Search
Close this search box.

كيف ستغير الموافقة على صناديق تداول البيتكوين الفورية في الولايات المتحدة مستقبل البيتكوين

تلعب صناديق تداول البيتكوين الفورية دورًا محوريًا في استقرار وتعزيز اعتماد البيتكوين. ولعل إتاحة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية SEC الفرصة أمام المستثمرين لوضع أموالهم في العملات الرقمية، يعتبر حدثًا تاريخيًا لاعتماد وتبني العملات المشفرة من قبل جهة رسمية.

وذلك بعد أن قامت الهيئة يوم الأربعاء 10 يناير لعام 2024 بالموافقة على صناديق تداول البيتكوين الفورية المدعومة من وول ستريت. وكانت من ضمن الشركات المالية التي أخذت الضوء الأخضر في إنشاء هذه الصناديق عمالقة إدارة الأصول مثل BlackRock وFidelity Investments وFranklin Templeton.

وبذلك، تتجاهل هيئة الأوراق المالية جميع الإشارات الحمراء من قبل المسؤولين والمدافعين عن المستثمرين بشأن المخاطر المرتبطة بأقدم عملة مشفرة.

ما هي صناديق Bitcoin ETF الفورية؟

تعرف صناديق تداول البيتكوين الفورية بأنها أداة استثمارية تسمح للمستثمرين العاديين بالتعرض لتحركات أسعار البيتكوين، في حسابات الوساطة العادية الخاصة بهم.

وبطريقة معاكسة لصناديق الاستثمار المتداولة للعقود الآجلة للبيتكوين، تستثمر صناديقBitcoin ETF الفورية مباشرةً في عملات البيتكوين كأصل أساسي، وليس في عقود المشتقات بناءًا على أسعارها.

بالإضافة لذلك، توفر الصناديق الفورية لتداول البيتكوين طريقة منظمة ويمكن الوصول إليها للمستثمرين الرئيسيين، للاستثمار في العملة الرقمية لكن مع استمرار وجود النفقات، مثل رسوم الإدارة وعمولات الوساطة.

على الرغم من أنه يتم تعويضها عبر عدم تحمل التكاليف في الوقت المناسب، ورسوم الصرف لشراء عملات البيتكوين، والاحتفاظ بها مباشرةً. كما يسمح صندوق Bitcoin ETF الفوري للمستثمرين بالتعرض المباشر لعملة البيتكوين دون الاحتفاظ بها.

وكما ذكرنا سابقًا، تكون عقود البيتكوين الآجلة في صناديق تداول البيتكوين التقليدية هي الأصل الأساسي، أما ضمن صناديق  Bitcoin ETF الفورية فإن عملات البيتكوين هي الأصل الأساسي لصندوق بيتكوين المتداول في البورصة.

تتم إدارة كل صندوق استثماري متداول للبيتكوين من قبل شركة تقوم بإصدار أسهم من مقتنيات البيتكوين الخاصة بها، والتي تم شراؤها من خلال حاملين آخرين أو من خلال بورصة عملات مشفرة معتمدة، مع الإشارة إلى أنه يتم إدراج الأسهم في البورصة التقليدية.

ما هي صناديق تداول البيتكوين الفورية

الفرق بين صناديق تداول البيتكوين الفورية وصناديق الاستثمار

تختلف صناديق Bitcoin ETF الفورية وصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين القائمة على المشتقات في كيفية التنظيم، ومدى تعرضها لتغيرات أسعار البيتكوين.

حيث تحتفظ صناديق التداول الفورية للبيتكوين بعملات البيتكوين بشكل مباشر، في حين تستخدم صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين القائمة على المشتقات الأدوات المالية، مثل العقود الآجلة لتكرار أسعار البيتكوين.

وبناءًا على ذلك، تتمتع صناديق تداول البيتكوين الفورية بملكية مباشرة لعملات البيتكوين. يعد هذا التعرض أكثر سهولة بالنسبة للمستثمرين، مما يجعلها أكثر وضوحًا لأولئك الذين يستثمرون في البيتكوين.

وبالتالي فهي أكثر شفافية، نظرًا لأن كل سهم من صناديق الاستثمار المتداولة يتوافق مع عدد محدد من عملات البيتكوين المحتفظ بها. أما صناديق الاستثمار التقليدية فقيمتها مستمدة بشكل غير مباشر من العقود الآجلة، والتي يمكن أن تتأثر بعوامل السوق المختلفة خارج السعر الفوري للبيتكوين.

يبين الجدول التالي الفرق بينهما:

   وجه المقارنة صناديق Bitcoin ETF  الفورية صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين القائمة على المشتقات المالية
الأصل بيتكوين العقود الآجلة للبيتكوين
تتبع الأسعار مباشر غير مباشر
كفالة الأصول الحضانة الآمنة للبيتكوين لا توجد حضانة مباشرة لعملات البيتكوين
بساطة المستثمر أعلى: التعرض المباشر أدنى: التعرض غير المباشر
الشفافية أعلى: عملات البيتكوين الفعلية المحتفظ بها أدنى: تعتمد على المشتقات
الإطار التنظيمي تتطور مقررة

مستقبل صناديق تداول البيتكوين الفورية

جاءت موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) على 11 صندوق استثماري متداول للبيتكوين في 10 يناير 2024، بعد تردد من قبل المنظمين في الموافقة على أي طلبات لصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين الفورية، ويعود ذلك إلى مخاوف بشأن التلاعب في السوق والاحتيال والحضانة وحماية المستثمرين.

حيث سبق وأن رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصة سابقًا عدة طلبات للحصول على صندوق استثماري متداول للبيتكوين من Grayscale Investments، وهي شركة رائدة في إدارة الأصول الرقمية.

في أغسطس 2023، قضت محكمة الاستئناف الفيدرالية بأن هيئة الأوراق المالية والبورصة كانت مخطئة في رفض طلب Grayscale. وفي يناير 2024، أعلنت الهيئة التنظيمية عن الموافقة على تطبيق Grayscale، بالإضافة إلى التطبيقات الأخرى المقدمة من كبار اللاعبين في الصناعة مثل Bitwise، وBlackRock iShares، وWisdomTree، وARK 21Shares، وInvesco Galaxy.

وقال جينسلر رئيس هيئة SEC في بيان: “على الرغم من أننا وافقنا على إدراج وتداول بعض أسهم البيتكوين الفورية المتداولة في البورصة اليوم، إلا أننا لم نوافق على البيتكوين أو نؤيدها. يجب على المستثمرين أن يظلوا حذرين بشأن المخاطر التي لا تعد ولا تحصى المرتبطة بالبيتكوين والمنتجات التي ترتبط قيمتها بالعملات المشفرة .”

وإليك صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين والتي تمت الموافقة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC)، وهي 11 صندوقًا استثماريًا متداولًا للبيتكوين الفوري:

  • BlackRock’s iShares Bitcoin Trust.
  • Grayscale Bitcoin Trust.
  • ARK 21Shares Bitcoin ETF.
  • Bitwise Bitcoin ETP Trust.
  • WisdomTree Bitcoin Fund.
  • Fidelity Wise Origin Bitcoin Trust.
  • VanEck Bitcoin Trust.
  • Invesco Galaxy Bitcoin ETF.
  • Valkyrie Bitcoin Fund.
  • Hashdex Bitcoin ETF.
  • Franklin Bitcoin ETF.

Grayscale

 تأثير صناديق الاستثمار الفورية للبيتكوين على سعر البيتكوين

بدايةً ننوه أن صناديق تداول البيتكوين لا تؤثر في البورصة بشكل مباشر على سعر عملة البيتكوين، ولكن لا يمكن إنكار تأثيرها على سعر عملة البيتكوين بعدة طرق نذكر منها:

  • زيادة التبني: من الوارد جدًا جذب صندوق البيتكوين للتداول الفوري في البورصة تدفقات استثمارية كبيرة من المستثمرين الرئيسيين، ممن يرغبون في التعرض لعملات البيتكوين ضمن حسابات الوساطة الخاصة بهم. مما يعني أنه مع ارتفاع الطلب، فإن تدفق المستثمرين الجدد ورؤوس الأموال يمكن أن يعزز أسعار البيتكوين.
  • التحقق من صحة السوق: تمكّن الموافقة على صندوق Bitcoin ETF الفوري وإطلاقه، زيادة التحقق من شرعية Bitcoin في النظام المالي السائد، مما يعني تعزيز الثقة في عملات البيتكوين ودفع الأسعار نحو الارتفاع.
  • نشاط التداول: حيث من الممكن أن يخلق صندوق البيتكوين الفوري في البورصة المزيد من السبل للتداول النشط لتعرض البيتكوين من قبل صناديق التحوط، والمتداولين اليوميين والمضاربين الآخرين، مما يؤدي إلى زيادة حجم التداول والتقلبات.
  • أقساط مخفّضة: يرى البعض بأن صندوق الاستثمار الفوري للبيتكوين يمكن أن يقلل من القسط الذي يدفعه المستثمرون المؤسسيون للحصول على عملات البيتكوين، عبر الصناديق الأمان والصناديق الخاصة. أي قد يؤدي خفض هذه العلاوة إلى انخفاض أسعار البيتكوين على الهامش.

علمًا أنه بعد الإعلان من قبل SEC، لم يكن هناك تحرك كبير في عملة البيتكوين. حيث كان أكبر أصل مشفر يحوم حول مستوى 46300 دولار، كما زادت القيمة السوقية الإجمالية عن 900 مليار دولار.

أي أن أقدم الأصول المشفرة قد ارتفعت بنحو 160% في العام الماضي.

أما بالنسبة للعملات المشفرة الأخرى، فقد كانت أعلى بشكل حاد بحيث ارتفعت عملة إيثريوم والتي تصنف على أنها ثاني أكبر عملة مشفرة، بنحو 10%، أما عملة ريبل فقد ارتفعت حوالي 7%.

وفي مجال العملات البديلة ومن ضمنها Polkadot وPolygon وCardano و Avalanche، فارتفعت بنسبة تتراوح بين 14 إلى 20%.

وتجدر الإشارة إلى بلوغ إجمالي القيمة السوقية للأصول المشفرة أكثر من 1.75 تريليون دولار. ومن المتوقع بحسب بعض المحللين تدفق مليار دولار إلى صناديق التداول الفوري للبيتكوين في الأشهر الثلاثة المقبلة، و100 مليار دولار بحلول نهاية عام 2024.

سعر البيتكوين ليوم 10 يناير 2024
سعر البيتكوين ليوم 10 يناير 2024

 

اقرأ أيضًا: توقعات سعر البيتكوين 2024.

التأثير المحتمل لموافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق التداول الفورية للبيتكوين

يراهن معظم المستثمرين على أن ظهور صناديق تداول البيتكوين الفورية من شأنه أن يساهم بضخ مليارات الدولارات إلى العملة الرقمية، من خلال جعل الاستثمار أسهل. ولأن الشركات مثل BlackRock و Fidelity من الأسماء المألوفة في مجال الخدمات المالية، فإن تحركها لدخول هذا القطاع يدفع البيتكوين إلى الاتجاه السائد كفئة استثمارية.

فضلًا عن أنه يمنح الشرعية لصناعة العملات المشفرة الغامضة والمتقلبة للغاية. من ناحية أخرى، يبين الخبراء في مجال التداول أنه مع ارتفاع الطلب على عملة البيتكوين، فإن سعرها أيضًا سيرتفع، مما قد يحفز على المزيد من الاستثمار والاهتمام بالعملات المشفرة.

وبالتالي فإن تعزيز الاستثمار في البيتكوين مع تقديم منتجات جديدة من شركات ولاعبين ماليين يتمتعون بسمعة طيبة، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تسريع إقرار اللوائح المعقولة التي تهدف إلى القضاء على الاحتيال، وتطبيع العملات المشفرة كوسيلة للاستثمار، وسداد المدفوعات، وإدارة الأعمال.

كيف يساهم صندوق Bitcoin ETF الفوري في السيولة الإجمالية لسوق البيتكوين؟

قد تعمل صناديق تداول البيتكوين الفورية على تعزيز سيولة سوق البيتكوين عبر توفير عدد أكبر من المشترين والبائعين. حيث يمكن أن تؤدي السيولة الإضافية إلى أسعار أكثر استقرارًا وتقلبات أقل، مما يجعل عملة البيتكوين أكثر جاذبية للمستثمرين العاديين.

هل تدفع صناديق البيتكوين للتداول الفوري أرباحًا؟

الجواب هو لا، لا تولد عملات البيتكوين أي دخل. حيث تستمد صناديق تداول البيتكوين الفورية قيمتها الاستثمارية بشكل أساسي من الارتفاع أو حتى الانخفاض في سعر عملات البيتكوين. أي أن الهدف الأساسي من الاستثمار في صندوق Bitcoin ETF الفوري هو زيادة رأس المال من تحركات سعر البيتكوين، وليس الدخل من أرباح الأسهم.

هل هناك حد أدنى من متطلبات الاستثمار لصناديق تداول البيتكوين الفورية؟

يجب ألا تتمتع صناديق التداول الفورية للبيتكوين بحد أدنى مرتفع من الاستثمار، مما يعني أنه يمكن شراء أسهم ETF بكميات سهم واحد، الأمر الذي يجعلها في متناول المستثمرين الأفراد. لكن على الرغم من ذلك، فإنه غالبًا ما تؤثر رسوم المعاملات ونسبة نفقات مؤسسة التدريب الأوروبية على الاستثمارات الصغيرة بشكل أكبر.

صناديق التداول الفوري للبيتكوين وشراء البيتكوين

هناك اختلافات بعدة نواحي بين الاستثمار في صناديق التداول الفوري للبيتكوين وبين شراء عملات البيتكوين. أول هذه الاختلافات هي عدم امتلاك المستثمرين الذين يستثمرون أموالهم في صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، أي عملة بيتكوين بشكل مباشر.

ومن ناحية أخرى، ستفرض الشركات المالية رسومًا على تداول وإدارة صندوق بيتكوين المتداول في البورصة. وعلى العكس من ذلك، الأشخاص الذين يشترون البيتكوين يدفعون رسوم المعاملة مباشرة، ولكن لا توجد تكاليف لإدارة الاستثمار.

لكن بنفس الوقت، هناك مزايا لامتلاك البيتكوين من خلال صناديق تداول البيتكوين الفورية. فمثلًا يمكن للمستثمرين الاحتفاظ بصندوق Bitcoin ETF الخاص بهم وتتبعه، في نفس حساب الوساطة مثل استثماراتهم الأخرى.

في ختام مقالنا:

تقدم صناديق التداول الفوري للبيتكوين طريقة منظمة ومبسطة للتعرف على أسعار البيتكوين. ومن خلال تعزيز سيولة السوق، والمساعدة في اكتشاف الأسعار بشكل أفضل، وجذب المزيد من المشاركة المؤسسية، يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في استقرار وتعزيز اعتماد البيتكوين.

لكن على الرغم من ذلك، فإن زيادة الطلب وتداول المضاربة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مخاوف من ناحية المبالغة في تقييم العملة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top