Search
Close this search box.

أشهر النماذج الإنعكاسية في تداولات سوق الفوركس

الأنماط التي يتم تشكلها بواسطة تحركات أسعار الأوراق المالية على الرسم البياني هي تشكيلات مميزة قد تدل على استمرار الاتجاه في مخطط سلسلة أسعار الصنف أو تدل على انعكاس الاتجاه. فهي توفر معلومات قيمة حول سلوك السوق واتجاهات الأسعار وتساعد في تحديد الفرص الاستثمارية المحتملة وتحديد الوقت المناسب للشراء أو البيع. كذلك تساعد في تحليل السوق وفهم سلوكه وتقليل المخاطر.

تحدثنا في مقالات سابقة عن الأنماط السعرية الإستمرارية وسنتحدث في هذا المقال عن أشهر النماذج الإنعكاسية .

تعريف الانعكاس

الانعكاس هو تغيير في اتجاه سعر الأصل يمكن أن يحدث الانعكاس في الاتجاه الصعودي أو الهبوطي بعد الاتجاه الصعودي. تستند الانعكاسات إلى الاتجاه الكلي للسعر.
تشير الانعكاسات عادة إلى تغيرات كبيرة في الأسعار، حيث يتغير الاتجاه وتسمى الحركات الصغيرة المضادة للاتجاه (التراجعات).
عندما يبدأ حدوث الانعكاس لا يمكن تمييزه عن التراجع ويظل الانعكاس مستمرًا ويشكل اتجاها جديدًا، بينما ينتهي التراجع ثم يبدأ السعر في العودة في الاتجاه الأساسي.
غالبا ما تحدث الانتكاسات في التداول اليومي وتحدث سريعًا، ولكنها تحدث أيضا على مدار أيام وأسابيع وسنوات.
تحدث الانعكاسات على أطر زمنية مختلفة ذات صلة بتجار مختلفين ولا يهم الانعكاس اللحظي على الرسم البياني لخمس دقائق للمستثمر طويل الأجل الذي يراقب الانعكاس على الرسوم البيانية اليومية أو الأسبوعية.

ومع ذلك، فإن الانعكاس لمدة خمس دقائق مهم جدًا للمتداول اليومي.

أشكال النماذج الإنعكاسية

فيما يلي ثلاثة من أشهر النماذج الإنعكاسية:

  • نموذج الرأس والكتفين ونموذج معكوس الرأس والكتفين.
  • قمم مزدوجة وقيعان مزدوجة.
  • قمم ثلاثية وقيعان ثلاثية.

كيف يحدث الانعكاس

الاتجاه الصعودي عبارة عن سلسلة من القمم العليا المرتفعة والقيعان المنخفضة، ينعكس في اتجاه هبوطي بالتغيير إلى سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان المنخفضة.
الاتجاه الهبوطي عبارة عن سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان الأدنى، ينعكس في اتجاه صعودي من خلال التغيير إلى سلسلة من القمم المرتفعة والمنخفضة.
يمكن تحديد الاتجاهات والانعكاسات بناءً على حركة السعر وحدها. إذا كان من السهل تحديد الانعكاسات، والتمييز عن الضوضاء أو التراجعات القصيرة، فسيكون التداول سهلاً.
لكنها ليست كذلك سواء باستخدام حركة السعر أو المؤشرات أو الأنماط، تحدث إشارات خاطئة كثيرة وأحيانا تحدث الانتكاسات بسرعة بحيث لا يستطيع المتداولون التصرف بسرعة كافية لتجنب حدوث خسائر كبيرة.

الفرق بين الانعكاس والتراجع

الانعكاس هو تغيير الاتجاه في سعر الأصل وأما التراجع هو حركة عكسية في اتجاه لا يغير الاتجاه.يتم إنشاء الاتجاه الصعودي من خلال أعلى مستويات التأرجح وارتفاع أدنى مستويات التارجح. التراجع خلق أدنى مستوياته. لذلك، لا يحدث انعكاس للاتجاه الصعودي حتى ينخفض السعر إلى الحد الأدنى في الإطار الزمني الذي يراقب التاجر.

القيود في استخدام الانعكاسات

الانعكاسات هي حقيقة من حقائق الحياة في الأسواق المالية، حيث تنعكس الأسعار دائما عند نقطة ما وستكون لها انعكاسات صعوديه وهابطة متعددة مع مرور الوقت.
عندما يبدأ الانعكاس لا يكون واضحاً ما إذا كانت هذه الحركة انعكاس أم تراجع،  ولكن بمجرد أن يتضح أنه انعكاس، قد يكون السعر قد تحرك بالفعل مسافة كبيرة، مما أدى إلى خسارة كبيرة للمتداول. لهذا السبب، غالبًا ما يخرج تجار الاتجاه بينما لا يزال السعر يتحرك في اتجاههم وبهذه الطريقة لا داعي للقلق بشأن ما إذا كانت حركة الاتجاه المعاكس عبارة عن تراجع أم انعكاس.

الإشارات الخاطئة هي أيضًا حقيقة واقعة قد يحدث الانعكاس باستخدام مؤشر أو حركة السعر، ولكن بعد ذلك يستأنف السعر على الفور التحرك في اتجاه الاتجاه السابق مرة أخرى.
تشير أنماط الانعكاس إلى حدوث انعكاس مهم في الاتجاه بينما تشيرالنماذج الاستمرارية إلى أن الاتجاه يتوقف مؤقتا فقط للتصحيح وسيستمر على الأرجح في نفس الاتجاه.
شرط أساسي لأي نمط السعر هو وجود اتجاه سابق وغالباً ما تكون أول إشارة إلى انعكاس وشيك للاتجاه أو استمراره هي كسر خط اتجاه مهم.

كلما طال الوقت الذي يستغرقه النموذج لإكماله، وكلما زاد تقلبات الأسعار داخله زاد احتمال حدوث الحركة اللاحقة.

الفرق بين النماذج الانعكاسية والاستمرارية

تستغرق أنماط الانعكاس وقتا أطول بكثير من تكوين أنماط الاستمرارية، فنمط الانعكاس هو مرحلة انتقالية تمثل نقطة التحول بين السوق الصاعدة والسوق الهابط.  إذا كانت الأسعار تتقدم، فقد تفوق حماسة المشترين على تشاؤم البائعين حتى هذه المرحلة وترتفع الأسعار وفقاً لذلك.

خلال المرحلة الانتقالية، يتأرجح السعر بين الصعود والهبوط حتى أخيراً، لسبب أو لآخر، يتم قلبه في اتجاه جديد حيث أن الوزن النسبي للبيع يدفع الاتجاه نحو الأسفل وعند إنهاء السوق الهابط، تحدث العملية العكسية.

الآن حان الوقت لنتعرف الآن على هذه النماذج الإنعكاسية الهامة.

نموذج الرأس والكتفين

يعد نمط الرأس والكتفين أحد أكثر النماذج الإنعكاسية شهرة. تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يكون هناك اتجاه سابق قائم للانعكاس حتى يكون النموذج صحيحاً.

النماذج الإنعكاسية الرأس والكتفين

يمكننا هذا الرسم البياني من ملاحظة أن قبل هذا النمط كان هناك اتجاه صعودي والأسعار ترتفع أعلى مع زخم أكبر لخلق أعلى قمة تسمى الرأس. القمم السفلية على جانبي الرأس تسمى الكتفين. يتم رسم خط العنق عن طريق ربط أدنى نقطة في الحوضين على جانبي الرأس.
مع اندلاع الأسعار وهبوطها تحت خط العنق عند الكتف الأيمن، فإن هذا يدل على انعكاس في الاتجاه السابق ليصبح اتجاه هبوطي.

النماذج الإنعكاسية

نموذج معكوس الرأس والكتفين

كما نمط الرأس والكتفين  يمكننا أن نرى أنه كان هناك اتجاه هبوطي، حيث يكون الرأس هو الأدنى. فشلت الأسعار بعد ذلك في تحقيق انخفاض وبالتالي لدينا الكتف الأيمن ثم اخترقت الأسعار خط العنق، لتعود إلى الاتجاه الصعودي.

النماذج الإنعكاسية
لاحظ كيف وجدت الأسعار الدعم على مستوى خط العنق وهنا يمكن الدخول بصفقة شراء عند نقطة الخروج من خط العنق.

السعر المستهدف

الطريقة التي نستخدمها هي أخذ المسافة العمودية من الرأس إلى خط العنق. بعد ذلك نذهب إلى نقطة الاختراق على خط العنق ونتوقع هذه المسافة من هناك.
هدف السعر هو تقريب المسافة المحتملة التي ستتحرك بها الأسعار يتم عرض طول الخط العمودي الأحمر من خط العنق إلى الرأس من نقطة الانطلاق في خط العنق الأسفل هذا سيعطي هدف السعر التقريبي لذلك إذا أدخلت مركز بيع عند نقطة الاختراق، فسيكون خروجك عند هذا المستوى المستهدف. تنطبق نفس الطريقة على الرأس والكتفين المعكوسين إذا أدخلت مركز شراء عند نقطة الاختراق فيمكنك حساب السعر المستهدف حيث يمكنك الخروج من المركز وإغلاقه بالربح.

قمم مزدوجة

نمط القمة المزدوج هو نوع أخر من النماذج الإنعكاسية والذي له ذروتين عند نفس المستوى تقريباً. هذه هي أعلى قمم وصلت بعد اتجاه صعودي، حيث تجد الأسعار مقاومة قوية.
تشير أنماط القمة المزدوجة إلى انعكاس من اتجاه صعودي إلى اتجاه هبوطي. عندما ترتفع الأسعار في اتجاه صعودي فإنها تصل إلى القمة الأولى (قمة) ثم تتراجع قليلاً للعثور على مستوى دعم قبل الارتداد للأعلى. الأسعار غير قادرة على الارتفاع أعلى من الذروة الأولى وتجد مقاومة قوية عند مستوى السعر الذي وصلت إليه الذروة الأولى.

النماذج الإنعكاسية

تراجعت الأسعار لاحقاً بعد اختبار مستوى المقاومة للمرة الثانية، تتراجع الأسعار وتتغلغل في خط العنق. هذا عندما يكون لدينا نمط القمة المزدوجة ويتم تأكيد الانعكاس في الاتجاه وأقل بقليل من نقطة الاختراق لديك فرصة للدخول في صفقة بيع.

الهدف السعري

تماماً كما في حالة الرأس والكتفين من الممكن حساب هدف السعر في حالة القمم المزدوجة بعد اندلاع الأسعار ولدينا انعكاس في الاتجاه.
يمكنك قياس المسافة من خط الرقبة إلى الذروة وتأخذ هذه المسافة وتسقطها أسفل خط العنق. هذا من شأنه أن يوفر لك  تصور عن الحد الأدنى لحركة الأسعار.

قيعان مزدوجة

نموذج انعكاسي عكس نمط القمة المزدوجة. يشير هذا النموذج إلى انعكاس الاتجاه الهبوطي إلى اتجاه صعودي.

نمط القاع المزدوج هو عمومًا عكس نمط القمة المزدوجة. النتائج من هذا النمط لها العكس من الاستنتاجات. يتم تشكيل القاع المزدوج بعد نمط القاع المستدير الفردي الذي يمكن أيضًا أن يكون أول علامة على انعكاس محتمل. سيحدث نمط القاع المستدير عادةً في نهاية اتجاه هابط مستمر. يمكن أيضًا أن يشير تشكيل القاع المزدوج من قاعين مستديرين متتاليين إلى أن المستثمرين يتابعون الأمان للاستفادة من آخر دفعة لأسفل نحو مستوى الدعم. سيشير القاع المزدوج عادةً إلى انعكاس صاعد مما يوفر فرصة للمستثمرين للحصول على أرباح من اتجاه صاعد. بعد القاع المزدوج ، تشمل استراتيجيات التداول الشائعة المواقع الطويلة التي ستحقق أرباحًا من ارتفاع سعر الأمان.

النماذج الإنعكاسية

ترتفع الأسعار بعد ذلك بعد الفشل في كسر الدعم. يتم الانتهاء من تشكيل القاع المزدوج عند كسر الأسعار فوق خط العنق (مستوى المقاومة).

الهدف المتوقع

يمكن قياس المسافة من مستوى القيعان إلى خط العنق وأخذ هذه المسافة وإسقاطها أعلى خط العنق. يوفر لك ذلك تصوراً تقريباً لحركة السعر.

قمم ثلاثية

أيضًا نمط انعكاس هبوطي مع وجود اختلاف في أن هناك ثلاثة “قمم”يجب أن تكون جميع قمم الثلاثة تقريبا على نفس المستوى.
هذه الارتفاعات الثلاثة تخلق مستوى “مقاومة”. وبالتالي، ارتفعت الأسعار إلى هذا المستوى واختباره ثلاث مرات.
هبوطياً. الأسعار غير قادرة على كسر المقاومة وتم عكس الاتجاه في نهاية المطاف ويصبح الاتجاه اتجاهاً هبوطياً.

النماذج الإنعكاسية

أثناء تشكيل النموذج، تم تشكيل مستوى دعم أيضاً، حيث ارتدت الأسعار عند محاولة الارتفاع لكنها واجهت مقاومة وتراجعت إلى مستوى الدعم وعندما يتم الانتهاء من انعكاس القمة الثلاثية فقط عندها يتم کسر مستوى الدعم هذا إلى الجانب السلبي.

هذا يؤكد عكس الاتجاه الصعودي السابق عند كسر خط الدعم، هذه فرصة جيدة للدخول في صفقة بيع.

قياس الهدف

قم بقياس المسافة العمودية من أعلى قمة !لى أسفل قمة بين القمم الثلاثة ثم ضع هذه المسافة عند نقطة الإختراق أسفل خط الدعم.

قيعان ثلاثية

عكس نمط القمة الثلاثية فهو أحد النماذج الإنعكاسية التي تمهد إلى انعكاس صعودي، مما يعني أنه يظهر انعكاس الاتجاه الهبوطي السابق إلى اتجاه صعودي.
خلال تشكيل النموذج تصل الأسعار الموجودة في اتجاه هبوطي إلى مستوى دعم قوي يحاولون كسره ثلاث مرات ينتج عن هذا تكوين ثلاثة  قيعان.

النماذج الإنعكاسية

تقع هذه المستويات الثلاثة في نفس المستوى تقريباً وتشكل خط الدعم في كل مرة تحاول فيها الأسعار كسر خط الدعم، فإنها ترتد مرة أخرى إلى خط المقاومة. بمجرد أن تندلع الأسعار من خط المقاومة هذا إلى الاتجاه الصعودي، يكون النموذج مكتملاً وتأكد من عكس الاتجاه.

قياس السعر المستهدف

قياس هدف السعر مشابه لذلك مع نمط القيعان المزدوجة. خذ المسافة العمودية بين أدنى القاع وأعلى قمة والمشروع الذي المسافة لأعلى من نقطة الاختراق في خط المقاومة.

كن على يقين أن إتقان هذه النماذج يحمينا من الخسارة ويتيح لنا فرصة استثمار الاتجاه الجديد من بدايته لتحقيق الأرباح. كما أنه يجدر بكل من يرغب أن يصبح محللاً فنياً أن يتقن النماذج الإنعكاسية لأنها من أهم اشارات كسر الاتجاه الرئيسي أو تحول شهيّة السوق. وانتبه أن تجاهل الانعكاسات قد يؤدي إلى المخاطرة أكثر مما كان متوقعًا.
وفي النهاية تذكر عزيزي المتداول أهمية إدراكك للأنماط والنماذج السعرية وتذكر أنك إذا لم تقم بتعلمها فسيقوم غيرك بذلك محققاً أرباحاً قد تكون كبيرة ومضمونة في أحيان كثيرة. فلم لاتكون أنت؟

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top