تداول أسهم شركة أم بي سي MBC في السعودية

شركة أم بي سي MBC السعودية، هي واحدة من أهم وأضخم الشركات الإعلامية في العالم. وهي غنية عن التعريف فالكثير منا تابع محطاتها التلفزيونية وبرامجها المنوعة على مدى السنوات الماضية. وفي مقالنا اليوم سنركز على منحى آخر لهذه الشركة، وهو تداول أسهم شركة أم بي سي MBC في السعودية.

حيث أعلنت شركة تداول السعودية عن إدراج سهم أم بي سي في السوق الرئيسية اعتبارًا من 8 يناير 2024. تابع معنا في هذا المقال لتتعرف أكثر عن كيفية تداول أسهم شركة أم بي سي MBC، وسعرها، وطريقة الاكتتاب في مجموعتها.

شركة MBC السعودية

شركة MBC السعودية هي من أكبر المجموعات الإعلامية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إذ تهدف إلى إثراء حياة الجماهير من خلال تقديم المعلومات الغنية وبعض البرامج التفاعلية والترفيهية.

تأسست هذه الشركة عام 1991 على يد رجل الأعمال السعودي وليد بن إبراهيم آل إبراهيم. وبدأت كقناة فضائية مستقلة تدعى MBC1، ثم في عام 2002 نقلت مقرها إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة. وبعد النجاحات الكبيرة التي حققتها خلال ثلاث سنوات افتتحت مجموعتها MBC في مقرها الجديد بالرياض ضمن المملكة العربية السعودية عام 2022.

وعملت هذه الشركة على خدمة المشاهدين، وجعلت قضايا الناس من أولوياتها. كما وسعت حضورها في الأسواق المالية العالمية، وأصبحت موطنًا للكثير من العلامات التجارية المميزة والفريدة.

تداول أسهم شركة أم بي سي MBC

قنوات أم بي سي ومحطاتها الإذاعية

تقدم شركة MBC العديد من القنوات الترفيهية والمجانية، بالإضافة إلى منصة مميزة. ومن أهم القنوات التابعة للشركة نذكر ما يلي:

  • قناة MBC1 الترفيهية.
  • قناة MBC2 وهي قناة أفلام هوليوود.
  • قناة إم بي سي ماكس وهي قناة أفلام.
  • قناة MBC3 للأطفال.
  • قناة MBC4: التي تبث مختلف الأعمال الدرامية التركية والعربية.
  • MBC Cinq: تبث محتوى من التراث الثقافي والتاريخي لمنطقة شمال أفريقيا.
  • قناة MBC Action: التي تقدم البرامج العالمية والشرائح الرياضية وعروض السيارات والأفلام.
  • قناة MBC دراما: وهي قناة للمسلسلات الدرامية العربية.
  • MBC Persia: التي تقدم المسلسلات الدرامية التلفزيونية والكوميدية وعروض المواهب وأفلام هوليوود وبوليوود باللغة الفارسية.
  • قناة وناسة TV: وهي قناة موسيقية للأطفال.
  • محطات راديو MBC FM، وPanorama FM، وMBC MOOD.
  • شاهد: وهي منصة البث العربية.
  • MBC ACADEMY: وهي منصة تعليمية وتدريبية للإعلام والإنتاج.

سعر سهم شركة أم بي سي في السعودية

وصل سعر سهم شركة أم بي سي في السعودية إلى 65 ريال سعودي. وكانت قد أعلنت البورصة السعودية عن إدراج وتداول أسهم شركة أم بي سي MBC في السوق المالية السعودية بدءًا من يوم الاثنين الموافق لـ 8 يناير 2024. إذ طرحت أسهمها بالرمز 4072 مع رمز الترقيم الدولي SA15U0CHVK19. بالإضافة إلى حدود +/- 30% لتقلبات الأسعار اليومية و +/- 10% حدود تقلبات الأسعار الثابتة.

وعليه كان سعر الافتتاح 66.1 ريال سعودي، أما أعلى سعر وصل له السهم هو 66.70 ريال سعودي، وأدنى سعر هو 64.70 ريال سعودي. كما وصلت القيمة السوقية لهذا السهم إلى 21,778.75، بعدد صفقات كان 4,304. بالإضافة إلى أن حجم تداول أم بي سي بلغ 1,113,557 ريال سعودي، مع عدد أسهم وصل حتى 332.50 سهم.

تداول أسهم MBC

يعتبر سهم أم بي سي من أقوى الأسهم للتداول بالسوق السعودي، حيث أنهى السهم جلسته الأولى بزيادة قدرها 30% عند سعر 32.5 ريال سعودي. وذلك بقيمة تداولات وصلت إلى 94.5 مليون ريال، بعدد أسهم بلغ 2.9 مليون سهم.

كما وضح مدير الشركة أنه سيخصص ما تبقى من الأسهم بشكلٍ تناسبيٍ بناءً على حجم الطلب لكل مكتتب، مقارنةً مع عدد الأسهم المتبقية. وعليه بدأت فترة الاكتتاب في 13 ديسمبر 2023 وانتهت في 18 ديسمبر 2023. حيث بلغ عدد الأفراد المشاركين في الاكتتاب 359.464 ألف مكتتب، والأسهم المطروحة للأفراد 3.325 مليون سهم. وذلك بنسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة وبسعر 25 ريال للسهم الواحد.

كيفية شراء أسهم شركة أم بي سي MBC

إن شراء وتداول أسهم أم بي سي MBC يعتبر خطوة ذكية بالنسبة للمستثمرين في قطاع الإعلام. ويتم شراء الأسهم بتطبيق الخطوات التالية:

  1. بدايةً افتح حساب استثماري في أحد البنوك أو شركات الوساطة المالية المرخصة في المملكة العربية السعودية.
  2. من ثم اختر وسيلة الدفع التي تريد أن تستخدمها عند شرائك الأسهم، مثل التحويل المصرفي أو بطاقات الائتمان أو الدفع نقدًا وغيرها.
  3. ابدأ بتعبئة النموذج المستخدم لشراء السهم من قبل أفضل وسطاء الأسهم في السعودية. ثم حدد عدد الأسهم التي تريد شراءها في النموذج.
  4. حدد أمر الشراء الذي تريده فمثلًا يمكنك اختيار أمر السوق، حيث يتم تنفيذ الأمر بأفضل سعر متاح في السوق. كما يمكن اختيار أمر الحد، أي يتم التنفيذ عندما يصل سعر السهم إلى مستوى يحدده المستثمر. أما أمر وقف الخسارة هو عندما يصل سعر السهم إلى مستوى يحدده المستثمر مما يحد من الخسارة.
  5. بعد تقديم طلب الشراء سيرسل وكيلك المالي أو شركة الوساطة الطلب إلى السوق المالية. بالتالي سيتم تنفيذ طلب الشراء إذا كان سعر السهم في السوق أقل من سعر الشراء الذي قمت باختياره.
  6. وبعد تنفيذ طلب الشراء ستتلقى الأسهم ضمن حسابك الاستثماري في قسم المحفظة.

من يحق له الاكتتاب في مجموعة أم بي سي

في الواقع يُحصر الاكتتاب بين الأفراد والمؤسسات المشاركة، لكي يسمح للفئات المختلفة بالاستفادة من هذه الفرصة. حيث يشمل الاكتتاب الفئات التالية:

  • الفئات المشاركة: حيث تتضمن هذه الفئة مجموعة كبيرة من المؤسسات والشركات بما فيها صناديق المؤشرات، والمستثمرين الأجانب المؤهلين، والمستثمرين الخليجيين ذوي الشخصيات الاعتبارية.
  • أما المكتتبون الأفراد فيشمل: الأفراد السعوديون الطبيعيون مثل المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة ولديها أولاد قصّر من زوج غير سعودي. وهنا يحق لها الاشتراك بأسمائهم عند تقديم الأوراق والثبوتيات اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، تشمل هذه الفئة أي شخص غير سعودي مقيم في السعودية أو دول مجلس التعاون الخليجي.

طريقة الاكتتاب في مجموعة MBC

يعتبر تداول أم بي سي من أهم التداولات في سوق الأسهم السعودي. وعليه يمكن الاكتتاب في مجموعة أم بي سي MBC عبر الخطوات التالية:

  1. قم بالتأكد من وجود حساب بنكي جار وفعال في أحد البنوك المدرجة في الاكتتاب.
  2. ثم توجه إلى الموقع الخاص بالطرح العام الأولي لمجموعة إم بي سي، واقرأ إعلان الطرح ونشرة الإصدار للحصول على معلومات إضافية حول الشركة والطرح العام الأولي.
  3. وبناءً على المعلومات المتاحة وبعد مراجعة النشرة والمناقشة مع المستشار المالي اتخذ قرارك الاستثماري.
  4. بعدها اكتتب في الطرح بسعره المعلن عبر الإنترنت، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق الرقمي للبنوك.
  5. اختر أسهمك لتحصل على تخصيص كامل أو جزئي لطلبك، وسيتم إرجاع أي أموال زائدة لك. ثم سيتم إدراج الشركة في السوق المالية السعودية.
  6. وأخيرًا يمكن متابعة التغيرات الحاصلة في سعر السهم من خلال السوق المالية.

البنوك المتسلمة لاكتتاب أسهم MBC للأفراد

حددت شركة أم بي سي البنوك المستلمة لعملية اكتتاب شريحة الأفراد بالبنوك التالية:

  • بنك الرياض.
  • والبنك العربي الوطني.
  • البنك الأهلي السعودي.
  • والبنك السعودي الفرنسي.

أهمية الاستثمار في سهم أم بي سي

تركز شركة MBC على توسيع حضورها الرقمي ودخول أسواق جديدة، مما يجعلها من الشركات المميزة حاليًا وفي المستقبل. وعليه تتمثل أهمية تداول أم بي سي فيما يلي:

  • استمرار نمو القطاع الإعلامي في المنطقة نتيجةً لازدياد عدد السكان والنمو الاقتصادي وارتفاع مستوى المعيشة.
  • أيضًا تتمتع شركة أم بي سي بقاعدة جماهيرية كبيرة خصوصًا في المنطقة العربية. حيث تمتلك الشركة الشركة شبكة إعلامية ضخمة في أكثر من عشر دول عربية.
  • تقدم شركة أم بي سي محتوى متنوعًا من البرامج الإعلامية والمسلسلات والأفلام تلبي احتياجات أغلب شرائح المجتمع. وهذا ما يزيد من عدد المشاهدين وبالتالي عائدات الشركة، وعليه يتوقع أن يواصل سهم أم بي سي ارتفاعه في المستقبل. مما يجعله فرصة استثمارية مميزة على المدى الطويل.

عوائق الاستثمار في أسهم شركة أم بي سي MBC

على الرغم من النجاحات الكبيرة التي تحققها شركة MBC إلا أنها ما زالت تواجه العديد من العوائق التي تؤثر عليها مباشرةً. ومن أهم هذه العوائق نذكر ما يلي:

  • تأثير التغيرات الاقتصادية والسياسية في المنطقة على أداء سهم أم بي سي MBC. إذ تؤثر على سلوك وسياسات المستثمرين ومستويات طلب خدمات الشركة.
  • ظهور منافسين جدد في قطاع الإعلام، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل حصة الشركة في الأسواق المالية. وهذا ما قد يؤثر على أداء السهم، لذلك ينبغي على المستثمرين الأخذ بالحسبان هذه العوامل قبل البدء بالاستثمار.

سهم ام بي سي

التواصل مع شركة MBC

يمكن التواصل مع شركة أم بي سي MBC من خلال الطرق التالية:

  • يمكن زيارة موقع الشركة الكائن في الرياض، أبو القاسم المجريطي، حي السفارات، 6501. الرمز البريدي: 12511 3237، المملكة العربية السعودية.
  • ويمكن إرسال الاستفسارات العامة والمتعلقة بالشؤون الإعلامية على البريد الإلكتروني التالي: care@mbc.net.
  • كما يمكن التواصل مع الشركة للإعلان من خلالها عبر البريد التالي: sales@mms.net.
  • بالإمكان التواصل من خلال رقم الهاتف التالي: +966 1126 84444.
  • أو من خلال رقم الهاتف التالي: +971 4 391 9999.

نصائح للمستثمرين في أسهم أم بي سي

عند استثمار وتداول أسهم شركة أم بي سي MBC في السعودية ينصح باتباع ما يلي:

  • يجب على المستثمر التعرف على الشركة جيدًا وفهم نشاطها التجاري وتفاصيلها المالية من خلال الاطلاع على تقرير مجلس الإدارة، والبيانات المالية الخاصة بها.
  • كما يجب أن يعرف المستثمر أخبار الشركة من خلال موقع تداول السعودية، وأن يطلع على قائمة الدخل وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية.
  • على المستثمر أن يستخدم النسب المالية من أجل تقييم أداء الشركة، مثل نسبة السعر إلى الربح، ونسبة السعر إلى المبيعات، ومعدل العائد على الأصول وغيرها.
  • ينبغي أن يفهم المتداول أساسيات التحليل الفني المالي الخاص بالشركة. أي أن يعمل على تحليل البيانات من أجل تقييم الأداء المالي وتحديد فرص الاستثمار المناسبة.
  •  عند التداول في أم بي سي ينبغي استخدام إحدى استراتيجيات المضاربة على الأسهم المعروفة.

هل الاستثمار في أسهم شركة أم بي سي MBC مربح

نعم، يعتبر الاستثمار في سهم أم بي سي MBC مربحًا. وذلك للعديد من الأسباب التي تميز الشركة عن غيرها من شركات الإعلان. حيث أن شركة أي بي سي تمتلك قاعدة عملاء قوية وتتمتع بحضور قوي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا. كما أنها تملك سجلًا حافلًا من النمو، إذ حققت في السنوات القليلة الماضية نموًا متزايدًا في الأرباح والإيرادات. علاوةً على ذلك، تملك الشركة ميزة تنافسية كونها تملك حقوقًا حصرية لبث الكثير من البرامج والأحداث الهامة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تداول أسهم شركة أم بي سي MBC في السعودية. ومن موقعنا هذا يمكننا القول أن التداول في أم بي سي يعتبر استثمارًا ناجحًا. وعلى الرغم من عدم وجود استثمار مضمون، إلا أنه يمكن تحليل أداء عمل الشركة قبل البدء بالتداول. وعليه يمكنك اتخاذ القرار المناسب فقط يكون هذا السهم من الاستثمارات المربحة على المدى الطويل.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top