Search
Close this search box.

كيفية التداول باستخدام موجات إليوت

بعد الكثير من التعب والجهد توصل نيلسون إليوت مؤسس إلى أنه يمكن التنبؤ بحركة سوق الأوراق المالية من خلال مراقبة وتحديد نمط متكرر من الموجات. وهذا ما أسماه نيسلون ” نظرية موجة إليوت”.

حيث تمكن إليوت من تحليل الأسواق بعمق أكبر، وتحديد الخصائص المحددة لأنماط الموجات ووضع تنبؤات مفصلة بالسوق بناءً على الأنماط. استند إليوت في عمله على نظرية داو، والتي تحدد أيضًا حركة السعر من حيث الموجات، لكن إليوت اكتشف الطبيعة الكسورية لحركة السوق. نشر إليوت لأول مرة نظريته عن أنماط السوق في كتاب بعنوان مبدأ الموجة في عام 1938.

إذا كنت تظن أن حركة السوق عشوائية فعليك قراءة هذا المقال بتمعن.

موجات إليوت

تعرفنا في مقال سابق على تعريف موجات إليوت وكيفية تشكلها وقلنا أن الموجات هي أنماط لحركة الاتجاه حيث الموجه تمثل نمط يحدث بشكل طبيعي. وسنتحدث في هذا المقال عن التداول باستخدام موجات إليوت.

التداول باستخدام موجات إليوت

في الترند الصاعد تتحرك الموجة الدافعة مع الاتجاه الصعودي السائد وتكون حركة الموجة التصحيحية ضد الاتجاه الصعودي السائد. وأما في الاتجاه الهابط للسوق تتحرك الموجة الدافعة مع الاتجاه الهبوطي السائد وتتحرك الموجات التصحيحية ضد الاتجاه الهبوطي السائد. الخمس موجات الدافعة تنتهي بما يسمى (نقطة الانتهاء).
خصائص الموجة هي انعكاس مباشر للسلوك البشري في السوق يوجد تشخيص للموجات في كل مستوى عد الموجة نسميه في البداية الموجة صفر.

التداول باستخدام موجات إليوت

بين نقطة البداية ونهاية الموجة الأولى لايزال السوق هابط، الموجة الأولى تكون دائماً جزء من العملية الأساسية:

تداول موجات إليوت

لا توجد أدلة حتى الآن على وجود زخم من أجل تغيير اتجاه السعر، حركة السعر متوقفة على أساس حجم التداول الدافع للهبوط في هذه المرحلة. لذلك لايزال المشاركين في السوق في وضع البيع منذ عدم وجود تغيير واضح في الاتجاه بمجرد الانتهاء من الموجة الأولى، لتوقع موجة ثانية في الاتجاه المعاكس تتكون الموجة الثانية نتيجة للبيع في اتجاه صاعد أو الشراء في اتجاه هبوطي لأن التجار الذين يبيعون في اتجاه صاعد لا يدركون أن الصعود هو الموجة الأولى في اتجاه جديد.
هؤلاء التجار يعتقدون أن الموجة الأولى مجرد تصحيح آخر في خطوة لمواصلة اتجاه الترند الهابط لذلك يقومون بالبيع في قمة الموجة الأولى.

لنتعرف على خصائص كل موجة على حدى وكيفية التداول باستخدام موجات إليوت:

الموجة الأولى

 في نظرية موجة إليوت، نادرًا ما تكون الموجة الأولى واضحة عند بدايتها. عندما تبدأ الموجة الأولى من السوق الصاعدة الجديدة، تكون الأخبار الأساسية سلبية بشكل عام تقريبًا. ويعتبر الاتجاه السابق لا يزال سارياً بقوة. يواصل المحللون الأساسيون مراجعة تقديرات أرباحهم للأسفل، ربما لا يبدو الاقتصاد قوياً.
استطلاعات المشاعر هبوطية بالتأكيد، ووضع الخيارات في رواج، والتقلب الضمني في سوق الخيارات مرتفع. قد يزيد حجم التداول قليلاً مع ارتفاع الأسعار، ولكن ليس بالقدر الكافي لتنبيه العديد من المحللين الفنيين.

موجات إليوت

الموجة الثانية

في نظرية موجة إليوت، تقوم الموجة الثانية بتصحيح الموجة الأولى، لكن لا يمكنها أبدًا أن تمتد إلى ما هو أبعد من نقطة بداية الموجة الأولى. تتحرك بشكل حاد كنتيجة لذلك لتصحيح جزء من الموجة الأولى.

موجات إليوت

 يجب أن يكون حجم التداول أقل خلال الموجة الثانية مما كان عليه خلال الموجة الأولى، ولا تتراجع الأسعار عادة أكثر من 61.8٪ من  الموجة الأولى، عادة، يكون الارتداد بين 50% و61.8% من الموجة الأولى.

 

تذكير

تذكر دائماً عند التداول باستخدام موجات إليوت أن الموجة الثانية لاتقوم بتصحيح أكثر من 100% من الموجةالأولى.

الموجة الثالثة

روبرت برينشر قال عن الموجة الثالثة من المدهش أن تدركها. فالموجه الثالثة تعطينا فرصة ربح كبيرة. وهناك طريقة واحدة لإدراك الموجة الثالثة عن طريق ملاحظة الانحدار وقوة الدفع الصاروخية والتي عادة ما تكون أكثر حدة من الدرجة الأولى تبدو الموجة الثالثة أحياناً عمودية.
خلال الموجة الثالثة يبدأ السوق بدعم هذه الخطورة وتبدأ الأسباب الأساسية في دعم المؤشرات الفنية. الموجة الثالثة هي دائماً وتقريباً أطول وأقوى موجة للربح.
غالباً ما تمتد الأساسيات لتحسن حجم الموجة الثالثة يرتفع حجم التداول وحركة السعر نتيجة لذلك. بمجرد انتهاء الموجة الثالثة تبدأ عملية جني الأرباح، معظم التجار الماهرين أصحاب الصفقات المبكرة يجنون أرباحهم.

موجات إليوت

تذكير

من المهم أن تتذكر عند التداول باستخدام موجات إليوت أن الموجة الثالثة لاتكون أقصر موجة أبداً.

في نظرية موجات إليوت، عادة ما تكون الموجة الثالثة هي الموجة الأكبر والأقوى في الاتجاه (على الرغم من أن بعض الأبحاث تشير إلى أن الموجة الخامسة هي الأكبر في أسواق السلع الأساسية). أصبحت الأخبار الآن إيجابية وبدأ المحللون الأساسيون في رفع تقديرات الأرباح. ترتفع الأسعار بسرعة، والتصحيحات قصيرة الأجل وضحلة. من المرجح أن يفتقد أي شخص يتطلع إلى “التراجع” القارب.

مع بدء الموجة الثالثة، من المحتمل أن تكون الأخبار هبوطية، ويظل معظم اللاعبين في السوق سلبيين. ولكن بحلول منتصف الموجة الثالثة، غالبًا ما ينضم “الحشد” إلى الاتجاه الصعودي الجديد. غالبًا ما تقوم الموجة الثالثة بتمديد الموجة الأولى بنسبة 1.618:1.

يكتسب ارتفاع الموجة 3 قوته ويحتل قمة الموجة 1. وبمجرد تجاوز ارتفاع الموجة 1، يتم إزالة نقاط الوقف. اعتمادًا على عدد نقاط التوقف، يتم ترك الفجوات مفتوحة. تعتبر الفجوات مؤشرًا جيدًا على تقدم الموجة 3.

الموجة الرابعة

شخصية الموجة الرابعة تختلف عن الموجة الثانية رغم أنها تصحيحية أيضاً. إن معظم طفرات التداول تحدث خلال الموجة الرابعة والعديد من المتاجرين يخسرون في الموجة الرابعة. عموماً يدوم التصحيح في الموجة الرابعة أطول ولا تقوم بتصحيح أكثر من الموجة الثانية.التداول باستخدام موجات إليوت

تذكر دائماً أن الموجة الرابعة لا تخترق نفس منطقة السعر للموجة الأولى وهذا يعرف بالتداخل وعند شراء في الموجة الرابعة تأكد من عدم وصول السعر لقمة الموجه الأولى.

في نهاية الموجة 4، يبدأ المزيد من عمليات الشراء وتبدأ الأسعار في الارتفاع مرة أخرى. عادة ما تكون الموجة الرابعة تصحيحية بشكل واضح. قد تتأرجح الأسعار بشكل جانبي لفترة طويلة، وعادةً ما ترتد الموجة الرابعة بنسبة أقل من 38.2% من الموجة الثالثة.

حجم التداول أقل بكثير من حجم الموجة الثالثة. يعد هذا مكانًا جيدًا لشراء التراجع إذا فهمت الإمكانية المقبلة للموجة 5. ومع ذلك، غالبًا ما تكون الموجات الرابعة محبطة بسبب افتقارها إلى التقدم في الاتجاه الأكبر.

تنص إحدى قواعد التداول باستخدام موجات إليوت على أنه من الناحية المثالية، يجب أن تتراجع الموجة الرابعة بين 38.2% و50% فيبوناتشي للموجة الثالثة. نقاط دخول موجة إليوت لدينا هي 38.2%. هذا لأننا لا نعرف أبدًا على وجه اليقين إلى أي مدى سوف يرتد السوق، ولا نريد أن نفوت هذه الخطوة.

الموجة الخامسة

الموجة الخامسة هي نقطة التقدم النهائية المسماة بنقطة الانتهاء.حيث أن الأسواق الصاعدة للسلع في كثير من الأحيان تتميز بتحركاتها القوية .ولكن هذا مختلف في العملات والأسهم حيث تكون الموجة الخامسة آخر سبيل للتجار لخلق نقاط سعرية مرتفعة.

ليس أمر تتحمس بشأنه مثل الموجة الثالثة عموماً تكون حركة السعر بطيئة جداً .ولكن خط السعر يكون أقل حدة من الموجة الثالثة.في نظرية موجات  إليوت، الموجة الخامسة هي المحطة الأخيرة في اتجاه الاتجاه السائد. الأخبار إيجابية بشكل عام تقريبًا والجميع متفائل. غالبًا ما يكون الحجم أقل في الموجة الخامسة منه في الموجة الثالثة، وتبدأ العديد من مؤشرات الزخم في إظهار الاختلافات (تصل الأسعار إلى مستوى مرتفع جديد ولكن المؤشرات لا تصل إلى قمة جديدة). في نهاية السوق الصاعدة الكبرى، قد يتعرض الدببة للسخرية.

تفتقر الموجة 5 إلى الحماس والقوة الهائلين الموجودين في موجة 3. يحدث تقدم الموجة 5 بسبب مجموعة صغيرة من المتداولين. وعلى الرغم من أن الأسعار تحقق ارتفاعًا جديدًا فوق قمة الموجة 3، إلا أن معدل القوة  داخل تقدم الموجة 5 صغير جدًا بالمقارنة مع تقدم الموجة3.

الموجات A B C

الموجه A: عادة ما يكون تحديد التصحيحات أصعب من تحديد التحركات الاندفاعية. في الموجة A من السوق الهابطة، عادة ما تكون الأخبار الأساسية إيجابية. ويرى معظم المحللين أن الانخفاض بمثابة تصحيح في سوق صاعدة لا تزال نشطة. تتضمن بعض المؤشرات الفنية المصاحبة للموجة A زيادة الحجم، وارتفاع التقلبات الضمنية في أسواق الخيارات وربما تحول أعلى في عقود الفائدة المفتوحة في أسواق العقود الآجلة ذات الصلة.

الموجة B: تنعكس الأسعار نحو الأعلى، وهو ما يعتبره الكثيرون بمثابة استئناف للسوق الصاعدة التي انتهت منذ فترة طويلة. قد يرى أولئك المطلعون على التحليل الفني الكلاسيكي أن القمة هي الكتف الأيمن لنموذج الرأس والكتفين الانعكاسي. يجب أن يكون حجم التداول خلال الموجة B أقل مما كان عليه في الموجة A. عند هذه النقطة، ربما لم تعد الأساسيات تتحسن، لكنها على الأرجح لم تتحول إلى سلبية بعد.

موجات إليون

الموجة C: تتحرك الأسعار بشكل اندفاعي للأسفل في خمس موجات. يرتفع حجم التداول، وبحلول المرحلة الثالثة من الموجة C، يدرك الجميع تقريبًا أن السوق الهابطة راسخة بقوة. عادةً ما تكون الموجة C بحجم الموجة A على الأقل وتمتد غالبًا إلى 1.618 مرة ضعف الموجة A أو ما بعدها.

السر الأول لنظرية إليوت الموجية هو أنه داخل كل دورة موجية، يوجد عدد متساوٍ من الموجات المشابهة لأرقام فيبوناتشي.

 نسب فيبوناتشي

واحدة من أشهر اكتشافات ليوناردو فيبوناتشي هي سلسلة مجموع فيبوناتشي. تأخذ هذه السلسلة 0 وتضيف 1 كأول رقمين. الأرقام التالية في السلسلة تضيف الرقمين السابقين وبالتالي يصبح لدينا 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89 إلى ما لا نهاية. يتم اشتقاق النسبة الذهبية (1.618) من خلال قسمة رقم فيبوناتشي على رقم فيبوناتشي سابق آخر في السلسلة. على سبيل المثال، 89 مقسومًا على 55 سينتج 1.618. (اقرأ المزيد حول نسب فيبوناتشي.

تصحيحات وتمديد فيبوناتشي

يشير تصحيح فيبوناتشي في التحليل الفني وفي نظرية موجات إليوت إلى تصحيح السوق (الاتجاه المضاد) والذي من المتوقع أن ينتهي عند مناطق الدعم أو المقاومة التي تشير إليها مستويات فيبوناتشي الرئيسية. ومن المتوقع بعد ذلك أن يتحول السوق ويستأنف الاتجاه مرة أخرى في الاتجاه الرئيسي.

يشير امتداد فيبوناتشي إلى تحرك السوق مع الاتجاه الأساسي إلى مناطق الدعم والمقاومة عند مستويات فيبوناتشي الرئيسية حيث يتم قياس الربح المستهدف. يستخدم المتداولون امتداد فيبوناتشي لتحديد الربح المستهدف.

فيما يلي قائمة بنسب تصحيح فيبوناتشي وامتداد فيبوناتشي المهمة للسوق المالية:

نسب التصحيحموجات إليوت

نسب الامتدادموجات إليوت

 العلاقة بين فيبوناتشي ونظرية موجات إليوت

تعتبر نسبة فيبوناتشي مفيدة عند التداول باستخدام موجات إليوت لقياس هدف حركة الموجة داخل بنية موجات إليوت. ترتبط الموجات المختلفة في بنية موجة إليوت ببعضها البعض باستخدام نسبة فيبوناتشي. على سبيل المثال، في موجة الاندفاع:

  •  تشكل الموجة 2 عادةً 50%، أو 61.8%، أو 76.4%، أو 85.4% من الموجة 1.
  •  تشكل الموجة 3 عادةً 161.8% من الموجة 1
  • تشكل الموجة 4 عادةً 14.6%، أو 23.6%، أو 38.2% من الموجة 3.
  •  الموجة 5 عادة ما تكون معكوسة 1.236 – 1.618% من الموجة 4، أي ما يعادل الموجة 1 أو 61.8% من الموجة 1+3.  انظر أيضاً هذا المثال ولاحظ أن كل موجه هي نسبة فيبوناتشي من الموجه التي تسيقها:موجات إليوت

وبالتالي يمكن للمتداولين الذين يفضلون التداول باستخدام موجات إليوت استخدام المعلومات المذكورة أعلاه لتحديد نقطة الدخول وهدف الربح عند الدخول في التداول.

هل أنت قادر الان على قراءة هذا الشارت وفهمه:

موجات إليوت

يعد تحليل موجة إليوت مفيدًا في تحديد السعر . موجة إليوت هي الشكل الوحيد للتحليل الفني الذي يمنح المتداولين رؤية كاملة لسلوك السعر. استراتيجية التداول باستخدام موجات إليوت تعمل على تسخير القوة التنبؤية لأنماط السوق، مما يوفر للمتداولين إطارًا قويًا للتنقل في الاتجاهات. من خلال التحليل الدقيق لتسلسلات الموجات، تؤهلك هذه الاستراتيجية لاتخاذ قرارات مستنيرة، وتحسين نقاط الدخول والخروج.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top