شرح موقع كوين جيكو CoinGecko لمعرفة تفاصيل العملات الرقمية

يبحث متداولو العملات المشفرة باستمرار عن مجمع للمعلومات المحدثة عن العملات الرقمية، ومن ضمن المنصات التي سبق وأشرنا إليها Crypto.com وGate.Io. وعلى أساس فكرة تجميع بيانات العملات المشفرة، تم إنشاء موقع CoinGecko الذي يصنف كأحد أكبر المنصات التي تقدم تحديثات عن العملات المشفرة، بحيث تتبع البيانات حول أكثر من 10 آلاف أصل رقمي في 517 بورصة عملات رقمية.

فالمنصة التي تأسست عام 2014 أنشأها كل من الماليزيين بوبي أونج و تي إم لي، لرفع مستوى فهم سوق العملات المشفرة بين المشاركين به، ولإنشاء طرق أكثر شفافية لفهم كيفية أداء الأصول. تطورت منصة كوين جيكو فيما بعد وقدمت معلومات وخدمات إضافية سنتحدث عنها ضمن مقالنا اليوم.

موقع CoinGecko وتطوره

موقع CoinGecko هو منصة ظهرت عام 2014 تعرض معلومات وبيانات محدّثة بشكلٍ مُستمرٍ عن العملات المشفرة وأسعارها وتقلباتها. بعدد يصل لحوالي 10 ألاف أصلٍ رقميٍّ لأكثر من 517 بورصة عملاتٍ مشفرة.

كما أنها الصفحة الأكثر شعبية، حيث يزورها ملايين المستخدمين شهريًا لعرض أحدث سعر لأفضل 100 عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية. علمًا أن هناك اختلاف في السعر في موقع كوين جيكو عن بورصات العملات المشفرة الأخرى، وذلك لأن CoinGecko يتتبع السعر من بورصات مختلفة لتوفير متوسط ​​السعر العالمي.

فضلًا عن ذلك يتيح موقع كوين جيكو طرائق تتسم بالشفافية والوضوح من أجل فهم كيفية أداء الأصول و رفع مستوى فهم الأسواق المشفرة للمتداولين في هذا المجال.

تطور CoinGecko عبر الوقت

يعتبر كل من بوبي أونج وتي إم لي مؤسسَي هذا الموقع أن القيمة السوقية ليست المؤشر الأكثر موضوعية لقيمة العملات المشفرة، كونها عرضة للتلاعب ومع ذلك ومنذ عام 2017، تنشر CoinGecko تقريرًا ربع سنوي عن سوق العملات المشفرة.

حيث يمكن لأي شخص الوصول إليه وضمن هذه التقارير، يقوم المحللون في المنصة بتحليل حركة الأسعار وتتبع تأثير الأحداث المختلفة عليها. أما في عام 2018 أطلقت كوين جيكو أداتها الخاصة للتكامل في المواقع أو التطبيقات الأخرى – وهي CoinGecko API، والتي تتمتع بعدد من الوظائف تتيح لأي شخص الحصول على المعلومات واستخدامها في منتجه.

وفي مايو 2019، ظهرت الخدمة Trust Score، وهي عبارة عن نظام لتقييم أزواج التداول وعمليات تبادل العملات المشفرة. فضلًا عن ذلك واعتبارًا من نهاية أكتوبر 2021، أصبحت CoinGecko متاحة بـ 21 لغة، بما في ذلك اللغة الروسية أيضًا.

الخدمات المتاحة على CoinGecko

إن كنت من متداولي ومحبي العملات المشفرة، فيمكنك أن تجد في موقع CoinGecko الخدمات المتاحة التالية:

  • سعر الصرف الحالي والقيمة السوقية للأصل.
  • البيانات التاريخية عن المعدل والرسملة.
  • مكان الأصل في التصنيف العام من خلال الرسملة.
  • ما هي البورصات والحجوم التي يتم تداول الأصل فيها.
  • إجمالي عدد العملات المتداولة.
  • آخر الأخبار عن الأصل من مصادر مختلفة.

يمكن لمستخدمي موقع كوين جيكو الاطلاع على المعدلات الحالية للأصول الرقمية من حيث 38 عملة ورقية، بما في ذلك الدولار الأمريكي واليورو والروبل الروسي. كما تتضمن الصفحة الرئيسية لمنصة CoinGecko قائمة بأعلى العملات المشفرة، بحيث يحتوي كل سطر من السطور على اسم الأصل وأهم بياناته مثل: سعر الأصل وتغيراته الأخيرة، والقيمة السوقية أيضًا.

مع وجود رسم بياني لحركة سعر الصرف للأسبوع السابق للأصل على الجانب الأيسر من الشاشة. وللاطلاع على معلومات أكثر عن الأصل يمكن للمستخدم ببساطة النقر على الأصل للانتقال إلى صفحة تحتوي على معلومات مفصلة.

أما علامة التبويب “نظرة عامة” فتمكّن المستخدم من تصور معدلات العملات الرقمية على شكل رسوم بيانية، واختيار أي إطار زمني للتصور. يتوفر الموقع أيضًا على شكل تطبيق هاتف محمول لكل من أجهزة أندرويد وآبل، بحيث يبقيك على اطلاع بأحدث أخبار العملات المشفرة في أي مكان ووقت.

تطبيق كوين جيكو للهاتف المحمول
تطبيق كوين جيكو للهاتف المحمول

تبويب الأسواق في CoinGecko

يحتوي تبويب الأسواق في منصة كوين جيكو على بيانات عن سعر وحجم التداول في البورصات المختلفة. من ناحيةٍ أُخرى، يتضمن تبويب “المخطط”، إمكانية إنشاء مخطط مشابه للمخطط الموجود في “نظرة عامة”.

أما كل من العناصر “البيانات التاريخية” و”الأخبار” فهي مخصصة لأحدث الأخبار المتعلقة بالعملات المشفرة وتاريخ تقلبات أسعارها.

 تبادلات العملات المشفرة على CoinGecko

توفر منصة CoinGecko أيضًا معلومات حول عمليات تبادل العملات المشفرة. حيث تقوم المنصة بجمع معلومات حول أحجام التداول وشعبية بعض الأصول على المنصة.

فضلًا عن ذلك، توفر الخدمة أيضًا عمليات تبادل مع تصنيف نقاط الثقة. وذلك استنادًا إلى السيولة وانفتاح المعلومات وأمن البورصة. حيث يتضمن التقييم أيضًا الالتزام بالقانون ووجود حوادث كبيرة تتعلق بالمنصة.

تأتي أهمية التعرف على عمليات التبادل في عالم التشفير من كونه جزء مهم وأساسي لأي مستثمر، كي يكون على استعداد لخوض مجال الاستثمار في عملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة.

تبادلات العملات الرقمية في كوين جيكو
تبادلات العملات الرقمية في كوين جيكو

رموز DeFi وNFTs عبر موقع CoinGecko

يمكنك ببساطة رؤية إحصائيات رموز DeFi المميزة حصريًا عبر موقع CoinGecko. حيث يتم تضمينها أيضًا في أفضل العملات المشفرة المعتادة، كما أنه في علامة التبويب يمكنك رؤية كيف تتوافق مؤشرات هذه الأصول مع بعضها البعض، إلى جانب عرض إحصائيات بورصات العملات المشفرة اللامركزية هناك أيضًا.

أما بالنسبة لرموز NFT المميزة، فيمكنك معرفة رموز NFT المتوفرة في السوق عبر الموقع، وتكلفة الرمز المميز الواحد، وكذلك القيمة السوقية للأصل.

أعلى أسعار لرموز NFTs مرتبة حسب حجم التداول على مدار 24 ساعة
أعلى أسعار لرموز NFTs مرتبة حسب حجم التداول على مدار 24 ساعة

مصطلحات العملات المشفرة المقدمة من CoinGecko

عند الدخول لموقع CoinGecko على الانترنت ستجد العديد من المصطلحات المعروضة والمرتبطة بشكل وثيق بالعملات المشفرة. ونحن هنا سنوضح لك  أبرز هذه المصطلحات التي ستصادفها مع شرح مفصل عنها.

القيمة السوقية

أو ما يعرف بـ Mkt Cap وهي من أهم المصطلحات الموجودة في موقع CoinGecko وتمثل القيمة الإجمالية للعملة المشفرة بالشكل التالي:

القيمة السوقية = السعر الحالي × العرض المتداول

حيث يستخدم مستثمرو العملات المشفرة بشكل عام القيمة السوقية لتحديد تقييم العملة المشفرة. كما يمكن الاستفادة من هذا المصطلح أيضًا في مقارنة القيمة السوقية لعملتين متشابهتين لتحديد النمو المحتمل لعملة أصغر.

حجم التداول على مدار 24 ساعة

تقدم المنصة خدمة قياس حجم تداول العملة المشفرة عبر جميع البورصات المتتبعة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وللتوضيح أكثر فإنه يتم افتراضيًا فرز جدول أسعار العملات المشفرة بناءًا على الترتيب التنازلي لمقدار القيمة السوقية.

وبالنسبة للمتداولين الخبراء في العملات الرقمية، فإنهم يفضلون الفرز بين تغيرات الأسعار لمدة ساعة، أو 24 ساعة، أو 7 أيام، وذلك لملاحظة أي عملة من بين أفضل 100 عملة معدنية شهدت أكبر ربح أو خسارة مؤخرًا.

صفحة العملات في CoinGecko

تعد صفحة العملات المكان الذي يمكنك فيه الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها للبحث في مشروع تشفير ما، حيث يمكن تقسيم هذه الصفحة لجزأين علوي وسفلي.

من ناحية أخرى وعلى اليسار، يمكن للمستخدم رؤية الأسعار وبيانات السوق مثل القيمة السوقية والعرض المتداول وحجم التداول على مدار 24 ساعة. يعتمد المتداولون المحترفون على مقارنة المصطلحات الثلاثة السابقة للمقارنة بين عملتين أو أكثر لتحديد أي عملة ستكون قيمتها أقل أو أعلى من قيمتها نسبيًا.

أما الجانب الأيمن فيحتوي على روابط مفيدة منها:

  • المواقع الرسمية: وعادةً ما تكون المصدر الرئيسي الذي يمكنك من خلاله معرفة المزيد عن المشروع، مثل خارطة الطريق الخاصة به، والاقتصاد الرمزي، والفريق، والروابط الاجتماعية الرسمية، والوثائق.
  • روابط وسائل التواصل الاجتماع: مثل  X وDiscord وTelegram وReddit وذلك في حال أردت معرفة المزيد عن فريق المشروع ومجتمعهم، وقياس ما إذا كان هذا هو المجتمع الذي ترغب في أن تكون جزءًا منه.
  • مستكشف Blockchain.
  • العقد: وهنا بنقرة واحدة يمكنك الوصول لإضافة عقد رمزي إلى محفظة MetaMask الخاصة بك.
  • علامات الفئة: وهو المكان الذي يمكنك بسهولة العثور فيه على عملات معدنية أخرى مماثلة تندرج ضمن نفس الفئة.

ما الإجراءات التي يمكنك القيام بها في قسم العملات؟

يمكنك القيام بالعمليات التالية على موقع CoinGecko:

  • حفظ تنبيه السعر لعملة معدنية: وذلك ليتم إعلامك من خلال إشعارات متصفح الويب أو تطبيق الهاتف المحمول عبر النقر على أيقونة الجرس. حيث يستخدم المتداولون المحترفون هذا لتنبيههم بشأن المقاييس الرئيسية مثل عتبات التصفية.
  • إضافة عملة معدنية إلى المحفظة: وذلك عن طريق النقر فوق زر النجمة، ما يمكّنك من تتبع جميع العملات المعدنية في مكان واحد. فضلًا عن ذلك،  يمكنك إنشاء محافظ متعددة لأغراض مختلفة، مثل قائمة المراقبة العامة، أو الاستثمار طويل الأجل في hodl، أو memecoin، أو محاكاة ROI (مع المعاملات المزيفة).

تبويبات المخططات في كوين جيكو

إليك أهم التبويبات التي يمكنك الاستفادة منها عنجد فتح أي مخطط Chart لعملة رقمية على موقع CoinGecko:

  • الأسواق: وهي القائمة الكاملة للبورصات التي تتداول بالعملة.
  • الرسم البياني: للمساعدة في عرض الرسم البياني للسعر في شكل موسع.
  • البيانات التاريخية: لعرض وتصدير بيانات الأسعار التاريخية.
  • الأخبار: لمعرفة أجدد الاخبار المتعلقة بالعملة.
  • عملات مماثلة: تبويب يظهر جميع العملات المشابهة للعملة المعروضة.

يوجد أسفل الرسم البياني جدول مفيد جدًا لإعلامك بكيفية أداء سعر العملة خلال الساعة الماضية و24 ساعة وحتى عام واحد.

تبويبات المخطط في كوين جيكو
تبويبات المخطط في كوين جيكو

لماذا تجد BTC و ETH على الرسم البياني للسعر؟

السبب في وجود ETH وBTC على الرسم البياني للسعر هو رغبة العديد من المتداولين المحترفين بمقارنة حركة سعر عملة ما مع سعر كل من ETH وBTC. إضافةً لكون معظمهم يفضلون نقل ممتلكاتهم بين هاتين العملتين والعملات البديلة، لضبط استراتيجية التداول الخاصة بهم عبر دورات السوق المختلفة.

الحصول على  Candy والمطالبة بالمكافآت

عند تسجيلك في موقع CoinGecko بحساب مجاني، فإن الفرصة متاحة لك للحصول على المزيد من الـ Candy أو ما يعرف بالحلويات، والمكافآت المجانية المتمثلة بالكتب الالكترونية على سبيل المثال، بالإضافة لرموز NFTs وغيرها الكثير من الخصومات المغرية. فكلما قمت بتجميع عدد أكبر من الـ Candy كلما تمكنت من استبدالها وزادت فرص ربحك أكثر.

الخلاصة:

موقع CoinGecko من المنصات الهامة والموثوقة جدًا لمتتبعي ومتداولي العملات المشفرة. ومع الخدمات التي يقدمها الموقع يمكنك أن تكون على اطلاع دومًا بآخر تحديثات العملات وأخبارها مع رسوم بيانية واضحة. سيما وأن  CoinGecko يتتبع السعر من بورصات مختلفة لتوفير متوسط ​​السعر العالمي لك.

من ناحيةٍ أخرى، ليس عليك أن تستثمر أموالًا حقيقية لبدء رحلة التعلم والبحث الخاصة باستثمار العملات المشفرة في كوين جيكو. يمكنك ببساطة أن تضيف معاملات “افتراضية” لمحاكاة الربح والخسارة المحتملة على عملات معينة.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top