Search
Close this search box.

أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال

أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال يعتبر من أهم المواضيع التي تهم أي شخص يسعى إلى التداول في الأسواق العالمية. ففي الاستثمار لا مهرب من المخاطر التي قد يواجهها المستثمرون وآثارها المختلفة. إذ أن لكل نوع من الاستثمارات مخاطر تؤثر بشكل مختلف على محفظة المستثمر. لذلك يعد فهم وإدراك هذه المخاطر أمرًا ضروريًا، لتطوير استراتيجية استثمارية تخفف من الآثار السلبية.

كما تنبع مخاطر الاستثمار من اعتماد المستثمر على نماذج استثمارية ناجحة لتوليد المزيد من الأرباح. لذلك ينبغي عليه معرفة الآلية التي توضع فيها خطة لدراسة الجدوى، وكيفية إدارة المخاطر بالشكل الصحيح تبعًا لنوع الاستثمار. وعليه عزيزي القارئ في حال كنت مهتمًا بمعرفة أنواع مخاطر الاستثمار تابع معنا قراءة هذا المقال. الذي سنتحدث فيه أيضًا حول أكثر الاستثمارات خطورة في سوق المال.

أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال

من أهم أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال نذكر لكم ما يلي:

  • مخاطر معدل الفائدة.
  • مخاطر السيولة.
  • مخاطر الائتمان.
  • المخاطر النظامية.
  • المخاطر غير النظامية.
  • مخاطر العمل.
  • المخاطر التشغيلية.
  • المخاطر القطرية.
  • المخاطر السياسية.
  • مخاطر النموذج.
  • مخاطر التضخم.

تابع معنا عزيزي القارئ لنتعرف على هذه المخاطر بشكل أكثر تفصيلًا.

مخاطر الاستثمار في سوق المال

مخاطر معدل الفائدة

تدل مخاطر معدل الفائدة إلى تأثير التقلب في أسعار الفائدة على الأوراق المالية التي يُستثمر بها ضمن صناديق أسواق المال. فعند ارتفاع أسعار الفائدة ستنخفض قيمة الاستثمارات في صناديق المال النقدية والعكس صحيح.

وعادةً ما تؤثر هذه المخاطر بشكل مباشر على جميع حاملي السندات. إذ أن الاستثمار طويل الأمد في الأوراق المالية يحقق أرباحًا أكبر، لكن يتأثر بقيمة أسعار الفائدة أكثر. حيث يقاس مقدار هذا التأثر من خلال متوسط الاستحقاق المرجح WAM، ومدة الاستثمار.

كما ترتبط مخاطر معدل الفائدة بمخاطر إعادة الاستثمار. فمن المحتمل ألا يتمكن المستثمر من إعادة الاستثمار في الأرباح التي يجنيها، نتيجةً لتغير أسعار الفائدة مع مرور الوقت. لذلك يجب على المستثمر توخي الحذر وإدارة هذه المخاطر بالشكل الصحيح. وذلك من خلال ترتيب استثماراته، وتنويع المحافظ الاستثمارية، واختيار استثمارات ذات تواريخ استحقاق مختلفة.

مخاطر السيولة

تعتبر مخاطر السيولة من أهم أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال. وهي حصيلة تقلبات السوق ونقص الأوراق المالية الأساسية في صناديق المال النقدية. فقد تؤدي تقلبات السوق إلى بيع الأوراق المالية بأقل من سعرها الحقيقي. كما أن نقص السيولة في الصندوق سيؤثر بشكل كبير على الاستثمارات، خاصةً عند عدم كفايتها لتلبية عمليات الاسترداد الكبيرة.

لذلك يعد التخفيف من مخاطر السيولة من أكثر المواضيع أهميةً بالنسبة لصناديق الاستثمار. حيث يمكن الحد من هذه المخاطر من خلال الحفاظ على أرصدة نقدية عالية لفترة قصيرة من الزمن. بالإضافة إلى التعامل في الاستثمارات ذات آجال الاستحقاق المختلفة، وإنشاء قاعدة متنوعة وقوية من المستثمرين.

مخاطر الائتمان

مخاطر الائتمان هي المخاطر المتمثلة في عدم قدرة المقترض على سداد الفائدة المتفق عليها، أو رأس المال المرتبط بالديون. حيث تؤدي هذه المخاطر إلى زيادة التقلبات في أسعار العملات الورقية، بالتالي تؤثر على صناديق الاستثمار. إذ من الممكن أن يضطر صندوق أسواق المال إلى بيع هذه العملة كونها لم تعد تلبي القواعد التنظيمية. أو قد يؤثر التصنيف المنخفض للعملة على السيولة بالتالي يصعب على الصندوق بيعها.

لذلك يتوجب التخفيف من مخاطر الائتمان من خلال الاعتماد على أبحاث وكالات التصنيف الائتماني الداخلية أو الخارجية. التي تعمل على مراقبة الائتمان الخاص بالمصدر، وتنشر رأيًا حول مخاطر التخلف عن السداد لسند ما، وتشير إلى المسار المستقبلي المحتمل للتصنيفات الائتمانية.

المخاطر النظامية

المخاطر النظامية هي المخاطر التي يمكنها التأثير على السوق الاقتصادية بشكل عام، أو على نسبة كبيرة من إجمالي السوق. لذلك تدعى أيضًا بمخاطر السوق، فهي تشير إلى المخاطر المرتبطة بخسارة الاستثمارات. نتيجةً لعدة عوامل تؤثر على أداء السوق المالي مثل الاضطرابات السياسية والاقتصادية وغيرها.

علاوةً على ذلك، يتمتع هذا النوع من المخاطر بأهمية استثنائية. بسبب عدم القدرة على التخفيف من آثاره، حتى عند التنويع في المحافظ الاستثمارية. بالتالي تم تضمين المخاطر النظامية في قائمة أهم أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال.

المخاطر غير النظامية

المخاطر غير النظامية التي تدعى أيضًا بالمخاطر المحددة أو المخاطر الخاصة. وهي الخوف من خسارة الاستثمارات بسبب المخاطر التي تؤثر على صناعة محددة أو شركة معينة فقط. مثل سحب المنتج أو تغيير الإدارة أو التغيير التنظيمي الذي يخفض مبيعات الشركة وغيرها. بالتالي يتوجب على المستثمرين تجنب المخاطر غير النظامية من خلال استخدام محافظ استثمارية متنوعة قدر الإمكان. كما يمكنهم التنويع في استثماراتهم عبر التداول بأصول مختلفة.

اقرأ أيضًا: أهم مجالات الاستثمار الواعدة في 2024.

مخاطر العمل

صنفت مخاطر العمل من بين أبرز أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال. فهي تدل على الجدوى الأساسية للأعمال التجارية. أي أنها توضح فيما إذا كانت الشركة قادرة على تحقيق مبيعات كافية وتوليد أرباح إضافية لتغطية النفقات التشغيلية والاستثمار بها.

لذلك ترتبط هذه المخاطر بجميع النفقات الواجب على الشركة تغطيتها لتستمر عملية الإنتاج والتجارة. وتتمثل هذه النفقات بالرواتب، وتكاليف الإنتاج، وإيجار المنشأة، والمكاتب، والمصروفات الإدارية. كما تتمثل مخاطر العمل في الشركات بعدة عوامل مثل تكلفة البضائع، وهوامش الربح، والمنافسة، والمستوى العام للطلب على المنتجات، أو الخدمات التي تبيعها.

المخاطر التشغيلية

تعتبر المخاطر التشغيلية نوعًا من أنواع مخاطر العمل، فهي تنشأ نتيجةً للعمليات اليومية في الشركة. حيث تشمل المخاطر المرتبطة بفشل نظام الشركة، أو الأخطاء البشرية، أو الاحتيال، أو أي من العمليات الداخلية التي تؤثر سلبًا على الأداء المالي للشركة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتعرض الشركات والاستثمارات إلى مخاطر قانونية. بسبب تغيير أحد القوانين، أو اللوائح، أو النزاعات القانونية. بالتالي يمكن إدارة المخاطر التشغيلية من خلال وضع ضوابط وأنظمة داخلية فعالة. مع استخدام برامج الامتثال، ومراقبة التغييرات في اللوائح، وطلب المساعدة القانونية وقت الحاجة.

المخاطر القطرية

المخاطر القطرية أو مخاطر الدولة هي المخاطر التي تدل على عدم قدرة الدولة بالوفاء بالتزاماتها المادية. مما يلحق الضرر بجميع المؤسسات والأدوات المالية فيها. علاوةً عن الضرر الكبير الذي سيطال البلدان المرتبطة ماليًا مع هذا البلد. إضافةً إلى ذلك، ستتأثر الأسهم والسندات، وصناديق الاستثمار المشتركة، والخيارات، والعقود الآجلة التي يتم إصدارها في البلد. وغالبا ما يظهر هذا النوع من المخاطر في الأسواق الحديثة أو البلدان التي تعاني من عجز حاد.

المخاطر السياسية

المخاطر السياسية التي تعرف أيضًا باسم المخاطر الجيوسياسية، هي المخاطر التي تتعرض لها عوائد الاستثمار، نتيجةً لعدم الاستقرار السياسي أو التغيرات ضمن البلد. حيث يمكن أن تنتج هذه المخاطر بسبب تغيير في الحكومة، أو ضمن الهيئات التشريعية، أو في قطاع السياسة الخارجي، أو عند الانقلابات العسكرية. لذلك تكون الاستثمارات طويلة الأمد من أكثر الاستثمارات تأثرًا بهذه المخاطر.

اقرأ أيضًا: طرق التعافي من الخسارة المالية في الاستثمار.

مخاطر النموذج

مخاطر النموذج هي المخاطر التي تنتج بسبب استخدام النماذج المالية لتقييم المخاطر، أو اتخاذ قرارات الاستثمار، أو تسعير الأدوات المالية. خاصةً إذا كان النموذج يعتمد على افتراضات أو بيانات غير صحيحة. حيث سيؤدي ذلك حكمًا إلى تنبؤات غير دقيقة وعواقب مالية سلبية ووخيمة.

بالتالي يمكن إدارة مخاطر النموذج والتخفيف من آثارها بالتحقق من صحة النماذج المالية والاطلاع عليها بشكل مستمر. علاوةً على ذلك، ينصح باستخدام نماذج مالية مختلفة، فهذا يساعد بالتحقق من التوقعات والنتائج.

مخاطر التضخم

مخاطر التضخم هي المخاطر التي تنبع من احتمالية زيادة معدل التضخم بشكل كبير وتجاوزه لمعدل عائد الاستثمار. أي أن تكلفة المعيشة ازدادت بشكل كبير لدرجة أصبحت أكثر من قيمة الاستثمارات. وتؤثر هذه المخاطر عادةً على الأوراق المالية بشكل أكبر من الاستثمارات. وذلك لأن الاستثمار التاريخي في سوق الأوراق المالية يواكب التضخم بشكل أفضل من معدلات الادخار.

مع ذلك كله، تعتبر مخاطر التضخم من أهم أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال. فعلى سبيل المثال خلال سبعينيات القرن العشرين تطور سوق الأسهم الأمريكية ونما بمقدار 6% سنويًا. لكن بنفس الوقت ازداد معدل التضخم خلال هذه الفترة ووصل إلى 7%. أي أن المستثمرين في تلك الفترة أصبحوا أسوء حالًا بمقدار 1% سنويًا.

أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال

أكثر الاستثمارات خطورة في سوق المال

في الواقع هناك الكثير من الاستثمارات الخطرة في سوق المال، حيث تختلف خطورتها باختلاف نوعها. ومن أكثر الاستثمارات خطورة في سوق المال نذكر لكم ما يلي:

  • العملات الرقمية: وهي واحدة من أكثر الاستثمارات خطورة، نتيجةً لتقلب أسعارها بشكل مفاجئ.
  • الأسهم: إذ ترتفع قيمة الأسهم أو تنخفض بسرعة تبعًا لأسواق الأسهم. ومع ذلك يوجد بعض الأسهم توفر مستوى أمان كبير ويمكن الاستثمار بها.
  •  الصناديق الائتمانية: وهي صناديق تجمع الأموال من المستثمرين وتستثمر بها في العديد من الأسهم. لكن ما تزال هذه الصناديق خاضعة لارتفاع وانخفاض قيم الأسهم لذلك مخاطرها كبيرة.
  • السندات: وهي استثمارات تعمل كقروض، لذلك تسمى بالاستثمارات ذات العائد المرتفع. وتعد السندات الحكومية ذات مخاطر أقل من سندات الشركات الخاصة.
  • الذهب: وهو أحد الاستثمارات الأقل خطورة من بين جميع الاستثمارات. ومع ذلك تعتبر عوائده أقل نسبيًا من الخيارات الأخرى عالية المخاطر.

في نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه حول أهم أنواع مخاطر الاستثمار في سوق المال، وأكثر الاستثمارات خطورة في هذا السوق. يمكننا القول أن فهم مخاطر الاستثمار وآثارها هو أمر بالغ الأهمية لكل المستثمرين، لنجاح أي استراتيجية استثمارية يتم تطبيقها. إذ أن هذه المخاطر تؤثر بشكل مباشر على مستقبل المستثمر وصافي الأرباح التي يحققها. ولا بد من التأكيد عزيزي القارئ على عدم إمكانية القضاء على هذه المخاطر، لكن يمكنك التخفيف من آثارها على محفظتك الاستثمارية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top