مراحل إطلاق منتج في السوق الاقتصادية

إن نجاح أي منتج جديد في السوق يعتمد بشكلٍ أساسي على مراحل، تدعى مراحل إطلاق منتج في السوق الاقتصادية. حيث تمكنك هذه المراحل من الحصول على رؤية شاملة حول عملية إطلاق المنتج واكتساب المعرفة اللازمة لتحقيق نجاح متميز في السوق الاقتصادية. كما وتتكون هذه المراحل من سلسلة خطوات يجب اتباعها بعناية لضمان تسويق المنتج بشكل فعال وجذب العملاء المستهدفين.

مراحل إطلاق منتج في السوق الاقتصادية

يعد إطلاق المنتج في السوق الاقتصادية من أهم العمليات التي تقوم بها الشركات لتحقيق النجاح والنمو. حيث تتألف هذه العملية من مجموعة من المراحل المتتالية والبيانات الاقتصادية التي تهدف إلى تسويق وتعزيز المنتج للعملاء المستهدفين، وهذه المراحل هي:

  • اختيار منتج يلبي احتياجات المستخدمين.
  • التعرف على المنافسين.
  • وضع نموذج أولي للمنتج واختباره.
  • اجراء التعديلات على المنتج للوصول إلى أفضل نتيجة.
  • تحليل الأرباح وإعداد الهامش الربحي.
  • التسويق للمنتج قبل نزوله في السوق لجذب الاهتمام.
  • إنشاء سلسلة توريد موثوقة.
  • الترويج للمنتج بعد نزوله في السوق.
  • إنشاء اتصالات صحفية.
  • الترحيب بتعليقات الجمهور بعد إطلاق المنتج.

مراحل إطلاق منتج في السوق

والآن سنتحدث باستفاضة عن كل مرحلة من مراحل إطلاق منتج في السوق:

المرحلة الأولى: اختيار منتج يلبي احتياجات المستخدمين

  • يجب أن تكون رغبات المستهلكين هي الأولوية القصوى التي يجب تلبيتها في عملية إطلاق منتج جديد.
  • يمكن تحقيق ذلك من خلال دراسة السوق، والإجابة على سؤال “لماذا سيشتري شخص ما منتجي؟”.
  • وبالتالي، يجب أن تضع السؤال التالي نصب عينيك: “كيف يمكن لمنتجي أن يساعد المستهلكين على تحسين مستوى حياتهم؟”.
  • بكلماتٍ أخرى، إن إضافة قيمة لجودة حياة المستهلكين بشكل عام أكثر أهمية من إضافة القيمة المالية.
  • باختصار: تكمن المرحلة الأولى من مراحل إطلاق منتج في السوق في إنشاء حملة ترويجية واكتشاف كيف يبرر عملاؤك شراء منتجاتك.

المرحلة الثانية: التعرف على المنافسين

يمكنك التعرف على المنافسين فقط عند فهم المنافسة في السوق، ويتم ذلك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة مثل:

  • ما هو الذي يميز شركتك ومنتجك عن الشركات والمنتجات ذات العلامة التجارية المماثلة؟
  • لماذا يجب على العملاء اختيار منتجك عوضًا عن منتج منافسيك؟
  • ما الذي يجعل الناس يختارون إسبريسو شركة “دانكن دونتس” عن ستاربكس؟
  • ما هو اسم الشركة؟ وماذا عن الطعم؟ وما هو المعدل؟

تعرف على مزايا العمل مع شركتك، وكيف تحافظ على انتباه جمهورك المستهدف لمدة أطول وتثق في أن منتجك سيقدم ما لا يمكن لمقدمي الخدمات الآخرين تقديمه.

المرحلة الثالثة: وضع نموذج أولي للمنتج واختباره

لتجنب الاستثمار في منتج سيئ قبل أن يصل إلى السوق؛ وظف مجموعة من المستخدمين لتجربته وتقديم ملاحظات حول كيفية تحسينه بشكل مناسب. في الواقع، يمكن للنموذج الأولي للمنتج أن يساعد شركتك على تجنب التعليقات السلبية من المستهلكين والتي ستضر مصداقية علامتك التجارية في السوق.

المرحلة الرابعة: إجراء التعديلات على المنتج للوصول إلى أفضل نتيجة

عند بدء اختبار منتجك واستلام آراء من المختبرين والمجربين، من الضروري:

  • أن تقوم بالتعديلات التي من شأنها المساعدة في حل المشاكل.
  • كما إن إجراء تغييرات صغيرة هنا وهناك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في الجودة العامة للمنتج.
  • وقد يسأل بعض زملائك أيضًا عن ميزة لم تفكر في إضافتها، أو يشير إلى أن شيئًا ما لا يزال لا يعمل ويجب إزالته.
  • وأخيرًا، يجب أن يثير منتجك السعادة والاهتمام لدى عملائك.

المرحلة الخامسة: تحليل الأرباح وإعداد الهامش الربحي

تحضير هوامش ربحك هو خطوة مهمة ومن أهم مراحل إطلاق منتج في السوق. لذلك عليك:

  • مراجعة كيفية أداء منتجاتك الحالية وقارنها بالمنتجات الجديدة التي ترغب في تقديمها.
  • تحديد كمية المبيعات المتوقعة والأرباح المحتملة.
  • بعد ذلك، حدد أهدافك بناءً على الأرقام التي تم جمعها.

المرحلة السادسة: التسويق للمنتج قبل نزوله في السوق

استراتيجية إطلاق منتج مربح لا تكون جيدة إلا إذا كانت هناك مبادرات من قسم التسويق. وعليه إذا سعيت إلى بناء الفضول وجذب الانتباه بين جمهورك المستهدف من خلال بيع المنتج قبل الإطلاق، فسيزداد الاهتمام وبالتالي ستحقق إيرادات أعلى للمنتج الجديد.

المرحلة السابعة: إنشاء سلسلة توريد موثوقة

من المهم أن يقوم أصحاب الأعمال بمراجعة مخزون منتجاتهم والتأكد من أن لديهم ما يكفي لتلبية الطلب. حيث إن إنشاء سلسلة توريد قابلة للإدارة هو أحد الأساليب الفعالة للقيام بذلك، (وهنا لا بد من اطلاعك على: عناصر إدارة الشركات). لذلك، عليك التواصل مع مورديك لمعرفة كمية الوحدات التي يمكنهم توفيرها في كل مرة، بالإضافة إلى طاقتهم القصوى. ثم، عندما يؤدي إطلاق منتجك إلى زيادة الطلب على الإمدادات، اعملوا معًا لمعرفة كيفية زيادة الإنتاج.

المرحلة السابعة: إنشاء سلسلة توريد موثوقة
المرحلة السابعة: إنشاء سلسلة توريد موثوقة

المرحلة الثامنة: الترويج للمنتج بعد نزوله في السوق

قد يتم الترويج للمنتج بعد نزوله في السوق بدون الحاجة إلى إبلاغ وسائل الإعلام والعملاء ووسائل النقل. حيث يمكنك الترويج للمنتج الجديد على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وفي حملات البريد الإلكتروني. واستثمر اتصالاتك على المساعدة في نشر الخبر. لا تتردد، تأكد من لفت انتباه الجمهور على كل منصة متاحة. إذا لزم الأمر، قم بنشر ومشاركة تذكيرات في الأيام التالية للإطلاق.

المرحلة التاسعة: إنشاء اتصال صحفي

عندما يتم إطلاق منتجك وتبدأ التعليقات الإيجابية في التدفق، اتصل بشركات العلاقات العامة ووسائل الإعلام التي قامت بتغطية قصتك قبل إطلاقها واطلب تحديثًا. من الفكرة إلى الإنتاج إلى التجارة، قم بأخذ جمهورك المستهدف في رحلة، إذ يشعر الناس بالإعجاب بأصل منتج معروف. هل هناك قصة جذابة للمنتج في شركتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فالرجاء مشاركة قصتك على فيسبوك أو تويتر أو لينكد إن.

المرحلة العاشرة: الترحيب بتعليقات الجمهور بعد إطلاق المنتج

إن المرحلة الأخيرة من مراحل إطلاق منتج في السوق هي الاستعداد لتعليقات العملاء بعد توفر المنتج. يمكن العثور الآن على تقييمات المستهلكين على Google وFacebook ومواقع الويب الأخرى المخصصة لتعليقات العملاء. بغض النظر عن مدى نجاح إطلاق المنتج الخاص بك باستراتيجية شاملة للإطلاق. قد يكون انطباع الجمهور عن علامتك التجارية قاسٍ إذا كانت شركتك تعد بالكثير وتقدم قليلًا.

كيفية قياس نجاح إطلاق المنتج

من المحتمل أن إطلاق منتجك الأخير لن يكون الأخير. وهذا يعني أنه من الضروري تحليل الجوانب الإيجابية والسلبية للإطلاق حتى يتم تحسين الإطلاقات المستقبلية لتحقيق خطوات النجاح. يمكن تحقيق ذلك عن طريق القيام بالآتي:

تعريف مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة

يجب عليك تعريف النجاح قبل إطلاق منتجك، حيث يمكن أن يختلف تعريف النجاح بين المنتجات في أسواق مختلفة. على سبيل المثال، قد يكون هدف موقع تجارة إلكترونية زيادة الإيرادات، بينما يعتبرون النجاح وصول نسبة معينة من العملاء للطلب الثاني. استخدام مؤشرات جانبية بالإضافة إلى المؤشر الأساسي سيساعد في تقديم صورة واضحة لنجاح الإطلاق، وينبغي أن تعكس هذه المؤشرات الأداء المرغوب وتكون قابلة للقياس. وتشمل مؤشرات الأداء الرئيسية المشتركة المرتبطة بإطلاق المنتجات:

  • حركة المرور على الويب.
  • الإيرادات المحققة.
  • العملاء المستهدفين الذين تم جذبهم.
  • استخدام العملاء للمنتج والاحتفاظ بهم.
  • المشتركين المسجلين خلال الفترة التجريبية.

تتبع وتحليل البيانات

من المحتمل أن تؤدي مراحل إطلاق منتج في السوق بنجاح إلى توليد حجم كبير من البيانات. سيتعين ترتيب وتحليل بيانات التسويق من موقع الويب الخاص بك وبيان كيفية قياس نجاح إطلاق المنتج.

جمع الملاحظات

غالبًا ما تتركز معظم مؤشرات المنتج على الكمية، أي عدد المستخدمين الذين تم جذبهم أو عدد المنتجات التي تم بيعها. إلا أن جمع الملاحظات مباشرةً من العملاء يمنحك فهمًا حول مدى استقبال منتجك ورسائلك بشكل جيد. عادةً ما يتم الحصول على ملاحظات العملاء من خلال:

  • مقابلات مع العملاء.
  • مجموعات التركيز.
  • الاستبيانات.

ومن المهم أيضًا تقييم مدى نجاح إطلاق المنتج داخل شركتك. ويمكن أن يكون هناك بعض الملاحظات التي قد لا يكون فريقك على علم بها. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الإدارات الأخرى مثل تكنولوجيا المعلومات أو خدمة العملاء تعاملت بشكل وثيق مع العملاء خلال إطلاق المنتج. قد يكون لديهم نظرة فريدة حول المشاكل أو المخاوف التي نشأت من خلال إنشاء تذاكر المساعدة أو طلبات العملاء المباشرة.

أدوات إطلاق منتج جديد ناجح

من الصعب بناء أي شيء مفيد باستخدام الأدوات الخاطئة، وإطلاق المنتجات ليس استثناءً. لحسن الحظ، تزدهر مجالات المنتجات الرقمية بالأدوات التي تساعدك في إدارة وضبط حملات إطلاق المنتجات الأكثر تعقيدًا. وبما أنا تعرفنا على مراحل إطلاق منتج في السوق، فلا بدد من أن نتعرف على أهم أدوات إطلاق منتج جديد ناجح، وهي:

أداة Amplitude

عندما يتعلق الأمر بتخطيط جولة المنتج، فمن السهل تجاهل الفائدة الاستراتيجية لامتلاك أداة تحليلات مثل Amplitude . إن توفر البيانات المنتجية والتسويقية مهم للغاية للشركات الساعية لتحديد الأهداف وتحليل سلوكيات العملاء وقياس نجاح إطلاق منتجهم.

وغالبًا ما تستخدم الفرق المختلفة في الشركات أدوات فريدة لإدارة البيانات في قسمهم الخاص. وهذا يؤدي إلى تجزيء البيانات وجعلها غير متاحة للفرق التي يحاولون التعاون معها. وهذه مشكلة كبيرة في مشروع مثل إطلاق منتج جديد. ومن هنا تأتي أهمية أمبليتود، حيث يوفر طريقة لإدخال مصادر البيانات المختلفة في برنامج واحد سهل الاستخدام حتى للموظفين الذين ليسوا بذوي خبرة في مجال البيانات. ويمكن لأداة Amplitude أن:

  • توحد البيانات من منتجك وموقعك الإلكتروني ومصادر أخرى تحت مظلة واحدة.
  • تستعرض بيانات اختبار التجربة التجريبية لمعرفة الميزات التي يستمتع بها العملاء.
  • تقوم باختبار A/B لسير العمل لزيادة احتمالية قبول المنتج.
أداة Amplitude

أداة Productboard

هي نظام إدارة المنتجات الذي يعتمد على رغبات العملاء، ويمكّن الفرق من اتباع مراحل إطلاق منتج في السوق بشكل أسرع وأنسب. يمكن لـ Productboard المساعدة في إنشاء خرائط طريق مقنعة وتحديد أولويات الميزات بشكل ديناميكي للخرائط الطريقية. كما يمكنه أيضًا توحيد وتنظيم ملاحظات السوق والأدلة وربطها بالميزات على الخرائط الطريقية.

وتعاون Amplitude مع Productboard الجديد سيمكّن عملاء Amplitude الذين يستخدمون Productboard من تصفية ملاحظات العملاء استنادًا إلى المجموعات التي تم إنشاؤها ضمن Amplitude. وتصنيف الأفكار في مواضيع يمكن أن تُسهم في خريطة المنتج وعملية التحديد.

وسيساعد ذلك مديري المنتجات على اتخاذ قرارات أفضل بشأن ما يجب بناؤه ومن سيتأثر عند شحن الميزات الجديدة.

أداة Productboard
أداة Productboard

أداة Product Hunt

هي موقع مصمم خصيصًا لتسهيل إطلاق المنتجات. حيث تقوم الشركات بإنشاء منشورات لمنتجاتها الجديدة لبناء الضجة قبل إطلاقها. ويقوم المستخدمون بالتصويت للمنتجات التي يرونها مفيدة أو مثيرة للاهتمام. مما يدفع بها للحصول على تصنيف أعلى. وتعرض المنتجات ذات التصنيف الأعلى في الصفحة الأمامية باعتبارها واحدة من أشهر المنتجات في اليوم.

وجمهور Product Hunt يتألف من المروجين ومديري المنتجات البارزين والمستثمرين الذين يمكنهم مساعدتك في الترويج لمنتجك وتعزيزه ضمن قنواتهم الخاصة. ويتطلب إطلاق منتج ناجح على Product Hunt تخطيطًا دقيقًا.

أداة Product Hunt
أداة Product Hunt

أداة Trello

وبالحديث عن Trello سيحتاج أعضاء فريقك المختلفون إلى وسيلة للبقاء منظمين أثناء الاستعداد لإطلاق المنتج التالي. Trello هو تطبيق يتيح للفرق إنشاء لوحات بنمط كانبان للمشاريع. ويمكن للمتعاونين إنشاء بطاقات للمهام المحددة وتنظيمها في فئات مثل “قبل الإطلاق” و “الإطلاق” و “بعد الإطلاق”. كما يمكن تعيين هذه المهام لأعضاء لوحة Trello، الذين بدورهم يمكنهم وضع علامة على كل بطاقة بأنها “تم الانتهاء” عند انتهاء المهمة.

أداة Trello
أداة Trello

في نهاية هذا المقال، يمكن القول أن إطلاق منتج في السوق الاقتصادية يتطلب استراتيجية محكمة وتنفيذًا فعالًا. يجب أن تكون الشركات على دراية بمراحل إطلاق منتج في السوق وتخطيطها وتنفيذها بعناية لضمان نجاح المنتج في سوق تنافسي. إن تفهم احتياجات العملاء وتحليل السوق وتطوير استراتيجية تسويق قوية هي عناصر أساسية لضمان نجاح إطلاق المنتج.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top