Search
Close this search box.

كيفية حساب عوائد تعدين البيتكوين وهل لايزال تعدين البيتكوين مربحا

تنطوي عملية تعدين البيتكوين على حساب عوائد تعدين البيتكوين اليومية والشهرية والسنوية المتوقعة، وذلك بالاعتماد على مجموعة متنوعة من العوامل الرئيسية. حيث تعتبر هذه العملية أحد الطرق الرئيسية للحصول على البيتكوين من خلال استخراج العملة الرقمية من شبكة البيتكوين عبر حل المعادلات المعقدة.

إذ يقوم المعدنون بحل المعادلات الرياضية المعقدة بواسطة قوة حاسوبية عالية. وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية حساب العائد من عملية تعدين البيتكوين بالإضافة إلى معرفة هل مازالت هذه العملية مربحة أو لا، تابعوا معنا.

ما هو تعدين البيتكوين

تعدين البيتكوين هو عملية توفير قوة حسابية لمعالجة المعاملات وتأمين ومزامنة جميع المستخدمين في الشبكة. وهو عبارة عن نوع من مراكز البيانات اللامركزية للبيتكوين مع عمال التعدين في جميع أنحاء العالم. حيث يشار إلى هذه العملية باسم “تعدين” بمثابة تعدين الذهب. ويتم تحديد حصة البيتكوين المستلمة على أساس القدرة الحسابية المقدمة.

تقوم الحكومات أو البنوك المركزية في النظام التقليدي للعملات المشفرة، عندما يكون هناك حاجة بطباعة المزيد من النقود. وفي حالة البيتكوين، لا يتم طباعة أي نقود. بدلاً من ذلك، يتم تعدين البيتكوين نفسه أو استخراجه في السحابة (تعدين السحابة).

ما هو تعدين البيتكوين في السحابة

تعدين البيتكوين في السحابة هو وسيلة بسيطة لتعدين البيتكوين (BTC) أو عملات رقمية أخرى مثل تعدين إيثريوم أو داش بنفسك. يتم حجز قدرة الحساب في تعدين البيتكوين في السحابة على خادم سحابي، ويتم توزيع البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى إلى محفظتك الشخصية يوميًا وفقًا لقدرة الحساب التي تم حجزها.

ويكون تعدين البيتكوين في السحابة مثيرًا للاهتمام بشكل خاص للمستخدمين الذين لا يرغبون في شراء أجهزة خاصة بهم أو الذين يجدون أن البدء به مكلفًا للغاية. ومع ذلك، لا يمكننا أن نوصي به بشكل عام، حيث أنه في العديد من الحالات لا يكون ربحيًا.

كيفية حساب عوائد تعدين البيتكوين

تعد حاسبة تعدين البيتكوين أداة مهمة لتحديد الربحية المحتملة من تعدين البيتكوين. وتأخذ في الاعتبار جميع التكاليف ذات الصلة مثل الأجهزة والكهرباء والرسوم. إليك خطوات حساب عوائد تعدين البيتكوين:

  1. اختر حاسبة تعدين البيتكوين التي تناسب معطياتك.
  2. ادخل معامل الصعوبة الحالي لتعدين البيتكوين، ويتم تحديث هذه القيمة تلقائيًا بناءً على إحصاءات الشبكة الأخيرة.
  3. ادخل معدل الهاش لجهازك أو المعدات التي تستخدمها للتعدين، ويمكن أن يتم قياس معدل الهاش بوحدات مختلفة مثل H/s أو KH/s أو MH/s أو GH/s أو TH/s أو PH/s.
  4. ادخل سعر البيتكوين الحالي، حيث يتم تحديث هذه القيمة تلقائيًا أيضًا بناءً على إحصاءات الشبكة الأخيرة.
  5. ادخل مكافأة البلوك الحالية للبيتكوين. ويتم تقليص هذه المكافأة بنسبة 50٪ تقريبًا كل أربع سنوات.
  6. ادخل نسبة الرسوم المفروضة على المجموعة، اذا كنت تستخدم مجموعة للتعدين.
  7. ادخل تكلفة الأجهزة التي تستخدمها للتعدين.
  8. ادخل تكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية لأجهزتك بالواط وتكلفة الكهرباء بالدولار لكل كيلوواط ساعة.
  9. ستقوم الحاسبة بعد إدخال جميع هذه القيم بحساب الربح المتوقع بالدولار.

كيفية حساب عوائد تعدين البيتكوين

عناصر حساب عوائد تعدين البيتكوين

يعتمد حساب عوائد تعدين البيتكوين على عدة عناصر يجب معرفتها وحسابها لنتمكن من الوصول إلى قيمة عوائد التعدين الصحيحة ، وهذه العناصر هي:

حساب تكلفة المعدات

يجب عليك أولاً حساب تكلفة المعدات اللازمة للتعدين، وهي عادة تشمل أجهزة التعدين (مثل أجهزة ASIC) ومصدر الطاقة والتبريد وغيرها من الملحقات اللازمة. سواء كان لديك بالفعل المعدات أو تحتاج إلى شرائها.

حساب تكلفة الكهرباء

يتطلب تعدين البيتكوين كميات كبيرة من الكهرباء، لذا يجب حساب تكلفة الكهرباء لتشغيل المعدات على مدار الشهر. تأكد من معرفة سعر الكهرباء لديك وكيفية حساب التكلفة الشهرية.

حساب قوة التجزئة (Hashrate)

يجب عليك معرفة قوة التجزئة التي يوفرها جهاز التعدين الخاص بك. يمكنك العثور على هذه المعلومات في وحدة معالجة التعدين أو على مواقع الشركات المصنعة.

حساب صعوبة التعدين (Mining Difficulty)

تتغير صعوبة تعدين البيتكوين بانتظام، ويؤثر ذلك على العائدات الشهرية. يمكنك مراقبة صعوبة التعدين الحالية وتوقعاتها المستقبلية من خلال مواقع متخصصة.

حساب العوائد الشهرية

يمكنك استخدام حاسبة الربحية لحساب العائد الشهري المتوقع بناءً على تكلفة المعدات وتكلفة الكهرباء وقوة التجزئة وصعوبة التعدين. ويمكن العثور على حاسبات الربحية العديدة على الإنترنت.

العوائد الإضافية والمخاطر

يجب أيضًا أن تأخذ في الاعتبار العوائد الإضافية مثل رسوم التحويل وتكاليف الصيانة والمخاطر المتعلقة بتقلبات سعر البيتكوين. قد تحتاج أيضًا إلى احتساب فترة استرداد الاستثمار (ROI) لمعرفة متى ستعود تكلفة المعدات.

سعر البيتكوين الحالي في سوق العملات الرقمية

يعتبر سعر البيتكوين أحد عناصر حساب عوائد تعدين البيتكوين ويبلغ سعرها اليوم الأربعاء 31 يناير 2024 حوالي 39,323.21 دولار أمريكي. ويجب الإشارة إلى أن هذه الأرقام قد تتغير بشكل مستمر نظرًا للتقلبات الطبيعية في سوق العملات الرقمية. حبث يعد البيتكوين أحد أبرز العملات المشفرة وقد شهد نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة حسب توقعات البيتكون 2024.

سعر البيتكوين الحالي في سوق العملات الرقمية
سعر البيتكوين الحالي في سوق العملات الرقمية

تعدين البيتكوين بنفسك

يتم توصيل أجهزة التعدين بسهولة عبر كابل LAN بجهاز التوجيه. يمكن تكوينها لاحقًا عبر متصفح الويب. ولا يلزم جهاز آخر أو برامج إضافية، حيث إنها تعدين منفرد. ويحتوي أحدث أجهزة التعدين حاليًا على مزود طاقة مدمج أيضًا.

إذا كنت ترغب في تعدين البيتكوين من المنزل، فمن الأفضل الاستفادة من أحدث أجهزة التعدين Antminer. وأكثر جهاز تعدين بيتكوين كفاءة حاليًا هو Antminer S19 XP بسرعة تصل إلى 141 تيراهاش في الثانية.

وبالطبع، يمكن أيضًا تشغيل عمليات التعدين بشكل أكبر وبشكل احترافي. على سبيل المثال، يقدم Miners.de حزمة كاملة. ويتم استضافة وإدارة وتحسين أجهزة التعدين بأمان من قبل خبراء. بالإضافة إلى ذلك، يستفيد العملاء من تكاليف طاقة أقل وتوفير في المساحة والضجيج مقارنة بالتشغيل الذاتي.

هل لايزال تعدين البيتكوين مربحا في يومنا هذا

لايزال تعدين البيتكوين مربحاً إذا كان لديك نظام قادر، وانضممت إلى مجموعة للتعدين، وتستطيع تسديد نفقاتك الثابتة في وقت معقول. ومع ذلك، يجب تهدئة أي توقعات بالثراء الرقمي بمقدار العقلانية وحساب عوائد تعدين البيتكوين المتوقعة. وهناك العديد من الأشخاص والمؤسسات الثرية المشاركة في هذا النشاط، مما يجعل من الصعب على الأغلبية الاستفادة من المكافآت الأسطورية التي كان يعد بها تعدين البيتكوين في الماضي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه لا يمكنك كسب المال من تعدين البيتكوين، فقط لن يكون بهذا القدر الجذاب. انضمامك إلى مجموعة للتعدين واستخدام معدات منزلية جيدة قد يجلب لك عائدًا شهريًا يصل إلى عدة مئات من الدولارات (إذا كنت محظوظًا) بعد احتساب نفقاتك.

أفضل شركات تعدين البيتكوين

تتنافس شركات تعدين البيتكوين في العديد من الأمور، ولكن المكون الرئيسي للنجاح هو القدرة على حساب البيتكوين بشكل سريع. كما رأينا أعلاه، وتتمثل هذه القدرة في حل العملية الحسابية بسرعة. لذلك، يعتبر وجود معدل هاش عالٍ أمرًا ضروريًا (بغض النظر عن تكاليف التشغيل للحظة). وإليك أفضل ثلاث شركات لتعدين البيتكون:

  • شركة Riot Blockchain.
  • شركة Marathon Patent Group.
  • شركة Argo Blockchain.

شركة Riot Blockchain

هي شركة تعدين البيتكوين مدرجة في البورصة يرمز لها RIOT،، تمتلك كميات هائلة من الأجهزة لزيادة سرعة تجزئتها الحسابية. وصلت الشركة مؤخرًا إلى قيمة سوقية تبلغ 1 مليار دولار. قامت الشركة بتغيير نموذج أعمالها من الأدوية الحيوية في عام 2017 إلى تعدين البيتكوين عندما كانت قيمتها أقرب إلى 50 مليون دولار. ولم يكونوا على علم بوباء كوفيد-19 أو ارتفاع العملات المشفرة ، لذا نعتبر هذا الانتقال مشبوهًا.

شركة Marathon Patent Group

هي شركة معروفة جيدًا في مجال العملات المشفرة منذ عام 2010 ويرمز لها MARA. تقوم MARA بتشغيل مركز بيانات بسعة قصوى تبلغ 105 ميجاوات (مضاعفة لسعة RIOT) وأكثر من 21,500 عامل تعدين. أكملت الشركة مؤخرًا عملية بيع ناجحة بقيمة 200 مليون دولار، وانتهت من السنة المالية 2020 بنقدية قدرها 217.6 مليون دولار.

كما ستستخدم الأموال لشراء المزيد من أجهزة التعدين وتوسيع نطاق الشركة. أظهرت MARA من خلال قراءة تقريرها الأخير 10-Q إيرادات تعدين العملات المشفرة التي تتفاوت كثيرًا على مدار الأربع سنوات الماضية، وقد بلغت في الربع الثالث 835,184 دولارًا في الإيرادات، وهو ارتفاع عن نفس الفترة من العام الماضي. ويصاحب ذلك خسارة تشغيلية صافية بقيمة 1.99 مليون دولار.

شركة Argo Blockchain

هي أكبر شركة تعدين للعملات المشفرة المدرجة في بورصة لندن بقيمة 77 جنيها إسترلينيا ويرمز لها ARB. أفادت التقارير بأن إيراداتها قد ارتفعت بنسبة 23% في نوفمبر. وخلال الشهر الماضي، استخرجت أرجو 115 بيتكوين و 2369 بيتكوين منذ بداية العام بقيمة تقدر بحوالي 45.7 مليون دولار.

وحتفظ الشركة بـ 178 بيتكوين كاحتياطي. كما تشغل 16,000 جهاز تعدين بسرعة تجزئة حسابية تبلغ 645 بيتا هاش في الثانية، وقدرة تعدينها النشطة هي 31 ميجاواط. تفخر أرجو بأنها واحدة من أكثر شركات التعدين كفاءة.

وفي نوفمبر، أفادت التقارير بأن هامش التعدين الشهري المتوسط بلغ 57% مقارنة بـ 40% في الشهر السابق مع ارتفاع الإيرادات إلى 1.48 مليون جنيه إسترليني.

في الختام، حساب عوائد تعدين البيتكوين يتطلب تحليلًا دقيقًا للعديد من العوامل المختلفة. على الرغم من أنه في الماضي كان تعدين البيتكوين مربحًا للغاية ومجزيًا، إلا أن الظروف تتغير باستمرار في صناعة التعدين. وتصعب صعوبة التعدين بمرور الوقت وتزايد منافسة المعدنين، مما يؤدي إلى تناقص العوائد.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top