيمة، والبيتكوين، وسلسلة الكتل، والعملات المشفرة، والعقارات التجارية، والاقتصاد الكلي، والاستثمار في الاتجاه، والسلع، وغيرها الكثير.

قناة We study billionaires
قناة We Study Billionaires

بودكاست Money For the Rest of Us

من ضمن بودكاستات تعلم ريادة الأعمال والاستثمار والمال نذكر أيضًا بودكاست Money For the Rest of Us. حيث يعتمد مقدم البودكاست “ديفيد شتاين” على تغطية مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من تلك التي “تحتاج إلى معرفتها” وصولًا إلى المواضيع الأخرى التي تأتي في الوقت المناسب.

وذلك بما يتناسب مع مفهوم المبتدئين وأيضًا المفهوم التعليمي للأشخاص الأكثر تقدمًا في هذا المجال. علمًا أن Money For the Rest of Us لا يستقبل عادةً ضيوف، إلا أن المقدم يساعدك في تعلم كيفية عمل المال، واستثماره (ننصحك بالاطلاع على: استراتيجيات إدارة رأس المال وكيفية العيش دون القلق بشأنه، بالاعتماد على معلوماته والميكروفون فقط.

يصل البودكاست إلى عشرات الآلاف من المستمعين في كل حلقة، وقد تم ترشيحه لستة جوائز بلوتوس. كما تصدر الحلقات كل يوم أربعاء لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، وتتناول التمويل الشخصي واستثمار الأسهم وإدارة الأموال، بالإضافة لصناديق المؤشرات وكيفية اختيار الأسهم الفردية وحسابات التقاعد.

بودكاستMoney for the rest of Us
بودكاست Money for the Rest of Us

بودكاست The $100 MBA Show

حصل The $100 MBA Show على جائزة Apple Best of iTunes والبودكاست رقم 1 حسب Work Smarter، مع أكثر من 200 مليون عملية تنزيل. كما أن “عمر زينهم” وهو صاحب هذا البودكاست يمتلك خبرة في التدريس لأكثر من اثني عشر عامًا. حيث تمكن من تطبيق شغفه بالتدريس والتعلم في عالم الأعمال.

ومن خلال برنامج The $100 MBA Show وشركته البرمجية WebinarNinja، جعل عمر من عمله طريقة مساعدة للآخرين على التعلم والتدريس والنمو كرواد أعمال.

في حين يبلغ طول المقاطع من 15 إلى 20 دقيقة، ويعتبر من بودكاستات تعلم ريادة الأعمال والاستثمار الممتازة والموجهة خصيصًا للمبتدئين. ومن أهم المواضيع التي يتم تناولها: ريادة الأعمال، والأعمال التجارية عبر الإنترنت، والتفكير الاستراتيجي، وبدء وتنمية الأعمال التجارية الصغيرة.

Youpreneur Podcast

يصدر Youpreneur Podcast كل يوم أربعاء من خلال المقدم “كريس دوكر” المعروف بكونه مدرب أعمال. حيث يقدم البودكاست وجهات نظر مميزة لما يلزم لبناء علامة تجارية شخصية ناجحة في أيامنا هذه.

وذلك من خلال تطوير أسس العلامة التجارية الشخصية وإطلاق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، والتسويق، وتحقيق الدخل من مهاراتك، وإنشاء المحتوى. بالإضافة لكيفية بدء مشروع تجاري مربح وتنميته بناءً على خبراتك وشخصيتك. كما تتراوح مدة الحلقات بين 10 إلى 20 دقيقة.

بودكاست How I Built This

يعد How I Built This من أشهر وأهم بودكاستات تعلم ريادة الأعمال والاستثمار في العالم، ويتحدث عن كيفية ظهور بعض الشركات والمبتكرين ورجال الأعمال الأكثر شهرة والأكثر نجاحًا في العالم. حيث يقوم مضيف البرنامج “غي راز” بتقديم عروض واستراتيجيات مبتكرة بحلقات تصدر كل اثنين وخميس.

وتبلغ مدة الحلقات 30 إلى 60 دقيقة وتتناول مواضيع متنوعة مثل ريادة الأعمال، واستراتيجيات ريادة الأعمال، والأعمال التجارية، والتكنولوجيا، والشركات الناشئة.

Millennial Investing

نال برنامج Millennial Investing شهرة واسعة في مجال الاستثمار والتمويل الشخصي ضمن بودكاستات ريادة الأعمال والمال، خاصةً للشباب الذين تتراوح أعمالهم بين 18 إلى 40 عام.

وتقوم فكرة البودكاست الذي يصدر كل ثلاثاء وخميس وجمعة على استضافة كل من “باتريك دونلي” و”كايل جريف” لرواد الأعمال الناجحين وقادة الأعمال والمستثمرين، للمساعدة في تثقيف وإلهام جيل الألفية، وتحسين معرفتهم المالية لاتخاذ قرارات استثمارية أفضل.

كما أن أحد أفضل أجزاء بودكاست Millennial Investing هو مجموعة الضيوف والموضوعات التي تظهر في العرض. مع إلقاء الضوء على التمويل الشخصي وعلم النفس (يمكنك الاطلاع على: ما هي سيكولوجية التداول؟ التي تعمل على تحسين ودعم رحلتك الاستثمارية بقدر أهمية فهم أساسيات الاستثمار.

كما يتناول البودكاست أيضًا: كيفية البدء في الاستثمار، والاستثمار في الأسهم، والتمويل الشخصي، والاستثمار في النمو، واستثمار القيمة، والبيتكوين، والعملات المشفرة، وريادة الأعمال.

من ناحية أخرى، يرشد هذا البودكاست إلى بناء قاعدة مالية قوية من خلال التمويل الشخصي، وكيفية كسب المزيد من المال بدلًا من القفز مباشرةً

إلى الاستثمار في الأوراق المالية المعقدة. بحيث يكون لديك المزيد من رأس المال للاستثمار، لتنطلق بعد ذلك لاستثمار أموالك فعليًا. كما يبلغ متوسط ​​مدة الحلقات من 40 إلى 60 دقيقة.

بودكاست Millennial Investing
بودكاست Millennial Investing

A16z Podcast

نالت التكنولوجيا حصة لا بأس بها من الاهتمام كإحدى المواضيع ضمن بودكاستات تعلم ريادة الأعمال، من خلال المناقشات حول الابتكار والتكنولوجيا. لذلك يتعمق A16z Podcast بالنقاش مع أفضل المتخصصين في مجال التكنولوجيا ومؤسسي الشركات الناشئة، وكبار مديري الأعمال والأكاديميين والباحثين والمؤلفين من جميع أنحاء العالم.

خاصةً بعد أن اجتاحت البرمجيات العالم سواءًا كنت رائد أعمال، أو متحمسًا للتكنولوجيا، أو شخصًا مهتمًا بالمستقبل، فإن A16z Podcast سيفي بالغرض. كما يُقدم هذا البودكاست من قبل “أميليا ساليرز” كل أربعاء وخميس لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة. وتتطرق الحلقات إلى اتجاهات التكنولوجيا والأعمال والعلوم وريادة الأعمال.

برنامج Planet Money

يساعدك برنامج Planet Money على فهم ما يحدث اليوم في عالم الأعمال والاقتصاد والعالم. ويقدم من قبل “ستايسي فانيك سميث” بمقاطع يبلغ طولها تقريبًا 10 دقائق.

حيث توفر هذه الحلقات معلومات متعلقة بالسوق سهلة الفهم وذات صلة، لإبقائك على اطلاع دائم بعالم الأعمال المتغير. وتتناول أخبار الأعمال والأسواق العالمية، ويتم بثها من الاثنين إلى الجمعة من كل أسبوع.

Marketing School Podcast

وهو عبارة عن بودكاست للتسويق الرقمي يستضيفه “نيل باتيل” و”إريك سيو”. ويتم من خلاله مشاركة دروس التسويق الرقمي القابلة للتنفيذ للمهتمين في تنمية أعمالهم التجارية الخاصة. حيث يُصنف المضيف “نيل باتيل” نفسه كمسوق رقمي، ويتمتع بسنوات من الخبرة في مساعدة العلامات التجارية العالمية على زيادة إيراداتها.

كما يقدم لك البودكاست وخلال خمس دقائق فقط، معلومات عن طريقة التعامل مع أحدث تحسينات محركات البحث، وتسويق المحتوى، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحسين التحويل، والاتجاهات، والرؤى، واستراتيجيات التسويق العامة عبر الإنترنت التي تعتبر فعالة اليوم.

ويعتبر هذا البودكاست مفيد لك في حال كنت تملك موقع ويب جديد، أو شركة جديدة. كونه يساعدك في العثور على أفكار تسويقية تسرع نمو أعمالك. مع الإشارة إلى أنه يتم إصدار الحلقات يوميًا بمدة تصل لخمس دقائق لكل حلقة.

Marketing Over Coffee Podcast

يقدم البودكاست التسويقي الأسبوعي Marketing Over Coffee، والذي يستضيفه “جون وول” و”كريستوفر بن”، أحدث الاستراتيجيات والرؤى والاتجاهات في مجال التسويق والتكنولوجيا، ضمن بودكاستات تعلم ريادة الأعمال والمال.

وبمواضيع متنوعة تبدأ بالنصائح التسويقية، كالتحدث مع الجمهور وقياس مدى فعالية الحملة التسويقية واستخدام أدوات Google، وحتى الاستراتيجيات الواسعة مثل التسويق للشركات الناشئة. (ننصحك بالاطلاع على: نصائح قبل بدء رحلة ربح المال من الانترنت).

كما تصدر الحلقات كل يوم جمعة لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، وتتناول مواضيع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الذكاء الاصطناعي، كتابة النصوص، ومنصات التسويق.

في الختام:

ننصحك أن تطلع على إحدى بودكاستات تعلم ريادة الأعمال التي سبق وذكرناها في مقالنا، فجميعها ذات شهرة وفعالية كبيرة لوضع حجر الأساس في طريقك نحو الإدارة والاستثمار.

ناهيك عن النصائح التي قد تغني عملك إن كنت من ذوي الخبرات أيضًا، سواء نصائح للتسويق أو حتى لمواكبة التكنولوجيا بما يعود بالفائدة في تنمية عملك واستثماراتك.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top