Search
Close this search box.

أفضل مواقع تقدم كورسات مجانية في مجال الإدارة والاستثمار

إن كنت ترغب في خوض مجال الاستثمار لكنك تشعر أن خبرتك أو معلوماتك لا تعد كافية لذلك، أو حتى في حال أردت تنمية مهاراتك في هذا المجال، فهناك عدد من المواقع التي تقدم  كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار.

بحيث يمكنك تعلم مبادئ وأساسيات الاستثمار من خلالها عبر بناء نماذج اقتصادية وتعلم كيفية عمل سياسات نقدية، أو حساب عوائد الاستثمار. بالإضافة إلى التعرف على تحديات سوق الأوراق المالية، وفرص النمو، وتحديد جودة الأسهم، ووضع استراتيجيات مناسبة للاستثمار وغيرها الكثير من الأفكار الأخرى.

ولهذا السبب، نقدم لك ضمن مقالنا قائمة بأهم المواقع الالكترونية التي تقدم كورسات في الاستثمار والإدارة بشكل مجاني تمامًا.

أفضل منصات تتيح كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار

يلجأ العديد من الأشخاص للانترنت لجمع معلومات عن طرق واستراتيجيات ومبادئ الاستثمار. لكن اليوم باتت الفرصة جذابة أكثر لمن يرغبون بخوض هذا المجال بفضل المواقع الالكترونية التعليمية التي غدت تقدم كورسات في مجال الإدارة والاستثمار.

سواء للمبتدئين أو حتى للمحترفين لتحسين قدراتهم المالية وتطويرها أكثر. (يمكنك الاطلاع أيضًا على: تحقيق الربح من الدورات التدريبية في مجال المال والاستثمار). فيما يلي قائمة تتضمن أفضل كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار:

موقع Udemy

يصنف موقع Udemy على أنه منصة تعليمية تقدم كورسات متنوعة مدفوعة ومجانية أيضًا في مجالات مختلفة، مثل الرسم والبرمجة والإدارة والاستثمار. مما يوفر تعلمًا مرنًا حسب الطلب. كما تتميز بإمكانية الوصول إليها بالإضافة إلى اختيار الدورات المدفوعة والمجانية.

ومع ذلك، يمكن أن تكون جودة الدورة التدريبية متغيرة، و ذلك تبعًا لنموذج المعلم المفتوح، لكنها بنفس الوقت لا تقدم شهادات معتمدة. على الرغم من ذلك، يظل Udemy خيارًا شائعًا للتعلم الذاتي القائم على المهارات.

الموقع الرسمي Udemy
الموقع الرسمي Udemy

وقد طرحت Udemy مجموعة كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار من أهمها:

الدورة الكاملة لتدريب المحللين الماليين والاستثمار

تعد هذه الدورة المجانية في موقع Udemy مناسبة جدًا للمحللين الماليين في أي شركة مالية لأي دور مالي. حيث تتضمن مجموعة أدوات Masterering sales مع أقسام أخرى مفيدة في تعلم كيفية بناء النماذج الاقتصادية وقيم الشركة وعمل السياسة النقدية والمالية. كما تصل مدة الدورة لـ 22 ساعة.

ومن أهم فوائد كورس تدريب المحللين الماليين :

  • اكتساب منظور شامل للمحللين الماليين الناجحين، وأفكار قصيرة لمديري المحافظ، وإيجاد أفكار جذابة لاستثمار رأس المال.
  • التعرف على البنوك الاستثمارية في صناديق التحوط أو صناديق الاستثمار المشتركة، وبيان الدخل، وتحليل وفهم الميزانية العمومية.
  • اكتساب المعرفة حول 14 وظيفة مختلفة للمحلل المالي، وكيفية تداخلها وعملها معًا، بما في ذلك رأس المال الاستثماري، والأسهم الخاصة، والخدمات المصرفية الاستثمارية، وإدارة الثروات الخاصة.

نجاح الاستثمار: تعلم المفاتيح من مستثمر مليونير (Udemy)

يتضمن Udemy أيضًا كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار تركز على المفاهيم الأساسية في الاستثمار وكيف يمكن استخدامها في سيناريو العالم الحقيقي. ما يساعد على فهم مفاهيم الاستثمار الحيوية للمستثمرين الناجحين، بحيث يكتب لهم النجاح في الاستثمار.

من ناحية أخرى يساعد هذا الكورس الذي تصل مدته لـ 7 ساعات ونصف على فهم كيفية استخدام الاستثمارات النقدية التي تتناسب مع المحفظة الشاملة، وتطبيق خطوات العمل الرئيسية للوصول إلى أهدافك الاستثمارية.

ومن أبرز فوائد كورس نجاح الاستثمار في Udemy:

  •  تعلم كيفية اتخاذ خيارات جيدة عندما ترتفع الأسواق أو تنخفض الاحتياجات، بالإضافة إلى الاستثمار في أسهم الشركة مع فهم المزايا والعيوب والمخاطر التي تنطوي عليها.
  • اكتساب المعرفة حول الاستثمار في العقارات، مع فهم المزايا والعيوب والمخاطر واستراتيجيات صناديق الاستثمار المشتركة النشطة والمؤشرية.
  • تعلم كيفية الاختيار من بين استراتيجيات الاستثمار الأساسية، مثل الاستثمار في القيمة أو الاستثمار المتضارب، والتحليل الفني، والاستثمار في النمو (يمكنك الاطلاع أيضًا على: استراتيجية تنويع الاستثمارات).
  • القدرة على فهم أوجه التشابه والاختلاف بين الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) مقارنة بالصناديق المشتركة.

كورس بايثون للتمويل: أساسيات الاستثمار وتحليلات البيانات (Udemy)

يصنف كورس بايثون للتمويل كأحد دورات قائمة “كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار”، موجه خصيصًا للمبتدئين في البرمجة وعلوم البيانات بمدة تصل لـ 8 ساعات ونصف.

حيث يسمح هذا الكورس بتعلم برمجة بايثون وإجراء تحليل مالي حقيقي في بايثون. وذلك عبر تضمين 18 وحدة متعمقة مختلفة تساعد على تحسين مهارات Python ومعالجة الحسابات المالية، ومهام تحسين المحفظة.

ومن أبرز فوائد الكورس نذكر:

  •  اكتساب منظور شامل للغة بايثون وتطبيق المهارات في عالم التمويل، الأمر الذي يجعل الدورة مشتركة في مجالي البرمجة والمال.
  •  التعرف على المصطلحات والمفاهيم الهامة في لغة بايثون وحل المواضيع المالية المقدمة في الدورة.
  • المشاركة في تقييم دراسات الحالة لتعزيز المفاهيم المستفادة وحل التمارين لاختبار معلوماتك.
  • التعرف على الأوراق المالية من حيث نسبة شارب وخيارات الأسعار من خلال تطبيق صيغة بلاك سكولز، والتقدم لوظيفة مطور في مؤسسة مالية.

تحليل الاستثمار وإدارة المحافظ – التمويل الأساسي (Udemy)

وبالحديث أيضًا عن كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار، نتطرق إلى “تحليل الاستثمار وإدارة المحافظ من Udemy”، وتصل مدة الكورس لثمانية ساعات ونصف. تهدف للمساعدة على حساب عوائد الأسهم يدويًا وعلى العمل على Excel وGoogle Sheets، باستخدام بيانات واقعية تم الحصول عليها من مصادر مجانية.

فضلًا عن ذلك، يمكن الوصول إلى البرنامج من خلال محاضرات فيديو عند الطلب، مما يمنحك المرونة للدراسة بالسرعة التي تناسبك. ومن أهم فوائد الدورة التدريبية:

  • تعلم كيفية تقدير العوائد المتوقعة للأسهم باستخدام الاحتمالات المرجحة للحالة، وطريقة المتوسط، بالإضافة إلى نماذج تسعير الأصول.
  • معرفة كيفية حساب مخاطر السوق، والمخاطر المطلقة، ومخاطر الأسهم الخاصة بالشركة.
  • ملاحظة قوة التنويع من خلال قياس أداء محفظتك الاستثمارية، عبر تقييم عوائد المحفظة ومخاطرها.
  • تعلم كيفية تحسين محافظك الاستثمارية، من خلال تعظيم عوائدك مع تقليل المخاطر وتحقيق ربح جيد.

موقع Coursera

من منا لم يسمع بموقع Coursera الشهير!. فهو المنصة التعليمية الأبرز عبر الانترنت والتي تقدم مجموعة واسعة من الدورات والتخصصات وبرامج الدرجات العلمية في مختلف المجالات، ومن بينها كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار. كما أنها تتعاون مع الجامعات والمنظمات في جميع أنحاء العالم لتوفير تعليم عالي الجودة وشهادات معتمدة. تقدم كورسيرا دورات مجانية ومدفوعة أيضًا.

الموقع الرسمي Coursera
الموقع الرسمي Coursera

ومن أبرز ما قدمته من كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار:

دورة الأسواق المالية من جامعة ييل مقدمة من (Coursera)

كما سبق وذكرنا يتميز موقع Coursera بتقديمه مجموعة مميزة من كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار، ومن بينها كورس الأسواق المالية من جامعة بيل، والذي تبلغ مدته حوالي 32 ساعة، والمخصص لتعزيز المهارات القيادية المالية.

من خلال المساعدة على فهم كيفية وصف الممارسات وتحليل إمكانيات المشاريع المستقبلية. كما تمنح الدورة مقدمة لإدارة المخاطر ومبادئ التمويل السلوكي لفهم العمل الواقعي للأوراق المالية والصناعات المصرفية والتأمين.

كل ذلك من أجل الاستفادة من الشركات بشكل فعال ونحو مجتمع متفوق. بالإضافة إلى ذلك، فإن إنهاء البرنامج بمهام متدرجة سيساعدك على الحصول على شهادة إتمام رقمية تم التحقق منها، والتي يمكنك مشاركتها مع سيرتك الذاتية أو ملفك الشخصي على موقع LinkedIn.

ومن أبرز فوائد الكورس:

  • تعلم أساسيات التأمين والأسواق المالية وCAPM (نموذج تسعير الأصول الرأسمالية)، بالإضافة للتمويل السلوكي والتنبؤ والتسعير والديون والتضخم.
  • معرفة بالأسهم  والقيمة السوقية والسندات وأرباح الأسهم، إلى جانب أساسيات الشركة وتاريخ الأسواق المالية.
  • المعرفة بالخدمات المصرفية الاستثمارية والوسطاء والتجار وعمليات الاكتتاب، والتبادلات والابتكارات في الأسواق المالية.

دورة تخصص الاستثمار وإدارة المحافظ الاستثمارية من جامعة رايس (Coursera)

وهي دورة مجانية تدريبية مكونة من أربعة دورات على مستوى المبتدئين، تساعد على تعلم المهارات الأساسية لإدارة المحافظ والاستثمار الشخصي. من خلال التفكير والمناقشة وصياغة الحلول لمسائل الاستثمار الأساسية.

كما يتم عبر الدورة التي تبلغ مدتها 6 أشهر تعلم النظرية والمهارات الواقعية الحيوية لتصميم وتنفيذ وتقييم مقترحات الاستثمار التي تلبي الأهداف المالية. فضلًا عن إدارة المحافظ وتقييم الأداء واستراتيجيات الاستثمار الحالية.

وفي نهاية الدورة ستتمكن من فهم الأدوات التحليلية والمهارات الكمية لنجاح إدارة الاستثمار على المدى الطويل. ومن أبرز فوائد الدورة:

  •  الحصول على لمحة عامة عن الأسواق المالية العالمية والأدوات التي تميز الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمر اليوم.
  •  اكتساب المعرفة حول عالم الاستثمار المالي عالي المخاطر (ننصحك بالاطلاع على: أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال)، من خلال تقديم المفاهيم الأساسية للنجاح على المدى الطويل في إدارة الأموال.
  • إنشاء منظور محدد حول اختيار المحفظة وإدارة المخاطر إلى جانب فهم التحيزات.
  •  اختبار المعلومات في مجال الاستثمار وإدارة المحافظ الاستثمارية (ننصحك بالاطلاع على: أنواع المحافظ الاستثمارية)، من خلال تجارب الاستثمار العملية مع مشروع Capstone.

موقع IIMB(edX) :دورة مجانية للاستثمارات

تم إنشاء الدورة بواسطة SG Badrinath من IIM Bangalore، وتمتد لغاية 5 أسابيع. حيث تساعد الدورة على فهم متقدم للأسواق المالية والمشاركين في السوق، وهيكل الأسواق العالمية، فضلًا عن تقييم البيئة الاقتصادية للمؤسسات، واستخدام الأدوات في التحليل المالي إلى جانب التقنيات المتقدمة.

وهذه الدورة هي من ضمن مجموعة كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار مقدمة من المنصة، ومناسبة للمهنيين الذين يتطلعون إلى العمل في الاستثمار، أو الخدمات المالية أو شركات الوساطة. ومن أبرز ميزات هذه الدورة:

  • الحصول على معرفة متعمقة بالمفاهيم الأساسية للأسواق المالية والمشاركين في السوق، مع فهم هيكل الأسواق العالمية التي يتم فيها تداول الأسهم.
  •  تعلم كيفية تقييم الصناعة والبيئة الاقتصادية التي تعمل فيها الشركات، بالإضافة لكيفية تطوير واستخدام معدات التحليل المالي لفحص أساسيات الشركة.
  • اكتساب منظور حول تقنيات تقييم الأوراق المالية وفهم ربط نظريات التقييم بالجوانب العملية للاستثمار.
  • الحصول على شهادة موقعة من المدرب للتحقق من إنجازك وإضافتها إلى سيرتك الذاتية، أو مشاركتها على LinkedIn.

موقع FutureLearn: دورات الاستثمار المجانية

تعرف FutureLearn بتقديم كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار، تتسم بالتنوع وتساعد في استكشاف الأسواق المالية، وفتح طريقة لكسب المال والاستثمار والتمويل عبر الإنترنت. حيث يقدم الموقع خمس دورات استثمارية تساعد على تعلم مهارات جديدة.

كما تغطي كل دورة من هذه الدورات موضوعات محددة. مثل فهم المال والابتكارات المرتبطة بتكنولوجيا الاستثمار، وتأثير الاستثمار ودور أدوات إدارة المخاطر في السيناريو العالمي. ومن أهم ميزات هذه الدورات:

  • تعلم كيفية ربح المال والتمويل والاستثمار.
  • معرفة كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على تكنولوجيا الاستثمار وكيف يمكن أن يساعد في سيناريو العالم الحقيقي من جامعة ميشيغان.
  • التعرف على قوة التمويل التي يمكن أن تولد عوائد مالية، بالإضافة لتعلم كيفية مواجهة التحديات العالمية المرتبطة بها.
  • التعرف على إدارة المخاطر والدور الذي تلعبه في عالم المال، مما يؤثر على الاقتصاد العالمي.
الموقع الرسمي FutureLearn
الموقع الرسمي FutureLearn

 في الختام:

العديد من الأشخاص اليوم استفادوا حقًا من كورسات مجانية في الإدارة والاستثمار كانت مقدمة من مواقع متنوعة عبر الانترنت. وذلك بغض النظر عن مستوى ثقافتهم المالية أو معرفتهم بعالم الاستثمار.

فهذه الدورات شملت كل المستويات، وانعكست بشكل فعال على طريقة التحليل المالي للكثيرين. لذلك ننصحك باعتماد إحدى هذه المواقع الموثوقة ونيل بعض شهادات حضور هذه الكورسات، لإضافتها لسيرتك الذاتية، فضلًا عن دورها في تطوير تحليلاتك المالية.

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top