Search
Close this search box.

كيفية تعدين الإيثيريوم و أفضل تطبيقات تعدين عملة الإيثيريوم

في الأونة الأخيرة، أصبح تعدين الإيثيريوم أكثر صعوبة وتعقيدًا، ويتطلب معدات متخصصة وطاقة كبيرة. وقد سبق لنا وتحدثنا عن مواقع تعدين الاثيريوم في موقعنا. وعليه، برزت بعض التطبيقات التي يمكن استخدامها للتعدين على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. ولكن، ينبغي ملاحظة أن تعدين عملة الإيثيريوم بواسطة هذه التطبيقات الصغيرة ليس مناسبًا للحصول على أرباح كبيرة في ظل الظروف الحالية، ولكنه يستحق المحاولة بالتأكيد.

تعدين الإيثيريوم

تعدين الاثيريوم هو عملية استخراج أو إنتاج عملة الإثيريوم (ETH)، وهي عملة رقمية تعتمد على تقنية البلوكتشين. يعتبر الإثيريوم ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد البيتكوين.

يتم تعدين الإثيريوم باستخدام طريقة Proof of Work (PoW)، وهي آلية تحقق الصحة وتأمين الشبكة. يقوم المعدنون بحل مجموعة من المعادلات الرياضية المعقدة باستخدام القوة الحاسوبية لحل الألغاز الرياضية. عند حل هذه الألغاز، يتم إضافة الكتلة الجديدة إلى سلسلة الكتل ويتم مكافأة المعدنين بكمية معينة من الإثيريوم كمكافأة عن العمل الذي قاموا به.

بالإضافة إلى ذلك، فهنالك طرق أخرى كثيرة لتعدين الإيثيريوم، ومنها:

  • تعدين وحدة المعالجة المركزية.
  • تعدين GPU.
  • تعدين ASIC.
  • التعدين السحابي.
  • التعدين الفردي.
  • تعدين البركة.
تعدين الإيثيريوم
تعدين الايثيريوم

متطلبات برامج تعدين الإيثيريوم والأجهزة المستخدمة

قبل أن تبدأ في التعدين، يجب عليك النظر في متطلبات البرامج ونظام التشغيل اللازم. ستحتاج إلى:

  • تطبيق التعدين: إيثيريوم يستخدم خوارزمية Ethash، لذا يجب أن يكون برنامج التعدين المختار متوافقًا مع هذه الخوارزمية.
  • عنوان مجموعة التعدين.
  • بطاقة رسومات: يمكن لوحدة معالجة الرسومات (GPU) بذاكرة 3 جيجابايت أن تعمل على تعدين إيثيريوم. نوصي دائمًا باستخدام سطح المكتب، ولكن هناك أجهزة كمبيوتر محمولة للألعاب قادرة أيضًا على التعدين بفضل بطاقاتها المتقدمة.
  • برامج تشغيل GPU.
  • محافظ العملات الرقمية: ستحتاج أيضًا إلى محفظة عملات رقمية لاستقبال إيثيريوم.
  • نظام التشغيل: يجب أن تختار ويندوز 10 (64 بت)، وبشكل بديل يمكنك استخدام توزيعات لينكس المختلفة، ولكنها ليست مستحسنة. يمكنك بسهولة تكوين ويندوز والبدء في عملية التعدين بشكل أسرع.

كيفية تعدين الإيثيريوم

تعدين الإيثيريوم هو عملية استخراج وتأكيد المعاملات في شبكة الإيثيريوم وإضافتها إلى سلسلة الكتل. يمكنك اتباع الخطوات التالية لبدء تعدين الإيثيريوم:

  1. الحصول على معدات التعدين: تحتاج إلى جهاز تعدين قوي مثل وحدة المعالجة المركزية (CPU). أو وحدة معالجة الرسومات (GPU). أو وحدة معالجة التطبيقات الخاصة (ASIC) التي تدعم تعدين الإيثيريوم.
  2. نزل وثبت برنامج التعدين المناسب. يوجد العديد من برامج التعدين المتاحة مثل Geth وEthminer وClaymore وغيرها. قم بزيارة مواقعها الرسمية واتبع التعليمات لتثبيت البرنامج على جهازك. (اطلع أيضًا على: مواقع التعدين المجاني).
  3. أنشئ محفظة إيثيريوم لتخزين عملات الايثيريوم المعدنة. يمكنك استخدام محفظة على الإنترنت أو محفظة سطح المكتب أو محفظة مجسمة أو محفظة محمولة. تأكد من حفظ مفتاح خاص (private key) بأمان، حيث يمثل وصولك إلى الأموال المعدنة.
  4. انضمم إلى مجموعة تعدين (Mining Pool): يمكنك اختيار التعدين بمفردك (التعدين الفردي) أو الانضمام إلى مجموعة تعدين. تعتبر مجموعة التعدين مجموعة من المنقبين يتشاركون قوتهم الحاسوبية ويقومون بتوزيع الأرباح بناءً على حصة كل مشارك في العملية. يمكنك العثور على مجموعات تعدين الإيثيريوم المتاحة عبر البحث على الإنترنت.
  5. كون برنامج التعدين بعد تثبيته بواسطة إدخال بعض المعلومات الأساسية. مثل عنوان محفظتك ومعلومات مجموعة التعدين (إذا كنت تستخدم مجموعة تعدين). اتبع تعليمات البرنامج لتكوينه بشكل صحيح.
  6. ابدأ التعدين بعد تكوين وتشغيل برنامج التعدين. سيقوم البرنامج بمحاولة حل الألغاز الرياضية المعقدة وإضافة المعاملات إلى سلسلة الكتل الخاصة بالإيثيريوم. يجب أن تكوّن البرنامج بالشكل الصحيح وأن تكون متصلًا بالإنترنت.

أفضل تطبيقات تعدين عملة الإيثيريوم

أن عملية تعدين عملة الإيثيريوم قد تكون مكلفة للغاية من حيث استهلاك الطاقة وموارد الجهاز. قبل البدء في التعدين، يجب عليك التأكد من دراسة التكاليف والنقاط الأخرى المتعلقة بالتعدين. وهناك العديد من التطبيقات المستخدمة لتعدين عملة الإيثيريوم، اليك أفضلها:

  • برنامج NBMiner.
  • برنامج T-Rex Miner.
  • برنامج PhoenixMiner.
  • برنامج TeamRedMiner.
  • برنامج GMiner.
  • برنامج NiceHash QuickMiner.
  • برنامج LolMiner.
أفضل تطبيقات تعدين عملة الإيثيريوم
أفضل تطبيقات تعدين عملة الإيثيريوم

برنامج  NBMiner

برنامج NBMiner هو أحدث برنامج تعدين لـ Ethereum في الوقت الحالي والخيار المفضل إذا كان لديك بطاقة رسومات NVIDIA LHR. تتميز هذه البطاقات بانخفاض معدلات الهاش إلى النصف لتثني المنقبين عن تخزينها.

ومع ذلك، قدم NBMiner تحديثًا مؤخرًا (v41.0) يفتح أداء التعدين بنسبة 100% على بطاقات LHR GPUs باستثناء RTX 3080 12GB وRTX 3050. كما قام المطورون بإصدار تحديث فوري (v41.5) يفتح 90% من أداء التعدين على بطاقات RTX 3080 12GB وRTX 3050. ستحتاج إلى تشغيل NBMiner كمسؤول للحصول على معدلات تجزئة محسنة.

على سبيل المثال ، تحصل بطاقة الرسومات 3060 Ti LHR على حوالي 30MH/s على NBMiner، ولكن مع وضع LHR الجديد، يمكنك الحصول على معدل هاش يزيد عن 60MH/s اعتمادًا على إعدادات كسر السرعة الخاصة بك. وهذه زيادة بنسبة 100% عن القيم الأساسية ويطابق أداء بطاقة الرسومات 3060 Ti non-LHR. ويمكنك تثبيت NBMiner على نظامي Windows وLinux.

برنامج T-Rex Miner

يعتبر T-Rex Miner واحد من أفضل برامج تعدين إيثيريوم لبطاقات الرسومات من نوع NVIDIA. إذا كنت تملك بعضًا من أفضل بطاقات الرسومات وتقدر كل جزء صغير من سرعة التجزئة، فسيتيح لك T-Rex Miner الحصول على آخر قطرة من قوة التعدين من بطاقة الرسومات الخاصة بك. كما يتمتع بمعدل رفض منخفض جدًا، أقل من 1% في معظم الحالات.

ستحتاج إلى بطاقة رسومات NVIDIA Maxwell أو أحدث لاستخدام T-Rex Miner وتعدين إيثيريوم من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما يدعم T-Rex ألواح توجيه متعددة مثل Octopus وKawpow وMTP وAutolykos 2، والمزيد. مما يتيح لك تعدين العديد من العملات المشفرة بخلاف إيثيريوم فقط.

لا تنسى أن سرعات التجزئة التي تحصل عليها ستعتمد أيضًا بشكل كبير على حوض التعدين الذي تستخدمه. وباستمرار، يقوم المطورون بإطلاق تحديثات لهذا البرنامج للتعدين، لذا لا داعي للقلق بشأن الأمان كثيرًا.

برنامج PhoenixMiner

يعد برنامج PhoenixMiner أحد برامج تعدين الإثيريوم الأسرع، ولكن قررنا وضعه في المرتبة الثانية بعد T-Rex بسبب النسبة المرتفعة لتعدين حصة القليلة. في بعض الحالات، وبناءً على نوع البطاقة، قد تحظى باستفادة تصل إلى 1-2 MH/s من سرعة هاش أعلى مقارنة بـ T-Rex، ولكن نسبة رفض الحصة بنسبة تقدر بحوالي 2% أو أعلى قد تكون مخيبة للآمال للعديد من المستخدمين. الأخبار الجيدة هي أنه يدعم جرافيكس من AMD و NVIDIA.

لذا، إذا كنت تبحث عن أسرع برنامج لتعدين الإثيريوم لبطاقة الرسومات الخاصة بك من AMD، فإن برنامج PhoenixMiner هو أفضل خيار لك. كما يعمل هذا البرنامج بشكل جيد أيضًا في إعدادات مجموعات التعدين المختلطة التي تحتوي على بطاقات AMD و NVIDIA. والجانب الأفضل في برنامج PhoenixMiner هو أنه يحمل رسوم تطوير بنسبة 0.65%، وهي الأدنى بين جميع برامج التعدين الأخرى، باستثناء NiceHash QuickMiner.

على سبيل المقارنة، تم تحديد رسوم التطوير في كل من NBMiner و T-Rex Miner على نسبة 1% لخوارزمية Ethash التي تستخدم لتعدين الإثيريوم.

برنامج TeamRedMiner

هذا البرنامج المستخدم لتعدين العملات الرقمية من نوع Ethereum يعمل حصريًا مع بطاقات الرسوميات الخاصة بشركة AMD. في الواقع، يعد أفضل برنامج لتعدين العملات الرقمية من نوع Ethereum بالنسبة لمستخدمي AMD، وقد حافظ على سمعته هذه لفترة طويلة.

تعتمد رسوم المطور لخوارزمية Ethash على نوع بطاقة الرسوميات المستخدمة. حيث يتم تعيين قيمة رسوم 0.75% لبطاقات Polaris، بينما تكون القيمة 1% لباقي البطاقات. قد لا يكون برنامج TeamRedMiner بنفس سرعة برنامج PhoenixMiner، ولكن من الناحية الإيجابية، فهو لا يحدث رفض للأسهم بنفس القدر.

يمكنك تثبيت برنامج TeamRedMiner على نظامي التشغيل Windows وLinux دون أي مشكلة. بالطبع، يمكنك مزج وتوصيل بطاقات الرسوميات من أجيال مختلفة في جهاز التعدين الخاص بك. يدعم برنامج TeamRedMiner خوارزميات أخرى، بما في ذلك KawPow، Verthash، Autolykos2، Nimiq، وغيرها.

كمثال، يمكنك استخدام خوارزمية KawPow لتعدين عملة رقمية تسمى Ravencoin. وبالتالي، سيظل هذا البرنامج مهمًا عندما يشتد استخدام Proof-of-Stake في Ethereum.

برنامج GMiner

يعتبر برنامج GMiner هو البرنامج الوحيد في هذه القائمة الذي يستطيع أن يتفوق على PhoenixMiner فيما يتعلق بالرسوم. لكن يقوم بتعدين ETH بنسبة رسم إصلاح تبلغ 0.65% فقط، وهي واحدة من أدنى الرسوم المطبقة حاليًا في أي برنامج تعدين شهير يفرض رسوم. يعمل مع كل من بطاقات الرسوميات NVIDIA وAMD، وهو مثالي لمنصات التعدين التي تحتوي على بطائق رسوميات مختلطة.

في حين أن T-Rex وPhoenixMiner هما أفضل فيما يتعلق بالسرعة، يتفوق GMiner عندما يتعلق الأمر بالاستقرار. بالإضافة إلى خوارزمية Ethash الشهيرة التي نحتاجها لتعدين Ethereum، يدعم GMiner أيضًا خوارزميات ProgPoW وKawPow وEquihash وCuckooCycle وZHash.

وبالتالي، ليس عليك البحث عن منقب جديد مرة أخرى عندما ينتقل Ethereum إلى الرهان على الحصص ويتوقف التعدين.

برنامج NiceHash QuickMiner

يسهّل نظام NiceHash QuickMiner التعدين الرقمي على أي شخص ليس لديه أي معرفة تقنية بدءًا من الصفر. تم تصميمه ليكون ضد الخطأ؛ كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع NiceHash، إنشاء حساب، واتباع التعليمات الموجودة على الشاشة لتحميل برنامج التعدين في الشركة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. الجزء الأفضل في نظام QuickMiner من NiceHash هو أنه ليس عليك أن تدفع أي رسوم تطوير، بخلاف أي برنامج آخر للتعدين بالإيثريوم في هذه القائمة.

بالإضافة إلى ذلك، لست مضطراً للتعدين في حوض تعدين مختلف مثل Ethermine أو 2Miners، حيث يحتوي NiceHash على حوض تعدين خاص به. وأخيرًا، لن تقوم بالتلاعب في ملفات تكوين برنامج التعدين أو إعدادات تجاوز سرعة معالجة وحدة المعالجة الرسومية الخاصة بك لأن نظام NiceHash QuickMiner يقوم بكل شيء بدلاً منك.

ولكن للأسف، فإنه يعمل فقط مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows، وبالتالي سيضطر مستخدمو نظام تشغيل لينكس إلى الاكتفاء بأحد برامج التعدين البديلة الأخرى التي تدعم تعدين الإيثريوم.

برنامج LolMiner

في آخر القائمة، لدينا لولماينر، برنامج صمم بأجهزة AMD GPUs في الاعتبار. ومع ذلك، الخبر الجيد هو أن معظم بطاقات NVIDIA الرسومية متوافقة أيضًا، ولكن سرعة التعدين والاستقرار ستختلف حسب نموذج GPU الذي لديك.

أيضًا، يفرض لولماينر رسوم تطوير بنسبة 0.7%، وهو نفس المستوى الذي يشترك به فينيكسماينر وتيم ريدماينر. يقوم مطورو لولماينر بعمل جيد في إصدار تحديثات البرامج. في الآونة الأخيرة، قاموا بإضافة أداة لزيادة 100% من معدل التجزئة للموديل NVIDIA RTX 3060. مما يسمح لها بالتعدين بأقصى إمكاناتها مثل نوعها الغير محمي. ليس بالضرورة أن يكون الأفضل إذا كنت تبحث عن السرعة، ولكنه لا يزال خيارًا رائعًا لشخص يستخدم أجهزة NVIDIA و AMD GPUs في أجهزته للتعدين.

في نهاية هذا المقال، من المهم أن تفهم أن تعدين الإيثيريوم أصبح أكثر تعقيدًا مع مرور الوقت. وقد يتطلب تعدينه معدات قوية واستهلاكًا عاليًا للطاقة. قد تواجه صعوبات في تحقيق أرباح كبيرة إذا كنت تعدين بمفردك بموارد محدودة. لذلك، ننصحك بإجراء بحث وتقييم جيد قبل الشروع في تعدين الإثيريوم لضمان فهمك الكامل للتكاليف والمخاطر المرتبطة بهذه العملية.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top