Search
Close this search box.

كيف سيدعم اعتماد صناديق تداول البيتكوين الفورية سوق التشفير

سبق وأشرنا في مقال سابق عن موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة SEC على صناديق تداول البيتكوين الفورية وتأثيرها على مستقبل عملة البيتكوين. لكن هذه الخطوة التاريخية بالتأكيد ستترك آثارها الواضحة على سوق التشفير والعملات الرقمية ككل، وستحدث ثورة في مشهد الأصول الرقمية.

الأمر الذي يمهد الطريق لموضوع التبني المؤسسي وقبول العملات المشفرة. ومع ترقب حدث تنصيف البيتكوين القادم في أبريل من عام 2024 وتزامن ذلك مع موافقة SEC على صناديق التداول الفورية للبيتكوين، ستكون العملات المشفرة على موعد مع حالة من ارتفاع الأسعار والسيولة، مع اتجاه عدد كبير من المستثمرين لعملة البيتكوين، وبالتالي ارتفاع الطلب على العملة المشفرة.

لمحة عن صناديق تداول البيتكوين الفورية

وصل عالم العملات المشفرة إلى مرحلة مهمة، حيث حصلت المؤسسات المالية الكبرى على موافقة من هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) لإطلاق صناديق بيتكوين المتداولة الفورية. الأمر الذي سيغير عالم الأصول الرقمية خاصة مع وجود نوعين رئيسيين من الصناديق المتداولة في البورصة، وهما صناديق الاستثمار المتداولة الفورية التي تحتفظ بالأصول الفعلية، وبالتالي فإن سعرها يعكس المزيج الداخلي.

والنوع الثاني هو صناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة والتي لا تملك الأصول، بل تعتمد فقط على سعر الأصول  المستقبلي، مما يعني وجود مكاسب أكبر، ولكن أيضًا بنفس الوقت تعرضك لمخاطر أكبر.

أي أن المستثمرين في صناديق تداول البيتكوين الفورية يستثمرون مباشرة في البيتكوين من خلال الشراء والاحتفاظ بها، مما يعني تعرض مباشر يوفر استقرار أكبر، ويزيل التعقيدات المرتبطة بالعقود الأجلة. علمًا أن الصناديق التي تمت الموافقة عليها من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة هي :

  • Invesco Galaxy Bitcoin ETF
  • Franklin Bitcoin ETF
  • ARK 21Shares Bitcoin ETF
  • VanEck Bitcoin Trust
  • Fidelity Wise Origin Bitcoin Fund
  • WisdomTree Bitcoin Fund
  • Grayscale Bitcoin Trust
  • Hashdex Bitcoin ETF
  • Bitwise Bitcoin ETP Trust
  • Valkyrie Bitcoin Fund
  • iShares Bitcoin Trust

 

صناديق تداول البيتكوين الفورية

أهمية إطلاق صناديق Bitcoin ETF الفورية

هناك تحول في التصور التنظيمي تجاه عالم العملات المشفرة بعد الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية، والتأييد الكبير من هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) في أمريكا.

فهذا الأمر له دور كبير في جذب عدد أكبر من المستثمرين المؤسسيين، بما في ذلك صناديق التقاعد وصناديق التحوط وشركات التأمين، وهم نفسهم من كانوا مترددين في دخول مجال العملات المشفرة نتيجة عدم اليقين في الإطار التنظيمي لهذه الصناديق.

وهنا نشير إلى شركة Grayscale ممثلة برئيسها التنفيذي مايكل سونينشين، حيث أعلن أن إطلاق صناديق Bitcoin المتداولة الفورية سوف “يفتح الفرصة لجزء من مجتمع الاستثمار الذي تم حرمانه من فرصة المشاركة في التعرض للبيتكوين في محفظته”.

 

تأثير صناديق التداول الفورية للبيتكوين في سوق التشفير

لا يمكن إنكار حقيقة التأثير الكبير لإطلاق صناديق تداول البيتكوين الفورية على سوق العملات المشفرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وزيادة السيولة.

وذلك لأن المستثمرين المؤسسيين، وهم عادة ما يمتلكون رأس مال كبير، عليهم أن يكونوا أكثر ميلاً للاستثمار في البيتكوين من خلال صناديق Bitcoin ETF الفورية، مما يوفر طلبًا إضافيًا على العملة المشفرة. 

حيث أنه وبحسب استطلاع أجرته شركة Fidelity Investments، أعرب أكثر من 70٪ من المستثمرين المؤسسيين عن اهتمامهم بالاستثمار في عملة Bitcoin في حال تمت الموافقة على صندوق استثمار متداول (ETF) فوري.

وبالتالي، من الممكن أن يؤدي هذا الاهتمام المؤسسي المتزايد إلى تعزيز القيمة السوقية الإجمالية بشكل كبير، بالإضافة لإضفاء الشرعية على عملة البيتكوين كفئة أصول رئيسية. 

السماح للمستثمرين المحترفين أخيرًا بالاستثمار في العملات المشفرة

سيسمح إطلاق صناديق تداول البيتكوين الفورية للمستثمرين المحترفين أخيرًا بالاستثمار في العملات المشفرة. حيث منعت القيود التنظيمية والمخاوف بشأن الافتقار إلى الشفافية واحتمال تقلب الأسعار، العديد من المستثمرين المحترفين من الاستثمار المباشر في العملات المشفرة.

كما ستوفر صناديق تداول البيتكوين الفورية Spot Bitcoin ETF أداة استثمارية منظمة ومتوافقة، مما يسمح لهؤلاء المستثمرين بالتعرض لسوق العملات المشفرة دون انتهاك تفويضاتهم الاستثمارية.

فضلًا عن ذلك، سيؤدي إطلاق صناديق تداول البيتكوين الفورية إلى فتح فرص جديدة للمستثمرين المؤسسيين عبر تخصيص رأس المال لفئة الأصول الرقمية، مما قد ينعكس إيجابًا في اعتماد أوسع، فضلًا عن استقرار الأسعار.

تنصيف البيتكوين القادم واعتماد صناديق Bitcoin ETF الفورية

يعتبر ظهور صناديقBitcoin تداول البيتكوين  الفورية لحظة فاصلة في صناعة العملات المشفرة. ولعل الوقت والتاريخ الذي أتى فيه يعتبر أفضل وقت.

سيما مع اقترابنا من حدث مهم للغاية في تقويم العملات المشفرة ألا وهو حدث تنصيف البيتكوين Bitcoin Halving ، القادم في أبريل من عام 2024 والذي ينتظره مستثمري البيتكوين كل أربع سنوات تقريبًا.

حيث يمكن لصناديق الاستثمار المتداولة هذه أن تغذي تبنيًا أوسع، وتجذب الاستثمار المؤسسي، وتدفع بيتكوين نحو القبول السائد، وذلك من خلال سد الفجوة بين التمويل التقليدي وعالم العملات المشفرة اللامركزي.

كما أنه ومع إزالة المزيد من العقبات التنظيمية، فإن مشهد العملات المشفرة سيغدو مهيأ لنمو وتحول كبير. 

إيجابيات وسلبيات صناديق Bitcoin ETF الفورية

نقدم لك فيما يلي المزايا التي يتمتع بها المستثمرين في صناديق استثمار البيتكوين الفورية، بالإضافة لبعض السلبيات التي تمثل مخاطر مثلها كمثل العديد من أدوات الاستثمار:

الإيجابيات:

  • الملاءمة : لعل من المزايا الرئيسية لصناديق استثمار البيتكوين الفورية هي إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من المستثمرين. حيث تعمل صناديق استثمار البيتكوين الفورية على تقليل الحواجز التي تحول دون الدخول إلى سوق العملات المشفرة بشكل كبير. بمعنى آخر، يُعفى المستثمرون من إدارة المحافظ باستخدام عملات البيتكوين، أو التنقل في عمليات تبادل العملات المشفرة عبر الإنترنت، أو التعامل مع المفاتيح الخاصة والعامة. حيث تعمل إزالة العقبات الفنية السابقة على تبسيط إدارة الأصول، الأمر الذي يجعلها عرضًا أكثر جاذبية للمستثمرين الذين اعتادوا على الاستثمارات التقليدية.
  • السيولة : تجعل صناديق Bitcoin ETF الفورية شراء وبيع عملات البيتكوين أكثر سهولة عبر حسابات الوساطة المألوفة. تعكس هذه العملية تداول الأسهم التقليدية أو صناديق الاستثمار المتداولة، مما يوفر انتقالًا بديهيًا للمستثمرين الرئيسيين. 
  •          الرقابة التنظيمية : في حال قمت بشراء عملات البيتكوين الخاصة بك، من الممكن أن تفعل ذلك دون دعم لوائح واضحة وموحدة. ولهذا السبب، تخضع صناديق استثمار البيتكوين الفورية لقواعد تضمن الشفافية وتحمي المستثمرين. 
  •         الآثار الضريبية : يمكن أن تتمتع صناديق تداول البيتكوين الفورية بمزايا ضريبية مقارنةً بحيازة العملات المشفرة مباشرة في بعض الولايات القضائية. كما تعد المعاملة الضريبية لصناديق الاستثمار المتداولة قديمة نوعًا ما، حيث يمكن للمستثمرين معرفة ما هي التزاماتهم الضريبية.

السلبيات:

لا تخلو صناديق Spot Bitcoin ETF من المخاطر. وإليك أبرزها:

  •            تقلبات العملات المشفرة : بات واضحًا جدًا موضوع تقلب أسعار البيتكوين في السوق، مما قد يؤدي إلى خسارة مالية كبيرة. في حين أنه يمكن لهيكل مؤسسة التدريب الأوروبية أن يخفف من بعض التعقيدات المرتبطة بالعملات المشفرة من خلال الاهتمام بالملكية والتخزين، إلا أنه لا يحمي المستثمرين من المخاطر الكامنة في سوق العملات المشفرة. 
  •      عدم اليقين التنظيمي : من المخاطر الأخرى نذكر عدم وجود إطار تنظيمي واضح لحماية المستثمرين. وحتى وقت إنشاء رقابة ومعايير أكثر شمولًا، سيظل هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن كيفية التعامل مع مخاطر معينة، مثل الاحتيال والتلاعب وخسارة الأصول. وكون أسواق العملات المشفرة لا تزال تتطور، فقد تؤثر اللوائح التنظيمية المستقبلية على أداء صناديق استثمار البيتكوين الفورية. على سبيل المثال، قد تؤدي التغييرات في قوانين الضرائب إلى جعل العملات المشفرة أقل جاذبية لأغراض الاستثمار.
  •      المخاطر الأمنية : عدد العملات المعدنية التي يجب أن تحتفظ بها صناديق تداول البيتكوين الفورية لتكون قابلة للحياة، من شأنه أن يجعلها أهدافًا جذابة لمجرمي الإنترنت. خاصة مع اعتماد عملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى على المفاتيح الرقمية والتخزين والنقل عبر الإنترنت. في حين يستخدم مديرو صناديق الاستثمار المتداولة وسائل حماية أمنية متعددة الطبقات، مثل التخزين البارد والتشفير، لا يوجد نظام غير قابل للاختراق (اقرأ أيضًا: طرق التعافي من الخسارة المالية). كما يمكن أن تؤدي الانتهاكات الكبيرة الناجحة في صناديق استثمار البيتكوين الفورية إلى سرقة الآلاف أو حتى الملايين من عملات البيتكوين. وعلى النقيض من النقد الموجود في البنك، يمكن تحويل عملات البيتكوين المسروقة بسرعة كبيرة وبشكل مجهول ويكاد يكون من المستحيل استردادها. وعلى الرغم من ندرة عمليات السرقات هذه، فقد أثرت مثل هذه السرقات السيبرانية على بعض بورصات العملات المشفرة وحامليها، وإن حادث مثل هذا بالنسبة لصندوق بيتكوين المتداول في البورصة من شأنه أن يضر بشكل كبير بثقة المستثمرين واستقرار هذه الصناديق.
  •      رسوم الإدارة: يمكن أن يوفر لك الاستثمار في صناديق استثمار البيتكوين الفورية الوقت والتكاليف اللازمة لتبادل وتأمين عملات البيتكوين بنفسك، لكن بنفس الوقت فإن صناديق الاستثمار المتداولة هذه تفرض رسومًا إدارية أو نسب نفقات لتغطية التكاليف التشغيلية، مما يقلل من عوائدك بمرور الوقت. كما يمكن أن تكون هذه الرسوم أعلى من صناديق الاستثمار المتداولة للأسهم التقليدية، والسبب في ذلك أن مؤسسة التدريب الأوروبية يجب أن تدفع أيضًا رسومًا مقابل تبادل عملات البيتكوين وتأمينها.
  •          خطأ التتبع : بينما تحاول صناديق  Bitcoin ETFالفورية عكس أداء البيتكوين عن كثب، يمكن أن يحدث تتبع اختلافات الأخطاء بين تكلفة سهم ETF وقيمة البيتكوين. ومن الأسباب في ذلك نذكر السيولة في السوق، وتأخر إعادة التوازن لحيازات الصندوق، ورسوم الإدارة.

الخلاصة من مقالنا:

كما ذكرنا في مقدمة المقال فإن العملات المشفرة على موعد مع حالة من ارتفاع الأسعار والسيولة، خاصة مع جذب عدد كبير من المستثمرين لعملة البيتكوين، ما يسبب ارتفاع الطلب على العملة المشفرة.

ومع الأداة الاستثمارية المنظمة والمتوافقة التي ستوفرها صناديق التداول الفورية  Spot Bitcoin ETF، ستتيح للمستثمرين التعرض لسوق العملات المشفرة دون انتهاك تفويضاتهم الاستثمارية، مع توفير فرص جديدة للمستثمرين المؤسسيين عبر تخصيص رأس المال لفئة الأصول الرقمية.

وجميعها أمور ستنعكس بشكل إيجابي في اعتماد أوسع للعملات المشفرة، بالإضافة لإمكانية استقرار الأسعار.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top