Search
Close this search box.

ماهو نسخ التداول في سوق الفوركس أو كما يسمى نسخ الصفقات

يتلخص مفهوم نسخ التداول بكونه استراتيجية تسمح لك كمتداول بتكرار صفقات وتداولات أجراها متداول آخر متمكن، وحقق نجاحًا ما من قبل. وذلك عبر تطبيق أو برنامج يوفره لك وسيط التداول في الفوركس. حيث يمكنك ربط حسابك الخاص بك بنظام نسخ التداول الذي تختاره.

وكغيره من أنواع التداول لا يخلو التداول بالنسخ أو ما يعرف بنسخ الصفقات من المخاطر، وبنفس الوقت هو طريقة للربح أيضًا. لهذا السبب سنعرفك في مقالنا أكثر على هذا النوع من التداول ومخاطره وميزاته،  بالإضافة لآلية عمله.

ما هو نسخ التداول؟

يعرف نسخ التداول على أنه أسلوب يتيح للمتداولين تكرار الصفقات التي يجريها متداولون آخرون غالبًا ما يكونون أكثر خبرة، ويحظى بشعبية خاصة في سوق الفوركس، إلا أنه لا يقتصر على أزواج العملات فقط.

أي أن عملية التداول بالنسخ تعتمد على العثور على متداول يتمتع بسجل حافل وغني، والبدء في نسخ تداولاته. مع الإشارة إلى أن لكل مزود أو متداول رئيسي خبرته وتفضيلاته الخاصة فيما يرغب في تداوله، مثل الفوركس والأسهم الفردية والمؤشرات والسلع والعملات المشفرة وغيرها.

يتضمن تطبيق نسخ الصفقات ثلاثة أطراف هي:

  1. المزود:  وهو المتداول الذي يتم نسخ تداولاته. كما يُشار إليه أيضًا باسم “المتداول الرئيسي” أو ” مزود الإشارة “.
  2. الناسخ:  هو الشخص الذي يقوم بنسخ صفقات المزود، وذلك باستخدام حساب التداول الخاص به.
  3. الوسيط: أو المنصة حيث يوفر الوسيط إمكانية الوصول إلى منصة نسخ التداول (مثل التطبيق أو MetaTrader 4) والتي تسمح للمزود والناسخة بالاتصال.

كيف يعمل نسخ الصفقات؟

بشكل عام توفر شركات الوساطة أو ما يعرف بوسطاء التداول برنامجًا أو تطبيقًا لنسخ التداول. في التطبيق، يُعرف المتداولون الذين يتم نسخهم باسم “الإشارات”، بينما يُعرف متابعوهم باسم “الناسخين”.

لكي تقوم بذلك عليك كمتداول أن تسجل لدى شركة الوساطة وتربط حساباتهم بتطبيق نسخ التداول.
كما تجدر الإشارة إلى أنه أثناء تداول الإشارات وبناء سجل حافل وغني، يمكن مراقبة بيانات الأداء، بما في ذلك العوائد الشهرية والربحية، وكل ذلك من خلال التطبيق الذي توفره شركة الوساطة.

وبعد ذلك تقوم آلات النسخ بتحديد الإشارات التي يجب اتباعها. وبمجرد اتصال آلة النسخ بإشارة، يتم نسخ كل معاملة يتم تنفيذها بواسطة الإشارة تلقائيًا في حسابات الناسخين، مع تعديلها بشكل متناسب لعوامل مختلفة مثل الأموال المتاحة وتفضيل المخاطر.

ومن جهة أخرى، يتقاضى متداول الإشارة من الناسخة نسبة من الأرباح.

كيف يعمل تداول النسخ

خطوات نسخ الصفقات

لتتمكن من البدء في نسخ صفقات شخص ما تعجبك طريقة تداوله وما يحققه من أرباح، تحتاج أولاً إلى فتح حساب تداول مباشر على منصة MT4. حيث سيكون هذا حسابك الذي ستستخدمه لمتابعة المتداولين الآخرين.

ومن المهم أن تدرك أنه بمجرد حصولك على حساب حقيقي، سيكون لديك دائمًا خيار فتح حسابات فرعية إضافية، الأمر الذي يمنحك مرونة إضافية. مثلًا، يمكنك استخدام حساب واحد للتداول اليدوي وآخر لنسخ الصفقات.

فيما بعد، يتعين عليك ربط حساب أو (حسابات) MT4 المباشرة الخاص بك بنظام نسخ التداول الذي تختاره. فبمجرد الانتهاء من ذلك، ستتمكن من رؤية قائمة المزودين الذين يمكنك نسخ صفقاتهم.

  ببساطة يمكنك النقر على أحد المتداولين لعرض إحصائياته، وبتضمن ذاك عادةً أشياء مثل أدائه السابق، وسحبه، والأشياء التي يتداولها.

قبل تأكيد رغبتك في التداول بلسخ، يمكنك ضبط إعدادات المخاطر العامة لتناسب أهدافك الخاصة وقدرتك على تحمل المخاطر، وهذا هام جدًا.

حيث لا يأتي جميع المتداولين من نقطة بداية واحدة، مثلًا قد يكون لدى المتداول الخبير المزيد من المال للتداول وقدرة أكبر على تحمل المخاطر مقارنة بشخص أقل خبرة.

وإن كنت تملك مرونة في متابعة كبار المتداولين، فإن ذلك يجعل نسخ الصفقات أحد الخيارات الجيدة للتداول في الأسواق المالية. سيما إن كنت تفتقر إلى الوقت أو الموارد اللازمة للتداول بمفردك.

وفي كلتا الحالتين، فإن القدرة على تغيير إعداداتك الفردية تساعد على ضمان بقائك متحكمًا في مقدار المخاطرة التي تخاطر بها في كل صفقة.

إذا رغبت بنسخ الصفقات فقط، فليس هناك حاجة للتدخل اليدوي. كل ما عليك هو النقر فوق “نسخ”، وسيبدأ حسابك تلقائيًا في نسخ صفقات مزود الإشارة الذي اخترته.

على الرغم من ذلك، يجب عليك دائمًا مراقبة حسابك، ليس لتتبع الأداء وحسب، بل أيضًا من أجل التأكد من أن لديك دائمًا هامشًا كافيًا في حسابك.

إيجابيات تداول النسخ

يمتلك تداول النسخ مجموعة من الميزات أبرزها:

  • المرونة : على الرغم من أن التداول بالنسخ يتضمن ببساطة نسخ صفقات المزود، إلا أن الناسخ لا يزال يحتفظ بالتحكم في مقدار المخاطرة التي يريد المخاطرة بها في كل صفقة. مثلًا، إذا كان المزود يتداول بأحجام كبيرة في وقت كان متداول النسخ لا يملك أموال كافية في حسابه، فيمكن للناسخ ضبط حجم التداول، بحيث يعمل بشكل متناسب مع رصيد حسابه الخاص.
  • الكفاءة : كي تغدو متداول ناجح فتلك رحلة طويلة ولا يستطيع كل متداول تخصيص عدة ساعات يوميًا لتحقيق ذلك. لكن، يتيح لك نسخ الصفقات إمكانية التداول جنبًا إلى جنب مع كبار المتداولين حتى لو كنت مشغولاً بأشياء أخرى، عليك فقط التأكد من إعداد معايير المخاطر الخاصة بك ومراقبتها بشكل صحيح.
  • الشفافية : يتشابه مفهومي التداول بالنسخ والتداول الاجتماعي، بمعنى أن هناك لوحة للمتصدرين حيث يمكنك مقارنة مقدمي الخدمات المختلفين وأدائهم. وهذا يعني أن الانتصارات والخسائر يمكن رؤيتها.
  • التنويع : تداول النسخ ليس مفيدًا فقط للمتداولين الذين يفتقرون إلى الوقت للقيام بأي تداول بمفردهم. حيث يمكن للمتداولين أيضًا اختيار نسخ شخص ما كأداة للتنويع. مثلًا، قد تكون مرتاحًا عند استخدامك إستراتيجية التداول المتأرجح، ولكن يمكنك أيضًا تقليد شخص أظهر نجاحه في التداول على المدى القصير. وتأتي أهمية نسخ الصفقات في التعويض الذي يقدمه لك عندما لا يكون أداء استراتيجيتك جيدًا أو كنت تجد نقصًا في فرص التداول.

سلبيات نسخ التداول

على الرغم من إيجابياته، لكن إليك سلبيات التداول بالنسخ:

  • الصعوبة في اختيار المتداول المناسب: عليك أن تعلم أنه ليس كل متداول يتمتع بأعلى عائد شهري هو المتداول المناسب الذي ينبغي عليك نسخه. هناك عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار، مثل الحد الأقصى للسحب ومقدار تاريخ التداول لدى المتداول.
  • فهم المخاطر : من الممكن أن يكون تداول النسخ محفوفًا بالمخاطر لأن الخسائر تتكرر بنفس الطريقة التي تتكرر بها الأرباح. حتى وإن كنت تتمتع ببعض السيطرة على المخاطر (مثلًا، مقدار الأموال التي ستخصصها لحساب التداول الخاص بك وإعدادات المخاطر)، لكنك لا تتحكم في تداولات المتداول الذي تتابعه. فمن الممكن أن تتغير ظروف السوق، وقد يواجه المتداول الرئيسي صعوبة في التكيف، أو قد يكون متوترًا وغير قادر على التحكم في عواطفه أثناء التداول. على الرغم من أن هذه الأمور خارجة عن إرادتك، إلا أنك بحاجة إلى أخذها بعين الاعتبار.
  • تكاليف إضافية : قد يفرض البعض من مقدمي الخدمات رسوم اشتراك إذا كنت تريد نسخ صفقاتهم، لذا عليك التحقق دائمًا قبل التداول.
  • مخاطر السوق : لا يقدم التداول بالنسخ حماية لك من جميع مخاطر السوق النموذجية، مثل الانزلاق أو الأوامر المرفوضة أو انقطاع المنصة.

هل نسخ التداول عملية احتيال أم أنه قانوني؟

 لا يعتبر التداول بالنسخ عملية احتيال، حيث يمكن للمتداولين تحقيق الربح عن طريق نسخ المتداولين المحترفين. لكن على الرغم من ذلك، يشير بعض المنظمين إلى أن الوسطاء لا يكشفون دومًا للمستثمرين عن القائمة الكاملة للمعلومات حول الخصائص المهمة لنسخ الصفقات.

وفي حال رغبت بخوض نسخ الصفقات، فإننا نقترح عليك اختيار وسطاء و منصات خاضعة للتنظيم وذات سمعة طيبة وموثوقة. وإليك بعض النصائح والاعتبارات لاختيار أفضل منصات نسخ التداول:

  1. السمعة والتنظيم.
  2. منصة تداول النسخ الرائدة.
  3. العمولة والرسوم.
  4. طرق الدفع ودعم العملاء.
  5. الدعم التعليمي.

أفضل منصات نسخ التداول

وهذه القائمة توضح لك أفضل منصات نسخ الصفقات:

وسيط التداول eToro

وهي المنصة الأكثر شهرة مع أكثر من 30 مليون مستخدم مسجل، كما تدعم آلاف الأسواق من الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة، والعملات المشفرة والسلع وحتى العملات الأجنبية.
لا تفرض المنصة أي رسوم على التداول بالنسخ، بالإضافة إلى تقديم أدوات التداول الاجتماعي أيضًا من قبل المنصة.

وسيط AvaTrade

طورت منصة افاتريد العديد من فئات العقود مقابل الفروقات، والنسخ والتداول الاجتماعي. كما أنها تدعم الأصول والأسهم والسلع والعملات الأجنبية ولا تتقاضى أي عمولات تداول.

أما الحد الأدنى للرافعة المالية فيبلغ  100 دولار في جميع الأسواق المدعومة، ويتم تنظيم المنصة في تسع ولايات قضائية.

منصة أفاتريد (Avatrade)
منصة أفاتريد (Avatrade)

وسيط التداول ZuluTrade

تقدم شركة ZuluTrade خطة نسخ تداول قائمة على الاشتراك بدءًا من 10 دولار شهريًا. وتخضع للتنظيم في العديد من البلدان، وتدعم الأسهم والعملات المشفرو والفوركس والأسواق المختلفة، فضلًا عن امتلاكها لتطبيق للجوال لنظامي التشغيل Android و iOS.

الوسيط DupliTrade

تعتبر منصة تداول خارجية تتصل مع الوسطاء المشهورين عبر الانترنت، الأمر الذي يتيح للمستخدمين اتباع الاستراتيجيات الناجحة. حيث تفحص المنصة جميع الاستراتيجيات قبل أن توفرها لعملائها.

ولعل الاستراتيجية الأكثر شهرة وشيوع هي استراتيجية Legacy ذات العائدات الضخمة. مع الإشارة إلى أن الحد الأدنى لتداول النسخ يبلغ 5000 دولار.

شركة NAGA

تعد وسيط سهل الاستخدام ومزود بأدوات نسخ الصفقات، كما أن الشركة تدعم أكثر من 1000سوق من الأسهم والعقود الآجلة والعملات المشفرة وغيرها، ولكل عملية تداول تتقاضى NAGA رسوم بقيمة 0.99 دولار، بالإضافة لعمولة بنسبة 5% على المراكز المربحة. لكن في حال تحقيق ربح أقل من 10 دولار تتنازل الشركة عن العمولة.

منصة ميتاتريدر  4 وميتاتريدر 5

أكثر منصات التداول شهرة على الإطلاق ومدعومتان من قبل مئات الوسطاء. حيث تمتلك ميتاتريدر سوق محلي MQL5 يبيع روبوتات التداول والاستراتيجيات الآلية، كما يتيح نسخ المتداولين الآخرين مقابل رسوم شهرية.

الموقع الرسمي لمنصة ميتاتريدر 5

منصة التداول cTrader

منصة نسخ تداول أيضًا تتبع لجهة خارجية وتتصل بالوسطاء عبر الانترنت وتقدم خطط بحيث يتناسب نسخ مراكز التداول مع المبلغ المستثمر. لا تسمح هذه المنصة بالأسهم في محافظ نسخ الصفقات، على الرغم من دعمها للعديد من فئات الأصول.

منصة OKX

منصة داعمة لتبادل العملات المشفرة من المستوى الأول مع أدوات نسخ الصفقات والروبوتات الآلية. حيث يأخذ منك الأمر ثوان لتفتح حساب وتؤكد نسخ صفقات التداول على الفور.

فضلًا عن ذلك، تدعم المنصة المشتقات ذات الرافعة المالية ولا تفرض أي رسوم إضافية على التداول بالنسخ.

هل يمكن لنسخ الصفقات أن يكون مربحًا؟

التداول بشكل عام محفوف بالمخاطر بطبيعته، ولا يختلف نسخ الصفقات عن ذلك. لكن في حال وجدت متداولًا ناجحًا لنسخه، فمن الطبيعي أن نسخ الصفقات يمكن أن يكون مربحًا.

وليس من الضروري فوز أي متداول في كل صفقة. وعلى الرغم من أنك ربما قد تكون اخترتهم لأن لديهم نتائج إيجابية بشكل عام، لكن من الممكن أن يكون المزود الذي تختاره للنسخ يمر بفترة سحب، ما يعني أنك ستواجه صفقات خاسرة.

لذا، إحدى الطرق لمحاولة التخفيف من هذه المخاطر هي استخدام مقدمي خدمات متعددين، ويفضل أن يكون ذلك مع استراتيجيات/أنماط تداول مختلفة لتحقيق التنويع.

الخلاصة:
لا تخلو جميع عمليات التداول من المخاطر، وهو ما ينطبق على التداول بالنسخ. ومع ذلك، يمكنك التحكم بحسابك بشكل كامل، ويمكنك ضبط معايير المخاطر لتناسب متطلباتك الخاصة.

حتى وإن كنت تقلد متداولًا آخر، يقع على عاتقك دائمًا بذل العناية اللازمة وليس مجرد اتباع شخص ما بشكل أعمى لأنه أثبت نجاحه في الماضي.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top