Search
Close this search box.

أهم كتب تعليم جني المال وتحقيق الثراء

في عالم جني المال، قد ترغب في اتباع العديد من الوسائل كدليل يفيدك في رحلتك نحو الثراء، ولعل من أبرز هذه الوسائل التي كانت ولازالت متبعة هي كتب تعليم جني المال، ومع ذلك لا يوجد كتاب واحد يقدم لك مفتاحًا يضمن النجاح المالي الكلي.

ولهذا السبب، لا ينبغي عليك توقع أن تصبح مليونيرًا بين عشية وضحاها بعد قراءة كتب تعليم كسب المال وتحقيق الثراء. فقد تجد نصائح ستساعدك على الاقتراب من الحرية المالية والاستقلال، لكن ممارسة الاستثمار والخوض في مجال عالم المال والفوركس والتجربة، هي السبيل الأمثل لك لتختار استراتيجيتك في التداول.

وفي مقالنا سنقترح عليك أهم الكتب التي تعلمك جني الأموال وترشدك نوعًا ما لتحقيق الثراء.

أهم كتب تعليم جني المال

فيما يلي سنرشدك لأهم الكتب في عالم المال مع أبرز اتجاهاتها وأهدافها خاصة في حال كنت مبتدئًا في عالم الفوركس والمال:

كتاب Passive Income Aggressive Retirement

كتاب من تأليف راشيل ريتشارد ويعد الأمثل لك من ضمن سلسلة كتب تعليم جني المال في حال كنت من المبتدئين في عالم الأموال، خاصة من أجل بناء محفظة الدخل السلبي وإعداد نفسك للنجاح. يوجه الكتاب محتواه لك إن كنت ممن يخشون التفكير في وظيفة من الساعة التاسعة إلى الخامسة.

يستهدف الكتاب في المقام الأول الشباب الذين لا يريدون قضاء حياتهم في جمع الأموال واستعبادهم في المكتب. كما أنك ستجد أيضًا نصائح عملية حول بعض أفضل فرص الدخل السلبي، بدءًا من جمع تأليف الأغاني وإتاوات الكتب وحتى الدخول في التجارة الإلكترونية، وزيادة دخل الإيجار وغيرها.

يتم شرح كل فرصة للدخل السلبي بالتفصيل، إلى جانب مدى صعوبة الدخول إلى هذا المجال ومقدار الوقت والجهد والموارد التي ستستغرقها لإنجاحها. فضلًا عن ذلك، لا تعتبر أي من هذه الأساليب مخططات للثراء السريع. بل إنها خطط طويلة المدى تتطلب أقصى قدر من التفاني والعمل الجاد والصبر.

كما أن الكتاب مليء بأدلة مفصلة حول مصادر الدخل السلبي الفريدة التي تناسب جميع الاهتمامات والتفضيلات ومستويات المهارة. وإليك بعض النقاط الرئيسية تشمل:

  • اعتماد نهج SCRIMP – قابلية التوسع وإمكانية التحكم والتنظيم والاستثمار وإمكانية التسويق والسلبية.
  • 28 نموذجًا للدخل السلبي.
  • أهمية العمل الجاد والتعلم المستمر.
  • كيفية التفاوض.
  • كيف تلعب على نقاط قوتك.

كما أنك ستجد مقابلات مع الخبراء والمهنيين الذين نجحوا في بناء محافظ دخلهم السلبية وتقاعدوا مبكرًا بشكل فعال.

كتاب The Automatic Millionaire

نذكر لك أيضًا من كتب تعليم جني المال المشهورة كتاب “المليونير التلقائي” لديفيد باخ. حيث يقدم لك الكتاب خطة قوية من خطوة واحدة للعيش والثراء. وعلى الرغم من كونه بسيط لكنه موجه حول إدارة أموالك حتى تحصل على سبعة أرقام في حسابك المصرفي.

يعتبر الكتاب قصير ويمكنك قراءته بسهولة في جلسة واحدة، لكنه يأخذك عبر التحديات الرئيسية والفرص المالية التي تواجهها يوميًا، ثم يعلمك كيفية الاستفادة منها.

يبدأ الكتاب بقصة قصيرة لزوجين أمريكيين نموذجيين لا يتجاوز دخلهما المشترك 55 ألف دولار سنويًا. ومع ذلك، حتى مع هذه الميزانية المحدودة، تمكن الزوجان من توفير التعليم الجامعي لطفلين، وامتلاك منزلين، والعيش بدون ديون، والتقاعد مبكرًا مع وجود مليون دولار في بنكهما.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو مستحيلًا، إلا أنه حقيقة واقعة طالما أنك تتذكر الاستثمار في نفسك أولًا وتحديد النفقات اليومية الصغيرة والقضاء عليها والتي تستنزف ميزانيتك: يطلق عليها بشكل فكاهي “عامل اللاتيه”.

يمكنك اعتبار هذا الكتاب هو ما تحتاجه تمامًا للتأكد من أن أي انتكاسة بسيطة لن تعيقك تمامًا. كما يوفر لك الكتاب نظامًا عمليًا سهل المتابعة يمكنه مساعدتك في التحكم في أموالك وبناء ميزانيتك.

ولعل من أبرز النقاط التي يعلمك إياها الكتاب:

  • تحديد “العامل اللاتيني” الخاص بك.
  • وضع الأموال جانبًا تلقائيًا في حساب التقاعد أو الاستثمار الخاص بك بمجرد حصولك على أموالك.
  • زيادة اشتراكاتك الشهرية في حساب التقاعد الخاص بك.
  • فتح حسابات الوساطة.
  • استخدام التطبيقات والتكنولوجيا الجديدة لزيادة مدخراتك.

كتاب Everyday Millionaires

يبين لك كتاب “مليونيرات كل يوم” لـ كريس هوجان أن ليس كل أصحاب الملايين يأتون من ورثة أموال قديمة، كما أن العديد منهم أشخاص عاديون عصاميون أتقنوا فن الاستثمار وتجنب الديون وجمع الثروة وجني المال.

حيث يستند الكتاب إلى دراسة صدرت مؤخراً أجريت على 10 آلاف مليونير في الولايات المتحدة. وأظهرت الدراسة أن غالبية الأثرياء كانوا أشخاص عاديين التحقوا بالجامعات الحكومية، وما يصل إلى واحد من كل ثلاثة لم يحصل على راتب مكون من ستة أرقام.

يمكنك أن تجد داخل الكتاب قصصًا حقيقية لهؤلاء العصاميين، مع شرح تفصيلي لكيفية تحقيقهم للنجاح. على الرغم من أن هذا الكتاب ليس دليلًا عمليًا حول كيفية كسب المال، إلا أنه يمكن أن يكون مصدرًا رائعًا للإلهام يمكن أن يوجهك في الاتجاه الصحيح.

ومن أبرز النقاط التي يضيء عليها “مليونيرات كل يوم” :

  • ما يقرب من 80% من أصحاب الملايين في الولايات المتحدة لم يحصلوا على ميراث.
  • الانضباط والعمل الجاد هما مفتاحا النجاح.
  • العيش بأقل من إمكانياتك يمكن أن يحفز صحتك المالية.
  •  إنفاق الأموال بشكل مسؤول أمر بالغ الأهمية.

كتاب The Simple Path to Wealth

من الكتب المعروفة في تعليم جني المال كتاب الطريق البسيط للثروة لـ جي إل كولينز، ويعتبر كتاب مناسب لك في حال كنت ممن لا يهتمون بجني الملايين والتقاعد مبكرًا بقدر اهتمامك بضمان استقلالك المالي.

بمعنى آخر أنشأ كولينز هذا الكتاب كدليل مالي لجميع أولئك الذين يريدون القيام بأشياء أخرى في الحياة، ولكنهم بحاجة إلى الاستقرار المالي لتحقيق أحلامهم. يقدم الكتاب أساليب بسيطة وواضحة للقيام باستثمارات ذكية لا تتطلب خبرة أو التزام لوقت طويل.

فضلًا عن ذلك، يتطرق المؤلف إلى بعض أخطاء الاستثمار الأكثر شيوعًا – خاصة الأخطاء التي ارتكبها بنفسه – وأفضل الطرق لضمان الاستقلال المالي، وأساسيات سوق الأوراق المالية.

أي أنك في “الطريق البسيط إلى الثروة”، ستتعلم أساسيات تجميع الثروة، بما في ذلك:

  • لماذا من المهم أن يكون لديك أموال زائدة؟.
  • كيف ولماذا يجب عليك تجنب الديون؟.
  • كيف يجب أن تفكر في المال؟.
  • كيف يعمل سوق الأوراق المالية ؟.
  • كيفية تطبيق قاعدة 4% على إنفاقك.

كتاب Rich Dad Poor Dad

يعتبر كتاب “الأب الغني الأب الفقير” للكاتب روبرت تي كيوساكي من أشهر كتب تعليم جني المال والتمويل، ويستند الكتاب إلى فكرة “ما يعلمه الأغنياء لأطفالهم عن المال لا يعلمه الفقراء والطبقة الوسطى”. ويرتكز الكتاب على فرضية بسيطة: الفقراء يفكرون بالمال بشكل مختلف عن الأغنياء.

أي أنه إذا كنت تريد التوقف عن الفقر، فأنت بحاجة أولاً إلى تغيير عقليتك والبدء في “اللعب من أجل الفوز”، وليس مجرد “اللعب حتى لا تخسر”. كما يعلمك الكتاب أيضًا تغيير وجهة نظرك والبدء في بناء الثروة، بدلاً من العيش من راتب إلى راتب.

فهو يقدم نصائح سليمة حول الاستثمار في مستقبلك، وبناء أصولك، والقيام باستثمارات ذكية في العقارات والشركات.

وفيما مضى اعتبر هذا الكتاب مثيرًا للجدل إلى حد ما والسبب أنه عندما صدر لأول مرة منذ أكثر من 20 عامًا، كان يناقش كيف أن الذهاب إلى المدرسة ومتابعة التعليم لايعتبر دائمًا الطريق إلى النجاح المالي، إلا أن الكتاب صمد أمام اختبار الزمن.

وأبرز النقاط في الكتاب:

  • لا تقدم المدارس معلومات كافية للأطفال فيما يتعلق بالمال.
  • لا تحتاج إلى راتب مرتفع لتصبح ثريًا.
  • كيفية تعليم الأطفال عن المال.
  • ما هي الأصول والالتزامات وكيف يمكنك استخدامها.
  • كيف تثقف نفسك لتحقيق الاستقرار المالي.

كما تجدر الإشارة إلى أن الكتاب مليء بالنصائح المالية التي يمكن أن تساعد المبتدئين على تعلم كيفية إدارة ثرواتهم بشكل أكثر فعالية.

الأب الغني الأب الفقير

كتاب I Will Teach You To Be Rich

كتاب لـ راميت سيثي وهو لا يصنّف على أنه فقط من كتب تعليم جني المال وتقديم النصائح المالية حول كيفية كسب الأموال، بل إنه برنامج كامل مدته ستة أسابيع مصمم لمساعدتك على تنظيم شؤونك المالية وتحقيق الثروة (يمكنك أن تقرأ أيضًا: مستويات الثراء الخمسة).

تم تأليف الكتاب للشباب الذين يكافحون من أجل فهم مفهوم المال، وسيساعدك على إدراك الأخطاء المالية التي ترتكبها ويقدم لك حلولاً عملية تساعدك على تصحيحها. كما يُختتم كل فصل تقريبًا بخطوة قابلة للتنفيذ يمكنك اتخاذها لتغيير وضعك المالي.

لا تتوقع أن هذا الكتاب مجرد نص جاف يبدو وكأنه قراءة كتاب تدريبي، بل هناك الكثير من المحتوى المرح والفكاهي، مما يجعل هذا الكتاب مسليًا بقدر ما هو تعليمي. بالإضافة لذلك، يغطي كتاب “سأعلمك كيف تصبح غنيًا” موضوعات مالية مهمة، مما يساعدك على فهم:

  • أتمتة أموالك.
  • فتح حسابات ذات فائدة عالية.
  • استراتيجيات الاستثمار الرئيسية.
  • التفاوض على زيادة الراتب.
  • تأمين الموارد المالية للمشتريات الكبيرة.

كما يمتلئ الكتاب بقصص متنوعة وواقعية. يواجه معظم الناس نفس المشكلات المالية، ويمكن للجميع تقريبًا تغيير مواردهم المالية.

سأعلمك كيف تصبح غنيا

كتاب The Greatest Salesman in The World

كتاب لـ أوج ماندينو  وقد تمت كتابته في عام 1968. إنه ليس كتاب توجيه مالي نموذجي من كتب تعليم جني المال، لكنه قصة ملهمة تساعد في تعليمك كيفية تطوير عادات جيدة يمكن أن تؤدي في النهاية إلى النجاح.

وعلى الرغم من أن الكتاب يحتوي على العديد من الجوانب الدينية، إلا أن ذلك لا ينتقص من الدروس التي يعلمها. ستجد نصائح مهمة حول تحقيق الثروة وتحسين حياتك بشكل عام. بمعنى آخر فإن كتاب ” أعظم بائع في العالم” هو قصة تحتوي على العديد من المواضيع المؤثرة وبعض النصائح الرائعة.

ستتعلم من خلال الكتاب:

  • أهمية تنمية العادات الجيدة.
  • أهمية بناء العلاقات مع الآخرين وتعزيزها.
  • كيف تتولى مسؤولية عواطفك.
  • كيفية تحسين مهاراتك في التفاوض والإقناع.
  • كيفية تحسين جميع جوانب حياتك.

كتاب The 4-Hour Work Week

يعتبر كتاب “أسبوع العمل لمدة 4 ساعات” للكاتب تيموثي فيريس من كتب تعليم جني المال المخصصة لجميع المبتدئين الذين يريدون الهروب من شركاتهم من التاسعة إلى الخامسة، والعمل أقل، والاستمتاع بحياتهم أكثر مع كسب المال خطوة بخطوة.

يعبر من كتب “خطوة بخطوة” حيث يهدف إلى مساعدتك على فهم أهمية العمل الجاد، وتوفير الأدوات التي تحتاجها لإنشاء مشروع تجاري يتيح لك أن تعيش الحياة التي طالما حلمت بها.

لايسلط الكتاب الضوء فقط على” كيف تصبح مليونيرًا؟”، لأنه ليس من الضروري أن تكون مليونيرًا لتستمتع بأسلوب حياة مُرضي. يتحدث الكتاب عن خلق فرص جديدة لنفسك وتطوير نمط حياة يناسب رغباتك واحتياجاتك.

يقدم “أسبوع العمل لمدة 4 ساعات” العشرات من النصائح والحيل القابلة للتنفيذ، لمساعدتك في الحصول على الاستقلال المالي. ومن أهم الدروس التي ستتعلمها من الكتاب ما يلي:

  • كيف تجد هدفك.
  • كيف تدير وقتك بشكل أكثر فعالية.
  • كيفية الشراكة مع الآخرين لتحقيق النجاح.
  • كيف تجعل حياتك أسهل عن طريق فرض قسط.
  • كيفية التحقق من صحة أفكار عملك.

أسبوع العمل في 4 ساعات

كتاب How Rich People Think

يشترك كتاب “كيف يفكر الأغنياء” للكاتب ستيف سيبولد في بعض أوجه التشابه مع كتاب: “الأب الغني والأب الفقير”. على الرغم من أنهما عملان مختلفان إلى حد كبير، إلا أن كلاهما يركز على فكرة أن الأغنياء لديهم عقليات وعادات ومعتقدات مختلفة، تساعدهم على تراكم الثروة بشكل أفضل.

تم تأليف الكتاب بعد بحث مكثف عن أصحاب الملايين والمليارديرات وعاداتهم. يعتقد المؤلف أنه من الممكن تحقيق النجاح المالي من خلال تعلم كيفية تفكير وتصرفات الأثرياء، ثم تقليدهم.

إنه دليل ممتاز وصريح، حول ما يلزم لتحسين وضعك المالي وجمع المزيد من الثروة. يقدم كتاب “كيف يفكر الأغنياء” نصائح واضحة من بعض أكثر الأشخاص نجاحًا في العالم. حيث ستتعلم منه ما يلي:

  • أهمية الادخار والاستثمار.
  • فوائد اتخاذ المخاطر المحسوبة.
  • أهمية عدم الخوف.
  • كيفية بناء الثروة.
  • فوائد تغيير تفكيرك حول المال.

كتاب Psychology of Money

يعتبر كتاب سيكولوجية المال من كتب تعليم جني المال المهمة للكاتب مورجان هاوسل، يستند إلى “علم نفس المال” الذي يعتبر واحدًا من أكثر كتب التمويل الشخصي ذكاء. حيث يسلط الضوء على أهمية تغيير تصورك للمال كوسيلة لضمان استقلالك المالي.

ويركز الكتاب على أن الثروة ليست مسألة حسابات بسيطة بل يتعلق الأمر بكيفية تصرفك وتفكيرك وتفسيرك للعالم من حولك.

بالإضافة لذلك، يتناول الكتاب المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الثروة وعدد الأشخاص الذين يعتقدون أن الثروة موروثة وليست مكتسبة. يمكن أن تمنعك وجهة النظر هذه والتحيزات الشخصية بشأن المال من تحقيق إمكاناتك الكاملة وضمان نجاحك المالي.

يقدم كتاب “سيكولوجية المال” لك رؤى ونصائح لمساعدتك في الحصول على الحرية المالية. ومن أهم الأشياء التي ستتعلمها من الكتاب:

  • كيف يمكن أن يؤدي الجشع إلى أخطاء مالية فادحة.
  • كيف يمكن للحسد أن يعطيك تصورات خاطئة عن الثروة.
  • كيف تؤثر تجارب الحياة المبكرة على أسلوبك في التعامل مع المال.
  • ما مدى أهمية تغيير طريقة تفكيرك بشأن المال.
  • ما مدى أهمية تغيير سلوكياتك إذا كنت ترغب في تجميع الثروة.

إن اتخاذ القرارات المالية الصحيحة لن يكون ممكنًا إلا عندما تتحكم في عواطفك، وتصبح على دراية بتحيزاتك، وتغير سلوكياتك.

سيكولوجية المال

الخلاصة مما سبق:

من المهم إدراك أن قراءة تجارب وأفكار غيرك وإلمامك لثقافات مختلفة حول المال، ستؤثر بالتأكيد على قراراتك في طريقك نحو جني الأموال، سواء استثمار أو حتى تداول. لذا، تقدم لك كتب تعليم جني المال على اختلاف أنواعها صور متنوعة، قد ترشدك لخطواتك الأولى في عالم كسب المال وتحقيق الثراء.

 

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top