ما هي منصة التبادل اللامركزية ShibaSwap

بعد أن حصلت عملة Dogecoin على اعتراف رسمي من مستثمري العملات المشفرة، ظهرت العديد من المحاولات لاستنساخ هذا النجاح. وكان ذلك عبر عملات مشفرة أخرى أبرزها عملة Shiba Inu المنافسة والقائمة على مبدأ الـ Meme أيضًا. ولهذا السبب، تم إنشاء منصة تبادل لامركزية مطوّرة من النظام البيئي لعملة Shiba Inu وهي منصة ShibaSwap، والتي لا تحتاج لطرف ثالث أو وسيط لعمليات تبادل العملات المشفرة، وبمستوى أمان أعلى وأكثر موثوقية من منصات التبادل المركزية (CEXs).

وفي مقالنا سنلقي الضوء على كيفية عمل ShibaSwap، وما هي الرموز التي تتعامل بها هذه المنصة.

منصة ShibaSwap للتبادل اللامركزي

تعد ShibaSwap بورصة تبادل عملات مشفرة لامركزية (DEX) تم تطويرها من النظام البيئي لعملة Shiba Inu. وأنشئت على شبكة Ethereum وتم إطلاقها في 6 يوليو لعام 2021. حيث تتم المعاملات فيها دون الحاجة لوجود طرف ثالث أو وسيط كون المنصة تقوم على مبدأ نظير لنظير P2P.

هذا بالإضافة للأمان والخصوصية من ناحية معاملات الأصول الرقمية، بالمقارنة مع المنصات المركزية الأخرى. تستخدم منصة التبادل اللامركزية ShibaSwap عملة Shiba Inu التي تتوافق مع المؤشر (SHIB)، إلى جانب رمزين ثانويين يُعرفان باسم Bone ShibaSwap (BONE) و(Doge Killer ( LEASH.

ومن ضمن الخدمات والوظائف التي تقدمها منصة ShibaSwap نذكر الحوكمة، ومجموعات السيولة، ومقايضات العملات الرقمية غير الاحتجازية، بالإضافة لسوق الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، والستاكينغ، وزراعة العائد.

ما هي Shibaswap

عملة Shiba Inu

تُصنف Shiba Inu على أنها عملة Meme بنيت على أساس الإيثريوم. وتعرف بالسلالة اليابانية من كلاب الصيد والتي سميت باسمها باعتبارها التميمة. كما أنها تعتبر اليوم البديل عن عملة Dogecoin، وحتى أن أنصار هذه العملة يطلقون عليها لقب “قاتل الدوجكوين”.

طُورت Shiba Inu في أغسطس من عام 2020 من قبل مجهولين تحت اسم مستعار  Ryoshi، لتكتسب فيما بعد وبسرعة زخمًا وقيمة، وذلك نتيجة جذبها سلسلة من المستثمرين الذين أعجبوا بالسحر اللطيف للعملة، وتلقوا تغريدات من مشاهير مثل إيلون ماسك وفيتاليك بوتيرين. الأمر الذي شجع ظهورها في وسائل الإعلام الرئيسية وجعلها مطلوبة. لكن في أواخر أكتوبر 2021، ارتفع سعر Shiba Inu أكثر من عشرة أضعاف، مما جعلها تصل إلى القيمة السوقية البالغة 41 مليار دولار.

الوظائف الأساسية في ShibaSwap

تعتمد منصة ShibaSwap في عملها على تقديم وظائف متعددة تحوي على ثلاثة رموز هي SHIP، LASH، وBONE. كما أنها تتيح لمستخدميها فرصة ربح مكافآت في نظامها البيئي من خلال قنوات وظائف رئيسية هي : Dig، Woof، Bury، وSwap.

وفيما يلي سنلقي نظرة عن كل وظيفة منها:

وظيفة تجمع السيولة  : Dig

تعد Dig وظيفة تجمع السيولة في منصة ShibaSwap،حيث يستطيع المستخدمون من خلالها إيداع أزواج الأصول في مجمعات السيولة الموجودة على ShibaSwap. ونتيجة لذلك، تتمتع البورصة DEX اللامركزية دائمًا بالسيولة الكافية لتنفيذ المعاملات. من ناحية أخرى، يحصل موفرو السيولة في هذه المنصة على تعويضات من خلال الرموز المميزة لـ ShibaSwap Liquidity Pool (SSLP). حيث يمكن لحاملي رموز SSLP فيما بعد استبدال رموز BONE مجانًا في أي وقت يريدونه.

Woof: كسب المكافآت على DEX

من الوظائف التي تسمح للمستخدمين بكسب مكافآت على DEX وتسمى هذه المكافأت باسم Woof. ومن الممكن توصيف وظيفة Woof بتوفير القدرة للمستخدمين على تبادل مكافآت الـ BONE الخاصة بهم عن طريق تبديل رموز SSLP التي يمتلكونها. علمًا أنه ومهما كانت مكافآت BONE التي يتم استبدالها برموز SSLP، فلا يمكن إلا المطالبة على الفور بـ 33% من المكافآت، بينما ستظل نسبة 67% الأخرى مقفلة لمدة ستة أشهر.

وظيفة Bury

أما بالنسبة للوظيفة الثالثة في منصة ShibaSwap فتكمن فائدتها في السماح للمستخدمين بمشاركة رموز BONE أو LEASH أو SHIB الخاصة بهم للحصول على أسعار فائدة عالية. واعتمادًا على نوع الرمز الذي تمتلكه، سوف تتلقى tBONE أو xLEASH أو xSHIB. بالإضافة لذلك وبطريقة مشابهة لوظيفة Woof، يمكن المطالبة بـ 33% فقط من المكافآت، مع بقاء القسم الباقي محتجزًا.

وظيفة Swap لاستبدال الرموز المميزة

بالنسبة لآلية المبادلة Swap فهي تسمح للمستخدمين بتبادل أو استبدال الرموز المميزة برموز أخرى. من جهة ثانية، يمكن للمستخدمين أيضًا استبدال أصل واحد بعدة أصول أخرى وذلك بناءًا على قيمتها.

عملية Swap في ShibaSwap
عملية Swap في ShibaSwap

وظائف وخدمات أخرى لـ ShibaSwap

فضلًا عن الوظائف الأربعة التي ذكرناها لمنصة التبادل اللامركزية ShibaSwap هناك وظائف وخدمات أخرى يتم تقديمها، ومنها Burn Portal ،Doggy DAO وNFT و Bonefolio.

Burn Portal

تتشابه وظيفة  Burn Portal مع آلية حرق BNB. كما تساعد الوظيفة الجديدة المقدمة من ShibaSwap على إزالة رمز SHIB المميز بشكل دائم عبر عملية “حرقه”. حيث تتطلب عملية حرق ShibaSwap من حاملي SHIB إرسال الرمز المميز إلى المحفظة الميتة. ونتيجة لذلك، يحصل المستخدمون الذين يحرقون رموز SHIB الخاصة بهم على مكافأة برموز RYOSHI.

وظيفة Doggy DAO للتصويت

هو نظام الإدارة الذي يدير النظام البيئي لمنصة ShibaSwap. يمكن من خلاله للمستخدمين التصويت على مختلف القضايا والحصول على حصة في مجمع  Woof للسيولة. حيث يُعرّف مجمع السيولة في عالم العملات المشفرة بأنه مجموعة من الأموال المقفلة في عقد ذكي على شبكة تمويل لامركزية. أي أنه بمعنى آخر الحجر الأساسي في التمويل اللامركزي كونه يوفر مصدرًا للسيولة للمستخدمين من أجل التبادل والتفاعل مع الأصول الرقمية المختلفة.

NFTs

تمتلك ShibaSwap رموز الـ NFTs الخاصة بها والتي تعرف باسم Shiboshis. وهي جزء من مشروع ألعاب لهذه المنصة، ويطلق على هذا المشروع اسم Shiboshi Game. حيث تتنوع هذه الرموز بالطبيعة والقيمة والندرة، ويمكن أيضًا تخصيصها بواسطة حامليها.

 صفحة التحليلات Bonefolio

وهي صفحة التحليلات الخاصة بـ ShibaSwap. وتتضمن الصفحة بيانات تاريخية عن معلومات العائد على الاستثمار (ROI)، وبيانات التوقيع المساحي، وبيانات التداول، ورسوم المعاملات. كما يمكن للمستخدمين أيضًا الاستفادة من وظيفة Bonefolio لتتبع مكافآت العائد الخاصة بهم.

رموز النظام البيئي لـ ShibaSwap

تضم منصة ShibaSwap ثلاثة رموز أو (Tokens) وهي: SHIB، BONE، LEASH. حيث تساعد هذه الرموز على القيام بأدوار مختلفة في النظام البيئي ما يجعل Shibaswap مؤهلة لإنشاء نظام بيئي سائل ومربح، وآمن بنفس الوقت.

الرمز  (SHIB)

يعتبر Shiba Inu أو اختصارًا (SHIB) هو الرمز الأصلي لنظام ShibaSwap البيئي. حيث تعتبر عملة Meme مشهورة في مجال العملات المشفرة وهي بنفس الوقت رمز ERC-20. ظهرت هذه العملة على الساحة خلال السوق الصاعدة لعام 2021. وصل الرمز SHIB إلى قيمة سوقية بلغت 32.84 مليار دولار.

وعلى الرغم من انخفاضه بشكل كبير عن هذا التقييم، إلا أن SHIB في أوائل عام 2024 شهدت استعادة القيمة السوقية لما يقرب من 20 مليار دولار، وهي الآن تحتل المرتبة العاشرة في تصنيفات CoinMarketCap. من ناحية أخرى أثبت فريق Shiba Inu مرونته، حيث تم تنفيذ عدد كبير من التحسينات التي كان من شأنها  نقل Shiba Inu من عملة ميمية متوسطة إلى نظام بيئي مزدهر.

الرمز (BONE)

يعمل الرمز BONE كرمز حوكمة لمنصة تبادل العملات المشفرة اللامركزية إلى جانب كونه رمزًا مميزًا لـ ERC-20. تم إطلاق هذا الرمز المميز في يوليو 2021 بحد أقصى للعرض يبلغ 230 مليون رمز مميز. يسمح لحاملي BONE إبداء الرأي واقتراح تغييرات على بروتوكول منصة ShibaSwap عبر منظمة Shiba Inu Doggy المستقلة اللامركزية أو ما يعرف بـDAO.

بمعنى آخر، كلما زاد عدد رموز BONE التي تمتلكها، زاد وزن تصويتك على قرارات ShibaSwap المستقبلية. فضلًا عن ذلك، يتم استخدام الرمز المميز BONE أيضًا لمكافأة مزودي السيولة في DEX مع إمكانية المراهنة عليه أيضًا.

كسب Bone في ShibaSwap
كسب Bone في ShibaSwap

الرمز (LEASH) أو قاتل Doge

الرمز LEASH هو أيضًا رمز ERC-20 آخر، مشابه للرمز  BONE. تم إطلاقه في أبريل 2021 وتم تصميمه “لترويض DOGE”، وهذا ما كان السبب في تسميته باسم (قاتل دوج). تم إنشاؤه كرمز مميز لإعادة تأسيس يمكنه “ترويض DOGE” وذلك عبر ربطه بنسبة 1:1000 إلى أسعار DOGE.

تجدر الإشارة إلى تشابه رموز إعادة التأسيس مع العملات المستقرة، حيث يتم تغيير العرض الخاص بها تلقائيًا عبر خوارزمية تحافظ على ربط سعرها بالأصل المعني. ومع ذلك، تم إلغاء ربط سعر LEASH من DOGE وتم تأسيسه كرمز نادر ERC- 20.

لكن نظرًا لندرتها، تبلغ تكلفة عملة LEASH الواحدة ما يزيد عن 250 دولارًا. ويعني إلغاء الارتباط من DOGE أيضًا أنه يتم تسعير الرمز المميز وفقًا لآليات العرض والطلب، كما أنه من الممكن المراهنة عليه. فضلًا عن ذلك، فإن المستخدمين الذين يشاركون LEASH يربحون رموز BONE المميزة، وذلك على عكس معظم الرموز المميزة التي تراهن بها وتربح نفس نوعها من الرموز المميزة.

 كم يبلغ سعر Shiba Inu؟

وصل سعر عملة Shuba Inu حتى تاريخ كتابة هذا المقال لحدود 0.00003406 دولار أمريكي. أما القيمة السوقية فقد بلغت 20,157,903,697 دولار أمريكي.

لكن في عام 2023، سجل أعلى سعر لها تقريبًا في شهر فبراير حينها 0.00001473 دولار أمريكي. بالمقابل، كان أعلى سعر سجلته Shiba Inu  لعام 2022  هو 0.0007924 دولار أمريكي.

سعر Shiba Inu
سعر Shiba Inu

هل تعتبر ShibaSwap آمنة؟

على غرار مثيلاتها من بورصات التبادل اللامركزي DEX، فإن منصة ShibaSwap لا تخضع للوائح التي تفرض على البورصات المركزية. الأمر الذي يرفع من مستوى الأمان، حيث لا يوجد كيان واحد للاحتفاظ بأموال العملاء. فضلًا عن ذلك، فقد قامت شركة Certik وهي شركة تدقيق أمنية، بإعطاء ShibaSwap تقييم أمني وصل لـ 92/100.

كما قامت المنصة بدورها بحل 34 مشكلة تم طرحها أثناء التدقيق، الأمر الذي انعكس إبجابًا على تقييم ShibaSwap وجعلها تحتل المرتبة الأولى من ناحية التبادلات اللامركزية.

الخلاصة:

إن اختيارك للمنصة التي ستتداول من خلالها هو قرار يتعلق بك. وفي حال تداولك أو استثمارك في مجال العملات المشفرة، فإننا نجد أن منصة ShibaSwap خيار جيد وموثوق وآمن، برموزها المميزة المعروضة ضمن نظامها البيئي ومستوى الأمان والخصوصية الذي تتمتع به. بالإضافة لذلك، ننصحك باستمرار بالتريث وإجراء أبحاث خاصة بك حول أسعار وتقلبات السوق، قبل القيام بأي عملية شراء لعملة مشفرة.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top