Search
Close this search box.

قائمة شركات تداول العملات الرقمية في سوريا ومشكلة توثيق الحسابات

يتنامى استخدام العملات الرقمية يومًا بعد يوم، ليصبح مجال التداول بها محط أنظار الجميع. لكن وبجهة مقابلة من العالم، فقد تعثر تداول العملات الرقمية في سوريا بعقبات منعت العديد من السوريين من توثيق حساباتهم أو إبراز أي وثيقة تثبت هويتهم السورية، بعد فرض العقوبات الاقتصادية على بلدهم.

لهذا السبب لجأ عدد كبير ممن يقيمون داخل سوريا إلى منصات بديلة لتداول العملات الرقمية، بحيث تقبل بهم ويمكنهم من خلالها سحب أرباحهم دون أية مشاكل. وذلك على الرغم من أن ميزات هذه المنصات البديلة للسوريين ليست بنفس مستوى المزايا التي تتمتع بها عمالقة منصات تداول العملات الرقمية مثل بينانس Binance وكوين بيز CoinBase.

شركات تداول العملات الرقمية في سوريا

كما سبق وذكرنا فإن المنصات العملاقة في مجال تداول العملات الرقمية قد حجبت خدماتها عن السوريين، الأمر الذي كان السبب في لجوء العديد ممن هم داخل سوريا أو يحملون الوثائق السورية فقط إلى منصات بديلة إما تسمح بالتداول دون توثيق، أو منصات أخرى تقبل بالأوراق الثبوتية السورية.

وفيما يلي قائمة بأهم منصات تداول العملات الرقمية في سوريا التي لا تحتاج للتوثيق ولا للكشف عن الهوية، وتسمح ببيع وشراء العملات الرقمية إما عبر المحافظ الرقمية، أو عبر وكيل أو وسيط خارجي يقوم بالتحويل المالي للمستثمر داخل سوريا. ومن هذه المنصات نذكر:

منصة BingX

تعتبر BingX منصة تبادل شعبية لا تتضمن أداة المعرفة والتحقق من العميل Know Your Client (KYC) وتسمح بالتداول التجريبي والتداول بالنسخ. حيث تأسست هذه المنصة عام 2018 في سنغافورة، ويستخدمها 5 ملايين عميل في أكثر من 100 دولة.

تعتبر من أفضل بورصات العملات المشفرة بدون KYC وهي مناسبة لكل من المستثمرين الجدد والمتداولين المتمرسين. تتضمن BingX مجموعة من الأدوات مثل أدوات الرسوم البيانية وكتب الأوامر المباشرة وأنواع الطلبات المتعددة وروبوتات التداول الشبكي.

كما تعد مناسبة لتداول العملات الرقمية في سوريا كونها لا تحتاج للتحقق. حيث تصل حدود السحب إلى 50000 دولار خلال فترة 24 ساعة. ويمكن أيضًا للمستخدمين تجربة التداولات في بيئة خالية من المخاطر لتعلم تداول العملات المشفرة أو نسخ أوامر المستثمرين الآخرين.

إيجابيات وسلبيات BingX

فيما يلي أبرز مزايا وعيوب منصة BingX:

إيجابيات

سلبيات

تقدم خيارات تداول الشبكة والحسابات التجريبية وخيارات التوقيع المساحي. يوجد حدود لعمليات السحب دون التحقق.
تقدم دعم العملاء 24/7.
تتضمن ميزات الحسابات التجريبية نسخ التداول، كما أن رسوم التداول الفوري 0.1%.
إمكانية شراء العملاء الرقمية باستخدام بطاقة الائتمان.

منصة CoinEx

تصنف CoinEx كمنصة عملات مشفرة مركزية يقع مقرها في هونج كونج، تتضمن تداول فوري وعقود آجلة وزراعة عائدات دون KYC، مع توفر التداول بالهامش.

بالإضافة لذلك، تستخدم هذه البورصة نموذج رسوم الصانع/المتلقي حيث يعتمد السعر الذي تدفعه مقابل تداول العملات المشفرة على ما إذا كنت تشتريها باستخدام أمر سوق (متلقي)، أو تقوم بتعيين أمر محدد بسعر معين (صانع).

كما تبلغ رسوم البداية 0.1% لكل من صانعي السوق والمتداولين، إلا أنه يمكنك خفض الرسوم عن طريق الاحتفاظ برموز CET. وفي حال استخدامك للمنصة بدون خاصية التحقق KYC، تصل الحدود إلى ما قيمته 10000 دولار من العملات المشفرة لكل 24 ساعة.

أما إن كنت ترغب بزيادة هذه القيمة، يجب عليك توثيق حسابك. ويمكن استخدام منصة CoinEx من أجل تداول العملات الرقمية في سوريا لأنها تسمح لك شراء العملات المشفرة باستخدام بطاقة الائتمان، وبيعها أيضًا.

منصة CoinEx
منصة CoinEx

إيجابيات وسلبيات CoinEx

إليك قائمة بأهم مزايا وعيوب المنصة:

إيجابيات

سلبيات

توفر التداول الفوري والعقود الآجلة بدون KYC. يتم شراء العملات المشفرة بالعملة الورقية عبر أطراف ثالثة تتطلب خدمة اعرف عميلك (KYC).
حدود السحب تصل لـ10,000 دولار بدون KYC.
أكثر من 600 عملة مشفرة للاختيار من بينها.
الرسوم البيانية التجارية المتقدمة.
تبدأ رسوم التداول الفوري عند 0.1%، ويمكن خفضها باستخدام رموز CET.

بورصة Uniswap للعملات المشفرة

Uniswap هي بورصة عملات مشفرة لامركزية قائمة على سلسلة Ethereum، والطبقة الثانية مثل Polygon وArbitrum وOptimism، بالإضافة إلى رموز BNB Chain. وتعد مناسبة جدًا لمن يرغبون في تداول العملات الرقمية في سوريا لأنها غير مملوكة لأي كيان يمكنه تجميد أصولك.

حيث تعمل المنصة عن طريق توصيل محفظتك المشفرة وتبديل الرموز المميزة التي تريدها، وذلك دون الحاجة لعملية KYC. كما يمكن من خلال المنصة مبادلة الـ Tokens، وتداول الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs وشراء العملات المشفرة باستخدام بطاقة أو حساب مصرفي.

تتضمن Uniswap محفظة Uniswap لأجهزة iOS، والتي يمكنك تنزيلها والتفاعل بسلاسة مع تطبيقات التمويل اللامركزي (DeFi) وNFT، واستخدام جميع ميزات سطح المكتب مباشر.

إيجابيات وسلبيات Uniswap

فيما يلي مزايا وعيوب منصة Uniswap:

إيجابيات

سلبيات

تعتبر أكبر منصة DEX على الايثيريوم. رسوم مبادلة أعلى مقارنة بالبورصات الأخرى.
تتضمن زراعة السيولة.
تحوي مجموعة كبيرة من العملات المشفرة للاختيار من بينها.
تمتلك واجهة سهلة الاستخدام.
تتيح تداول NFTs.

بورصة MEXC للعملات المشفرة

تعتبر بورصة عملات مشفرة شهيرة تقدم رسوم بنسبة 0% وحدود سحب تصل إلى 30 BTC، ولا تعتمد على خاصية KYC. فضلًا عن ذلك، تقدم MEXC تداول العملات الرقمية الفوري والعقود الآجلة لمتداولي العملات المشفرة في سوريا ممنن لا يريدون التعريف بأنفسهم.

لا تتطلب MEXC من مستخدميها التسجيل باستخدام البريد الإلكتروني. لهذا السبب يمكن التسجيل في المنصة باستخدام المحفظة المشفرة، مثل محفظة MetaMask، أو إيداع العملات المشفرة، أو استبدالها بعملات مشفرة أخرى، أو تداولها وسحبها مرة أخرى إلى محفظتك المشفرة.

كما أن حد السحب على مدار 24 ساعة على 30 بيتكوين. لكن في حال رغبت بزيادة هذا العدد إلى 80 بيتكوين، سيتعين عليك اجتياز اختبار KYC الأساسي.

منصة Mexc
منصة Mexc

إيجابيات وسلبيات MEXC

من أبرز مزايا وعيوب المنصة:

إيجابيات

سلبيات

تداول فوري وعقود آجلة بدون KYC. يتم شراء العملات المشفرة بالعملة الورقية عبر أطراف ثالثة تتطلب اعرف عميلك (KYC).
تبلغ رسوم التداول الفوري 0%. التداول خارج البورصة غير متاح بدون KYC.
تمتلك المنصة حدود سحب عالية للعملات المشفرة بدون KYC، وتتضمن رسوم بيانية تجارية المتقدمة.
تمتلك أكثر من 1000 عملة مشفرة للاختيار من بينها.
تتضمن أدلة للمبتدئين في مجال التداول.

منصة KuCoin

تعتبر KuCoin من أفضل منصات تداول العملات الرقمية الهجينة وهي منصة عالمية لتبادل العملات المشفرة تأسست في عام 2017، ومقرها في سيشيل. تقدم مجموعة واسعة من الأصول الرقمية للتداول، بما في ذلك العملات المشفرة الشهيرة مثل Bitcoin (BTC)، وEthereum (ETH)، وRipple (XRP)، بالإضافة إلى العديد من العملات البديلة.

وتعتبر متاحة للراغبين بتداول العملات الرقمية في سوريا. حيث تقدم KuCoin مجموعة شاملة من الميزات والخدمات المصممة خصيصًا للمتداولين المبتدئين وذوي الخبرة. ابتداءًا من التداول الفوري إلى العقود الآجلة والستاكينغ.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن المنصة أدوات تداول متقدمة وقدرات رسم بياني لتمكين المستخدمين من اتخاذ قرارات تداول مستنيرة. ومن ناحية أخرى، تعطي KuCoin الأولوية لسلامة أموال مستخدميها من خلال تدابير أمنية قوية. ويشمل ذلك المصادقة الثنائية (2FA)، والتخزين البارد لغالبية الأموال، وعمليات التدقيق الأمني ​​المنتظمة لتحديد نقاط الضعف المحتملة والتخفيف منها.

منصة KuCoin
منصة KuCoin

إيجابيات وسلبيات منصة KuCoin

نذكر لك أهم إيجابيات وسلبيات KuCoin:

إيجابيات

سلبيات

واجهة استخدام سهلة وبسيطة. تعرضت المنصة لحادث اختراق كبير عام 2020.
 

تعدد خيارات التداول مثل التداول الفوري والتداول بالهامش والعقود الآجلة

رسوم تداول تنافسية وسيولة عالية ما يضمن الحد الأدنى من الانزلاق والأسعار التنافسية للمتداولين.
دعم مجموعة واسعة من العملات المشفرة مثل بيتكوين وإيثريوم وعملات بديلة ورموز مميزة.

من المنصات الأخرى أيضًا التي لا تتضمن KYC نذكر لك:

  • Margex: رافعة مالية تصل إلى 100x على العقود الآجلة ونسخ التداول.
  • Changelly:  واحدة من أقدم بورصات العملات المشفرة حيث يمكنك التداول بدون حساب.
  • Phemex: بورصة عملات مشفرة مركزية توفر التداول الفوري للعملات المشفرة والتداول بالهامش.
  • ChangeNOW: بورصة عملات مشفرة تركز على الأمان مع أكثر من 450 عملة مشفرة.
  • Switchere: تتيح شراء أكثر من 17 عملة مشفرة على الفور باستخدام بطاقة أو تحويل SEPA .

عمليات تبادل العملات المشفرة بدون KYC

تعمل بعض المنصات أو البورصات دون متطلبات خدمة “التحقق من معرفة عميلك أو إثبات الهوية “والمعروفة بـ Know Your Client (KYC). حيث تسمح هذه التبادلات للمستخدمين بتداول العملات المشفرة دون الخضوع لعملية التحقق وإثبات الهوية الشخصية. وهو أمر يجذب عدد كبير من السوريين لمثل هذه المنصات.

ومن مميزات منصات تبادل العملات المشفرة بدون خدمة KYC:

  •  يمكن للمستخدمين عادةً التسجيل باستخدام عنوان بريد إلكتروني وكلمة مرور فقط، أو بمحفظة عملة مشفرة مثل MetaMask (ننصحك بالاطلاع على مقالنا: تفاصيل محفظة ميتامسك). ما يضمن الحفاظ على خصوصية المستخدم. لذلك فإن هذه المنصات ممتازة لتداول العملات الرقمية في سوريا.
  • نتيجة خروقات البيانات الشائعة، قد يشعر العديد من المستثمرين والمتداولين بالقلق من مشاركة المعلومات الشخصية، خاصةً عندما تكون الكثير من عمليات تبادل العملات المشفرة غير منظمة. لهذا السبب، تلبي هذه المنصات احتياجات المستخدمين المهتمين بالخصوصية، مما يضمن عدم الكشف عن هويتهم.

لكن من ناحية أخرى، فإن عدم الكشف عن الهوية يأتي مع مجموعة من التحديات. حيث يمكن أن تصبح هذه المنصات نقاطًا ساخنة للأنشطة غير القانونية. كما قد تواجه حملات تنظيمية مع قيام الحكومات بالتدقيق بشكل متزايد في مجال العملات المشفرة.

فضلًا عن ذلك، قد يتخلى مستخدمو بورصات العملات المشفرة التي لا تعتمد على “اعرف عميلك” (KYC) عن بعض وسائل الحماية. على سبيل المثال، إذا تعطلت البورصة، فقد تفقد الأصول التي تخزنها هناك إلى الأبد.

لكن يمكن تجنب بعض هذه المشكلات باستخدام التبادلات اللامركزية مثل Uniswap وPancakeSwap. لأن مثل هذه التبادلات ليست مملوكة لشركة، ومن غير المرجح أن تجبرها الحكومات على طلب التحقق KYC من مستخدميها.

كما أنه لا تقوم منصات DEXs بتخزين عملاتك المعدنية، لأنها ببساطة تمر عبر عملاتك المعدنية. وهذا يعني أنه إذا تم اختراق البورصة، فيجب أن تكون أموالك آمنة في محفظتك.

(يمكنك الاطلاع أيضًا على: أهم طرق الربح من الانترنت في سوريا).

في ختام مقالنا:

يلقى سوق العملات المشفرة رواجًا متزايدًا حول العالم، وتشهد منصات تبادل العملات الرقمية في سوريا إقبالًا لا بأس به كوسيلة للدخل في ظل العقوبات والظروف الاقتصادية والتضييق الدولي.

سواء من ناحية مشكلة توثيق حسابات السوريين وحتى مشكلات التحويل التي باتت تتطلب طرف ثالث كي تتم. وهنا يأتي دور مصداقية الوكيل أو الوسيط، لذلك ننصحك باعتماد المنصات التي تتعامل مباشرة مع المحافظ الرقمية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top