Search
Close this search box.

اسهم شركة جوجل: التداول في أسهم جوجل المتصفح العالمي

حافظت شركة جوجل منذ انطلاقتها وحتى الآن على مكانتها الفريدة، وقدرتها على المنافسة في السوق العالمية. باعتبارها واحدة من أعرق شركات التكنولوجيا وأكثرها نجاحًا في العالم. تتمتع جوجل بسجل حافل من الابتكار والنمو. مما جعل التداول في أسهم جوجل خياراً استثمارياً يستحق المناقشة من قبل المستثمرين في قطاع التكنولوجيا أو الراغبين بالاستثمار في مجالات عصرية أكثر توجهاً نحو المستقبل.

نقدم في هذا المقال كل ما يلزم من المعلومات حول التداول في أسهم شركة جوجل بما يشمل كيفية شراء الأسهم، والأرباح المتوقعة من التداول، ولمحة تاريخية عن أسهم الشركة مع تحليل السعر الحالي للسهم.

تاريخ أسهم جوجل

مرحلة التأسيس

  • تأسست شركة Google Inc  كشركة خاصة بمحركات البحث في عام 1998، وطرحت للاكتتاب العام الاولي (IPO) في 2004 بسعر 85 دولارًا للسهم العادي الواحد من الفئة A في سوق Nasdaq Global Select Market تحت الرمز “GOOG”.
  • في السنوات الأولى التي أعقبت الاكتتاب العام، شهد سهم جوجل نموًا سريعًا، حيث وصل إلى مستويات عالية تزامناً مع جهود الشركة الموجهة باتجاه توسيع عروض منتجاتها وتعزيز مكانتها باعتبارها اللاعب المهيمن في البحث والإعلان عبر الإنترنت.
  • استمر سعر السهم في الارتفاع، إلّا أنه لم يكن محصنًا ضد تأثيرات الأزمة المالية العالمية في عام 2008. فقد شهد السهم انخفاضًا كبيرًا خلال هذه الفترة وصولاً إلى حوالي 250 دولارًا للسهم الواحد، وعلى الرغم من هذه النكسة، انتعشت أسهم جوجل بسرعة واستمرت في مسارها التصاعدي في السنوات التي تلت ذلك.

مرحلة تقسيم الأسهم وإعادة التنظيم

  • في عام 2014 قررت جوجل تقسيم أسهمها، وإنشاء مجموعة جديدة من الأسهم التابعة للفئة C، تم تداولها بداية في سوق ناسداك Nasdaq  تحت الرمز “GOOG”، بينما أعادت الشركة تسمية أسهمها من الفئة A تحت الرمز “GOOGL”.
  • في عام 2015، أعادت الشركة تنظيمها، وأنشأت شركة قابضة تحمل اسم ألفابت “Alphabet Inc”، منذ إعادة الهيكلة، استمر سهم ألفابت في أدائه الجيد حيث حققت الشركة نتائج مالية قوية، وحافظت على مكانتها كشركة رائدة في صناعة التكنولوجيا.

التداول في أسهم جوجل خلال السنوات الثلاث الماضية

  • اعتبارًا من عام 2021، استمر سعر سهم ألفابت في الارتفاع، ووصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، وأصبح جوجل محرك البحث الأكثر شعبية في العالم بحصة تبلغ 87% من سوق البحث.
  • في الأول من فبراير، أعلنت شركة Google في بيانها الصحفي عن أرباح الربع الرابع من العام المالي 2021، وأشارت إلى أن مجلس إدارتها قد وافق على تقسيم أسهمها بنسبة 20 مقابل واحد حيث سيتم تنفيذ تجزئة الأسهم في شكل أرباح أسهم خاصة لمرة واحدة على كل سهم من أسهم الشركة من الفئة A والفئة B والفئة C.
  • في 24 يونيو 2021، أعلنت Google عن آخر التطورات لمبادرة Privacy Sandbox الخاصة بها. تهدف المبادرة إلى إنشاء تقنيات رقمية قادرة على حماية الخصوصية عبر الإنترنت، وتهدف إلى الإلغاء التدريجي لدعم ملفات تعريف الارتباط (Cookies) التابعة لجهات خارجية بحلول أواخر عام 2023، وبالنتيجة لن يسمح متصفح Chrome بملفات تعريف الارتباط التي تجمع بيانات المستخدمين الفرديين بغرض بيعها للشركات. ومن المرجح أن يكون لهذا التغيير آثار كبيرة على صناعة الإعلانات الرقمية وقد يؤثر على أسهم الشركة.
تاريخ أسهم جوجل
تاريخ أسهم جوجل خلال السنة الماضية

(يمكنك الإطلاع على: اسهم شركة اديداس: التداول في أسهم اديداس عملاق المنتجات الرياضية)

سعر سهم جوجل

يتم تداول أسهم جوجل (GOOGL وGOOG) بسعر يبلغ حوالي 100 دولار أمريكي للسهم الواحد اعتبارًا من أوائل فبراير 2023. ومع ذلك، تسمح العديد من شركات الوساطة للمتداولين بشراء أسهم كسور تسمح بالحصول على جزء من ملكية سهم فردي بما يقل عن 5 دولارات، وللتعرف أكثر على وضع أسهم جوجل نوضح الوضع الحالي للسهم:

  • الإغلاق السابق في سعر سهم جوجل:  133.92.
  • بلغ سعر الافتتاح 133.32 في بداية يوم التداول الحالي.
  • سعر العرض: 133.32X 1300.
  • سعر الطلب: 133.51X900 .
  • نطاق اليوم: 132.50 – 133.16.
  • يتراوح “نطاق 52 أسبوعًا” بين 85.57 و 142.38 وهو يمثل أدنى وأعلى الأسعار التي تم تداول السهم بها خلال الـ 52 أسبوعًا الماضية.
  • يشير “الحجم” إلى عدد الأسهم المتداولة وهو 24,267,987.
  • تمثل “القيمة السوقية” القيمة الإجمالية لجميع الأسهم القائمة من أسهم الشركة وهي 1.659T.
  • تبلغ “نسبة PE” (نسبة السعر إلى الأرباح): 25.49.
  • قيمة “EPS” (ربحية السهم):  5.23.
  • أما بالنسبة لعدد الأسهم، فتحتوي ألفابت على ثلاث فئات من الأسهم العادية: اعتبارًا من 20 يوليو 2021، كان لدى شركة ألفابت 301,084,627 سهمًا من النوع A (GOOGL) و  45,501,786 سهما عاديا من الفئة B. هذه الأسهم ليست مدرجة في البورصة الرسمية ولا يتم تداولها. مقابل 320,168,491 سهماً عادياً من الفئة C (GOOG).

ارتفع سعر سهم ألفابت بسبب النمو السريع للشركة على مدى السنوات الخمس الماضية، شهدت أسهم GOOGL متوسط ​​مكاسب سنوية بلغت حوالي 18٪، وهو ما يفوق بكثير أداء مؤشر S&P 500. حدثت أحدث عملية تقسيم لأسهم Google عند 20 مقابل واحد في 18 يوليو 2022. وأثر هذا على فئتي أسهم GOOG وGOOGL مما أدى إلى خفض أسعارها من حوالي 3000 دولار للسهم الواحد إلى حوالي 100 دولار للسهم الواحد.

(يمكنك الإطلاع على: اسهم شركة ماكدونالدز: التداول في أسهم ماكدونالدز عملاق الوجبات السريعة)

أين يمكن شراء جوجل

إن كنت ترغب بشراء أسهم جوجل فننصح باتباع الخطوات التالية:

1- الاختيار بين GOOG وGOOGL

قبل أن تشرع في شراء أسهم Google، يتعين عليك أولاً تحديد نوع أسهم جوجل التي تريد شراءها والاختيار بين نوعين GOOGL وGOOG. يتمثل الفارق بين النوعين في حقوق التصويت،  GOOGL هي أسهم عادية من الفئة “A”، تمنح المساهمين الحق في التصويت على الأمور المتعلقة بالشركة، بينما يعتبر GOOG سهماً من الفئة C يفتقر إلى وجود حقوق التصويت. أما بالنسبة للأسعار فمنذ التقسيم الأول لسهم الشركة عام 2014، كانت أسعارها متشابهة إلى حد كبير.

2- فتح حساب الوساطة أو استخدام الصناديق المتداولة (ETF)

إذا لم يكن لديك حساب استثماري بالفعل، فستحتاج إلى فتح حساب لدى شركة وساطة أو استخدام تطبيق استثماري. لتسريع بحثك، يمكنك الاطلاع على المقال التالي (  أهم تراخيص شركات الفوركس والوساطة المالية) للعثور على خيارات عالية الجودة مع حد أدنى من الرسوم.

من ناحية أخرى، يسمح استخدام الصناديق المتداولة (ETF) للمستثمر بتنويع محفظته دون الحاجة إلى اقتناء العديد من الأسهم الفردية. وبالتالي، يمكن تقليل المخاطر المحتملة المرتبطة بالاستثمار في سهم فردي مثل جوجل. كما يمكن لصناديق المؤشرات أن توفر تعرضًا لأسهم شركة جوجل بنسبة أقل من الاستثمار المباشر في السهم نفسه، مما يقلل من التأثير السلبي المحتمل للتغيرات في أداء جوجل على محفظة المستثمر. وبالتالي، يمكن اعتبار صناديق المؤشرات والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يرغبون في التداول في أسهم جوجل دون تحمل مخاطر كبيرة.

3- حدد استراتيجية الاستثمار الأولي

من المؤكد أنك لا ترغب في وضع كامل ثرواتك في شركة واحدة، لذا ستحتاج أولاً إلى تحديد مبلغ محدد تخصصه للاستثمار في جوجل. يمكنك اختيار استثمار الكثير من المال مرة واحدة أو بناء الملكية ببطء من خلال عمليات شراء صغيرة ومنتظمة. قد تساعدك الإستراتيجية الأخيرة، والتي تسمى متوسط ​​تكلفة الدولار، على دفع مبلغ أقل للسهم الواحد في المتوسط ​​مع مرور الوقت.

من خلال تحديد ما هي الاستثمارات الأخرى لديك وإثر بناء ما يسمى بالمحفظة. هذا يعني أن استثمارك في جوجل سوف يكمل ممتلكات أخرى، مثل أسهم الشركات الأخرى أو ربما حتى بعض السندات أو الصناديق. فكر في كيفية تناسب جوجل (ونوع شركة Google) مع المشهد الاستثماري العام لديك

التداول في أسهم جوجل
أين يمكن شراء جوجل- التداول في أسهم جوجل

4. قم بمراجعة أداء Google

ستحتاج إلى البحث في البيانات المالية للشركة للتعرف على أدائها والمخاطر والمنافسين والخطط المستقبلية. باعتبارها شركة مساهمة عامة، تقدم Google ملفات ربع سنوية وسنوية، تسمى النموذج 10-Q والنموذج 10-K، على التوالي، إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC). يمكنك مراجعة هذه المستندات على موقع علاقات المستثمرين التابع لشركة جوجل أو من خلال البحث في قاعدة بيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات.

5- ضع طلبك عندما تفتح حسابًا وتودع الأموال للاستثمار

يمكنك شراء الأسهم عن طريق إدخال رمز مؤشر الشركة (GOOGL أو GOOG) وقيمة الدولار الذي تريد استثماره أو عدد الأسهم التي ترغب في شرائها. يسمح لك معظم الوسطاء بوضع أوامر السوق، حيث يمكنك شراء أو بيع الأسهم بالسعر الحالي. أو يمكنك وضع أمر محدد وتحديد سعر محدد لشراء وبيع السهم. يتم تداول أسهم جوجل في بورصة ناسداك، مما يعني أنه يمكنك شراء وبيع الأسهم بين الساعة 9:30 صباحًا والساعة 4:00 مساءً. بالتوقيت الشرقي من الاثنين إلى الجمعة. قد تقدم شركة الوساطة الخاصة بك أيضًا تداولًا ممتدًا قبل ساعات العمل أو بعد ساعات العمل.

٦- قم بمراجعة أداء استثمارك

تحقق بشكل دوري من أداء الأسهم لديك، من خلال مقارنة أداء Google بأداء المؤشر القياسي S&P 500. ويمكنك أيضًا متابعة تطور بياناتها المالية باستخدام نفس المستندات التي أجريت بحثك الأولي بها.

كيفية بيع أسهم جوجل

تشتمل عملية التداول في أسهم جوجل عمليات البيع والتي يمكن إنجازها بطرق سهلة. كل ما عليك فعله هو:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب الوساطة الخاص بك عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق المخصص.
  2.  ابحث عن قسم الأسهم والأسواق المالية في حساب الوساطة.
  3.  ابحث عن سهم شركة جوجل (Alphabet Inc) باستخدام رمز السهم (GOOGL) أو باسم الشركة.
  4.  اضغط على زر “بيع” أو “sell” للبدء في عملية بيع الأسهم.
  5.  قم بإدخال عدد الأسهم التي ترغب في بيعها وحدد نوع الطلب (مثلاً، سوقي أو محدد السعر).
  6.  حدد السعر الذي ترغب في بيع الأسهم به، إذا كنت تستخدم نوع الطلب “محدد السعر”.
  7. قد تحتاج إلى تأكيد الصفقة وإدخال كلمة المرور الخاصة بك لتأكيد البيع.
  8. بعد تأكيد الصفقة، ستتم معالجة طلب البيع وستظهر تأكيداً للصفقة في حسابك.

(يمكنك الإطلاع أيضاً على: اسهم شركة أرامكو السعودية: التداول في أسهم أرامكو عملاق النفط العالمي)

أرباح أسهم جوجل

لدى التفكير في التداول في أسهم جوجل لابد من معرفة قوة أرباح هذه الشركة لدعم قرار التداول، لذلك سنلقي نظرة على أرباح أسهم الشركة بشكل عام:

  • حققت شركة ألفابت صافي دخل بقيمة 40.3 مليار دولار أمريكي من إيرادات بقيمة 182.5 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2020. كما تفوقت على توقعات المحللين فيما يتعلق بـ EPS (ربحية السهم) والإيرادات، حيث بلغت القيم المُبلغ عنها 27.99 مقارنة بـ 23.12 المتوقعة لعائد السهم، و65.1 مليار مقارنة بـ 63.4 مليار المتوقعة للإيرادات.
  • فاقت إيرادات Google Cloud توقعات المحللين، حيث بلغت قيمتها المعلنة 5.0 مليار مقارنة بالقيمة المتوقعة البالغة 5.1 مليار.
  • توجد طريقتان رئيسيتان للحصول على الأرباح من شركة جوجل، الأولى هي عن طريق بيع الأسهم بعد ارتفاع سعرها، حيث يمكن للمستثمرين تحقيق أرباح من الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع. الطريقة الثانية هي عن طريق حصول المساهمين على أرباح من توزيعات الأرباح في حال قررت الشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين.
  • متوسط الأرباح التي يمكن الحصول عليها من شركة جوجل يعتمد على أداء الشركة وسعر السهم في فترة زمنية معينة.
  • يجب على المستثمرين مراقبة أداء الشركة والتوزيعات النقدية المحتملة لضمان حصولهم على أقصى قدر من الأرباح.
  • توزيعات الأرباح لشركة جوجل تحدث عادةً بشكل منتظم، حيث تقوم الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بناءً على أدائها المالي والقرارات التي يتخذها مجلس الإدارة. وعادةً ما تعلن الشركة عن توزيعات الأرباح في إطار تقاريرها المالية السنوية أو ربع السنوية.
  • من المهم أن يكون لدى المستثمرين فهم واضح للتوزيعات النقدية المحتملة وكيفية تأثيرها على قيمة استثماراتهم. وعلى الرغم من أن توزيعات الأرباح قد تكون منتظمة، إلا أنها قد تختلف بناءً على أداء الشركة واحتياجاتها المالية في كل فترة زمنية.

في الختام،  يعكس تاريخ أسهم جوجل نجاح الشركة ومرونتها في مواجهة تحديات السوق، مما يجعل التداول في أسهم جوجل خيار موفقاً وخطوة ذكية للراغبين بالاستثمار في قطاع التكنولوجيا. فالتكنولوجيا تشهد تطورات مستمرة وابتكارات جديدة تؤدي إلى زيادة قيمة الشركات العاملة في هذا القطاع. وبالتالي، فإن التداول في قطاع التكنولوجيا يمكن أن يوفر فرصاً جيدة لتحقيق العوائد المالية والأرباح الكبيرة مع ازدياد الطلب  على الحلول التكنولوجية في مختلف الصناعات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top