Search
Close this search box.

ماينينغ غريد و سباق تعدين البيتكوين: هل يحمل هذا المشروع ثورة في الأصول الرقمية؟

تحت عنوان “التعدين العالمي للبيتكوين” أعلنت شركة Mining Grid الناشئة في مجال تكنولوجيا blockchain والمتخصصة في الأصول الرقمية، عن إطلاق مبادرة ماينينغ غريد و سباق تعدين البيتكوين ” Mining Race“، تهدف هذه المبادرة إلى توسيع عمليات تعدين البيتكوين في الشرق الأوسط والعالم من خلال السماح للأفراد من جميع مستويات الخبرة بالمشاركة في عمليات تعدين البيتكوين. نتحدث في هذا المقال عن سباق تعدين البيتكوين الذي يشغل عالم العملات المشفرة، ونتوقف عند أبرز نتائج هذه المبادرة، والمستقبل الذي ينتظرها وصولا إلى تحديات هذا المشروع، وتأثيره على مستقبل تعدين البيتكوين.

ماينينغ غريد و سباق تعدين البيتكوين

ماينينغ غريد هي شركة عالمية رائدة في مجال التعدين، واستخدام تقنيات بلوكتشين Blockchain المستدامة والصديقة للبيئة، تعمل هذه الشركة على تمكين المستخدمين في شتى أنحاء العالم من المشاركة في سباق التعدين دون تحمل أعباء المعالجة والطاقة الكبيرة والتعقيد الحسابي العالي الذي تتسبب به عمليات التعدين، ويتم ذلك من خلال توفير البنية التحتية اللازمة للمستخدمين، وإعطائهم فرصة التعدين السحابي عن بعد باستخدام أجهزة ومعدات شركة ماينينغ غريد.

يقع مقر الشركة الرئيسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقود مجلس إدارتها كل من سمو الشيخ سعيد آل مكتوم، وسليمان الرفاعي، ورامي السريدي بالكثير من الشغف والإقبال نحو المستقبل.

ماينينغ غريد وسباق تعدين البيتكوين
ماينينغ غريد و سباق تعدين البيتكوين

ما المقصود بشبكات التعدين

لتوضيح مبادرة شركة ماينينغ غريد نقف أولا عند مفهوم شبكات التعدين ( Mining Grid) أو ( Mining Network) تشير هذه المصطلحات إلى شبكات لا مركزية تعمل على التحقق من صحة كتل Blockchain التي تتضمن المعاملات المالية والعمليات التي تحدث على العملات المشفرة، يضمن التعدين سلامة العمليات وأمنها ويقلل المخاطر والأخطاء الممكنة الحدوث أثناء إجراء عمليات الشراء والبيع، يتم ذلك من خلال حل ألغاز ومعادلات رياضية معقدة باستخدام أجهزة التعدين المختلفة أي أن الأمر أشبه بتشفير هذه الكتل باستخدام خوارزميات وألغاز رياضية معقدة لتجنب الهجمات عليها، الأمر الذي يتطلب أجهزة ومعدات مكلفة وبنية تحتية قوية بما يشمل قوة معالجة وأجهزة تبريد تضمن عمل أجهزة التعدين بشكل فعال.

يمكنك الاطلاع على: كيفية تعدين الدوجكوين و أفضل تطبيقات تعدين عملة دوجكوين Dogecoin

هل يحمل مشروع ماينينغ غريد ثورة في الأصول الرقمية؟

إن الإجابة عن هذا السؤال تقتضي مناقشة آخر التداعيات المتعلقة بتعدين البيتكوين، والوقوف عند الأرباح والنتائج المرتبطة بعمليات التعدين وتأثيرها على خارطة العملات المشفرة، وأما النتائج التي حققها مشروع ماينينغ غريد في عالم الأصول الرقمية المشفرة فهي كالتالي:

  1. ضم مشروع ماينينغ غريد منذ انطلاقه التجريبي حتى الآن أكثر من 1500 متسابق من 35 دولة، ويهدف إلى الوصول إلى مجتمع متنوع يضم مليون مشترك من جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025.
  2. بلغ معدل تجزئة البيتكوين المعروف ب Bitcoin’s hash rate مستويات غير مسبوقة تزيد عن 550 إكساهاش في الثانية وذلك تزامنا مع انطلاق المشروع. من الجدير بالذكر أن هذا المقياس يشير إلى قوة الحوسبة اللازمة للتحقق من المعاملات وتوليد العملة المشفرة من خلال التعدين.
  3. ارتفعت قيمة بيتكوين بأكثر من 149٪ منذ بداية العام الحالي، مما يعني فرصا كبيرة لمشروع ماينينغ غريد في المستقبل، وهو ما ناقشناه في مقال سابق بعنوان: سوق التشفير في عام 2024: هل تتغير خارطة العملات الرقمية في عام 2024؟ .

ما هي الميزات التي تضيفها ماينينغ غريد إلى ثورة الأصول الرقمية

سهولة الاستخدام

تقدم شركة ماينينغ غريد منصتها الجديدة سهلة الاستخدام الفريدة من نوعها المعروفة ب “Mining Race” تساعد هذه المنصة  المبتدئين وحتى أصحاب الخبرة على الانطلاق بقوة في عالم تعدين البيتكوين من خلال مجموعة واسعة ومنوعة  من الأدوات والخدمات بما فيها  توفير الأجهزة، وإدارة مجمعات التعدين، ومراقبة الأداء، والتوزيع السلس للمكافآت، مما يضمن تجربة شفافة ومجزية، وهو ما أكد عليه المؤسس والمدير الإداري لشركة Mining Grid رامي السريدي عندما قال: “نحن نوفر إمكانية وصول محسنة للأفراد الذين يحرصون على تعدين البيتكوين. يتيح Mining Race للمشتركين الوصول إلى خدمات التعدين مثل شراء عامل تعدين Bitcoin مع خدمات الاستضافة ومراقبة أدائه والحصول على مكافآت التعدين. تم تصميم منصتنا لتلبية احتياجات كل من عمال التعدين ذوي الخبرة وأولئك الجدد في مجال العملات المشفرة.”

الابتكار والتجديد

تسعى الشركة لوضع أهداف طموحة للمستقبل من خلال وضع إمكانيات التعدين التي كانت بحوزة قلة من أصحاب رأس المال والخبرة في متناول الجميع، وتسعى إلى إضافة المزيد من التسهيلات، وفرص العمل، وزيادة الربحية بطرق مختلفة.

تعزيز العمل الجماعي والنمو السريع

من خلال الأنشطة الجماعية، والمسابقات التحفيزية، والمكافئات المتنوعة تعزز مبادرة ماينيغ غريد العمل الجماعي، وتنظمه ضمن بيئة سهلة الاستخدام.

العدالة واستخدام العقود الذكية

يضمن مشروع ماينينغ غريد العدالة من خلال العقود الذكية ذاتية التنفيذ التي توزع المكافئات بشكل عادل على المتسابقين.

المحافظة على البيئة

إدراكًا للمخاوف البيئية المرتبطة بآليات التعدين التقليدية، قامت ماينينغ غريد بتطوير آليات تعدين صديقة للبيئة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط. حفاظا على البيئة وإيمانا من الشركة بأهمية تعزيز التعدين الأخضر المستدام للبيتكوين وغيرها من العملات المشفرة، سيما مع تنامي عمليات التعدين في الآونة الأخيرة، وزيادتها المستمرة في المستقبل الأمر الذي سيضع الحلول القديمة على المحك أمام الحاجة الكبيرة للطاقة والتبريد والعمليات التي تزيد التلوث ونسبة الكربون في الهواء. (يمكنك الاطلاع على: تقديم الاستشارات كطريقة للربح من الانترنت بدون رأس مال)

مراجعة سريعة لمنصة ماينينغ ريس Mining Race

يُشار إلى المشتركين في منصة Mining Race باسم المتسابقين “Racers” حيث يشترط أن يتجاوز عمر المشترك الثامنة عشرة وأن يكون لديه حساب على المنصة، أثناء إنشاء الحساب يحصل المتسابق على محفظة خاصة به Mining Race Wallet.

يمكن الوصول  إلى تطبيق Mining Race من خلال نظامي iOS وAndroid،  يوفر هذا التطبيق تجربة سلسة للمتسابقين، ويضمن مستويات عالية من الأمان، كما يسمح بالتواصل بسهولة مع المتسابقين الآخرين  ومراقبة أرباحهم وسحبها، ويسهل متابعة عمليات التعدين من خلال لوحة معلومات (Dashboard) تقدم تحديثات في الوقت الفعلي. علاوة على ذلك، تقدم منصة ماينيغ غريد نادي المتسابقين الذي يسمح للمتسابقين بمتابعة ترتيبهم في السباقات المختلفة.

مراجعة سريعة لمنصة ماينينغ ريس Mining Race
مراجعة سريعة لمنصة ماينينغ ريس Mining Race

الية عمل ماينينغ غريد

  • تتألف الشبكة عموما من مجموعة من نقاط التعدين أو مواقع التعدين المعروفة ب (Spots) يتم توزيع عمليات التعدين على هذه النقاط بشكل عادل، وبما يضمن نصيب متساوي من الأرباح لفريق التعدين، ويضيف المزيد من الشفافية والموثوقية لعمل هذه الشبكات.
  • موقعك في شبكة التعدين هو موقع الرقمي داخل مجتمع Mining Race، يمنحك القدرة على دعوة الآخرين والمشاركة في الأنشطة والسباقات المختلفة التي تجريها المنصة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموقع يجب شراءه وتجديده.
  • في Mining Race، تستخدم آلية تحقق تسمى إثبات قوة التجزئة (PoHP) للحفاظ على قوة التجزئة المثالية داخل شبكة التعدين.
  • لتحقيق PoHP، يجب على جميع المتسابقين توصيل جهاز تعدين بقوة تجزئة لا تقل عن 100 تيراهيرتز/ثانية أو 4.32 إيهرايت كل 30 يومًا بالمواقع المخصصة لهم بما يضمن استقرار وسلامة نظام التعدين.
  • يتم تصنيف حالة الموقع (Spot) وفق ثلاث ألوان أساسية تعبر عن حالته وهي أخضر أو أصفر أو أحمر بناءً على اشتراك Spot وقوة التجزئة لجهاز التعدين المتصل بالموقع.
  • النقطة الأولى في شبكة التعدين محجوزة لمحرك Genesis، وهو القائد الأول لجميع المواقع في الشبكة. من خلال إعطاء الأولوية للمنفعة الجماعية، يضمن Mining Race أن يجني الجميع مكافآت الأرباح الناتجة عن عمل جميع محركات التعدين.
  • وهذا يعني أن كونك جزءًا من Mining Race Community يمنحك إمكانية الوصول إلى الحوافز المجتمعية بالإضافة إلى تحقيق الربح من عامل التعدين الخاص بك.

الية عمل ماينينغ غريد

الية عمل ماينينغ غريد

خطط ماينينغ غريد المستقبلية

تحرص الشركة الطموحة ماينينغ غريد في خططها على تبني استراتيجيات جديدة لعمليات التعدين، والمضي بقوة نحو المستقبل بخطوات ثابتة، لذا وضعت لنفسها مجموعة من الأهداف المستقبلية وبدأت العمل الجاد لتحقيقها:

الاستثمار في التكنولوجيا الجديدة

التزمت شركة ماينينغ غريد بالاستثمار في البرمجيات والتقنيات الجديدة التي من شأنها أن ترفع حدة المنافسة، وتسهل عمليات التشفير كالتعدين السحابي التلقائي المؤتمت بشكل شبه كامل، واستخدام الحوسبة الكمومية (Quantum computing)، والذكاء الاصطناعي(AI)، وتقنيات ال Blockchain كخدمة(BaaS)، وبرتكولات التمويل اللامركزي(DeFi)، والعقود الذكية لمجموعات التعدين التي تسهل انضمام ومغادرة مجموعات التعدين بشكل تلقائي مؤتمت وغيرها.

تسهيل الوصول إلى خدمات التعدين

أطلقت الشركة في هذا الإطار تطبيق Mining Race المتاح على الهواتف النقالة بهدف السماح للمستخدمين في شتى أنحاء العالم، وفي أي وقت بإجراء عمليات التعدين، وكسب المكافآت المالية المربحة.

ميزات الخصوصية المحسنة

هناك تركيز متزايد على تحسين الخصوصية، وإخفاء الهوية في معاملات Bitcoin، من خلال مبادرات مثل توقيعات Schnorr وTaproot، التي تهدف إلى تعزيز الخصوصية مع تحسين كفاءة المعاملات أيضًا.

قابلية التوسع

تسعى الشركة لزيادة قابلية التوسع في شبكات التعدين الخاصة بها من خلال دعم المسرعات العتادية (Accelerator) و شبكة Lightning Network، التي تعد بمثابة طبقة ثانية من شبكات تعدين بيتكوين (BTC) تستخدم قنوات الدفع الصغيرة لتسهيل وتقليل التكلفة المرتبطة بعمليات التعدين. إنها حل تكنولوجي مصمم لحل مواطن الخلل المرتبطة بالبيتكوين من خلال دعم تقنية  المناقلات خارج السلسلة (off-chain transactions).

الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة

بهدف التقليل من تأثير البصمة الكربونية، والوصول إلى تعدين خالي من النواتج الكربونية، تدعم الشركة الأبحاث في هذا المجال، وتخطط لتبني بعضها في المستقبل.

نختتم القول، بالتأكيد على أن الحديث حول ماينينغ غريد و سباق تعدين البيتكوين لن يقف عند هذا الحد، والمستقبل يحمل في طياته الكثير من الآفاق الجديدة والإنجازات الهامة في مجال تعدين العملات المشفرة عموما والبيتكوين خصوصا.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top