Search
Close this search box.

مفهوم موجات إليوت بين الماضي والحاضر

وضع (رالف) نيلسون إليوت نظرية موجات إليوت في عام ۱۹۳۰ من خلال دراسة مؤشرات السوق المختلفة. وأثبت أن أسواق الأسهم  تتحرك في دورات متكررة وأن التأرجح صعوداً وهبوطاً وعلم النفس الجماعي يظهر دائماً في أنماط متكررة. حيث جرى تقسيمها إلى أنماط سماها بالموجات.
بعد ذلك، طبق العديد من أصحاب نظريات موجات إليوت مبادئه على أسواق أخرى غير الأسهم وحققت نجاحاً كبيراً في كل من أسواق السلع والفوركس. وهذا يشير إلى أن النظرية قابلة للتطبيق على كل الأسواق الأخرى تقريباً.
نشرت أعمال إليوت في عام ۱۹۳۸ في كتاب بعنوان (مبادئ الموجات) والتي عرفت باسم (مبادئ موجات إليوت). ربط الكتاب السلوك البشري الجماعي بنسب الفيبوناتشي أو النسبة الذهبية المعروفة من قبل الرياضيين والعلماء.

ماهي موجات إليوت

موجات إليوت هي أنماط حركة الاتجاه، حيث تمثل الموجة نمط يحدث بشكل طبيعي. وتتكون دورة سعرية كاملة من ثماني موجات لبدء حركة السوق. سينكشف الاتجاه الرئيسي في سلسلة لخمس موجات المحددة بالأولى إلى الخامسة، وتسمى الخمس موجات ب”تسلسل التسرع” وتعرف أيضاً ب”الموجات الدافعة” أو ببساطة “الخمس موجات”.
ويتبع نمط الخمس موجات (والتي تسمى الموجات الدافعة وهي من 1الى 5)  تسلسل تصحيحي يحدد بالموجات A B C.

المبدأ الأساسي لنظرية موجات إليوت

ببساطة، الحركة في اتجاه الاتجاه تتكشف في 5 موجات (تسمى الموجات الدافعة) في حين أن أي تصحيح ضد الاتجاه يكون في ثلاث موجات (تسمى الموجات التصحيحية). يتم تسمية الحركة في اتجاه الاتجاه على أنها 1 و 2 و 3 و 4 و 5. ويتم تسمية تصحيح الموجات الثلاثة على أنه a و b و c. يمكن رؤية هذه الأنماط على الرسوم البيانية طويلة المدى وكذلك قصيرة المدى.

موجات إليوت

في هذا المثال الموجات الثلاث تعتبر تصحيح للموجات الخمس. بطريقة أخرى في أي وقت يتحرك السعر في اتجاه السوق الرئيسي ستشكل سلسلة من خمس موجات تليها سلسلة من ثلاث موجات تتحرك ضد أو لتصحيح الاتجاه. هذا النوع من التحرك يخلق البيئة اللازمة للتقدم في أي من الاتجاهين صعوداً أو هبوطاً.

وموجات إليوت هي كسور في موجات في جزء لا يتجزأ من داخل موجات داخل موجات داخل موجات إلى آخره. على سبيل المثال: هل سبق لك أن نظرت على الرسم البياني ولم تتمكن من تحديد بسهولة لو كانت الشموع على فريم اليومي، الشهري، الأسبوعي؟

انظر إلى الرسم البياني أدناه، هذا الشارت يمكن بسهولة أن يكون فريم الربع ساعة أو اليومي أو الشهري بينما في واقع الأمر هو الأسبوعي.

موجات إليوت

 

قام إليوت بتسمية وتمييز هذه الأنماط أو الموجات التي وجدها في بيانات السوق قام أيضاً بوصف تتشكل هذه الأنماط معاً لتشكيل نسخ أكبر ومن ثم تشكيل نفس الأنماط وعلى مستوى أكبر عندما يظهر سلوك مماثل على مستويات مختلفة. يسمى هذا السلوك “بالكسور” أو “الفراكتلز”.

الفراكتلز (الكسور)

هي أنماط مماثلة تتألف من نسخ أصغر إلى ما لانهاية ومن الناحية المثالية، يمكن تحديد الأنماط الأصغر ضمن الأنماط الأكبر. وبهذا المعنى، فإن موجات إليوت تشبه قطعة من البروكلي، حيث القطعة الأصغر، إذا تم قطعها عن القطعة الأكبر، تبدو في الواقع مثل القطعة الكبيرة. هذه المعلومات حول الأنماط الأصغر التي تتلاءم مع الأنماط الأكبر.

موجات إليوت
أصبح علم الفوضى وتحليل الفراكتلز أكثر شعبية بعد خمسين عاماً من وفاة إليوت. تطور السوق في صورة فراكتلز أو كسور بشكل طبيعي من خلال الأنماط المميزة المتكررة. قام إليوت بعزل الأنماط أو الموجات الظاهرة في بيانات أسعار السوق. تبدو هذه الأشكال الكسورية ذات الأشكال المعقدة  أكثر أو نفس الظاهرة في نطاق واسع.

بناء على العوامل الموجودة في الطبيعة للكسور أو الفراكتلز موجودة في السواحل ومجرى الأنهار والغيوم في السماء وفروع النباتات وفي أوراقها. هذه الأنماط مماثلة لنفس الفراكتلز المقصودة بالكسور كهيكل هندسي مماثلة عند تحجيمها وكثيراً ما يستخدم فرع الشجرة كمثال. الفرع يشبه الشجرة كلها وإذا قمت بكسر جزء من الفرع سيكون مشابه لكل الشجرة هذا الشكل الرياضي يستمر للأبد.

موجات إليوت

تصبح هذه الفراكتلز أو الكسور واضحة عند النظر إلى الوقائع في الطبيعة. حيث هناك أمثلة على الكسور في الطبيعة من زهرة القرنبيط والقرنبيط الروماني ونبات السرخس.

الفراكتلز

تنتج هياكل الموجات المتكررة هذه أنماط، سماها إليوت “مبادئ الموجات”. تعني طبيعة الفراكتلز في الأسواق أن الأنماط تتكرر في أطر زمنية مختلفة. موجات أي درجة لأي سلسلة موجات يتم تشكيلها من موجات لديها درجة، أقل كما تستنسخ الطبيعة نفس درجة الأنماط المختلفة، وهكذا تفعل أنماط الأسواق.
لاحظ هذا التسلسل للخمس موجات مقسمة إلى موجات بدرجات أقل على فريم زمني أصغر باستخدام مبادئ موجات إليوت. سواء كان فريم يومي أسبوعي، شهري، الساعة أو فريم الخمسة عشرة دقيقة. تتكرر الأنماط على أي إطار زمني باستخدام مبادئ موجات إليوت.

الموجات الدافعة

في نظرية موجة إليوت، التعريف التقليدي للموجة الدافعة هو تحرك 5 موجات في نفس اتجاه الاتجاه بدرجة واحدة أكبر. هناك ثلاثة أشكال مختلفة للحركة المكونة من 5 موجات والتي تعتبر موجة دافعة: موجة دافعة، موجة دافعة مع امتداد، وموجة قطرية.

موجات إليوت

لا شك أن بيئة التداول التي نواجهها اليوم تختلف تمام الإختلاف عن تلك التي كانت سائدة في ثلاثينيات القرن العشرين عندما طور إليوت مبدأ الموجة لأول مرة. تنشأ أسئلة مشروعة حول ما إذا كان من الممكن تطبيق مبدأ موجة إليوت في بيئة التداول الجديدة اليوم. ففي نهاية المطاف من المنطقي ألا نفترض أن أسلوب التداول من عام 1930 يمكن تطبيقه على بيئة العمل اليوم؟

 تم تعريف الموجة الدافعة بطريقة مختلفة اليوم وهو: أن الموجات الدافعة تتحرك في نفس اتجاه الاتجاه وأيضًا على أن الموجات الخمس المتحركة هي موجة دافعة. ولكن الاختلاف  أن الموجات الدافعة لا يجب أن تكون في خمس موجات. في سوق اليوم، يمكن للموجات الدافعة أن تتكشف في ثلاث موجات.

نموذج الموجات الخمس (الدافعة والتصحيحية)

في نموذج  موجات إليوت، تتناوب أسعار السوق بين مرحلة اندفاعية أو دافعة، ومرحلة تصحيحية على جميع المقاييس الزمنية للاتجاه. تنقسم النبضات دائمًا إلى مجموعة من 5 موجات ذات درجة منخفضة، بالتناوب مرة أخرى بين الطابع الدافع والتصحيحي، بحيث تكون الموجات 1 و3 و5 عبارة عن نبضات، والموجات 2 و4 عبارة عن ارتدادات أصغر للموجات 1 و3.

موجات إليوت

الموجات 1 و3 و5 هي موجات دافعة وتنقسم كل موجه إلى 5 نبضات على الفريم الأدنى. الموجة 2 و 4 عبارة عن موجات تصحيحية وتنقسم إلى ثلاث موجات أصغر حجمًا تسمى (a) و(b) و (c). تتحرك الموجات الخمس 1 و 2 و 3 و 4 و 5 لتشكل موجة دافعة ذات درجة أكبر.

تنقسم الموجات التصحيحية إلى ثلاث موجات ذات درجات أصغر، يُشار إليها بـ a b c. تبدأ الموجات التصحيحية بموجة دافعة معاكسة للاتجاه مكونة من ثلاث موجات (الموجة A)، وتصحيح (الموجة B)، وموجة دافعة أخرى (الموجة C). تشكل الموجات الثلاثة A وB وC موجة تصحيحية ذات درجة أكبر (2).

في السوق الهابطة، يكون الاتجاه السائد هو الاتجاه الهبوطي، وبالتالي يتم عكس النمط – خمس موجات لأسفل وثلاث موجات لأعلى.

تسلسل الدافع

 تتحرك الموجات الدافعة في نفس اتجاه الاتجاه الأساسي، ولكن المفهوم الحالي يطرح أنه ليس من الضروري أن تكون في حالة اندفاع. بدلاً من ذلك تسمى التسلسل الدافع. يتم تحديد التسلسل الدافع ببساطة على أنه تسلسل غير كامل من الموجات (التأرجحات). يمكن أن يكون هيكل الموجات تصحيحيًا، لكن تسلسل التقلبات سيكون قادرًا على إخبارنا ما إذا كانت الحركة قد انتهت أو ما إذا كان ينبغي لنا أن نتوقع امتدادًا في الاتجاه الحالي.

التسلسل الدافع يشبه إلى حد كبير تسلسل أرقام فيبوناتشي. إذا اكتشفنا أن عدد التقلبات على الرسم البياني هو أحد الأرقام في التسلسل الدافع، فيمكننا أن نتوقع أن يمتد الاتجاه الحالي أكثر.

مبدأ موجات إليوت الجديد – ما الذي يتغير في السوق اليوم؟

أكبر تغيير في السوق اليوم مقارنة بالسوق في ثلاثينيات القرن العشرين هو في تعريف الاتجاه وحركة الاتجاه المعاكس. لدينا أربع فئات رئيسية من السوق: سوق الأوراق المالية، والعملات الأجنبية، والسلع، والسندات. تم اشتقاق نظرية موجة إليوت في الأصل من مراقبة سوق الأوراق المالية (أي نظرية داو)، ولكن بعض الأسواق مثل سوق الفوركس تعرض سوقًا ذات نطاق واسع.

في سوق اليوم، لا تزال هناك حركة مكونة من 5 موجات في السوق، ولكن سنوات المراقبة لدينا تشير إلى أن حركة 3 موجات تحدث بشكل متكرر في السوق أكثر من حركة 5 موجات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للسوق أن يستمر في التحرك في هيكل تصحيحي في نفس الاتجاه.

وبعبارة أخرى، يمكن للسوق أن يتجه في هيكل تصحيحي؛ يستمر في التحرك ضمن سلسلة من 3 موجات، ثم يتراجع، ثم يواصل نفس الاتجاه مرة أخرى في حركة تصحيحية مكونة من 3 موجات. وبالتالي، فإننا نؤمن بأن السوق اليوم لا يجب أن تكون الاتجاهات في 5 موجات ويمكن أن تتكشف الاتجاهات في 3 موجات. لذلك من المهم عدم فرض كل شيء في 5 موجات عند محاولة العثور على الاتجاه وتسمية الرسم البياني.

ويضاف إلى ذلك: ربما يكون تطور تكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت أهم التقدم الذي يشكل ويميز القرن الحادي والعشرين. إن انتشار التداول القائم على الكمبيوتر و التداول الخوارزمي (اقرأ أكثر عن التداول الخوارزمي) يؤدي إلى ظهور فئة جديدة من المتداولين الذين يتاجرون بشكل بحت على أساس التقنيات والاحتمالات والإحصائيات دون الجانب العاطفي البشري. بالإضافة إلى ذلك، تقوم هذه الآلات بالتداول بسرعة فائقة في ثوانٍ أو حتى أجزاء من الثانية في البيع والشراء بناءً على الخوارزميات الخاصة.

هذا التوضيح يعكس مبدأ موجات اليوت كنتيجة لمشاعر المستثمرين الآخرين أو علم النفس السائد للجماهير وليس بشكل فوضوي وفي دورة السوق فسوف تنقسم الموجات حتى يتم اكتمال دورة السوق كما يتحرك السوق في أشكال موجات متكررة تحكمها طبيعة الإنسان الاجتماعية بالقيمة التنبؤية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top