Search
Close this search box.

ما هي الفلاش لون Flash Loan أو ما يعرف باسم القروض السريعة في التمويل اللامركزي

تتطلب القروض التقليدية من المقترضين عادةً تقديم ضمانات مختلفة، لكن هذا المفهوم قد تغير جذريًا في عالم التمويل اللامركزي DeFi. خاصةً مع ظهور مفهوم جديد للقروض يعرف باسم القروض السريعة أو الفلاش لون Flash/Fast Loan.

بمعنى آخر، يتطلب هذا النوع من القروض سداد القرض في نفس الكتلة أو حتى إمكانية عكس المعاملة بأكملها، وذلك نتيجة تنفيذها ضمن كتلة المعاملة الواحدة بفضل قابلية العقود الذكية للتركيب، وسماحها للمطورين بإنشاء أدوات مالية معقدة وتنفيذها بشكل سلس داخل البلوكتشين Blockchain.

كل ذلك دون الحاجة لتقديم ضمانات، كما أن الأمر الذي ساهم وبشدة في زيادة شعبية القروض السريعة هو منصات العقود الذكية مثل Ethereum. ولذلك ولتتعرف أكثر على مفهوم القروض السريعة في التمويل اللامركزي تابع معنا قراءة المقال التالي.

ما هي القروض السريعة أو الفلاش لون؟

تعرّف القروض السريعة على أنها ابتكار حديث نوعًا ما في عالم التمويل اللامركزي (DeFi). حيث تساعد متداولي العملات الرقمية على الاستفادة من الأسواق المتغيرة ضمن نظام التمويل اللامركزي. وتستخدم القروض السريعة في المراجحة والتصفية ومقايضة الضمانات.

كما تتمثل نقطة الاختلاف الكبيرة بينها وبين القروض التقليدية في أنها لا تتطلب ضمانات أو درجة ائتمانية أو وسطاء، ويتم تنفيذها ضمن كتلة معاملة واحدة. ويتوجب على من يقترض قرضًا سريعًا في DeFi سداد القرض في نفس كتلة معاملات البلوكتشين Blockchain، أو أن يتم عكس المعاملة بأكملها.

كما يتم تنفيذ القروض السريعة باستخدام العقود الذكية على شبكات blockchain مثل Ethereum ويتم دمجها مع بروتوكول الإقراض أو منصة DeFi، مثل منصات Aave أو dYdX.

وللتوضيح أكثر سنبين لك كل من مفهوم المراجحة والتصفية ومقايضة الضمانات التي يتم استخدام الفلاش لون ضمنها:

  • المراجحة: تتمثل المراجحة في شراء المقترض لأصول مشفرة بسعر أقل في سوق ما، ويبيعها بسعر أعلى في سوق أخرى.
  • التصفية: تتم التصفية من خلال استخدام المقترض للقرض من أجل التلاعب بسوق عملة مشفرة معينة لصالحه.
  • مقايضات الضمانات: وهنا يستخدم المقترض القرض لإغلاق قرض حالي قبل الحصول على قرض جديد بشروط أفضل.

كيفية عمل القروض السريعة Fast Loan

كي تتمكن من الحصول على القروض السريعة أو الفلاش لون (Fast Loan) عليك في البداية تقديم طلب للحصول على القرض عبر إنشائك عقد ذكي يحتوي على مجموعة من المكونات. وتبدأ تلك المكونات بمكون للاقتراض ومكون من أجل التفاعل مع العقود الذكية الثانية، بالإضافة لمكون لإعادة القرض عند الانتهاء.

وفيما يلي سنقدم شرحًا لكل نوع من أنواع المكونات السابقة:

  • مكون الاقتراض: يعمل هذا الجزء من العقد الذكي على تهيئة القرض السريع وتحديد مقدار المبلغ الذي سيتم اقتراضه من بروتوكول الإقراض. وهنا ننوه أن بروتوكول الاقتراض هو عبارة عن منصة لا مركزية قائمة على تقنية blockchain، تمكن المستخدمين من إقراض واقتراض الأصول الرقمية دون الحاجة إلى موافقة البنك.
  • مكون التفاعل: ويمثل جزء من العقد الذكي ويتضمن منطق التفاعل مع العقود الذكية الأخرى ومنصات DeFi المختلفة (يمكنك الاطلاع على: محفظة DeFi في بينانس).
  • مكون السداد: أيضًا هو عبارة عن قسم من العقد الذكي مسؤول عن إعادة أموال مقترضة ورسوم معاملة صغيرة إلى بروتوكول الإقراض ضمن نفس المعاملة. حيث يجب أن يتم السداد قبل اكتمال المعاملة، وإلا سيتم التراجع عن المعاملة برمتها.

خطوات القرض السريع

إليك الخطوات الواجب اتباعها من أجل المباشرة في الفلاش لون Flash Loan:

  • اختيار منصة DeFi تدعم القروض السريعة.
  • قيام المقترض بإنشاء عقد ذكي يحتوي على منطق الاقتراض والتفاعل مع العقود الذكية الأخرى، وسداد القرض ضمن نفس المعاملة.
  • توصيل المحفظة الخاصة بالمقترض بمنصة DeFi المختارة وتنفيذ العقد الذكي.
  • قيام مقرض DeFi بنقل الأصول المطلوبة إلى المقترض.
  • استخدام الأصول المقترضة من قبل الشخص المقترض لبدء عمليات العقود الذكية المحددة مسبقًا.
  • إعادة العقد الذكي الأموال المقترضة إلى المُقرض.

وبعد ذلك، يتوجب على المُقرض التحقق من رصيده. لأنه في حال كان المبلغ المدفوع غير كافٍ، عليه أن يقوم بإلغاء المعاملة على الفور. وإذا تم سداد القرض بنجاح ضمن نفس المعاملة، فسيتم إرجاع الأصول المقترضة إلى مجمع الإقراض أو البروتوكول الذي تم اقتراضها منه.

منصات وبروتوكولات تدعم القروض السريعة

نقدم لك قائمة بأهم منصات التمويل اللامركزي DeFi الشهيرة بالإضافة للبروتوكولات التي تدعم القروض السريعة أو الفلاش لون:

  • منصة Aave: وهي واحدة من أكثر المنصات استخدامًا على نطاق واسع في مجال التمويل اللامركزي DeFi. حيث تقدم القروض السريعة أو الفلاش لون كإحدى خدماتها المتعددة، وتعتمد بشكل أساسي على سلسلة Ethereum blockchain.
منصة Aave
منصة Aave
  • منصة dydx: هي الأخرى منصة تبادل وإقراض لامركزية تتيح القروض السريعة على Ethereum blockchain، ما يسمح للمتداولين اقتراض وإقراض الأصول المختلفة.
  • البورصة اللامركزية Uniswap: تعتبر من أشهر البورصات اللامركزية، وتسهل القروض السريعة أو الفلاش لون عبر تمكين متداوليها من الاستفادة من مجمعات السيولة الخاصة بها على اختلاف استراتيجيات التمويل اللامركزي.
منصة Uniswap
منصة Uniswap
  • بروتوكول Compound: هو بروتوكول إقراض يتيح للمتداولين اقتراض وإقراض العملات المشفرة فضلًا عن تقديمه القروض السريعة أو الفلاش لون، الأمر الذي يتيح للمستخدمين الاستفادة من سيولة البروتوكول.
  • منصة MakerDAO: وهي منصة عملات مشفرة سبق وأطلقت عملتها DAI، كما تعرف بدعمها للقروض السريعة بحيث تتيح لمستخدميها اقتراض عملتها DAI وذلك دون ضمانات، لكن مع وجود شرط وهو قيام المقترض بسداد القرض ضمن نفس المعاملة.
منصة MakerDAO
منصة MakerDAO
  • منصة Equalizer Finance: تتخصص هذه المنصة لأسواق إيثيريوم وBinance Smart Chain وPolygon وOptimism.
  • منصة Furucombo: هي مجمع DeFi متعدد السلاسل تم تصميمها لتبسيط وتحسين وأتمتة تداول العملات المشفرة.

مميزات وفوائد القرض السريع

تسمح القروض السريعة أو الفلاش لون للمقترضين الاستفادة من أوجه القصور في السوق وتنفيذ العمليات المالية المعقدة بسرعة، دون النفقات العامة المرتبطة عادةً بطلبات القروض التقليدية. وهو ما كان سببًا في نيلها شهرة واسعة في عالم التمويل اللامركزي.

لذا نقدم لك احتمالات ومميزات القرض السريع:

  • استغلال فرص المراجحة: تسمح القروض السريعة للمستخدمين استغلال تناقضات الأسعار عبر مختلف البورصات اللامركزية (DEXs) أو مجمعات السيولة، ما يحقق أرباحًا للمستخدمين دون الاحتفاظ برأس مال كبير.
  •  إعادة تمويل الديون: تسمح القروض السريعة للمتداولين بإعادة تمويل الديون الحالية بشروط أكثر ملاءمة، مع الاستفادة من فروق أسعار الفائدة في مساحة التمويل اللامركزي.
  • توفير السيولة: تتيح القروض السريعة للمستخدمين توفير السيولة لبروتوكولات التمويل اللامركزي، بالإضافة لكسب الرسوم دون الحاجة إلى استثمار أولي كبير.
  • التداول الخوارزمي: يستطيع المتداولين استخدام استراتيجيات خوارزمية متطورة تتضمن معاملات متعددة في كتلة واحدة، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين نهج التداول الخاص بهم.

سلبيات ومخاطر القروض السريعة

هناك بعض السلبيات أو المخاطر المرتبطة بالقروض السريعة أو الفلاش لون نذكر لك من بينها:

  • نقاط الضعف في العقود الذكية: كون أمان القرض السريع يعتمد بشكل كبير على صحة رمز العقد الذكي، ومع وجود أخطاء أو نقاط ضعف في العقد الذكي للقرض، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى مخاطر ونتائج غير مقصودة، ومن ضمنها خسارة الأموال.
  • انزلاق الأسعار: قد يحدث انزلاق في الأسعار عند تنفيذ عمليات التداول أو المقايضة في سياق القرض السريع. لاسيما عندما يتعلق الأمر بكميات كبيرة من الأصول السائلة. حيث من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تكلفة أعلى من المتوقع ويجعل سداد القرض في نفس المعاملة أمرًا صعبًا على المقترض.
  • رسوم الغاز: تتضمن القروض السريعة تفاعلات عقود ذكية متعددة في معاملة واحدة، لذلك من الممكن أن تستهلك كميات كبيرة من الغاز على شبكة إيثريوم أو سلاسل الكتل الأخرى. وفي حال كانت رسوم الغاز مرتفعة، فمن الممكن أن تفوق تكلفة تنفيذ الصفقة الأرباح المحتملة.
  • مخاطر السوق: يمكن أن تؤثر التغيرات السريعة في ظروف السوق أو تقلب الأسعار أو السيولة على نجاح استراتيجيات القروض السريعة والمتضمنة إجراءات قائمة على السوق، مثل المراجحة أو التصفية. حيث قد تؤدي هذه التغيرات في السوق إلى فشل المعاملات أو خسارتها.

هجمات القروض السريعة

تعتبر العقود الذكية واحدة من أكبر نواقل الهجوم في التمويل اللامركزي. حيث يعتبر من الصعب اكتشاف أو حتى إيقاف الهجمات على بروتوكولات DeFi ورمز العقد الذكي، كون هذا النوع من الهجمات يحدث بسرعة كبيرة. وفيما يلي بعض الأمثلة على هجمات ناجحة طالت القروض السريعة أو الفلاش لون:

  • في أكتوبر عام 2020، استخدم أحد المهاجمين قرضًا سريعًا لاستغلال ثغرة أمنية في بروتوكول Harvest Finance و تمكن من تحقيق ربح يقارب 24 مليون دولار.
  • في مايو من عام 2021، استخدم أحد المهاجمين قرضًا سريعًا للتلاعب بسعر الرمز المميز الأصلي لـ Binance Smart Chain (BNB) وتمكن من استغلال بروتوكول من خلال اقتراض كمية كبيرة من عملة BNB واستبدالها برموز أخرى، حيث تمكن المهاجم من خلق خلل كبير في توازن الأسعار. ثم ألقى الرموز المميزة في السوق، مما تسبب في انخفاض السعر بأكثر من 95٪.
  • أما في أبريل 2022، استخدم أحد المهاجمين قرضًا سريعًا للحصول على كمية كبيرة من رموز Beanstalk STALK، مما منحه بعد ذلك قوة تصويت كافية لتمرير اقتراح الحوكمة الذي استنزف بدوره جميع الأموال الموجودة على البروتوكول في محفظة المهاجم.
  • في مارس 2023، خسرت شركة منصة De-Fi Euler، في المملكة المتحدة، مبلغًا يقدر بـ 196 مليون دولار نتيجة أحد هجمات القرض السريع.

من ناحية أخرى ولمنع هجمات القروض السريعة، يتوجب القيام باختبارات صارمة مع المراقبة في الوقت الفعلي، بالإضافة لإنشاء خطة استجابة للحوادث تتضمن تنبيه المستثمرين عند اكتشاف استغلال العقود الذكية أو نقاط الضعف، أو أي نشاط مشبوه آخر.

في الختام:

توفر القروض السريعة أو الفلاش لون إمكانيات جذابة للمقترضين، إلا أنها تتطلب السداد ضمن كتلة معاملة واحدة و التخطيط والتنفيذ الدقيق لتجنب الخسائر.

لهذا السبب، على مقترضي هذا النوع من القروض أن يبقوا على اطلاع بالمخاطر والفرص المرتبطة بالقروض السريعة، واختيار منصات موثوقة لأنشطتهم المالية، خاصةً مع تطور منصات التمويل اللامركزي.

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top