أهم منصات التداول المتاحة في سوريا وماهي شركات الوساطة المحظورة في سوريا

لم تسلم منصات التداول في سوريا من عواقب الأزمة السياسية السورية منذ اندلاعها في أوائل عام 2010 وحتى اليوم. الأمر الذي نتج عنه تأخر في قطاع التداول وحظر دولي لعدد من الوسطاء والخدمات المالية العالمية عن سوريا، وذلك نتيجة فرض العقوبات الاقتصادية الدولية المتتالية، التي منعت منصات تداول مختلفة من التعامل مع السوريين.

بمعنى آخر، أصبح تداول الفوركس في سوريا مقيدًا نوعًا ما وغير مدعوم بهيئة تنظيمية تشرف عليه داخل البلاد. كل تلك الأسباب لم تمنع من وجود عدد محدود من وسطاء التداول المرخصة التي تعمل داخل سوريا. وفي مقالنا لليوم سنتطرق إلى أهم هؤلاء الوسطاء.

منصات التداول في سوريا

لأن البلاد تقع تحت تأثير العقوبات الاقتصادية وقانون قيصر، فضلًا عن عدم وجود أي هيئة تنظيمية تشرف على سوق الفوركس، وذلك على الرغم من وجود مصرف سوريا المركزي المسؤول عن تنظيم القطاع المالي ككل ما عدا التداول. يتوجب عليك إن كنت ترغب بالتداول من الداخل السوري أن تكون حذرًا عند اختيارك لوسيط التداول.

لهذا السبب ومن أجل اختيار أفضل منصات التداول في سوريا، يجب عليك بدايةً معرفة كيفية اختيار شركات التداول الموثوقة بحيث تكون مرخصة، كي تضمن أنها الأفضل لك من حيث الأمان على رأس المال. لكن بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتوفر مزايا أخرى في منصة التداول المرخصة. ومن ضمنها نذكر لك ما يلي:

  • وجود حساب تداول إسلامي ضمن المنصة.
  • أن تكون منصة التداول مرخصة من هيئات رقابية قوية مثل ASIC أو FCA أو CySEC.
  • أن تكون أموال العملاء مفصولة عن أموال الشركة.
  • سهولة عمليات سحب وإيداع الأموال.
  • تواجد الدعم الفني أربع وعشرين ساعة وباللغة العربية.
  • تقديم دورات تعليمية لمساعدة وتعليم المبتدئين في التداول.
  • تقديم منصات تداول سريعة وسهلة الاستخدام.
  • تقديم فروقات سعرية منخفضة.
  • تقديم رافعة مالية تتناسب مع خطة التداول.
  • الانتباه إلى سمعة شركة الفوركس بين المتداولين.

لذلك، سنتطرق إلى أهم منصات التداول في سوريا والتي تقبل المتداولين السوريين وتعتبر آمنة وموثوقة للبدء بالتداول من ناحية خضوعها لإشراف تنظيمي:

منصة Fusion Markets

تعتبر Fusion Markets متاحة كإحدى منصات التداول في سوريا. حيث أنها وسيط أسترالي لتداول العملات الأجنبية وعقود الفروقات تأسست في عام 2017. كما أنها تقدم منصات تداول cTrader وMT4 وMT5 الشهيرة. بما في ذلك إصدارات سطح المكتب والهاتف المحمول وWebTrader.

فضلًا عن ذلك، تدعم Fusion Markets جميع أنماط التداول بما في ذلك التداول الآلي وScalping وSpike. ويتم تقديم نسخ التداول عبر Fusion+. ومن الميزات الأخرى فيها أن أدوات التداول تشمل أكثر من 80 زوجًا من العملات الأجنبية والعملات المشفرة الشهيرة، والأسهم والمؤشرات والمعادن الثمينة والسلع مثل عقود الفروقات.

تتبع Fusion Markets لتنظيم ASIC وVFSC وFSA-S. كما تتميز بالتداول منخفض التكلفة، ولا تتطلب أي رسوم على ودائع Visa وMasterCard وPayPal.

منصة IC Markets

تعد IC Markets من ضمن منصات التداول في سوريا التي تتميز بعمولة منخفضة للعملات الأجنبية وفروق أسعار ضيقة، بالإضافة لرسوم سحب منخفضة وهي وسيط تداول أسترالي تم تأسيسه في عام 2007.

تخضع المنصة لرقابة ASIC وCySEC وSCB وFSA وFSCA. كما تقدم IC Market منصات تداول MT4 وMT5 وcTrader الشهيرة، كلها متاحة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية ومتصفحات الويب والأجهزة المحمولة.

كما تتضمن أدوات التداول لدى ICM على أكثر من 60 عملة، وأكثر من 10 عملات مشفرة، وما يزيد عن 1600 عقد مقابل الفروقات، بما في ذلك الذهب والفضة والأسهم والمؤشرات والسندات وغيرها.

IC Markets
منصة IC Markets

وسيط التداول FXTRADING.com

تقدم FXTRADING أفضل منصات تداول العملات الأجنبية على MT4 الويب وMT4 الهاتف المحمول و MT4 كمنصة لابتوب. كما تقدم FXTRADING.com أكثر من 35 زوجًا من العملات وعقود الفروقات والنفط ومؤشرات الفضة والذهب، والأسهم للاستثمار الشخصي وخيارات التداول.

تتميز المنصة أيضًا برسوم منخفضة للفوركس، مع سهولة وسرعة في فتح الحسابات فتح الحسابات هذا بالإضافة لعمليات الإيداع والسحب المجانية.

FXTrading
منصة FXTrading

منصة MultiBank

تصنف MultiBank من منصات التداول في سوريا للعملات الأجنبية والعقود مقابل الفروقات والمتمتعة برسوم تداول تنافسية لزوج EUR/USD. وتقدم خدمة عملاء ممتازة مع ميزة التداول الاجتماعي. تأسست عام 2005 في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي تقدم أكثر من 20,000 أداة قابلة للتداول عبر ست فئات من الأصول، بما في ذلك الفوركس والمعادن والمؤشرات والأسهم والعملات المشفرة، وذلك على ثلاثة أنواع من الحسابات وبأسعار تنافسية. كما أنها تتضمن المجموعة القياسية من MetaTrader 4 وMetaTrader 5.

فضلًا عن ذلك، تقدم Multibank مجموعة من الخدمات الموجهة نحو المتداولين ذوي مستويات الخبرة وأنماط التداول المختلفة. وتلبي احتياجات المهتمين بنسخ التداول، والتداول الآلي، والتداول اليومي.

(ننصحك بالاطلاع على: أفضل منصات نسخ التداول بالوطن العربي).

الوسيط FXTM

يعتبر الوسيط FXTM من بين أفضل منصات التداول في سوريا نتيجة ما يتمتع به من رسوم منخفضة وإمكانية فتح الحساب الرقمي والسريع، بالإضافة لخدمة العملاء الجيدة. (يمكنك الاطلاع على: شرح وتقييم شركة FXTM).

تم تأسيس منصة FXTM عام 2011، وتقدم تطبيق MT4، وMT5، وWebTrader، وFXTM Trader للهاتف المحمول. فضلًا عن ذلك، تشمل أدوات التداول أكثر من 55 زوجًا من العملات، وعملات البيتكوين واللايتكوين والإيثريوم، بالإضافة إلى مؤشرات الأسهم والأسهم والذهب والفضة والنفط، والسلع الأخرى.

يتم دعم السكالبينج (وهي أقوى استراتيجية تداول وربح سربع)، وأخبار سبايك للتجارة والمستشارين الخبراء. كما يمكن للمستثمرين اختيار متابعة المتداولين الناجحين وذلك عبر خدمات الحسابات المُدارة.

منصة FxTM
منصة FXTM

وسيط التداول Grand Capital

Grand Capital هو وسيط فوركس، يقدم منصات تداول العملات الأجنبية MetaTrader 4 وMetaTrader 5 وWebTrader، بالإضافة لأكثر من 45 زوجًا من العملات والأسهم والمؤشرات وسلع الطاقة والمعادن الثمينة لاستثماراتك الشخصية.

مع خيارات التداول وبحد أقصى للرافعة المالية يبلغ 1:1000 حيث تسمح المنصة للأشخاص من الداخل السوري بالتسجيل عبر منصتها والبدء بالتداول، هذا فضلًا عن برامج الشراكة المقدمة من Grand Capital.

منصة TMGM

وهو وسيط فوركس مقدم من Trademax Global Markets كمنصة تداول للعملات الأجنبية ويحظى بثقة بين منصات التداول في سوريا.

حيث يتيح موقع TMGM.com أكثر من 20 زوجًا من عملات الفوركس وعقود الفروقات والأسهم والمؤشرات والعقود الآجلة والطاقة والذهب والفضة والنفط والبيتكوين، وغيرها من العملات المشفرة للاستثمارات الشخصية وخيارات التداول. بالإضافة لميزة السحب المجاني وإمكانية ضبط الرافعة المالية يدويًا.

سلبيات وعقبات التداول في سوريا

كما سبق وذكرنا في المقدمة، فإن البلاد ما زالت تحت تأثير أزمتها وما تلتها من عقوبات اقتصادية. ولهذا السبب يتعرض مجال التداول إلى مجموعة من العقبات نذكر منها:

  • من الممكن أن يكون تداول العملات الأجنبية في سوريا مقيدًا وليس آمنًا جدًا: لهذا السبب إذا كنت من المقيمين داخل سوريا عليك توخي أقصى قدر من الحذر واختيار الوسطاء الدوليين فقط، مع لوائح جيدة.
  • تأثير الصراع على الاقتصاد السوري: وذلك من حيث تضرر البنية التحتية، وتشريد الناس، وتعطل طرق التجارة وتعطل الخدمات الأساسية بما في ذلك الخدمات المصرفية والنقل، في العديد من المناطق.
  • انخفاض قيمة الليرة السورية بشكل كبير بسبب الصراع المستمر والتحديات الاقتصادية. وهو ما يمكن له أن يجعل التجارة الدولية أكثر تعقيدًا وخطورة.
  • مشاكل متعلقة بطرق الدفع: على الرغم من مشاكل الدفع الاعتيادية في معظم البلدان حول العالم، إلا أنه و في سوريا على وجه الخصوص، قد لا تكون بعض طرق الدفع متاحة ويمكن أن يصبح الإيداع والسحب مشكلة حقيقية.
  • لكي تكون أكثر ثقة أثناء التوقيع مع وسيط، يُنصح باختيار الوسطاء الذين يحملون تراخيص من إحدى الهيئات التنظيمية الشهيرة.

شركات الوساطة المحظورة في سوريا

بعد فرض العقوبات الاقتصادية العالمية على سوريا، حجبت العديد من منصات التداول ووسطاء الفوركس خدماتها عن الداخل السوري ككل. سيما شركات الوساطة التي تأسست أو تتبع للبلدان التي فرضت هذه العقوبات، مثل منصات التداول الأمريكية والبريطانية وغيرها من الدول التي ضمت صوتها لقرارات العقوبات.

ومن ضمن هذه المنصات المحظورة نذكر لك: منصة Interactive broker، الوسيط eToro، الوسيط Exness ومنصة Fidelity والوسيط Trading 212.

تداول الأسهم الأمريكية في سوريا

حتى تتمكن من تداول الأسهم الأمريكية في سوريا عن طريق شركات التداول المرخصة، يجب عليك اتباع إحدى الطريقتين للحصول على الأرباح من الأسهم وهما:

  • امتلاك السهم بشكل كامل.
  • المضاربة على أسعار الأسهم.

ولهذا السبب، فإن أفضل طريقة للاستثمار في الأسهم الأمريكية يكون من خلال تحديد الطريقة التي ترغب في الحصول من خلالها على الأرباح. حيث أنك في حال امتلاكك السهم سوف تضطر إلى دفع قيمة السهم كاملًا بدون استخدام الرافعة المالية.

أما في حال المضاربة على سعر السهم، سوف تتمكن من رفع قيمة الحساب من خلال استخدام الرافعة المالية، ويمكن الحصول على نفس الطريقتين للتداول لدى وسيط تداول واحد.

حيث توفر شركات التداول في سوريا إمكانية تداول العملات وتداول الأسهم بالإضافة إلى تداول كافة الأسواق المالية، من خلال حساب تداول واحد. إلا أنه عليك اختيار وسيط التداول المرخص للقيام بذلك.

هل بإمكان السوريين تداول الأسهم مع شركات تداول عالمية؟

بالطبع نعم، وذلك كون أغلب شركات التداول هي شركات عالمية وأوروبية وليست محلية كما أن هذه الشركات تقدم خدماتها للمواطنين في سوريا ومواطني باقي الدول الأخرى.

في الختام:

إن كنت ترغب بالتداول في عالم الفوركس وأنت من الأشخاص الذين يقطنون داخل سوريا، فعليك الانتباه إلى مدى أمان منصات التداول في سوريا. بحيث تكون هذه الوسطاء من دول لا تفرض عقوبات على سوريا.

وذلك كي لا تواجه صعوبات في السحب والإيداع وجني الأرباح واللجوء إلى وسطاء أو التعرض للاحتيال والنصب. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون هذه  المنصات عبارة عن شركات تداول مرخصة وتقدم خدمات الدعم الفني باللغة العربية إن أمكن.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top