ماذا يعني مصطلح hardhat في عالم التشفير والعقود الذكية

مع ما نشهده من تطور رهيب في التكنولوجيا والبرمجة وتقنية البلوكتشين وما تحققه من ثروة في عالم العملات المشفرة، نال مطورو البرمجيات ممن يهتمون بمجال العملات الرقمية والعقود الذكية فرصة مثيرة لتطوير عقودهم الذكية واختبارها وإمكانية نشرها على Ethereum.

وذلك عبر بيئة Hardhat هاردهات في التشفير الخاصة بالتطبيقات اللامركزية، والتي تعد بيئة رائعة من النمط Open Source لبناء واختبار العقد الذكي على ايثيريوم بلوكتشين، متلكه من أدوات وميزات قوية بالإضافة للأمان والفعالية وسهولة واجهة الاستخدام المناسبة لجميع المطورين على اختلاف مستوياتهم. ولتتعرف أكثر على Hardhat هاردهات تابع معنا قراءة مقالنا التالي.

 ما هو Hardhat هاردهات في التشفير؟

تعرف Hardhat هاردهات على أنها بيئة مفتوحة المصدر أو ما يعرف بـ Open Source كما يصطلح في البرمجة. وهي شبكة إيثريوم محلية صممت لغاية بناء واختبار العقود الذكية على ايثيريوم بلوكتشين Ethereum blockchain.

وذلك من خلال توفيرها لأدوات وميزات قوية، متضمنةً من بينها مترجم Solidity المدمج، وإطار الاختبار وأداة تصحيح الأخطاء وأداة النشر، ونظام المكونات الإضافية. تنبع أهمية Hardhat من إتاحة الفرصة للمطورين البرمجيين تكوين عقودهم الذكية الخاصة بهم وتجميعها، وإمكانية اختبارها ونشرها بأمان وفعالية عالية، دون الخوف من مستوى المطور من الناحية البرمجية، سواء كانوا مبتدئين أو حتى خبراء.

وذلك نتيجة امتلاك هاردهات واجهة استخدام سهلة، بالإضافة لوثائق شاملة متوفرة ضمن البيئة نفسها. ما يمكّن المطورين من إنشاء تطبيقات لامركزية على الايثيريوم. (يمكنك الاطلاع على: كيفية تعدين الايثيريوم وأفضل تطبيقات تعدينها).

ما هو الهاردهات

كيف تعمل الـ Hardhat؟

حتى تتعرف على ألية عمل Hardhat هاردهات في التشفير عليك الاطلاع على مجموعة هاردهات الشاملة من أدوات وميزات تعمل على تبسيط عملية تطوير واختبار ونشر العقود الذكية على ايثيريوم blockchain Ethereum.

ومن بين هذه الأدوات مترجم Solidity المدمج وإطار الاختبار بالإضافة لأداة تصحيح الأخطاء، وجميع ما سبق ذكره يمكّن المطورين من كتابة واختبار عقودهم الذكية بشكل آمن وفعال. هذا بالإضافة لأداة النشر التي تتيح للمطورين نشر عقودهم على شبكة ايثيريوم بسهولة.

أما بالنسبة لنظام المكونات الإضافية الخاص بـ Hardhat هاردهات في التشفير، فإنه وببساطة يمكّن المطورين من تنمية وظائفه ودمجها مع الأدوات والخدمات الأخرى. بمعنى آخر تكمن مهمة برنامج Hardhat في تبسيط عملية التطوير، الأمر الذي يسمح للمطورين بالتركيز على كتابة تعليمات برمجية عالية الجودة، وبناء تطبيقات لامركزية مبتكرة.

استخدام شبكة هاردهات

تعد شبكة Hardhat هاردهات في التشفير كما ذكرنا شبكة إيثريوم محلية تسمح لمطور البرمجيات اختبار العقود الذكية الخاصة به، في بيئة آمنة ومعزولة دون أي تكاليف لرسوم الغاز. وإن كنت ترغب في استخدام شبكة Hardhat، فيمكنك ذلك عبر تشغيلها باستخدام الأمر البرمجي: “npx hardhat Node” في نافذة أوامر CLI الخاصة بجهازك.

تقوم هذه التعليمة البرمجية ببدء تشغيل blockchain محلي يعمل على جهازك. ومن ناحية أخرى، توفر شبكة Hardhat أيضًا مجموعة من الحسابات الافتراضية تستخدم لأغراض الاختبار.

استخدام هاردهات
الأمر البرمجي لتشغيل هاردهات

خطوات استخدام Hardhat

قبل البدء في استخدام Hardhat، عليك بدايةً كمطور تثبيت Node.js وnpm على جهازك. هذا بالإضافة لضرورة فهمك للإيثريوم وكيفية تطوير العقود الذكية المبتكرة. وهنا نذكر لك أهم المتطلبات اللازمة لبدء العمل:

  • Node.js (الإصدار 12.13.0 أو أعلى).
  • npm (الإصدار 6.12.0 أو أعلى).
  • المعرفة الأساسية بلغة البرمجة Solidity.

وبناءًا على ما سبق، إليك خطوات استخدام Hardhat هاردهات في التشفير:

  • تثبيت هاردهات: من أجل تثبيت Hardhat، يمكنك تشغيل الأمر “npm install –save-dev hardhat” في أوامر CLI الخاصة بجهازك.
  • إنشاء مشروع: كي تنشئ مشروع جديد في Hardhat، يمكنك كمطور تشغيل الأمر ” npx hardhat  init “. حيث سيؤدي هذا الأمر إلى إنشاء مشروع جديد يتضمن نموذج عقد واختبارات وملف تكوين.
  • المهام المحددة مسبقًا: يقدم Hardhat مجموعة من المهام المحددة مسبقًا والتي يمكن للمطورين استخدامها لتجميع عقودهم واختبارها ونشرها. كما يمكنك أيضًا تحديد مهامك المخصصة باستخدام JavaScript.
  • تجميع العقود: لتجميع عقودك الذكية الخاصة بك، استخدم  تشغيل الأمر” npx hardhat compile “حيث ستؤدي هذه التعليمة إلى جمع كافة الترتيبات الموجودة في مجلد العقود.
  • عقود الاختبار: يتميز Hardhat بإطار اختبار يمكّنك من كتابة الاختبارات وإجرائها لعقودك. كما يمكن تدوين الاختبارات في JavaScript أو Solidity وتشغيلها باستخدام الأمر ” npx hardhat test “.
  • نشر العقود: يمكنك  أيضًا كتابة نصوص برمجية للنشر باستخدام JavaScript أو Solidity لنشر عقودك، وذلك بفضل أداة نشر متوفر ضمن Hardhat  تجعل من السهل نشر العقود على شبكة Hardhat أو شبكة Ethereum الرئيسية.
  • التحقق من العقود: يمكنك أن تستخدم هاردهات للتحقق من عقودك بعد نشرها بعد على Etherscan. حيث توفر شبكة Hardhat واجهة أوامر بسيطة للتحقق من العقود، الأمر الذي يجعل العملية سريعة وسهلة نوعًا ما.

مميزات بيئة هاردهات Hardhat

من ضمن أهم وأبرز الخدمات التي تقدمها شبكة Hardhat هاردهات في التشفير هو مترجم Solidity المدمج وإطار عمل الاختبار، بالإضافة لأداة تصحيح الأخطاء وأداة نشر العقود ونظام المكونات الإضافية، وشبكة Ethereum مجانية وغيرها مثل أداة التحقق من العقود. كما أن شبكة هاردهات تدعم أداة التطوير Visual Studio Code.

لهذا السبب إليك القائمة التالية من مميزات هاردهات:

Hardhat Runner

وهو أداة قوية لتنفيذ المهام في بيئة تطوير Hardhat. حيث تسمح للمطورين بتجميع عقودهم الذكية واختبارها ونشرها وتصحيحها بشكل سريع. كما أن  Hardhat runner قابل للتخصيص بدرجة كبيرة، فضلًا عن أنه قابل للتوسيع أيضًا ويحتوي على مجموعة من المهام المضمنة. إلا أنه وبغض النظر عن هذه المهام المضمنة، يمكنك بسهولة إضافة مهام مخصصة أو مكونات إضافية لأتمتة سير عملك.

إن أهم متطلبات  عمليات نشر Hardhat هو الرجوع إلى Hardhat Runner. كونه واجهة سطر الأوامر أو أمر CLI المستخدم للتفاعلات مع Hardhat. ومن ناحية أخرى، يشبه Hardhat Runner إلى حد كبير برنامج تشغيل المهام، الذي يقدم بدائل وخيارات متعددة للمستخدمين. وهنا يجب على المطورين ملاحظة أن جزء كبير من تصميم مشغل المهام يركز على المهام والمكونات الإضافية.

 شبكة هاردهات

تعد Hardhat شبكة Ethereum محلية تتمتع ببيئة تطوير، وهي شبكة سريعة وموثوقة يمكن استخدامها من قبل المطورين لأغراض الاختبار والتطوير. هذا بالإضافة لكون Hardhat هاردهات في التشفير بمثابة شبكة قابلة للتخصيص بالكامل.

ونتيجةً لذلك، يمكنك تهيئتها لمحاكاة ظروف الشبكة المختلفة، مثل الكمون العالي أو أسعار الغاز المنخفضة وهو ما يكون مفيدًا جدًا و بشكل خاص عند اختبار عقودك الذكية وتصحيح الأخطاء فيها، حيث تمكنك من معرفة كيفية التصرف في ظروف مختلفة. كل ذلك دون الحاجة لانتظار تأكيد المعاملات على شبكة Ethereum الحقيقية.

برنامج Visual Studio Code (VSCode)

يمنح Hardhat مكونًا إضافيًا لبرنامج Visual Studio Code حيث يعد Hardhat in VS Code مكونًا إضافيًا يمكّن المطورين من استخدام Hardhat مباشرةً داخل بيئة التطوير المتكاملة (IDE) لـ Visual Studio Code (VS Code).

الأمر الذي يوفر مجموعة من الميزات لتبسيط عملية التطوير. مثل تسليط الضوء على بناء الجملة لـ Solidity، والإكمال التلقائي، وتصحيح الأخطاء، وتشغيل المهام المتكاملة. كما يمكّن البرنامج الإضافي المطورين من نشر واختبار عقودهم مباشرةً من داخل واجهة VSCode.

منصة Visual studio code
منصة Visual Studio Code

رسائل الخطأ التلقائية

تعتبر رسائل الخطأ التلقائية من بين ميزات تصحيح الأخطاء القوية في بيئة Hardhat هاردهات في التشفير. أي أنه عندما يحدث خطأ في التعليمات البرمجية الخاصة بك يقوم  Hardhat تلقائيًا بإنشاء رسالة خطأ مفصلة توفر معلومات حول مصدر الخطأ وكيفية إصلاحه.

حيث تمنحك أتمتة عملية تحديد الأخطاء هذه في العقود الذكية، فرصة تقليل الوقت والجهد اللازمين لتصحيح الأخطاء بشكل كبير. الأمر الذي يلغي الحاجة إلى البحث يدويًا عن مصادر الأخطاء، وبالتالي عملية تصحيح أخطاء أسرع وأكثر كفاءة. ومن أنواع رسائل الخطأ ما يلي :

  • عندما يقوم المستخدمون باستدعاء دالة دون تحديد المعلمات الصحيحة.
  • استخدام حساب غير عقدي لاستدعاء وظيفة خارجية.
  • استدعاء غير صحيح لعقد مترجم مسبقًا.
  • إرسال إيثر أو (ETH) إلى عقد دون وظيفة احتياطية أو استلام مستحقة الدفع.
  • نشر العقود على شبكة Hardhat التي تتجاوز الحد الأقصى لحجم رمز البت.
  • إرسال كمية غير كافية من إيثر أو ETH.

ميزات إضافية لـ Hardhat

من ضمن الميزات الإضافية التي توفرها Hardhat نذكر لك البيئة الآمنة والمعزولة لاختبار العقود، مما يسمح للمطورين بتحديد المشكلات وإصلاحها قبل نشر عقودهم الذكية على الشبكة الرئيسية.

كما تقدم شبكة Hardhat ميزات تصحيح أخطاء متقدمة مثل تتبعات مكدس Solidity بالإضافة لرسائل الخطأ التلقائية التي سبق ذكرها في الأعلى، الأمر الذي يسهل التعرف على المشكلات وإصلاحها في العقود المعقدة وتحديد الأخطاء في التعليمات البرمجية الخاصة بالمطورين.

أي يقوم Hardhat بإنشاء تتبع مكدس مفصل عند حدوث خطأ يوضح استدعاءات الوظائف والمعلمات التي أدت إلى الخطأ. حيث تساعد هذه الميزة في تحديد مصدر الخطأ وتسهيل إصلاحه.

في الختام:

تعد شبكة Hardhat هاردهات في التشفير أداة قيمة جدًا لمطوري إيثيريوم Ethereum ممن يبغون تطوير أعمالهم وعقودهم الذكية. كون شبكة Hardhat  شبكة آمنة ومعزولة تمنح إمكانية اختبار العقود الذكية، وبناء تطبيقات لامركزية بنظام Web3 البيئي.

وذلك بوجود مترجم Solidity المدمج، وإطار عمل الاختبار، وأداة تصحيح الأخطاء، وأداة النشر ومع إمكانية تصحيح الأخطاء المتقدمة مثل تتبعات مكدس Solidity ورسائل الخطأ التلقائية لتحديد المشكلات المعقدة وحلها. ومع كل هذه الإيجابيات، يمكنك ببساطة خوض غمار تطوير العقود الذكية وأنت مطمئن من ناحية الأمان والفعالية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top