Search
Close this search box.

قائمة أغلى العملات في العالم وتوقعات الدولار الأمريكي لعام 2024

عند السؤال عن أغلى العملات في العالم فإنه ,من البديهي أن يتبادر إلى أذهان غالبيتنا كل من الدولار الأمريكي أو الجنيه البريطاني وحتى اليورو. إلا أن تلك الفكرة غير صحيحة مطلقًا، والسبب في ذلك أن العملات المشهورة السابق ذكرها هي “الأكثر تداولًا”.

وهناك فرق كبير بين مفهومي “العملات الأكثر تداولًا” و”العملات الأغلى والأكثر تكلفة”. لهذا السبب، نستعرض في مقالنا التالي قائمة بأغلى العملات حول العالم بحسب إحصائيات عام 2024، والأمور والأسباب التي كانت وراء تصنيفها على هذا النحو. تابع معنا القراءة لتتعرف أكثر على ترتيب هذه العملات بدءًا من الأعلى قيمة في العالم.

أغلى العملات في العالم

تتأثر عملة أي بلد في العالم بمجموعة من العوامل التي تغير في قيمتها وتكلفتها. وهنا يقع على عاتق كل حكومة التركيز على الأسباب الاقتصادية التي تمنح العملة قيمتها مثل التضخم والنمو الاقتصادي وأسعار الفائدة، وتوازن الحساب التجاري. وبناءًا على ذلك يعزى ارتفاع قيمة العملة إلى:

  • تحفيز النمو الاقتصادي.
  • الارتفاع المعتدل لمعدل التضخم بنسبة تصل لحوالي 2٪ سنويًا.
  • تحسين الميزان التجاري.
  • دور السياسات المتبعة من قبل الحكومة.

من ناحية أخرى، يعتبر امتلاك عملة عالية القيمة سيف ذو حدين، حيث أن بعض البلدان تستفيد من وجود عملة غالية. أما بالنسبة لبلدان أخرى، فقد تستفيد من العملة الضعيفة في عمليات التصدير الخاصة بها من خلال الحصول على حصص سوقية سهلة، كون شراء سلعها أرخص نسبيًا.

(يمكنك الاطلاع على: أقوى الدول اقتصاديًا لعام 2023 والدول الصاعدة لعام 2024).

فيما يلي قائمة بأغلى العملات حول العالم:

الدينار الكويتي أو (KWD)

يعتبر الدينار الكويتي والمعروف بالرمز KWD من أغلى العملات في العالم. حيث أنه وعندما تم طرح الدينار الكويتي لأول مرة عام 1960 كان يساوي واحد جنيه إسترليني. أما في عام 2024 وتحديدًا ليوم 21 نيسان، فقد بلغ سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الأمريكي 3.62 دولار.

ويعود سبب تصنيف الدينار الكويتي على رأس قائمة أغلى العملات في العالم للأمور التالية:

  • الصادرات النفطية: حيث تعتبر الكويت من أكبر مصدري النفط في العالم وهو سلعة ثمينة، الأمر الذي يمنح الكويت أساسًا اقتصاديًا قويًا ويدعم قيمة الدينار الكويتي.
  • سعر الصرف الثابت: يرتبط الدينار الكويتي بسلة من العملات تشمل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني. ما يعني أن قيمة الدينار الكويتي ليست عرضة للتقلبات في أسواق العملات العالمية.
  • الاستقرار السياسي: تعد الكويت من الدول مستقرة سياسيًا، وهو عامل آخر يجذب الاستثمار الأجنبي ويساعد على دعم قيمة الدينار الكويتي.
  • العملة النادرة نسبيًا: يحتفظ بنك الكويت المركزي برقابة مشددة على المعروض من الدينار الكويتي. وتساعد هذه الندرة أيضًا على دعم قيمة العملة.
الدينار الكويتي
الدينار الكويتي

 الدينار البحريني أو (BHD)

الدينار البحريني أو BHD وهو العملة الرسمية لدولة البحرين والتي تعتمد بشكل كبير على صادرات النفط. حيث يعد كود العملة الخاص بالدينار هو BHD، ورمز العملة هو BD.

كما يصنف الدينار البحريني كثاني أغلى العملات في العالم. ويبلغ سعر صرفه ليوم 21 نيسان من عام 2024 حوالي 2.66 دولار أمريكي. وبالحديث عن سبب ارتفاع سعر صرفه فإليك الأسباب التالية:

  • صادرات النفط: تعد البحرين مصدرًا رئيسيًا للنفط والغاز، وهما من أكثر السلع قيمة في العالم.
  • ثبات سعر الصرف: يرتبط الدينار البحريني بالدولار الأمريكي بسعر صرف ثابت. أي أن قيمة الدينار البحريني ترتبط مباشرة بقيمة الدولار الأمريكي.
  • انخفاض معدل التضخم: تتمتع البحرين بمعدل تضخم منخفض جدًا، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على استقرار قيمة الدينار البحريني.

 الريال العماني أو (OMR)

تعد عملة الريال العماني أو OMR العملة الخاصة بدولة سلطنة عمان. حيث أنه قبل عام 1940، كانت عمان تستخدم الروبية الهندية كعملة رسمية لها، ولهذا السبب فإن سعر صرف الريال الأكثر شعبية هو سعر INR إلى OMR.

وبسبب الموقع الجغرافي للسلطنة ووقوعها على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، فإن اقتصادها يعتمد في الغالب على احتياطيات النفط المتوفرة لديها.

ينقسم الريال العماني إلى 1000 قسم، يعرف باسم البيسة، مع الإشارة إلى ارتباط العملة العمانية بالدولار الأمريكي، حيث يبلغ سعر صرف الريال العماني مقابل الدولار ليوم 21 نيسان 2.61 دولار أمريكي.

ولكن إلى جانب ذلك، هناك أيضًا أسباب أخرى تجعلها ثالث أغلى العملات في العالم سنذكرها لك:

  • صادرات النفط: تعد عُمان مصدرًا رئيسيًا للنفط والغاز، وهما من أكثر السلع قيمة في العالم.
  • انخفاض التضخم: تتمتع عمان بمعدل تضخم منخفض نسبيًا، مما يساعد على الحفاظ على قيمة الريال العماني.

الدينار الأردني أو (JOD)

الدينار الأردني أو JOD هو العملة الرسمية في الأردن. حيث تم اعتمادها كعملة رسمية للأردن في عام 1950، لتحل محل الجنيه الفلسطيني. كما أن أكثر أسعار صرف العملات شيوعًا بالنسبة للدينار الأردني هي أسعار JOD إلى EUR.

ويبلغ سعر صرفه مقابل الدولار الأمريكي 1.41 دولار ليوم 21 نيسان 2024. من ناحية أخرى، يصنف الدينار الأردني كرابع أغلى العملات في العالم للأسباب التالية:

  • سعر الصرف الثابت: يرتبط الدينار الأردني بالدولار الأمريكي بسعر صرف ثابت. أي أن قيمة الدينار الأردني مرتبطة بشكل مباشر بقيمة الدولار الأمريكي.
  • تنوع الاقتصاد: يتمتع الأردن باقتصاد متنوع نسبياً، حيث لا يعتمد بشكل كبير على صادرات النفط. ما يجعل الدينار الأردني أقل عرضة للتقلبات في سوق النفط العالمية. (ننصحك بالاطلاع على مقالنا: توقعات اقتصاد عام 2024).

 الجنيه الإسترليني أو (£)

الجنيه الإسترليني ( £ ) هو عملة بريطانيا العظمى، وهو خامس أقوى العملات في العالم. كما يعتبر أيضًا العملة الرسمية لجيرسي، وغيرنسي، وجزيرة مان، وجورجيا الجنوبية، وجزر ساندويتش الجنوبية، وإقليم أنتاركتيكا البريطاني، وتريستان دا كونها.

أكثر أسعار صرف الجنيه البريطاني انتشارًا هي أسعار EUR إلى GBP. كما يعد الجنيه الاسترليني العملة الرابعة الأكثر تداولًا في سوق الصرف الأجنبي، وذلك بعد الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني.

ويبلغ سعر صرفه مقابل الدولار 1.24 دولار أمريكي ليوم 21 نيسان 2024. ومن الأسباب التي جعلته يحل في هذه المرتبة:

  • قوة اقتصاد المملكة المتحدة: تعد المملكة المتحدة سادس أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وتتمتع باقتصاد متنوع مع قطاع خدمات قوي.
  • استقرار حكومة المملكة المتحدة: تعتبر المملكة دولة مستقرة ولها تاريخ طويل من الاستقرار السياسي. الأمر الذي يجذب المستثمرين إليها.
  • استقلال بنك إنجلترا: يعد بنك إنجلترا مستقل عن الحكومة، مما يعني أنه يستطيع اتخاذ القرارات بشأن أسعار الفائدة والسياسات الاقتصادية الأخرى دون أي تدخل سياسي.

جنيه جبل طارق أو GIP

جنيه جبل طارق أو GIP هو العملة الرسمية لجبل طارق. كما أنه مرتبط بالجنيه الإسترليني بالقيمة الاسمية، ويمكن استبداله به. يتم قبول كل من GIB وGBP في جبل طارق.

وتعد حكومة جبل طارق هي المتحكمة في GIP، والمسؤولة عن سك العملات المعدنية وطباعة الأوراق النقدية. وتعد GIP سادس أغلى العملات في العالم للأسباب التالية:

  • ثبات سعر الصرف: نتيجة ارتباط هذه العملة بالجنيه البريطاني، ما يجعلها مدعومة بقوة اقتصاد المملكة المتحدة.
  • قوة الاقتصاد واستقراره: يعد جبل طارق مركزًا ماليًا رئيسيًا ومقصدًا سياحيًا شهيرًا، ما يساعد على دعم قيمة GIP بشكل أكبر.
جنيه جبل طارق
جنيه جبل طارق

دولار جزر كايمان أو (KYD)

وهو العملة الخاصة بجزر كايمان. حيث كان الدولار الجامايكي موجودًا حتى عام 1972، ولكن بعد ذلك أصبح دولار جزر كايمان هو العملة الرسمية. كما يرمز اختصارًا للعملة بـ CI $ حاليًا. وإن قيمة KYD جعلتها سابع أغلى العملات في العالم للأسباب التالية:

  • سعر الصرف الثابت: يربط KYD بالدولار الأمريكي بسعر صرف ثابت وبالتالي فإن دولار جزر كايمان مدعوم بقوة الاقتصاد الأمريكي.
  • الاقتصاد القوي: تتمتع جزر كايمان باقتصاد قوي نوعًا ما، هذا بالإضافة لربط دولار جزر كايمان بالدولار الأمريكي، ما يساعد أيضًا في الحفاظ على الاستقرار.
  • انخفاض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي: تتمتع البلاد بانخفاض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي، مما يعني أن الحكومة تتمتع بوضع مالي قوي وقادرة على سداد ديونها.

الفرنك السويسري أو (CHF)

وهو العملة الرسمية لسويسرا وليختنشتاين. حيث تعد سويسرا واحدة من أكثر دول العالم استقرارًا وثراءً. ويعتبر العملة الثامنة الأكثر تداولًا في العالم، وإليك الأسباب لذلك:

  • الاستقرار السياسي والمالي: تعتبر سويسرا من أكثر الدول استقرارًا سياسيًا وماليًا في العالم. وهذا يجعل الفرنك السويسري عملة ملاذ آمن للمستثمرين في أوقات عدم اليقين الاقتصادي والتقلبات الجيوسياسية.
  • اقتصاد سويسرا القوي: تتمتع سويسرا باقتصاد قوي مع انخفاض معدلات البطالة والتضخم. ما يجعل الفرنك السويسري عملة مرغوبة للشركات والمستثمرين.
  • سياسة البنك المركزي السويسري: يتبع البنك الوطني السويسري (SNB) سياسة نقدية صارمة تهدف إلى الحفاظ على استقرار الأسعار الأمر الذي يساعد في الحفاظ على قوة الفرنك السويسري.

اليورو أو (EUR)

ويعتبر العملة الرسمية لمنطقة اليورو، التي تتكون من 19 دولة من أصل 27 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي وهم النمسا، بلجيكا، قبرص، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، وإسبانيا.

كما أن اليورو هو أكبر عملة احتياطية بعد الدولار الأمريكي. وبنفس الوقت يعتبر ثاني أكثر العملات تداولًا في العالم ويحتل المرتبة التاسعة ضمن قائمة أغلى العملات في العالم للأسباب التالية:

  • قوة اقتصاد منطقة اليورو: تعد منطقة اليورو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة، ما يمنح عملة اليورو أساسًا قويًا جدًا.
  • الاستقرار السياسي: تعتبر منطقة اليورو عمومًا منطقة مستقرة سياسيًا، وهذا أمر مهم بالنسبة للمستثمرين الذين يفضلون الاستثمار في عملات من البلدان المستقرة.
  • أسعار الفائدة المنخفضة: تكون أسعار الفائدة في منطقة اليورو أقل من أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ودول أخرى.

الدولار الأمريكي أو (USD)

و هو العملة المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه الأكثر تداولًا في العالم. ويعد تقريبًا العملة الاحتياطية الأساسية في العالم. حيث يتم دعمها من قبل الولايات المتحدة في المشهد السياسي العالمي، وتأتي على الرغم مما سبق ذكره في المرتبة العاشرة من حيث أغلى العملات في العالم للأسباب الآتية:

  • التضخم: تتمتع الولايات المتحدة بمعدل تضخم أعلى من العديد من الدول الأخرى، مما يعني أن القوة الشرائية للدولار تنخفض بمرور الوقت.
  • العجز التجاري: تعاني الولايات المتحدة من عجز تجاري، وهذا يعني أنها تستورد من السلع والخدمات أكثر مما تصدر. ما يمكن له أن يشكل ضغطًا هبوطيًا على قيمة الدولار.
  • أسعار الفائدة: عادةً ما تكون أسعار الفائدة في الولايات المتحدة أقل من أسعار الفائدة في العديد من البلدان الأخرى، وهذا يمكن أن يجعل الدولار أقل جاذبية للمستثمرين.

دولار أمريكي

توقعات الدولار الأمريكي لعام 2024

كان عام 2023 مليء بالأحداث التي أثرت انخفاضًا وارتفاعًا في قيمة العملات، ولعل أهمها كانت قرارات البنوك المركزية لمواجهة التضخم. حيث تمسك الاحتياطي الفدرالي الأميركي وبنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي بسياسية التشديد النقدي، لتنتقل بعد ذلك إلى تثبيت سعر الفائدة في نهاية السنة.

من ناحية أخرى، تراجع مؤشر الدولار وهو مقياس قوة العملة الأميركية، أمام 6 عملات رئيسية خلال 2023 بنسبة تصل لـ 2.1%. أما العائدات على سندات الخزانة فوصلت تقريبًا إلى أدنى مستوياتها منذ شهر تموز الماضي.

أي أن الدولار الأمريكي قد سجل أول خسارة سنوية له منذ عام 2020. في حين تتركز الأنظار لعام 2024 حول الوقت الذي سيبدأ به الاحتياطي الفدرالي خفض الفائدة.

كما تشير بعض التوقعات إلى تراجع سعر الدولار في النصف الأول من عام 2024 نتيجة تصريح البنك الاحتياطي الفدرالي باقتراب تخفيف سياسة التشديد النقدي، في حين أن بقية البنوك المركزية الأخرى ما زالت متمسكة بها.

فضلًا عن ذلك، فقد ارتفع اليورو العام المنصرم بأكثر من 3% أمام الدولار الأمريكي ليسجل قيمة 1.1052 دولار. أما الجنيه الإسترليني فقد ارتفع 5.24% أمام الدولار ليصل مستوى 1.2732، وهو ما يعد أفضل أداء له منذ عام 2017.

أما للنصف الثاني من عام 2024، وفي حال تم اتخاذ قرارات جيدة من قبل البنك الاحتياطي الفدرالي، فمن الممكن أن يرتفع الدولار ويعود لاستقراره.

في الختام:

بعد الإشارة إلى أغلى العملات في العالم، ننوه إلى أن تغير قيمة العملات ارتفاعًا أو انخفاضًا كانت أسبابًا في انهيار دول وحكومات بذاتها. فالتأثيرات السياسية والاجتماعية وسياسات الدول تلعب دورًا كبيرًا في التحكم بقيمة العملة. كما أنه من الممكن جدًا وجود دول ذات اقتصاد ضخم لكن بعملة محلية منخفضة، والعكس صحيح.

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top