أفضل طرق شراء البيتكوين عبر الانترنت

لربما تعتقد أن عملية الاستثمار من بيع أو شراء البيتكوين (BTCUSD ) معقدة، إلا أن ذلك ليس صحيحًا. فالعملية برمتها تحتاج فقط حسابًا في إحدى الخدمات أو تبادل العملات المشفرة، وطريقة لتخزين مشترياتك بأمان وموثوقية. بالإضافة لذلك، يحتاج مستثمرو Bitcoin إلى حساب تبادل عملة مشفرة، ووثائق تعريف شخصية وذلك في حال كنت  تستخدم منصة (KYC)، واتصالًا آمنًا بالإنترنت، وطريقة دفع، ومحفظة رقمية شخصية خارج حساب البورصة.

وضمن مقالنا، سنبين لك الطرق الصحيحة للدفع بالبيتكوين من الحسابات المصرفية، وبطاقات الخصم وبطاقات الائتمان. كما يمكنك أيضًا الحصول على البيتكوين من أجهزة الصراف الآلي المتخصصة، وعبر عمليات التبادل من نظير إلى نظير (P2P).

طرق شراء البيتكوين عبر الإنترنت

تأخذ عملة البيتكوين Bitcoin قيمتها من مخزن القيمة ونظام الدفع وإمداداتها المحدودة. ونظرًا لاحتمال تعرض محفظة البيتكوين التي تستخدمها أو حتى حساب البورصة للاختراق، فمن الضروري لك أن تتعرف على التخزين الآمن وممارسته واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة للعملات المشفرة.

ولهذا السبب تقوم خدمات مثل Coinbase وPayPal وRobinhood وغيرها ببيع البيتكوين.

عملة البيتكوين

 شراء عملة بيتكوين مع باي بال PayPal

يمكنك شراء البيتكوين من خلال معالج دفع مثل PayPal Holdings Inc. ( PYPL ).

أي أن هناك طريقتان لشراء عملة البيتكوين باستخدام PayPal، إما عن طريق ربط حسابك ببطاقة خصم أو حساب مصرفي، أو باستخدام رصيد حساب PayPal لشراء العملات المشفرة من مزود طرف ثالث.

كما يمكنك أيضًا استخدام PayPal لشراء أربع عملات مشفرة مباشرة: Bitcoin وEthereum و Litecoin و  Bitcoin Cash .

لكن باستثناء من يعيش في هاواي، يمكن للمقيمين في جميع الولايات الأخرى في أمريكا إما استخدام حسابات PayPal الحالية الخاصة بهم أو إنشاء حساب جديد لشراء البيتكوين.

كما يمكنك فضلًا عن ذلك استخدام العملات المشفرة الخاصة بك لشراء المنتجات والخدمات من خلال ميزة Checkout With Crypto.

وإذا قمت بشراء البيتكوين مباشرة من PayPal، فإنك تربح المال من انتشار العملة المشفرة، أو الفرق بين سعر سوق البيتكوين وسعر صرفها مع الدولار الأمريكي.

ومن أجل كل عملية شراء، تفرض شركة PayPal رسوم معاملة، والتي تعتمد على المبلغ بالدولار الذي تم شراؤه.

تمكنك باي بال أيضًا من إرسال العملات المشفرة، بما في ذلك البيتكوين، من باي بال PayPal إلى محفظة أصول رقمية خارجية تمتلكها وتتحكم فيها، أو إلى محفظة يملكها ويتحكم فيها شخص آخر غيرك.

وفي حال أردت الإرسال لخارج PayPal، ستحتاج إلى تقديم عنوان المحفظة الذي تريد إرسال الأصول إليه.

وفي حال كنت ترغب بإرسال عملة البيتكوين، فيجب عليك استخدام عنوان محفظة وجهة مخصص لبيتكوين، أي لا يمكنك استخدام عنوان مخصص لبيتكوين كاش مثلًا.

ومن بين الشركات القليلة التي تسمح باستخدام PayPal لشراء البيتكوين على منصتها، هي شركة eToro للتداول الاجتماعي والاستثمار متعدد الأصول.

 شراء عملة بيتكوين مع باي بال PayPal
 شراء عملة بيتكوين مع باي بال PayPal

 شراء بيتكوين باستخدام بطاقة الائتمان

تتشابه بطاقات الائتمان في عمليات شراء البيتكوين مع طريقة استخدام بطاقات الخصم، أو تحويلات غرفة المقاصة الآلية (ACH).

ومع ذلك، لا تسمح لك جميع البورصات بشراء عملة البيتكوين باستخدام بطاقات الائتمان، بسبب رسوم المعالجة المرتبطة ومخاطر الاحتيال.

فضلًا عن ذلك، من الممكن أن تفرض معالجة بطاقات الائتمان رسومًا إضافية على مثل هذه المعاملات. كما أنه قد تكون هناك رسوم معالجة قد تنقلها البورصة إلى المشتري.

وبالنسبة لمصدري بطاقات الائتمان، فهم يتعاملون مع مشتريات البيتكوين كسلفة نقدية ويفرضون رسوم وأسعار فائدة باهظة على هذه السلف.

مثلًا، سيدفع مستخدمو أمريكان إكسبريس رسوم السلفة النقدية الحالية لمثل هذه المعاملات، وستختلف الرسوم المفروضة حسب الصرف.

كما تقيد شركة بطاقات الائتمان المستخدمين بما قيمته 1000 دولار من مشتريات البيتكوين شهريًا.

تعمل بطاقات ائتمان Bitcoin Rewards ومنها بطاقة ائتمان BlockFi Bitcoin Rewards، مثل بطاقة ائتمان المكافآت النموذجية، باستثناء أنها تقدم مكافآت على شكل عملة البيتكوين.

طرق بديلة لشراء عملة بيتكوين

من الطرق البديلة لشراء البيتكوين Bitcoin بصرف النظر عن الطرق المذكورة أعلاه، هي أجهزة الصراف الآلي، تبادلات P2P، وشركات الوساطة الرئيسية.

أجهزة الصراف الآلي لبيتكوين

تعمل أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين بطريقة مشابهة لعمليات تبادل البيتكوين الشخصية.

حيث يمكن للأفراد إدخال النقود في الجهاز واستخدامها لشراء البيتكوين، والتي بدورها يتم تحويلها إلى محافظ عبر الإنترنت للمستخدمين.

أصبحت أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة وهي متاحة في شركة Walmart Inc. ( WMT ) العملاقة للبيع بالتجزئة.

هناك نوعان من الرسومات المتعلقة بمشتريات البيتكوين من أجهزة الصراف الآلي: رسوم الشراء ورسوم التحويل المتعلقة بتحويل العملة الورقية إلى بيتكوين. كلا النوعين باهظ إلى حد ما مقارنة برسوم الخيارات الأخرى.

كما يبلغ متوسط ​​رسوم الشراء على مستوى العالم من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين 8.4% من مبلغ الشراء، و5.4% للمبيعات من أجهزة الصراف الآلي .

تبادلات P2P

من أشهر الأمثلة على هذا التبادل LocalBitcoins، حيث توفر خدمات تبادل P2P اتصالاً مباشرًا أكثر بين المستخدمين.

بعد إنشاء الحساب، يمكن للمستخدمين نشر طلبات شراء أو بيع البيتكوين، بما في ذلك معلومات حول طرق الدفع والأسعار.

وعلى الرغم من أن بورصات P2P لا توفر نفس ميزة إخفاء الهوية مثلما تفعل البورصات اللامركزية، إلا أنها تتيح للمستخدمين فرصة التسوق للحصول على أفضل صفقة.

كما  توفر العديد من هذه البورصات أنظمة تصنيف، بحيث يكون لدى المستخدمين طريقة لتقييم الشركاء التجاريين المحتملين قبل إجراء المعاملات.

شركات الوساطة الرئيسية

تعتبر Robinhood Markets Inc. ( HOOD ) إحدى البورصات التي توفر تداول العملات المشفرة، وتتقاضى عمولة بنسبة 0٪ على عمليات تداول وشراء العملات المشفرة.

كما تجني الأموال من الدفع مقابل تدفق الطلبات، وتمرير حجم التداول الخاص بها إلى منصات التداول أو شركات الوساطة الأخرى.

بالإضافة لذلك، فقد أتاحت Robinhood التداول على منصتها لهذه العملات المشفرة، من بين عملات أخرى: Bitcoin وBitcoin Cash وLitecoin وEthereum و Dogecoin وEthereum Classic.18.

ما هي خطوات شراء البيتكوين؟

تُختصر خطوات شراء Bitcoin بما يلي:

  •  اختيار مكان أو بورصة لتقديم طلبك.
  • اختيار طريقة الدفع.
  • ضمان التخزين الآمن للعملة المشفرة التي اشتريتها.

ما هي الأماكن الأكثر شعبية لشراء Bitcoin؟

تعتبر بورصات العملات المشفرة وشركات الوساطة وخدمات الدفع مثل PayPal من أكثر الأماكن شعبية لشراء بيتكوين.

وبالنسبة للملكية غير المباشرة للبيتكوين، يمكن للمستثمرين اختيار الاستثمار في الشركات التي تحتفظ بالعملة المشفرة في ميزانياتهم العمومية، مثل شركة Tesla Inc. ( TSLA ) أو شركة MicroStrategy Inc. ( MSTR ).2526

كم يجب أن تدفع مقابل البيتكوين؟

يتكون السعر عادةً من الرسوم لكل تداول، بالإضافة إلى تكلفة تحويل العملة الورقية إلى بيتكوين.

حيث تدل الرسوم لكل صفقة على مبلغ العملة في التجارة وبشكل عام، كلما ارتفع مبلغ التداول، كلما ارتفعت الرسوم.

هل عملية شراء البيتكوين الخاصة بك محمية من قبل شركة حماية مستثمري الأوراق المالية (SIPC)؟

لاتعتبر عملية شراء Bitcoin الخاصة بك محمية بواسطة SIPC .21 في بعض البورصات. كما تعد الخصوصية والأمان من القضايا المهمة في عالم البيتكوين.

كما يُسمح بالمعاملات للمستثمرين الذين يحصلون على المفتاح الخاص لعنوان عام، وهو رمز تشفير مشابه لكلمة المرور التي تسمح للمستخدم بقبول العملات المشفرة في حسابهم على blockchain Bitcoin.

يجب أن تظل المفاتيح الخاصة سرية، ويجب أن تدرك إن كنت من المستثمرين أن رصيد العنوان العام مرئي.

يمكنك شراء أقل من بيتكوين كامل. سواء كانت المحفظة تحتوي على 1 بيتكوين، أو 15 بيتكوين، أو 0.01 بيتكوين، فإنك قد تكون معرّض بالتساوي مع غيرك لتقلبات العملة المشفرة.

تخزين البيتكوين بعد شراءها

بشكل عام لدينا نوعين من أنواع التخزين لعملة البيتكوين، وهما التخزين الاحتجازي والتخزين غير الاحتجازي.

كما أن لكل نوع من الأنواع المذكورة محافظ باردة ومحافظ ساخنة.

التخزين الاحتجازي

وتتم عبره إدارة المحفظة من قبل طرف ثالث، مثل بورصة Coinbase. ويقوم الطرف الثالث المعروف بالوصي، بتخزين مفاتيحك الخاصة نيابةً عنك.

الأمر الذي يضمن سلامتها، وفي بعض الأحيان يوفر التأمين على المقتنيات بما يصل إلى مبلغ معين.

كان هذا النوع من المحافظ هدفًا للعديد من الهجمات منذ أن بدأ المستخدمون في استعمال خدمات هذه المحافظ.

لكن، اتخذت البورصات تدابير لتقوية خدماتها، مثل نقل مفاتيح المستخدمين إلى التخزين البارد على مستوى المؤسسة بحيث لا يمكن الوصول إليها.

و يتضمن هذا النوع من التخزين محافظ باردة وساخنة أيضًا.

التخزين غير الاحتجازي

تعرف المحافظ غير الاحتجازية بأنها تلك التي يمكنك استخدامها لتخزين مفاتيحك دون مشاركة أي شخص آخر. يمكن أن تكون المحافظ غير الاحتجازية أيضًا ساخنة أو باردة.

المحفظة الساخنة

المحفظة الساخنة هي عبارة عن برامج تقوم بتخزين مفاتيحك مع اتصال بالإنترنت. لكن تسبب هذه المحافظ ثغرة أمنية لأنها تولد المفاتيح الخاصة والعامة اللازمة للوصول إلى العملات المشفرة.

على الرغم من أن المحفظة الساخنة هي الطريقة التي يستخدمها معظم المستخدمين للوصول إلى البيتكوين وإجراء المعاملات بها، إلا أنها معرضة للخطر ويمكن اختراقها.

المحفظة الباردة

المحفظة الباردة (وتسمى أيضًا التخزين البارد ) هي محفظة غير متصلة بالإنترنت، ولهذا السبب فهي تحمل إمكانية أقل بكثير للتعرض للخطر.

تُسمى هذه المحافظ أيضًا بالمحافظ غير المتصلة بالإنترنت أو محافظ الأجهزة.

الطرق الأكثر أمانًا لتخزين البيتكوين

بعد الحديث عن جميع الخيارات المتاحة لك لتخزين مفاتيحك وتأمين عملة البيتكوين الخاصة بك، ستكون الطرق الأكثر أمانًا دائمًا هي تلك التي تديرها بنفسك دون الاتصال بالإنترنت:

احتياطات أمنية

عليك أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لمحفظة البيتكوين بأكملها مبكرًا وبشكل متكرر. وفي حالة فشل جهاز الكمبيوتر، قد يكون سجل النسخ الاحتياطية المنتظمة هو الطريقة الوحيدة والمثلى لاستعادة العملة في المحفظة الرقمية.

تأكد أيضًا من تضمين جميع ملفات Wallet.dat، ثم قم بتخزين النسخة الاحتياطية في مواقع آمنة متعددة (مثل USB أو قرص مضغوط أو أي جهاز آخر قابل للإزالة).

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من استخدام كلمة مرور قوية على النسخة الاحتياطية وتشفيرها.

تحافظ العملة المشفرة على شعبيتها ورواجها لدى المستخدمين وحتى اللصوص. وبالنسبة لمن يفضلون سرقة الآخرين بدلاً من كسب البيتكوين الخاصة بهم، فمن الضروري لك والأغراض أمنية، تخزين مفاتيح البيتكوين الخاصة بك بشكل آمن قدر الإمكان.

حيث تعد طرق التخزين الباردة من الطرق الأكثر أمانًا لتخزين مفاتيحك. ولكن في مرحلة ما، سيتعين عليك توصيل جهاز التخزين الخاص بك أو إدخال مفاتيحك لاستخدام عملة البيتكوين الخاصة بك.

أي يعتبر استخدام جهاز غير متصل بالإنترنت فقط عندما تحتاج إلى الوصول إلى مفاتيحك واستخدامها، ثم تخزين الجهاز في مكان آمن، من أفضل الطرق لمنع المتسللين من سرقة العملات المشفرة الخاصة بك.

الخلاصة:

يمكنك اختيار إحدى طرق شراء البيتكوين المذكورة في الأعلى، من بطاقات الائتمان أو PayPal أو حتى باستخدام الطرق البديلة التي أشرنا إليها.

مع الانتباه إلى أنه مهما اختلف مقدار ما تشتريه من العملات المشفرة، فأنت معرض لتقلبات السوق لا محالة، وتأثيرها على قيمة هذه العملات.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top