Search
Close this search box.

أفضل وسطاء تداول العملات الرقمية بالرافعة المالية

قد ترغب في تداول العملات الرقمية لكن المال يقف حاجزًا  بينك وبين ذلك. لذا، قد يكون التداول بالرافعة المالية هو الحل الأنسب لك وحتى في حال المخاطرة، فهناك إمكانية بالوصول إلى قدر أكبر بكثير من رأس المال، الأمر الذي يسمح بتضخيم الصفقات المربحة.

سنتناول التداول بالرافعة المالية في العملات الرقمية في مقالنا مع أفضل وسطاء التداول في هذا المجال.

ما هو التداول بالرافعة المالية

تعرف الرافعة المالية بأنها أداة المضاعفة التي تقوم بتضخيم مركزك بها. فمثلًا، إن 10 دولارات برافعة مالية 10x من شأنها أن تزيد المركز إلى 100 دولار.

التداول بالرافعة المالية هو استراتيجية تداول عالية المخاطر وعالية المكافأة، يستخدمها المستثمر ذو الخبرة بهدف زيادة العوائد. حيث يسمح التداول بالرافعة المالية بالحصول على أرباح كبيرة، إلا أنه ينطوي أيضًا على درجة عالية من المخاطرة.

وفي نوعي التداول بالهامش وبالرافعة المالية، يتم تضخيم حصة 10 دولارات إلى 100 دولار. في حين أن الهامش هو المبلغ المالي الذي تحتاج إلى دفعة للوصول إلى مركز ذو رافعة مالية. مثلًا إذا كانت متطلبات الهامش لصفقة بقيمة 100 دولار أمريكي هي 10%، فستحتاج إلى دفع 10 دولارات أمريكية وهنا يأتي ما يسمى التداول بالهامش.

من المهم أن تنتبه أن الرافعة المالية لن تعزز الأرباح فحسب، بل ستعزز الخسائر أيضًا. أي أنه إذا تم “تصفية” مركز الرافعة المالية الخاص بك، فسيتم إغلاقه بواسطة البورصة. هذا يعني أنك ستخسر حصتك بالكامل، حيث تحدث التصفية عندما ينخفض ​​مركزك بنسبة معينة.

أفضل وسطاء تداول العملات الرقمية بالرافعة المالية

سنقدم لك قائمة بأهم وأفضل وسطاء التداول بالرافعة المالية للعملات الرقمية:

وسيط التداولMEXC

تقدم MEXC العقود الآجلة ذات الرافعة المالية بعملات رقمية مشفرة متعددة منها Bitcoin وEthereum وSolana وTether. حيث يبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية 200x، ورسوم التداول 0.02%.

كما أنه لا وجود لعملية التحقق KYC  في MEXC، لذا يمكنك التداول دون الكشف عن هويتك.
وهي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة من حيث الحجم . أما فيما يتعلق بالأسواق، تقدم MEXC عقودًا آجلة للعملات المشفرة ذات الرافعة المالية.

ومع ذلك، على عكس العقود الآجلة التقليدية، لا يوجد تاريخ انتهاء الصلاحية، وهذا يعني أنه يمكنك إبقاء المراكز ذات الرافعة المالية مفتوحة للمدة التي تريدها.

بالإضافة لذلك، تدعم العقود الآجلة لـ MEXC المراكز الطويلة والقصيرة. وهذا يمكّنك من تحقيق الأرباح حتى عندما تنخفض أسعار السوق. هناك كمية هائلة من السيولة المتاحة ويمكن لمنصة MEXC التعامل مع ما يصل إلى 1.4 مليون طلب في الثانية.

تعد MEXC أيضًا واحدة من أفضل بورصات العملات المشفرة مقابل رسوم منخفضة. لكن من سلبيات MEXC أنها غير متوفرة في الولايات المتحدة أو كندا أو الصين.

منصة MEXC

منصة Binance

تمكّنك منصة بينانس من تداول أكثر من 600 عملة مشفرة باستخدام الرافعة المالية. كما أنها تدعم العقود الآجلة والخيارات الدائمة. يبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية  125x على البيتكوين، وأقل على العملات المشفرة الأخرى.

كما أن العمولات تبدأ من 0.03% لكل شريحة. تعد Binance أيضًا واحدة من أفضل منصات تداول العملات المشفرة بالرافعة المالية.
عندما يتعلق الأمر بالرسوم، فهذا يعتمد على المنتج ذو الرافعة المالية وحجم تداولك الشهري. مثلًا، يمكن تداول العقود الآجلة بنسبة 0.05% فقط لكل شريحة. الخيارات أرخص قليلًا، حيث تبدأ من 0.03% فقط.

 كما توفر Binance أيضًا أسواق تداول فورية حيث تبدأ العمولات من 0.01%. أما سلبية بينانس، فقد تم تغريم Binance مؤخرًا بأكثر من 4 مليارات دولار نتيجة جرائم غسيل الأموال.

منصة بينانس

وسيط التداول Kraken

تأسست شركة Kraken في عام 2011، تقدم حسابات هامشية برافعة مالية تصل إلى 5x. كما يمكنك أيضًا تداول العقود الآجلة بالرافعة المالية بمعدل 50x. فضلًا عن ذلك تدعم كراكن العشرات من العملات المشفرة حيث يبلغ الحد الأدنى للإيداع هو 10 دولارات فقط.

تدعم المنصة أكثر من 100 عملة مشفرة، بما في ذلك Bitcoin وEthereum وCardano وDash وSolana وArbitrum وDogecoin. كما تدعم حسابات الهامش كلًا من أوامر الحد وأوامر السوق.

فضلًا عن ذلك، يسمح أيضًا بالبيع على المكشوف، حتى تتمكن من المضاربة على انخفاض أسعار العملات المشفرة. السلبية الرئيسية في Kraken هي أن رسوم الرافعة المالية تعتبر مرتفعة.

كل أربع ساعات يظل مركز الهامش الخاص بك مفتوحًا، وسيتم محاسبتك بنسبة 0.02% من قيمة التداول. بالإضافة إلى ذلك، ستدفع عمولة لفتح وإغلاق المراكز ذات الرافعة المالية. ولا تقدم منصة كراكن خيارات التشفير.

منصة OKX

تعد OKX أفضل منصة تداول رافعة مالية للخيارات. على الرغم من أنها تدعم Bitcoin وEthereum فقط، إلا أنه سيكون لديك إمكانية الوصول إلى سلسلة خيارات كاملة. بما في ذلك مجموعة واسعة من تواريخ الاستحقاق التي تبدأ من نوفمبر 2023 وحتى سبتمبر 2024.

وفي كل تاريخ استحقاق، تقدم OKX الكثير من أسعار التنفيذ. مثلًا، بالنسبة لخيارات البيتكوين التي تنتهي صلاحيتها في سبتمبر 2024، تتراوح أسعار الإضراب من 5000 دولار إلى أكثر من 140 ألف دولار.

كما تدعم OKX أيضًا الأسواق ذات الرافعة المالية الأخرى ومن ضمنها العقود الآجلة الدائمة وحسابات الهامش. حيث تدعم مجموعة أكبر بكثير من العملات المشفرة. يتضمن ذلك Polygon وXRP وSolana وحتى Dogecoin وAave وCardano.

تقدم OKX حدودًا تصل إلى 20x ضمن وضع “التصفية الكاملة”. أي أنه سيتم تصفية تجارتك بالكامل إذا انخفضت بنسبة مئوية معينة. وبدلاً من ذلك، يمكنك الحصول على ما يصل إلى 100x عند التداول في وضع “التصفية الجزئية”.

كما تبدأ رسوم العقود الآجلة الدائمة من 0.05% لكل شريحة. أما رسوم الخيارات فتبدأ من 0.03%. ولعل أبرز سلبياتها أنها لا تقبل عملاء الولايات المتحدة، كما أن أسواق العملات المشفرة ذات الرافعة المالية غير متاحة للمتداولين في المملكة المتحدة

منصة Bybit

  تقدم Bybit مجموعة واسعة من المنتجات ذات الرافعة المالية. وهذا يشمل العقود الآجلة الدائمة حيث يبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية على البيتكوين هو 125x.

يتم دعم العملات المشفرة الأخرى، بما في ذلك Ethereum وSolana وDogecoin وXRP. وعلى الرغم من ذلك، تأتي العملات البديلة مع حدود رافعة مالية أقل.

تقدم Bybit أيضًا عقود العملات المشفرة الآجلة التقليدية، ولكن يتم دعم Bitcoin وEthereum فقط. فيما تتراوح تواريخ استحقاق العقود من ديسمبر 2023 إلى يونيو 2024.

بالإضافة لذلك، تعد Bybit أيضًا واحدة من أفضل منصات تداول العملات المشفرة للعقود “العكسية”. حيث تتشابه هذه العقود مع العقود الآجلة ولكن يتم تسويتها وتغطية هامشها بالعملة المشفرة الأساسية  بدلاً من USDT.

كما تبدأ العمولات من 0.055% (للعقود الآجلة) و0.02% (للخيارات). تقدم Bybit أيضًا رسوم تداول فورية تنافسية، حيث يدفع المشاركون في السوق 0.1% فقط لكل شريحة.

ولعل أبرز سلبياتها أن رسوم تداول العقود الآجلة أعلى قليلاً من المنصات الأخرى، والوضع التنظيمي غير دقيق.

منصة KuCoin

إن كنت من المتداولين الذين يشعرون بالقلق بشأن التصفة فإن KuCoin خيارك. حيث يتم إنشاء الأسواق بواسطة KuCoin نفسها. كما أنها تدعم بعض من أفضل العملات المشفرة للتداول، بما في ذلك Bitcoin وEthereum وBitcoin Cash وSolana وArbitrum.

تأتي كل عملة مشفرة مدعومة بسوق طويلة وقصيرة. كما تتوفر رافعة مالية تبلغ 2x أو 3x، اعتمادًا على العملة المشفرة. يقدم سوق Ethereum 3x الطويل حاليًا رافعة مالية تبلغ 2.992x. بالإضافة إلى الرموز المميزة ذات الرافعة المالية، تدعم KuCoin أيضًا عقود العملات المشفرة الآجلة.

تتميز KuCoin بتوفيرها لأكثر من 245 عقدًا مختلفًا، تغطي أسواق USDT وUSDC، بالإضافة للعقود العكسية، كما أن الحد الأقصى للرافعة المالية المتاحة على KuCoin هو 100x.

تبدأ رسوم الرافعة المالية من 0.06% للمتداولين في السوق، ولكن تتوفر خصومات عند التداول بكميات أكبر.
ولعل أبرز سلبياتها أن العمولات فيها تبلغ 0.06٪ أعلى من مقدمي الخدمات الآخرين، فضلًا عن أن متطلبات KYC الإلزامية لجميع المستخدمين الجدد

بورصة Deribit

تطرح بورصة Deribit  نفسها على أنها تمتلك حصة 90٪ من سوق خيارات Bitcoin و Ethereum. تمتد تواريخ استحقاق الخيارات إلى سبتمبر 2024 وتتراوح أسعار التنفيذ من 10,000 دولار إلى 140,000 دولار.

 بالإضافة إلى الخيارات، يدعم Deribit أيضًا العقود الآجلة للعملات المشفرة. يبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية هو 100x. ولعل من أفضل ميزات Deribit هي منصة التداول التجريبية الخاصة بها، حيث يمكّنك هذا الأمر من تعلم أساسيات تداول المشتقات دون المخاطرة بأي أموال.

وهذا يعكس ظروف السوق الحية مع دفاتر أوامر كاملة. تكلف العقود الآجلة الأسبوعية والدائمة 0.05٪ لكل شريحة، في حين يتم تحميل الخيارات بنسبة 0.03٪ من قيمة العقد الأساسي. كما تقدم Deribit دعمًا للعملاء عبر البث المباشر على مدار الساعة.

وعند الحديث عن السلبيات فإن بورصة Deribit  تدعم فقط البيتكوين والإثيريوم.

منصة Gate.io

سبق وأن تعرفنا على Gate.io حيث يمكنك تداول أكثر من 100 عملة مشفرة عبر العقود الآجلة الدائمة. تقدم رافعة مالية تصل إلى 100x وعمولات التداول تبدأ من 0.05%.

تشتهر  Gate.io بأنها بمنصة التداول الفوري الخاصة بها، إلا أنها توفر أيضًا تسهيلات هامشية شاملة. حيث تتضمن عقودًا آجلة دائمة لأكثر من 100 عملة مشفرة بدءًا من Bitcoin وEthereum وSolana وحتى Chainlink وDogecoin وSushiSwap.

كما تدعم  Gate.io أيضًا العقود الآجلة للعملات المشفرة الجديدة مثل ORDI. يبلغ الحد الأقصى للرافعة المالية هو 100x، ولكن سيتم تخفيض هذا في أسواق العملات المشفرة الأقل سيولة. تعد Gate.io أيضًا واحدة من أفضل منصات تداول الرافعة المالية المشفرة للخيارات.

يتم فرض رسوم على العقود الآجلة والخيارات بنسبة 0.05٪ من قيمة العقد. بمجرد أن تصل إلى حجم تداول شهري قدره 60,000 دولار، ستحصل على عمولات مخفضة.
وبالحديث عن سلبيات Gat.io فيتم فيها تقديم حدود رافعة مالية أقل على العملات البديلة الأقل شهرة.

كيفية اختيار وسيط تداول العملات الرقمية عبر الرافعة المالية

لاختيار منصة التداول بالرافعة المالية للعملات المشفرة التي تتوافق مع أهدافك إليك كيفية ذلك:

نوع منتجات التداول ذات الرافعة المالية

يجب تقييم نوع المنتجات ذات الرافعة المالية التي تبحث عنها، فكل منتج يختلف في كيفية تداول العملات المشفرة.

وسنقدم لك أسواق الرافعة المالية المشفرة الأكثر شيوعًا:

  • العقود الآجلة الدائمة : نشبه العقود الآجلة التقليدية، يمكنك الشراء أو البيع باستخدام الرافعة المالية. والفرق الرئيسي هو أن العقود الآجلة الدائمة لا تنتهي صلاحيتها أبدًا، مما يجعلها مثالية للممتلكات طويلة الأجل.
  • العقود الآجلة التقليدية : تدعم بعض بورصات العملات المشفرة العقود الآجلة التقليدية. يمكنك عادةً الاختيار من بين مجموعة من تواريخ انتهاء الصلاحية، بما في ذلك النصف الأخير من عام 2024.
  • الخيارات : وهي طريقة شائعة أخرى لتداول العملات المشفرة باستخدام الرافعة المالية،  حيث تضع مبلغ صغير من حجم التجارة مقدمًا يُعرف باسم “القسط”. إذا لم يتم تفعيل سعر التنفيذ الخاص بك، فإن القسط هو كل ما ستخسره.
  • الرموز المميزة ذات الرافعة المالية : تقدم بعض المنصات الرموز المميزة ذات الرافعة المالية، والتي يتم إنشاؤها داخليًا. لا تتطلب الرموز المميزة ذات الرافعة المالية قروضًا، مما يعني أنه لن يتم تصفية حسابك.

السلامة والسمعة

العديد من منصات الرافعة المالية للعملات المشفرة غير منظمة. هذه هي الطريقة التي يمكنهم بها تقديم حدود الرافعة المالية العالية هذه دون إجراء فحوصات KYC. لذا، يجب عليك البحث في سمعة النظام الأساسي وتقييم أدوات الأمان الموجودة.

ابدأ بتقييم إثبات احتياطيات البورصة. ليس فقط من حيث القيمة الإجمالية ولكن أيضًا من حيث نوع العملات المشفرة المحتفظ بها. ومن الأفضل أن تختار بورصة ذات احتياطيات كبيرة من عملة البيتكوين أو العملات المستقرة الشهيرة.

العملات المشفرة القابلة للتداول

استكشف العملات المشفرة ذات الرافعة المالية التي تدعمها المنصة. مثلًا تقدم Deribit فقط الرافعة المالية على Bitcoin وEthereum. في المقابل، تدعم MEXC مجموعة كبيرة من العملات المشفرة. يتضمن ذلك  Solana وEthereum وحتى Bitcoin وSandbox وAxie Infinity.

حدود الرافعة المالية

لكل منصة تداول حدود الرافعة المالية الخاصة بها. يمكن أن يختلف هذا أيضًا اعتمادًا على العملة المشفرة التي يتم تداولها. وغالبًا تأتي عملة البيتكوين بأعلى حدود للرافعة المالية، حيث إنها أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية.

إدارة المخاطر عند التداول بالرافعة المالية

نقدم لك أهم الأمور التي عليك الانتباه إليها كطرق واستراتيجيات لإدارة المخاطر عند التداول بالرافعة المالية:

  1. استخدام الحد الأقصى للرافعة المالية المتاحة أمر مغري جدًا للمتداولين، لكن عليك توخي الحذر، فكلما زادت الرافعة المالية التي تستخدمها، زادت مخاطر التصفية.
  2. مصاريف: ستختلف رسوم الرافعة المالية دائمًا عن أسواق التداول الفورية. استكشف عمولة التداول القياسية. سيتم تحصيل هذا المبلغ عند فتح وإغلاق المراكز. عادة ما يتم التعبير عن العمولة كنسبة مئوية. ثم يتم ضرب هذا في إجمالي حجم التجارة.
  3. المحفظة: أثناء قيامك بالتداول، قد تقوم بتخزين عملاتك المشفرة في محفظة الويب الخاصة بالبورصة. على الرغم من أن العملية تبدو مريحة وسهلة، لكن من المهم البحث عما إذا كانت المحفظة آمنة أم لا. لذا يجب أن تأتي المحفظة مع ميزات “القائمة البيضاء”.يتطلب هذا خطوات أمان إضافية إذا قمت بتسجيل الدخول من عنوان IP أو جهاز جديد.
  4. الأدوات والميزات: تأتي معظم منصات التداول بالرافعة المالية للبيتكوين مزودة بأدوات متقدمة. وهذا يساعدك على اتخاذ قرارات تداول ذكية. مثلًا، يجب أن تأتي المنصة مع مخططات قابلة للتخصيص، الأمر الذي يسمح لك بإعداد شاشة التداول المثالية الخاصة بك. كما على المنصة أن تدعم أدوات إدارة المخاطر. وينبغي أن يشمل ذلك أوامر وقف الخسارة. سيضمن هذا أن تداولاتك بالرافعة المالية لن تؤدي إلى خسائر كارثية.
  5. طرق الدفع: يحب بعض المتداولين إيداع العملات المشفرة، لأن هذا عادةً ما يمكّنهم من البقاء مجهولين. ومع ذلك، إذا كنت تريد إيداع الأموال باستخدام بطاقة الخصم/الائتمان، فستكون هناك حاجة إلى KYC.

تحقق من رسوم الدفع التي يتم فرضها إذا كنت تستخدم النقود الورقية. تحقق أيضًا من الحد الأدنى لمتطلبات الإيداع بالإضافة للمراجعات عبر الإنترنت لمعرفة متوسط ​​الإطار الزمني للسحب.

هل تداول العملات المشفرة بالرافعة المالية جيد؟

من مزايا التداول بالرافعة المالية في العملات المشفرة هي إمكانية تحقيق مكاسب كبيرة، من خلال استخدام كمية أقل من رأس المال للحصول على أصول ذات عائد محتمل أعلى.

يمكن للمتداولين فتح مراكز أكبر مما يمكنهم فتحه برأس مالهم الخاص، ما يؤدي في النهاية إلى تعظيم أرباحهم من خلال زيادة قوتهم الشرائية.

أيضًا هناك زيادة التعرض لسوق العملات المشفرة. باستخدام الرافعة المالية، يمكن للمتداولين الوصول إلى نطاق أوسع من أزواج التداول والاستفادة من تحركات السوق، سواء كانوا يتوقعون ارتفاع سعر الأصل أو انخفاضه.

يمكن أن يؤدي هذا التعرض المتزايد إلى أرباح أكبر، ولكن تذكر أنه يأتي أيضًا بمخاطر أكبر، مما يجعل استراتيجيات إدارة المخاطر المناسبة ضرورية لتحقيق النجاح.

خاتمة:

في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا لك كل ما يهمك عن التداول بالرافعة المالية للعملات المشفرة، مع أفضل المنصات ووسطاء التداول في هذا المجال.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

1 فكرة عن “أفضل وسطاء تداول العملات الرقمية بالرافعة المالية”

  1. Pingback: آلية عمل التداول الفوري للعملات المشفرة

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top