Search
Close this search box.

أهم الاستثمارات البديلة للأغنياء حول العالم

الأثرياء حول العالم أو الأشخاص الذين يمتلكون ثروات صافية عالية جدًا لا يميلون للاستثمار دائمًا بالطرق التقليدية المعروفة والتي قد تتخيلها، مثل الأسهم والسندات والعقارات. فأحيانا قد تتفاجئ بطبيعة الاستثمارات البديلة للأغنياء والتي يميل من خلالها هؤلاء الأشخاص لاتباع شغفهم.

علمًا أن الاستثمار البديل هو أصل مالي لا يندرج ضمن إحدى فئات الاستثمار التقليدية والتي تتضمن الأسهم والسندات والنقد. أي أنه يمكن أن تشمل الاستثمارات البديلة الأسهم الخاصة أو رأس المال الاستثماري، وصناديق التحوط، والعقود الآجلة المدارة، والفنون والتحف، والسلع، وعقود المشتقات. بالإضافة لذلك، غالبًا ما يتم تصنيف العقارات أيضًا على أنها استثمار بديل.

الاستثمارات البديلة للأغنياء

يحتفظ الأغنياء المعروفون وأصحاب الثروات العالية بمعظم الأصول الاستثمارية البديلة بسبب طبيعتها المعقدة، ونقص التنظيم، ودرجة المخاطرة. حيث تتمتع العديد من الاستثمارات البديلة بحد أدنى مرتفع من الاستثمارات وهياكل الرسوم، سيما عند مقارنتها بالصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة.

وعلى الرغم من أن الأصول البديلة قد يكون لها حد أدنى أولي مرتفع ورسوم استثمار مقدمة، إلا أن تكاليف المعاملات عادةً ما تكون أقل من تكاليف الأصول التقليدية، وذلك بسبب انخفاض مستويات دوران الأعمال.

قد يواجه المستثمرون صعوبة في تقييم الاستثمارات البديلة، بسبب أن الأصول والمعاملات التي تنطوي عليها غالبًا ما تكون نادرة. مثلًا، قد يواجه بائع عملة ذهبية بقيمة 20 دولارًا من فئة Saint-Gaudens Double Eagle عام 1933 صعوبة في تحديد قيمتها، حيث لا يوجد سوى 11 عملة معروف بوجودها ويمكن امتلاك واحدة فقط بشكل قانوني.

وبناءًا على ما سبق نقدم لك أهم أنواع الاستثمارات البديلة التي يتجه إليها الأغنياء حول العالم:

العقارات

تشمل استثمارات العقارات الاستثمار في العقارات المادية أو الأوراق المالية القائمة على الممتلكات. كما يمكن أن تشمل أيضًا الاستثمار في منصات التمويل الجماعي العقارية، وصناديق الاستثمار العقاري (REITs).

ويسعى المستثمرون في هذا المجال بشكل كبير لتحقيق الدخل التشغيلي لتوفير تدفق نقدي مستمر ومستقر، بالإضافة لزيادة رأس المال للأصول الملموسة.

الاستثمارات البديلة للأغنياء

السلع

تعرّف السلع على أنها مواد خام مثل الذهب أو الفضة أو النفط أو المنتجات الزراعية، حيث يستثمر الأغنياء في هذه السلع الملموسة التي لها استخدامات في العالم الحقيقي وغالبًا ما يكون الطلب عليها دائمًا، نتيجة الخصائص الأساسية لما هي عليه.

على سبيل المثال، يمكننا القول أن سعر الذهب أكثر استقرارًا لأنه يستخدم في مجموعة متنوعة من الصناعات ويعتبر مخزنًا للقيمة .

الأراضي الزراعية

تصنف على أنها مزيج من العقارات والسلع، يمكن للمستثمرين اللجوء إلى الأراضي الزراعية كاستثمار بديل. قد يحصل أصحاب المزارع أيضًا على عائدات نقدية مستمرة إذا أدت عمليات مبيعات السلع إلى نتائج إيجابية، بالإضافة إلى جني فوائد الأراضي المادية الملموسة.

أدوات الفن والمقتنيات

تعتبر مقتنيات الأثرياء وحتى أدوات الفن من الاستثمارات المصنفة كهواية، حيث تصنف الأعمال الفنية أو التذكارات الرياضية أو التذكارات الترفيهية أو المقتنيات الأخرى كاستثمارات بديلة.

وغالبًا ما تكون لهذه العناصر قيمة تاريخية أو تزداد قيمتها بمرور الوقت خاصة عندما تصبح الأطراف المتعلقة بهذه المقتنيات (أي الفنان أو نجم السينما المرتبط به أو الرياضي المرتبط)، أكثر قيمة عبر التاريخ.

 

العملات الرقمية

أما العملة المشفرة المعروفة بالشكل الناشئ للعملة الرقمية فهي استثمار بديل أيضًا، لأنها خارج النطاق التقليدي للأسهم والسندات. على الرغم من أن بعض المحللين في سوق المال والفوركس قد يدعون أن الاستثمار في العملات المشفرة لا توفر تحوطًا قويًا ضد الاستثمارات الأخرى ذات المخاطر، إلا أنها قد توفر زيادة في رأس المال أو دخلًا سلبيًا بسبب مكافآت الرهان.

العملات الرقمية

رأس المال الاستثماري/الأسهم الخاصة

رأس المال الاستثماري أو الأسهم الخاصة هي فرع مكرر من استثمارات الأسهم (أقرأ أكثر: الاستثمار في أسهم شركة ميتا). أي أنك بدلًا من أن تتداول أسهم الشركات العامة في سوق مفتوحة، فيمكنك أن تبحث عن سبل بديلة لاستثمار رأس المال في الشركات الخاصة أو الشركات الناشئة.

الإقراض من نظير إلى نظير

أحد طرق الاستثمارات البديلة هي الإقراض من نظير إلى نظير. حيث يتلخص في تقديم قروض للأفراد أو الشركات من خلال منصات عبر الإنترنت تربط المقترضين بالمستثمرين.

كما يتشابه الإقراض من نظير إلى نظير كثيرًا بالشكل مع الاستثمار في السندات، على الرغم من أنه يتم في أسواق خاصة أكثر وغالبًا ما يستلزم التعامل مع عملاء أكثر خطورة، فضلًا عن ذلك فهناك إمكانية لتحقيق عوائد أعلى، ولكن ذلك ليس دائمًا.

الأفلام

يترجم بعض الأغنياء حبهم للسينما من خلال الاستثمار في الأفلام. حيث يمكن أن تتراوح ميزانيات الإنتاج من بضع مئات الآلاف من الدولارات إلى مئات الملايين، سواء كان الاستثمار في فيلم محلي مستقل أو أحد أفلام هوليوود الرائجة، فسيعتمد ذلك على مقدار رأس المال الذي يتم استثماره.

كما يمكن أيضًا الاستثمار في الأفلام عن طريق شراء أسهم، أو حتى أسهم جزئية، من أسهم دور السينما أو شركات الإنتاج، مثل AMC أو Disney.

مجموعات ليغو

لابدّ أنك تتعجب من سعر مكعبات LEGO البلاستيكية الصغيرة المتشابكة، لا تتفاجأ كثيرًا فالعديد من الأثرياء يستثمرون في هذه اللعبة التي منها ما يتميز بخصائص Marvel أو Star Wars أو Harry Potter

وجدت دراسة في مجلة Research in International Business and Finance في يناير 2022، والتي أعادت نشرها ScienceDirect، أن استثمارات LEGO تفوقت على الأسهم الكبيرة والسندات والذهب والاستثمارات البديلة، بين عامي 1987 و2015.

حيث تمثل مجموعات LEGO أصولًا ملموسة وسائلة يمكن بيعها بسرعة مقابل أموال نقدية سريعة. لذلك يقوم الأثرياء بإجراء بحث لشراء المجموعات المناسبة، خاصة تلك الشائعة التي على وشك التقاعد، وتخزينها بشكل صحيح للاحتفاظ بقيمتها.

الماء

الكثير من أغنياء العالم اليوم يميلون إلى قضايا الحفاظ على البيئة والاستدامة. لذلك، يمكن أن تمثل المياه استثمارًا بديلاً جيدًا. خاصةً وأن الاستثمار في قطاع المياه، يحسن الوصول إلى المياه النظيفة، وينشط البنية التحتية، ويحسن الحفاظ على المياه بشكل عام للأجيال القادمة.

كما أن الحالة الاقتصادية للاستثمار في المياه مقنعة، لأنه لا توجد بدائل لها والطلب عليها غير مرن. يمكن أن يكون الاستثمار في المياه سهلاً مثل شراء الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة، حيث أن قطاع المياه هو عالم أكبر بكثير مما قد يتصوره المرء.

الخصائص الرئيسية للاستثمارات البديلة

تتميز الاستثمارات البديلة برسوم مرتفعة وحد أدنى من متطلبات الاستثمار، مقارنةً بصناديق الاستثمار المشتركة الموجهة للبيع بالتجزئة وصناديق الاستثمار المتداولة. كما أنها تميل أيضًا إلى انخفاض تكاليف المعاملات، وقد يكون من الصعب الحصول على بيانات مالية يمكن التحقق منها لهذه الأصول.

بالإضافة لذلك، فإن الاستثمارات البديلة أيضًا أقل سيولة من الأوراق المالية التقليدية، مما يعني أنه قد يكون من الصعب تقييم بعض الأصول فريدة من نوعها، نتيجة تداولها بشكل ضئيل للغاية.

مزايا وعيوب الاستثمارات البديلة

نقدم فيما يلي قائمة بأهم مزايا وعيوب الاستثمارات البديلة للأغنياء:

المزايا

  • قد تقدم فوائد التنويع.
  • تتمتع غالبًا بعائد أعلى من الاستثمارات التقليدية.
  • يمكن أن توفر الحماية ضد التضخم.
  • من الممكن أن تقدم للمستثمرين المزيد من خيارات الاستثمار المتخصصة.
  • أقل سيولة ويصعب بيعها على عجل.

العيوب

  • غالبًا ما ترتبط بارتفاع الرسوم وتكاليف المعاملات.
  • غالبا ما تكون مخاطرها أعلى من الاستثمارات التقليدية.
  • تفتقر غالبًا إلى الشفافية وربما تملك قيود تنظيمية أقل.
  • قد لا تكون مناسبة للمستثمرين المبتدئين نظرًا لتعقيدها.
  • قد تكون غير سائلة.

كيفية الدخول في الاستثمارات البديلة

يختلف البدء بالاستثمار في الاستثمارات البديلة بناءً على الأصول التي تعمل بها. قد يتطلب بعضها رأس مال كبير وأبحاث، فيما يتطلب البعض الآخر ببساطة بضع نقرات على زر الفأرة. وفيما يلي كيفية الاستثمار لمعظم أنواع الاستثمارات البديلة:

  • الأسهم الخاصة: تتضمن استثمارات الأسهم الخاصة عادةً شراء أسهم في شركة خاصة أو مجموعة من الشركات. يمكن للمستثمرين المشاركة في استثمارات الأسهم الخاصة من خلال شركات الأسهم الخاصة، أو صناديق رأس المال الاستثماري، أو منصات التمويل الجماعي.
  • العقارات: يمكن للمستثمرين الاستثمار في العقارات من خلال وسائل مختلفة مثل شراء العقارات المستأجرة، أو الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري (REITs)، أو الاستثمار في منصات التمويل الجماعي العقارية .
  • صناديق التحوط: عادة ما تكون صناديق التحوط متاحة فقط للمستثمرين المعتمدين، ويجب أن يكون لدى المستثمرين قيمة صافية عالية وكمية كبيرة من رأس المال الاستثماري للتأهل. كما يمكن للمستثمرين الاستثمار في صناديق التحوط من خلال مديري صناديق التحوط أو الوسطاء.
  • السلع: تتضمن الاستثمارات في السلع شراء الأصول المادية مثل الذهب أو الفضة أو النفط أو المنتجات الزراعية. يمكن للمستثمرين أيضًا المشاركة في استثمارات السلع من خلال منصات تداول السلع، أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أو صناديق الاستثمار المشتركة.
  • الفن والمقتنيات: يمكن للمستثمرين الاستثمار في الأعمال الفنية والمقتنيات من خلال تجار الأعمال الفنية، أو دور المزادات، أو الأسواق عبر الإنترنت. نظرًا لتفرد هذه السلع، وهنا يجب الانتباه إلى سمعة التاجر عند استكشاف طرق التجارة.
  • العملات المشفرة: يمكن للمستثمرين الاستثمار في العملات المشفرة من خلال بورصات العملات المشفرة، أو الوسطاء أو المنصات عبر الإنترنت. حيث يجب على المستثمرين غالبًا إيداع العملة المحلية في محفظة رقمية تحتوي على المفاتيح والعملات الخاصة لذلك المستثمر.

 كيف يمكن للاستثمارات البديلة أن تكون مفيدة للمستثمرين؟

يتجه بعض المستثمرين للاستثمارات البديلة لأن ارتباطهم بأسواق الأسهم والسندات منخفض، الأمر الذي يعني أنهم قد يحافظون على قيمهم في حالة تراجع السوق. بالإضافة إلى أن الأصول الصلبة مثل الذهب والنفط والعقارات تعتبر تحوطات فعالة ضد التضخم.

ولذلك، تسعى العديد من المؤسسات الكبيرة مثل صناديق التقاعد والمكاتب العائلية إلى تنويع بعض ممتلكاتها إلى أدوات استثمار بديلة.

ما هي المعايير التنظيمية للاستثمارات البديلة؟

تعد القواعد التنظيمية الخاصة بالاستثمارات البديلة أقل وضوحًا مما هي عليه بالنسبة للأوراق المالية التقليدية. وعلى الرغم من أن أدوات الاستثمار البديلة تخضع للتنظيم من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة، إلا أنه لا يلزم تسجيل أوراقها المالية.

ونتيجة لهذا الأمر، فإن معظم هذه الأدوات الاستثمارية متاحة فقط للمؤسسات أو المستثمرين الأثرياء المعتمدين .

في ختام مقالنا ننوه:

تعد الاستثمارات البديلة للأغنياء خيارات استثمارية خارج الاستثمارات التقليدية مثل الأسهم والسندات والنقد. حيث أن هذه الاستثمارات عمومًا أقل سيولة من الاستثمارات التقليدية، على الرغم من أنها قد تتميز بالتنوع وعوائد أعلى مقارنة بأشكال الاستثمار الأكثر شيوعًا.

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top